معنى كلمة السنتات في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ) أَسْنَت
- أسنت.
- إسناتا.
- أصابته سنة مجدبة.
(ب) سانت
- سانت.
- مسانتة.
- سانت الأرض : تتبع نباتها، طلبه.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَلَسَهُ
- أَلَسَهُ أَلَسَهُ ِ أَلْسًا: غشَّه.
- و أَلَسَهُ سرقه.
(ب)السَّيّاءُ
- السَّيّاءُ بائعُ الأكفانِ.
المحيط في اللغة
+
(أ) السِتُّ
- ـ السِتُّ: معروف، أصْلُه: سِدْسٌ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً، وأُدْغِمَ فيه الدالُ.
- ـ سَتُّ: الكلامُ القَبيحُ، والعَيْبُ.
- ـ سِتِّي، لِلمرأةِ: ياسِتَّ جِهاتِي، أو لَحْنٌ، والصَّوابُ: سَيِّدَتِي، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ.
- ـ سُتَيْتَةُ: جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ.
- ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي: مُحَدِّثٌ.
- ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ: قُبالَةَ مَلَطْيَةَ.
- ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ: حَدَّثَتْ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ.
- ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ: مُحَدِّثٌ.
(ب) سَكْتُ
- ـ سَكْتُ: السُّكوتُ، كالسُّكات والسَّاكُوتَةِ، والكثيرُ السُّكوتِ، كالسِّكْتيتِ، والسِّكِّيتِ والسُّكَّيْتِ والسُّكَيْتِ والسَّاكُوتِ والسَّاكوتةِ، والفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلا تَنَفُّسٍ.
- ـ أسْكَتَ: انْقَطَعَ كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ.
- ـ سَكْتَةُ: داءٌ.
- ـ سُكْتَةُ: ما أسْكَتَّ به صَبِيًّا أو غيرَهُ، وبقيَّةٌ تَبْقى في الوِعاءِ.
- ـ سُكَيْتُ وسُكَّيْتُ: آخِرُ خَيْلِ الحَلْبَةِ.
- ـ رَمَاهُ بسُكاتَةٍ وسُكاتٍ: بما يُسْكِتُه.
- ـ هو على سُكاتِ الأَمْرِ: مُشْرِفٌ على قَضائِه.
- ـ سُكاتُ من الحَيَّاتِ: ما يَلْدَغُ قَبْل أن يُشْعَرَ به.
- ـ أَسْكاتُ: الأَوْباشُ، والبَقايا من كُلِّ شيءٍ، والأَيَّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ.
- ـ سَكَتَ: مات.
- ـ رجُلٌ سَكِتٌ: قَليلُ الكلامِ، فإذا تَكَلَّمَ أحْسَنَ.
- ـ مُسَكَّتُ: آخِرُ القِداحِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) سنتأ
- ابن الأَعرابي: الـمُسَنْتَأُ (1) (1 قوله [ المسنتأ إلخ ] تبع المؤلف التهذيب.
- وفي القاموس المسبنتأ بزيادة الباء الموحدة.
- ) مهموز مقصور: الرجل يكون رأْسُه طويلاً كالكُوخِ.
(ب) ألس
- الأَلْسُ والمُؤَالَسَة: الخِداع والخيانة والغشُّ والسَّرَقُ، وق أَلَس يأْلِس، بالكسر، أَلْساً.
- ومنه قولهم: فلان لا يُدالِسُ ول يُؤَالِسُ، فالمُدالَسَةُ من الدَّلْس، وهو الظُّلْمَةُ، يراد به لا يُغَمِّ عليك الشيء فيُخْفيه ويستر ما فيه من عيب.
- والمُؤَالَسَةُ: الخِيانة وأَنشد هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فيهمُ وهمُ يَمْنَعُونَ جارَهمْ أَن يُقَرَّد والأَلْسُ: أَصله الوَلْسُ، وهو الخيانة.
- والأَلْسُ: الأَصلُ السُّوء والأَلْس: الغدر.
- والأَلْسُ: الكذب.
- والأَلْسُ والأُلْسُ: ذهاب العق وتَذْهيله؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد فقلتُ: إِن أَسْتَفِدْ عِلْماً وتَجْرِبَةً فقد تردَّدَ فيكَ الخَبْلُ والأَلْس وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه دعا فقال: اللهم إِني أَعو بك من الأَلْسِ والكِبْرِ؛ قال أَبو عبيد: الأَلْسُ هو اختلاط العقل وخطَّأَ ابن الأَنباري من قال هو الخيانة.
- والمأْلُوس: الضعيف العقل وأُلِسَ الرجلُ أَلْساً، فهو مأْلوس أَي مجنون ذهب عقله؛ عن ابن الأَعرابي قال الراجز يَتْبَعْنَ مِثْلَ العُجَّ المَنْسوسِ أَهْوَجَ يَمْشِي مِشْيَةَ المَأْلوس وقال مرة: الأَلْسُ الجُنون.
- يقال: إِن به لأَلْساً أَي جُنوناً وأَنشد:يا جِرَّتَيْنا بالحَبابِ حَلْسا إِنْ بنا أَو بكمُ لأَلْس وقيل: الأَلْسُ الرَّيبةُ وتَغَيُّر الخُلُق من ريبة، أَو تغير الخُلُق من مرض.
- يقال: ما أَلَسَكَ.
- ورجل مَأْلوس: ذاهب العقل والبدن وما ذُقْتُ عنده أَلوساً أَي شيئاً من الطعام.
- وضربه مائة فما تأَلَّس أَي ما تَوَجَّع، وقيل: فما تَحَلَّس بمعناه.
- أَبو عمرو: يقال للغري إِنه ليَتَأَلَّس فما يُعْطِي وما يمنع.
- والتَّأَلُّس: أَن يكون يريد أَ يُعطِيَ وهو يمنع.
- ويقال: إِنه لَمَأْلوس العطية، وقد أُلِسَتْ عطيته إِذ مُنِعَتْ من غير إياس منها؛ وأَنشد وصَرَمَت حَبْلَك بالتَّأَلُّ وإِلْياسُ: اسم أَعجمي، وقد سمت به العرب، وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بن نِزار بن معدّ بن عَدْنان.
مصطلحات عربية عامة
+
الصّبْغة السّينيّة
- (حي) الصَّفيحة الجنسيَّة المرتبطة بالصِّفات الأنثويَّة تظهر بشكل زوجيّ في الأنثى، وبشكل فرديّ في زوج صبغة الجنس في الذَّكر، ولها أثرٌ رئيسيّ في تقرير جنس الجنين.
ترجمة السنتات باللغة الإنجليزية
السنتات
Cents