معنى كلمة اقتصر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
اِقْتَصَرَالمصدر
قصر
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اقتصرَ
- اقتصرَ على يَقْتصِر ، اقْتِصارًا ، فهو مُقْتصِر ، والمفعول مُقْتصَرٌ عليه.
- اقتصر على الضَّروريّ اكْتَفَى به ولم يجاوزه إلى غيره.
- اقْتَصَر على تناول وَجْبَةٍ واحِدةٍ في اليَوْم.
- كانت المظاهرات مُقتصرة على طلاّب الجامعة.
(ب)قصَرَ
- قصَرَ بـ / قصَرَ عن يَقصُر ، قُصُورًا ، فهو قاصِر ، والمفعول مَقْصور به.
- قصَرتِ النفسُ بكذا طلبت القليلَ الخسيس منه.
- قصَر الشّحاذُ بلقمة عيشه.
- قاصر الطموح/ الرؤية/ النظر/ الفكر.
- قصَر عن تسديد دَيْنِه: عَجَزَ عنه.
- قصَر السهمُ عن الهدف: لم يبلغه.
معجم الغني
+
اِقْتَصَرَ
- [ق ص ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِقْتَصَرْتُ، أقْتَصِرُ، اِقْتَصِرْ، مصدر اِقْتِصارٌ.
- :اِقْتَصَرَ عَلَى الدَّرْسِ : اِكْتَفَى بِهِ وَلَمْ يَتَجاوزْهُ إلَى غَيْرِهِ. :اِقْتَصَرَ على ما هُوَ ضَرورِيٌّ في السَّفَرِ.
- :اِقْتَصَرَ الثَّوْبُ : أخَذَ مِنْ طُولِهِ.
- :اِقْتصَرَ أثَرَ أقْدَامِهِ : اِقْتَصَّ أَثرها، تَتَبَّعَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)قصير
- ج، قصار وقصراء ، -مؤ، قصيرة ج، قصار وقصيرات وقصائر.
- قصير قليل الطول : [ ثوب قصير ].
- قصير قليل المدة : [ وقت قصير ].
- قصير [ قصير العلم ] : قليله.
- قصير [ سيل قصير ] : لا يسيل غزيرا، قليل.
- قصير [ الأحاديث القصار ] الجامعة المفيدة.
(ب)قَصرة
- قصرة.
- ج، قصر وأقصار.
- قصرة قطعة من الخشب.
- قصرة أصل الشجرة.
- قصرة أصل العنق إذا غلظت.
- قصرة ما يبقى في المنخل بعد الانتخال.
- قصرة ذنب الطائر، أو أصل ذنبه.
- قصرة كسل.
المعجم الوسيط
+
اقْتَصَرَ
- اقْتَصَرَ على الشيءِ: اكتفى به ولم يجاوزْه.
- و اقْتَصَرَ الشيءَ: أخذ من طوله.
- و اقْتَصَرَ أثرَ الشيءِ: تتبَّعَه.
المحيط في اللغة
+
قَصْرُ
- ـ قَصْرُ وقِصَرُ: خِلافُ الطُّولِ، كالقَصَارَةِ. قَصُرَ فهو قَصيرٌ من قُصراءَ، وقصارٍ وقصيرةٌ من قِصارٍ وقِصارَةٍ.
- ـ قِصارَةُ: القصيرةُ، نادِرٌ.
- ـ أَقاصِرُ: جمعُ أقْصَرَ.
- ـ قَصَرَهُ يَقْصِرُهُ: جَعَلَهُ قَصيراً.
- ـ قَصَرَ الشَّعَرَ: كَفَّ منه، والاسمُ: القِصارُ.
- ـ تَقاصَرَ: أظْهَرَ القِصَرَ، كتَقَوْصَرَ.
- ـ قَصْرُ: خلافُ المَدِّ، واخْتلاطُ الظَّلامِ، والحَبْسُ، والحَطَبُ الجَزْلُ، والمَنْزِلُ، أو كُلُّ بَيْتٍ من حَجَرٍ، وعَلَمٌ لسَبْعَةٍ وخَمْسينَ مَوْضِعاً، ما بَيْنَ مَدينَةٍ وقرْيَةٍ وحِصْنٍ ودارٍ، أعْجَبُها قَصْرُ بَهْرام جُورَ من حَجَرٍ واحِدٍ قُرْبَ هَمَذانَ.
- ـ قَصَرَهُ على الأَمْرِ: رَدَّهُ إليه.
- ـ قَصَرَ عن الأَمرِ قُصُوراً وأقْصَرَ وقَصَّرَ وتَقاصَرَ: انْتَهَى.
- ـ قَصَرَ عنه: عَجَزَ.
- ـ قَصَرَ عَنِّي الوَجَعُ والغَضَبُ قُصُوراً: سَكَنَ، كقَصَّرَ.
- ـ قَصَّرَ عنه: تَرَكَهُ، وهو لا يَقْدِرُ عليه.
- ـ أحَبَّ القَصْرَ والقَصَرَ والقُصْرَةَ: أن يُقَصِّرَ.
- ـ امرأةٌ مَقْصورَةٌ وقَصُورَةٌ وقَصيرَةٌ: مَحْبوسَةٌ في البيتِ، لا تُتْرَكُ أن تَخْرُجَ.
- ـ سَيْلٌ قَصيرٌ: لا يَسيلُ وادِياً مُسَمًّى.
- ـ مَقْصُورَةُ: الدارُ الواسِعَةُ المُحَصَّنَةُ، أو هي أصْغَرُ من الدارِ، كالقُصارَةِ، ولا يَدْخُلُها إلا صاحِبُها، والحَجَلَةُ، كالقَصُورَةِ.
- ـ اقْتَصَرَ عليه: لم يُجاوِزْهُ.
- ـ ماءٌ قاصِرٌ ومُقْصِرٌ: يَرْعَى المالُ حَوْلَهُ، أو بَعيدٌ عن الكَلأِ، أو بارِدٌ.
- ـ قُصارَةُ وقِصْرَى وقَصَرُ وقَصَرَةُ وقُصْرَى: ما يَبْقَى في المُنْخُلِ بعد الانْتِخالِ، أو ما يَخْرُجُ من القَتِّ بعد الدَّوْسَةِ الأُولى، أو القِشْرَةُ العُلْيا من الحَبَّةِ.
- ـ قَصَرَةُ: زُبْرَةُ الحَدَّادِ، والقِطْعَةُ من الخَشَبِ، والكَسَلُ، كالقَصارِ، وزِمِكَّى الطائِرِ، وأصلُ العُنُقِ، ج: أقْصارٌ.
- ـ قِصَارُ: سِمَةٌ عليها. وقد قَصَّرَها تَقْصيراً. ولا يُقالُ إِبلٌ مُقَصَّرَةٌ.
- ـ قَصَرُ: أُصولُ النَّخْلِ والشجرِ وبَقاياها، وأعْناقُ الناسِ والإِبِلِ، ويُبْسٌ في العُنُقِ. قَصِرَ فهو قَصِرٌ وأقْصَرُ، وهي قَصْراءُ.
- ـ تِقْصارُ وتِقْصارَةُ: القِلادَةُ، ج: تَقاصيرُ.
- ـ قَصَرَ الطَّعامُ قُصوراً: نَمَى، وغَلا، ونَقَصَ، ورَخُصَ، ضِدٌّ.
- ـ مَقْصَرٌ ومَقْصِرٌ ومَقْصَرَةٌ: العَشِيُّ.
- ـ قَصَرْنا وأقْصَرْنا: دَخَلْنا فيه.
- ـ مَقاصِرُ ومَقاصِيرُ: العِشاءُ الآخِرَةُ.
- ـ مقَاصيرُ الطَّبَقِ: نَواحِيها.
- ـ قُصْرَيانِ وقُصَيْرَيانِ: ضِلْعانِ يَليانِ الطِّفْطِفَةَ، أو يَلِيانِ التَّرْقُوَتَين.
- ـ قُصَيْرَى: أَسْفَلُ الأَضْلاعِ، أو آخِرُ ضِلَعٍ في الجَنْبِ، وأصلُ العُنُقِ.
- ـ قَصَرَى وقُصْرَى وقُصَيْرَى: ضَرْبٌ من الأَفاعِي.
- ـ قَصَّارُ والمُقْصِرُ: مُحَوِّرُ الثِّيابِ.
- ـ قِصارَةُ: حِرْفَةُ القَصَّارُ.
- ـ مِقْصَرَةُ: وخَشَبَةُ القَصَّارُ.
- ـ تَقْصيرُ: إخْساسُ العَطِيَّةِ، وكَيَّةٌ للدَّوابِّ.
- ـ هو ابنُ عَمِّي قَصْرَةً وقُصْرَةً ومَقْصُورَةً وقَصيرَةً: دانِيَ النَّسَبِ.
- ـ تَقَوْصَرَ: دَخَلَ بعضُه في بعضٍ.
- ـ قَوْصَرَّةُ وقَوْصَرَةُ: وِعاءٌ للتَّمْرِ، وكِنايةٌ عن المرأةِ.
- ـ قَيْصَرُ: لَقَبُ مَنْ مَلَكَ الرُّومَ.
- ـ أُقَيْصِرُ: صَنَمٌ.
- ـ ابنُ أُقَيْصِرٍ: رجُلٌ كانَ بَصيراً بالخَيْلِ.
- ـ قاصِرُونَ: موضع.
- ـ قَصْرُكَ أن تَفْعَلَ كذا، وقَصارُكَ وقُصارُكَ وقُصَيْراكَ وقُصارَاكَ: جُهْدُكَ وغايَتُكَ.
- ـ أقْصَرَتْ: وَلَدَتْ قِصاراً.
- ـ أقْصَرَتْ النَّعْجَةُ أو المَعَزُ: أسَنَّتْ، فهي مُقْصِرٌ، ويقالُ: الطَّويلَةُ قد تُقْصِرُ، والقَصيرَةُ قد تُطِيلُ. وقولُ الجوهريِّ: في الحَديثِ: وَهَمٌ.
- ـ هو مُقاصِرِي: قَصْرُهُ بِحِذاءِ قَصْرِي.
- ـ قُصَيْرُ: بلد بِساحِلِ بَحْرِ اليمنِ من بَرِّ مِصْرَ، وقرية بِدِمَشْقَ، وقرية بظاهِرِ الجَنَدِ، وجَزيرَةٌ صَغيرَةٌ قُرْبَ جَزيرَةِ هِنْكام، بها مَقامُ الأَبْدالِ.
- ـ قَصْرانِ: ناحِيتَانِ بالرَّيِّ.
- ـ القُصْرَانِ: دارانِ بالقاهِرَةِ.
- ـ تَقَصَّرْتُ به: تَعَلَّلْتُ.
- ـ قُصَائِرَةُ: جبلٌ.
- ـ قَصِيرُ النَّسَبِ: أبُوهُ مَعْرُوفٌ، إذا ذَكَرَهُ الابنُ، كفاهُ عن الانْتهاءِ إلى الجَدِّ، وهي: قَصِيْرَةٌ.
- ـ قُصارَةُ الأرضِ: طائفَةٌ قَصيرَةٌ منها، وهي أسْمَنُها أرْضاً، وأجْوَدُها نَبْتاً، قَدْرَ خَمْسينَ ذِراعاً أو أكثَرَ، وما بَقِيَ في السُّنْبُلِ من الحَبِّ بعدما يُداسُ، كالقِصْرِيِّ.
- ـ في المَثَلِ: ‘‘قَصيرَةٌ من طَويلَةٍ’‘: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ، يُضْرَبُ في اخْتصارِ الكَلامِ.
- ـ قَصيرُ بنُ سَعْدٍ: صاحِبُ جَذِيمَةَ الأَبْرَشِ، ومنه المَثَلُ: ‘‘لا يُطاعُ لقَصِيرٍ أمْرٌ’‘.
- ـ فَرَسٌ قَصيرٌ: مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرُودَ لِنَفاسَتِها.
- ـ امرأةٌ قاصِرَةُ الطَّرْفِ: لا تَمُدُّه إلى غيرِ بَعْلِها.
- ـ سُورَةُ النِّساءِ القُصْرَى: سُورَةُ الطَّلاق.
معجم لسان العرب
+
قصر
- القَصْرُ والقِصَرُ في كل شيء: خلافُ الطُّولِ؛ أَنشد اب الأَعرابي عادتْ مَحُورَتُه إِلى قَصْر قال: معناه إِلى قِصَر، وهما لغتان.
- وقَصُرَ الشيءُ، بالضم، يَقْصُر قِصَراً: خلاف طال؛ وقَصَرْتُ من الصلاة أَقْصُر قَصْراً.
- والقَصِيرُ: خلا الطويل.
- وفي حديث سُبَيْعَةَ: نزلت سورة النساء القُصْرَى بعد الطُّولى القُصْرَى تأْنيث الأَقْصَر، يريد سورة الطلاق، والطُّولى سورة البقر لأَن عِدَّة الوفاة في البقرة أَربعة أَشهر وعشر، وفي سورة الطلاق وَضْع الحمل، وهو قوله عز وجل: وأُولاتِ الأَحْمالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْن حَمْلَهِنّ.
- وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً جاءه فقال: عَلِّمْني عملا يُدْخِلُني الجنّة، فقال: لئن كنتَ أَقْصَرْتَ الخِطْبة لقد أَعْرَضْت المسأَلةَ؛ أَي جئت بالخِطْبةِ قصيرة وبالمسأَلة عريضة يعني قَلَّلْت الخِطْبَةَ وأَعظمت المسأَلة.
- وفي حديث عَلْقَمة: كان إِذا خَطَبَ في نكا قَصَّرَ دون أَهله أَي خَطَبَ إِلى من هو دونه وأَمسك عمن هو فوقه، وقد قَصُر قِصَراً وقَصارَة؛ الأَخيرة عن اللحياني، فهو قَصِير، والجمع قُصَرا وقِصارٌ، والأُنثى قصِيرة، والجمع قِصارٌ.
- وقَصَّرْتُه تَقْصِيراً إِذ صَيَّرْته قَصِيراً.
- وقالوا: لا وفائتِ نَفَسِي القَصِيرِ؛ يَعْنُو النَّفَسَ لقِصَرِ وقته، الفائِتُ هنا هو الله عز وجل.
- والأَقاصِرُ: جمع أَقْصَ مثل أَصْغَر وأَصاغِر؛ وأَنشد الأَخفش إِليكِ ابنةَ الأَغْيارِ، خافي بَسالةَ ال ـرِّجالِ، وأَصْلالُ الرِّجالِ أَقاصِرُه ولا تَذْهَبَنْ عَيْناكِ في كلِّ شَرْمَح طُوالٍ، فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمازِرُه يقول لها: لا تعيبيني بالقِصَرِ فإِن أَصْلالَ الرجال ودُهاتَه أَقاصِرُهم، وإِنما قال أَقاصره على حدّ قولهم هو أَحسنُ الفتيان وأَجْمَله يريد: وأَجملهم، وكذا قوله فإِن الأَقصرين أَمازره يريد أَمازِرُهم، وواحد أَمازِرَ أَمْزَرُ، مثل أَقاصِرَ وأَقْصَر في البيت المتقدم، والأَمْزَر هو أَفعل، من قولك: مَزُرَ الرجلُ مَزارة، فهو مَزِيرٌ، وهو أَمْزَر منه، وهو الصُّلْبُ الشديد والشَّرْمَحُ الطويل.
- وأَما قولهم في المثل: ل يُطاعُ لقَصِيرٍ أَمرٌ، فهو قَصِيرُ بن سَعْد اللَّخْمِيّ صاحب جَذِيمَ الأَبْرَشِ.
- وفرس قَصِيرٌ أَي مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أَن تَرُود لنفاستها؛ قال مالك بن زُغْبة، وقال ابن بري: هو لزُغْبَةَ الباهليّ وكنيت أَبو شقيق، يصف فرسه وأَنها تُصانُ لكرامتها وتُبْذَلُ إِذا نزل شِدَّةٌ:وذاتِ مَناسِبٍ جَرْداءَ بِكْرٍ كأَنَّ سَراتَها كَرٌّ مَشيِق تُنِيفُ بصَلْهَبٍ للخيلِ عالٍ كأَنَّ عَمُودَه جِذْعٌ سَحُوق تَراها عند قُبَّتِنا قَصِيراً ونَبْذُلُها إِذا باقتْ بَؤُوق البَؤُوقُ: الداهيةُ.
- وباقَتْهم: أَهْلَكَتْهم ودهَتْهم.
- وقوله: وذات مَناسب يريد فرساً منسوبة من قِبَلِ الأَب والأُم.
- وسَراتُها أَعلاها.
- والكَرُّ، بفتح الكاف هنا: الحبل.
- والمَشِيقُ: المُداوَلُ.
- وتُنِيفُ تُشْرِفُ.
- والصَّلْهَبُ: العُنُق الطويل.
- والسَّحُوقُ من النخل: ما طال.
- ويقا للمَحْبُوسة من الخيل: قَصِير؛ وقوله لو كنتُ حَبْلاً لَسَقَيْتُها بِيَهْ أَو قاصِراً وَصَلْتُه بثَوْبِيَه قال ابن سيده: أُراه على النَّسَب لا على الفعل، وجاء قوله ها بيه وه منفصل مع قوله ثوبيه لأَن أَلفها حينئذ غير تأْسيس، وإِن كان الروي حرفا مضمراً مفرداً، إِلا أَنه لما اتصل بالياء قوي فأَمكن فصله وتَقَاصَرَ: أَظْهَرَ القِصَرَ.
- وقَصَّرَ الشيءَ: جعله قَصِيراً والقَصِيرُ من الشَّعَر: خلافُ الطويل.
- وقَصَرَ الشعرَ: كف منه وغَضَّ حت قَصُرَ.
- وفي التنزيل العزيز: مُحَلِّقِين رُؤُوسَكم ومُقَصِّرينَ؛ والاسم من القِصارُ؛ عن ثعلب.
- وقَصَّرَ من شعره تَقْصِيراً إِذا حذف منه شيئاً ول يستأْصله.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه مر برجل قد قَصَّر الشَّعَ في السوق فعاقَبه؛ قَصَّرَ الشعَرَ إِذا جَزَّه، وإِنما عاقبه لأَن الري تحمله فتلقيه في الأَطعمة.
- وقال الفراء: قلت لأَعرابي بمنى: آلْقِصار أَحَبُّ إِليك أَم الحَلْقُف يريد: التقصيرُ أَحَبُّ إِليك أَم حلق الرأْس وإِنه لقَصِير العِلْم على المَثَل والقَصْرُ: خلاف المَدِّ، والفعلُ كالفعل والمصدر كالمصدر.
- والمَقْصُور من عروض المديد والرمل ما أُسْقِطَ آخِرُه وأُسْكِنَ نحو فاعلاتن حذف نونه وأُسكنت تاؤه فبقي فاعلات فنقل إِلى فاعلان، نحو قوله لا يَغُرَّنَّ امْرَأً عَيْشُه كلُّ عَيْشٍ صائرٌ للزَّوال وقوله في الرمل أَبِلِغِ النُّعمانَ عَنِّي مَأْلُكاً انَّنِي قد طالَ حَبْسِي وانْتِظار قال ابن سيده: هكذا أَنشده الخليل بتسكين الراء ولو أَطلقه لجاز، ما ل يمنع منه مخافةُ إِقواء؛ وقول ابن مقبل نازعتُ أَلبابَها لُبِّي بمُقْتَصِر من الأَحادِيثِ، حتى زِدْنَني لِين إِنما أَراد بقَصْر من الأَحاديث فزِدْنَني بذلك لِيناً.
- والقَصْرُ الغاية؛ قاله أَبو زيد وغيره؛ وأَنشد عِشْ ما بدا لك، قَصْرُكَ المَوْتُ لا مَعْقِلٌ منه ولا فَوْت بَيْنا غِنى بَيْتٍ وبَهْجَتِه زال الغِنى وتَقَوَّضَ البَيْت وفي الحديث: من شَهِدَ الجمعة فصَلى ولم يُؤذ أَحداً بقَصْرِه إِن ل يُغْفَرْ له جُمْعَتَه تلك ذُنوبُه كلُّها أَن تكون كفارتُه في الجمعة الت تليها أَي غايته.
- يقال: قَصْرُك أَن تفعل كذا أَي حسبك وكفايتك وغايتك وكذلك قُصارُك وقُصارَاك، وهو من معنى القَصْرِ الحَبْسِ لأَنك إِذا بلغ الغاية حَبَسَتْك، والباء زائدة دخلت على المبتدإِ دُخُولَها في قولهم بحسبك قولُ السَّوْءِ، وجمعته منصوبة على الظرف.
- وفي حديث معاذ: فإِنّ له ما قَصَرَ في بيته أَي ما حَبَسَه.
- وفي حديث أَسماء الأَشْهَلِيَّة إِنا مَعْشَرَ النساء، محصوراتٌ مقصوراتٌ.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِذ هم رَكْبٌ قد قَصَر بهم الليلُ أَي حبسهم.
- وفي حديث ابن عباس: قُصِر الرجالُ على أَربع من أَجل أَموال اليتامى أَي حُبِسُوا أَو منعوا عن نكا أَكثر من أَربع.
- ابن سيده: يقال قَصْرُك وقُصارُك وقَصارُك وقُصَيْراك وقُصارَاكَ أَن تفعل كذا أَي جُهْدُك وغايتُك وآخرُ أَمرك وما اقْتَصَرْت عليه؛ قال الشاعر لها تَفِراتٌ تَحْتَها، وقُصارُه إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِن وقال الشاعر إِنما أَنْفُسُنا عارِيَّةٌ والعَوارِيُّ قُصارَى أَن تُرَد ويقال: المُتَمَنِّي قُصاراه الخَيْبةُ.
- والقَصْرُ كَفُّك نَفْسَك ع أَمر وكفُّكها عن أَن تطمح بها غَرْبَ الطَّمَع.
- ويقال: قَصَرْتُ نفسي ع هذا أَقْصُرها قَصْراً.
- ابن السكيت: أَقْصَر عن الشيءِ إِذا نَزَع عنه وه يَقْدِر عليه، وقَصَر عنه إِذا عجز عنه ولم يستطعه، وربما جاءَا بمعن واحد إِلا أَن الأَغلب عليه الأَول؛ قال لبيد فلستُ، وإِن أَقْصَرْتُ عنه، بمُقْصِ قال المازني: يقول لستُ وإِن لمتني حتى تُقْصِرَ بي بمُقْصِرٍ عم أُريد؛ وقال امرؤ القيس فتُقْصِرُ عنها خَطْوَة وتَبوص ويقال: قَصَرْتُ بمعنى قَصَّرْت؛ قال حُمَيْد فلئن بَلَغْتُ لأَبْلُغَنْ مُتَكَلِّفاً ولئن قَصَرْتُ لكارِهاً ما أَقْصُر وأَقْصَر فلان عن الشيء يُقْصِرُ إِقصاراً إِذا كفَّ عنه وانتهى والإِقْصار: الكف عن الشيء.
- وأَقْصَرْتُ عن الشيء: كففتُ ونَزَعْتُ مع القدر عليه، فإِن عجزت عنه قلت: قَصَرْتُ، بلا أَلف.
- وقَصَرْتُ عن الشيء قصوراً عجزت عنه ولم أَبْلُغْهُ.
- ابن سيده: قَصَرَ عن الأَمر يَقْصُر قُصُورا وأَقْصَر وقَصَّرَ وتَقَاصَر، كله: انتهى؛ قال إِذا غَمَّ خِرْشاءُ الثُّمالَةِ أَنْفَه تَقاصَرَ منها للصَّرِيحَ فأَقْنَع وقيل: التَّقاصُر هنا من القِصَر أَي قَصُر عُنُقُه عنها؛ وقيل: قَصَر عنه تركه وهو لا يقدر عليه، وأَقْصَرَ تركه وكف عنه وهو يقدر عليه والتَّقْصِيرُ في الأَمر: التواني فيه.
- والاقْتصارُ على الشيء: الاكتفا به.
- واسْتَقْصَره أَي عَدَّه مُقَصِّراً، وكذلك إِذا عَدَّه قَصِيراً وقَصَّرَ فلانٌ في حاجتي إِذا وَنى فيها؛ وقوله أَنشده ثعلب يقولُ وقد نَكَّبْتُها عن بلادِها أَتَفْعَلُ هذا يا حُيَيُّ على عَمْدِ فقلتُ له: قد كنتَ فيها مُقَصِّراً وقد ذهبتْ في غير أَجْرٍ ولا حَمْد قال: هذا لِصٌّ؛ يقول صاحب الإِبل لهذا اللِّص: تأْخذ إِبلي وقد عرفتها وقوله: فقلت له قد كنت فيها مقصِّراً، يقول كنت لا تَهَبُ ولا تَسْق منها قال اللحياني: ويقال للرجل إِذا أَرسلته في حاجة فَقَصَر دون الذ أَمرته به إِما لحَرّ وإِما لغيره: ما منعك أَن تدخل المكان الذي أَمرتك ب إِلا أَنك أَحببت القَصْرَ والقَصَرَ والقُصْرَةَ أَي أَن تُقَصِّرَ وتَقاصَرتْ نَفْسُه: تضاءلت.
- وتَقَاصَر الظلُّ: دنا وقَلَصَ وقَصْرُ الظلام: اختلاطُه، وكذلك المَقْصَر، والجمع المَقاصر؛ عن أَب عبيد؛ وأَنشد لابن مقبل يصف ناقته فَبَعَثْتُها تَقِصُ المَقاصِرَ، وبعدم كَرَبَتْ حياةُ النارِ للمُتَنَوِّر قال خالد بن جَنْيَة: المقاصِرُ أُصولُ الشجر، الواحد مَقْصُور، وهذ البيت ذكره الأَزهري في ترجمة وقص شاهداً على وَقَصْتُ الشيء إِذ كَسَرْتَه، تَقِصُ المقاصر أَي تَدُقُّ وتكسر.
- ورَضِيَ بمَقْصِرٍ، بكس الصاد مم كان يُحاوِلُ أي بدونِ ما كان يَطْلُب.
- ورضيت من فلان بمَقْصِر ومَقْصَرٍ أَي أَمرٍ دُونٍ.
- وقَصَرَ سهمُه عن الهَدَف قُصُوراً: خَبا فلم ينت إِليه.
- وقَصَرَ عني الوجعُ والغَضَبُ يَقْصُر قُصُوراً وقَصَّر: سكن وقَصَرْتُ أَنا عنه، وقَصَرْتُ له من قيده أَقْصُر قَصْراً: قاربت.
- وقَصَرْت الشيء على كذا إِذا لن تجاوز به غيره.
- يقال: قَصَرْتُ اللِّقْحة على فرس إِذا جعلت دَرَّها له.
- وامرأَة قاصِرَةُ الطَّرْف: لا تَمُدُّه إِلى غي بعلها.
- وقال أَبو زيد: قَصَرَ فلانٌ على فرسه ثلاثاً أَو أَربعاً م حلائبه يَسْقِيه أَلبانها.
- وناقة مَقْصورة على العِيال: يشربون لبنها؛ قا أَبو ذؤيب قَصَر الصَّبوحَ لها فَشَرَّجَ لَحْمَه بالتيِّ، فهي تَتُوخُ فيه الإِصْبَع قَصَره على الأَمر قَصْراً: رَدّه إِليه.
- وقَصَرْتُ السِّتْر: أَرخيته وفي حديث إِسلام ثُمامة: فأَبى أَن يُسْلِمَ قَصْراً فأَعتقه، يعن حَبساً عليه وإِجباراً.
- يقال: قَصَرْتُ نفسي على الشيء إِذا حبستها علي وأَلزمتها إِياه، وقيل: أَراد قهراً وغلبةً، من القسْر، فأَبدل السين صاداً وهما يتبادلان في كثير من الكلام، ومن الأَول الحديث: ولتَقْصُرَنَّه عل الحق قَصْراً.
- وقَصَرَ الشيءَ يَقْصُره قَصْراً: حبسه؛ ومنه مَقْصُور الجامع؛ قال أَبو دُواد يصف فرساً فَقُصِرْنَ الشِّتاءَ بَعْدُ عليه، * وهْو للذَّوْدِ أَن يُقَسَّمْنَ جار أَي حُبِسْنَ عليه يَشْرَبُ أَلبانها في شدة الشتاء.
- قال ابن جني: هذ جواب كم، كأَنه قال كم قُصِرْن عليه، وكم ظرف ومنصوبه الموضع، فكان قياس أَن يقول ستة أَشهر لأَن كم سؤال عن قدرٍ من العدد محصور، فنكرة هذ كافية من معرفته، أَلا ترى أَن قولك عشرون والعشرون وعشرون؟؟ فائدته في العد واحدةً لكن المعدود معرفة في جواب كم مرة، ونكرة أُخرى، فاستعمل الشتا وهو معرفة في جواب كم، وهذا تطوّع بما لا يلزم وليس عيباً بل هو زائد عل المراد، وإِنما العيب أَن يُقَصِّرَ في الجواب عن مقتضى السؤَال، فأَم إِذا زاد عليه فالفضل له، وجاز أَن يكون الشتاء جوباً لكم من حيث كان عددا في المعنى، أَلا تراه ستة أَشهر؟ قال: ووافقنا أَبو علي، رحمه الل تعالى، ونحن بحلب على هذا الموضع من الكتاب وفسره ونحن بحلب فقال: إِلا ف هذا البلد فإِنه ثمانية أَشهر؛ ومعنى قوله وهو للذود أَن يقسَّمن جا أَي أَنه يُجيرها من أَن يُغار عليها فَتُقْسَمَ، وموضع أَن نصبٌ كأَن قال: لئلا يُقَسَّمْنَ ومن أَن يُقَسَّمْنَ، فَحذف وأَوصل.
- وامرأَ قَصُورَة وقَصيرة: مَصُونة محبوسة مقصورة في البيت لا تُتْرَكُ أَن تَخْرُج قال كُثَيِّر وأَنتِ التي جَبَّبْتِ كلَّ قَصِيرَة إِليَّ، وما تدري بذاك القَصائِر عَنَيْتُ قَصِيراتِ الحِجالِ، ولم أُرِد قِصارَ الخُطَى، شَرُّ النساء البَحاتِر وفي التهذيب: عَنَيتُ قَصُوراتِ الحجالِ، ويقال للجارية المَصونة الت لا بُروزَ لها: قَصِيرةٌ وقَصُورَة؛ وأَنشد الفراء وأَنتِ التي حببتِ كلَّ قَصُور وشَرُّ النساءِ البَهاتِرُ.
- التهذيب: القَصْرُ الحَبْسُ؛ قال الله تعالى حُورٌ مقصورات في الخيام، أَي محبوسات في خيام من الدُّرِّ مُخَدَّرا على أَزواجهن في الجنات؛ وامرأَة مَقْصورة أَي مُخَدَّرة.
- وقال الفرّاء ف تفسير مَقْصورات، قال: قُصِرْنَ على أَزواجهن أَي حُبِسْن فلا يُرِدْن غيرهم ولا يَطْمَحْنَ إِلى من سواهم.
- قال: والعرب تسمي الحَجَلَة المقصورةَ والقَصُورَةَ، وتسمي المقصورة من النساء القَصُورة، والجم القَصائِرُ، فإِذا أَرادوا قِصَرَ القامة قالوا: امرأَة قَصِيرة، وتُجْمَع قِصاراً.
- وأَما قوله تعالى: وعندهم قاصراتُ الطَّرْفِ أَترابٌ؛ قا الفراء:قاصراتُ الطَّرْف حُورٌ قد قَصَرْنَ أَنفسهنَّ على أَزواجهن فلا يَطْمَحْن إِلى غيرهم؛ ومنه قول امرئ القيس من القاصراتِ الطَّرْفِ، لو دَبَّ مُحْوِل من الذَّرِّ فوقَ الإِتْبِ منها لأَثَّر وقال الفراء: امرأَة مَقْصُورة الخَطْوِ، شبهت بالمقيَّد الذي قَصَر القيدُ خَطوَه، ويقال لها: قَصِيرُ الخُطى؛ وأَنشد قَصِيرُ الخطى ما تَقْرُبُ الجِيرَةَ القُصَى ولا الأَنَسَ الأَدْنَيْنَ إِلا تَجَشُّم التهذيب: وقد تُجْمَعُ القَصِيرةُ من النساء قِصارَةً؛ ومنه قو الأَعشى:لا ناقِصِي حَسَبٍ ول أَيْدٍ،إِذا مدَّتْ قِصارَ قال الفراء: والعرب تدخل الهاء في كل جمع على فِعالٍ، يقولون الجِمالَةُ والحِبالَة والذِّكارَة والحِجارة، قال: جِمالاتٌ صُفْرٌ.
- ابن سيده وأَما قول الشاعر وأَهْوى من النِّسْوانِ كلَّ قَصِيرةٍ لها نَسَبٌ، في الصالحين، قَصِير فمعناه أَنه يَهْوى من النساء كل مقصورة يُغْنى بنسبها إِلى أَبيها ع نَسَبها إِلى جَدِّها.
- أَبو زيد: يقال أَبْلِغ هذا الكلامَ بني فلا قَصْرَةً ومَقْصُورةً أَي دون الناس، وقد سميت المَقْصورة مَقْصُورَةً لأَنه قُصِرَت على الإِمام دون الناس.
- وفلان قَصِيرُ النسب إِذا كان أَبو معروفاً إِذ ذِكْره للابن كفايةٌ عن الانتماء إِلى الجد الأَبعد؛ قا رؤبة:قد رَفَعَ العَجَّاجُ ذِكْري فادْعُن باسْمٍ، إِذا الأَنْسابُ طالتْ، يَكفِن ودخل رُؤْبةُ على النَّسَّابة البَكْريّ فقال: من أَنتف قال: رؤبة ب العجاج.
- قال: قُصِرْتَ وعُرِفْتَ.
- وسَيْلٌ قَصِير: لا يُسِيل وادِيا مُسَمًّى إِنما يُسِيلُ فُرُوعَ الأَوْدِية وأَفْناءَ الشِّعابِ وعَزَاز الأَرضِ.
- والقَصْرُ من البناء: معروف، وقال اللحياني: هو المنزل، وقيل: ك بيت من حَجَر، قُرَشِيَّةٌ، سمي بذلك لأَنه تُقصَرُ فيه الحُرَمُ أَ تُحْبس، وجمعه قُصُور.
- وفي التنزيل العزيز: ويجْعَل لك قُصُوراً والمَقْصُورة: الدار الواسعة المُحَصَّنَة،وقيل: هي أَصغر من الدار، وهو من ذل أَيضاً.
- والقَصُورَةُ والمَقْصورة: الحَجَلَةُ؛ عن اللحياني.
- الليث المَقْصُورَة مقام الإِمام، وقال: إِذا كانت دار واسعة مُحَصَّنة الحيطان فك ناحية منها على حِيالِها مَقْصُورة، وجمعها مَقاصِرُ ومَقاصِيرُ وأَنشد:ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِر المُصْمَتُ: المُحْكَمُ.
- وقُصارَةُ الدار: مَقْصُورة منها لا يدخلها غي صاحب الدار.
- قال أُسَيْدٌ: قُصارَةُ الأَرض طائفة منها قَصِيرَة قد عل صاحبها أَنها أَسْمَنُها أَرضاً وأَجودُها نبتاً قدر خمسين ذراعاً أَ أَكثر، وقُصارَةُ الدار: مَقْصورة منها لا يدخلها غير صاحب الدار، قال وكان أَبي وعمي على الحِمى فَقَصَرَا منها مقصورة لا يطؤها غيرهما واقْتَصَرَ على الأَمر: لم يُجاوزه وماء قاصِرٌ أَي بارد.
- وماء قاصِرٌ: يَرْعى المالُ حولَه لا يجاوزه وقيل: هو البعيد عن الكلإِ.
- ابن السكيت: ماء قاصِرٌ ومُقْصِرٌ إِذا كا مَرْعاه قريباً؛ وأَنشد كانتْ مِياهِي نُزُعاً قَواصِرَا ولم أَكنْ أُمارِسُ الجَرائر والنُّزُعُ: جمع النَّزُوعِ، وهي البئر التي يُنْزَعُ منها باليدي نَزْعاً، وبئر جَرُورٌ: يستقى منها على بعير؛ وقوله أَنشده ثعلب في صف نخل:فهُنَّ يَرْوَيْنَ بطَلٍّ قَاصِر قال: عَنى أَنها تشرب بعروقها.
- وقال ابن الأَعرابي: الماء البعيد م الكلإِ قاصِرٌ باسِطٌ ثم مُطْلِبٌ.
- وكَلأ قاصِرٌ: بينه وبين الماء نَبْحَة كلب أَو نَظَرُك باسِطاً.
- وكَلأ باسِطٌ: قريب؛ وقوله أَنشده ثعلب إِليكِ ابْنَةَ الأَغْيارِ، خافي بَسالَةَ ال جالِ، وأَصْلالُ الرجالِ أَقاصِرُه لم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه عنى حَبائسَ قَصائِرَ والقُصارَةُ والقِصْرِيُّ والقَصَرَة والِقُصْرى والقَصَرُ؛ الأَخيرة ع اللحياني: ما يَبْقى في المُنْخُلِ بعد الانتخال، وقيل: هو ما يَخْرُج من القَثِّ وما يبقى في السُّنْبُل من الحب بعد الدَّوْسَةِ الأُولي وقيل: القِشْرتان اللتان على الحَبَّة سُفْلاهما الحَشَرَةُ وعُلْياهم القَصَرة.
- الليث: والقَصَرُ كَعابِرُ الزرع الذي يَخْلُص من البُرِّ وفي بقية من الحب، يقال له القِصْرَى، على فِعْلى.
- الأَزهري: وروى أَبو عبي حديثاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في المُزارَعة أَن أَحدهم كا يَشْتَرِطُ ثلاثة جَداوِلَ والقُصارَةَ؛ القُصارَةُ، بالضم: ما سَقى الربيعُ فنه النبي،صلى الله عليه وسلم، عن ذلك.
- قال أَبو عبيد: والقُصارة ما بقي ف السنبل من الحب مما لا يتخلص بعدما يداس، قال: وأَهل الشام يسمون القِصْرِيَّ بوزن القِبْطِيِّ، قال الأَزهري: هكذا أَقرأَنيه ابن هاجَك عن اب جَبَلة عن أَبي عبيد، بكسر القاف وسكون الصاد وكسر الراء وتشديد الياء قال: وقال عثمان ابن سعيد: سمعت أَحمد بن صالح يقول هي القُصَرَّى إِذ دِيسَ الزرعُ فغُرْبِل، فالسنابل الغليظة هي القُصَرَّى، على فُعَلَّى وقال اللحياني: نُقِّيَتْ من قَصَره وقَصَلِه أَي من قُماشِه.
- وقال أَب عمرو: القَصَلُ والقَصَرُ أَصل التبن.
- وقال ابن الأَعرابي: القَصَرةُ قِشْ الحبة إِذا كانت في السنبلة، وهي القُصارَةُ.
- وذكر النضر عن أَبي الخطا أَنه قال: الحبة عليها قشرتان: فالتي تلي الحبة الحَشَرَةُ، والتي فو الحَشَرة القَصَرَةُ.
- والقَصَرُ: قِشْر الحنطة إِذا يبست.
- والقُصَيْراة ما يبقى في السنبل بعدما يداس.
- والقَصَرَة، بالتحريك: أَصل العنق.
- قا اللحياني: إِنما يقال لأَصل العنق قَصَرَة إِذا غَلُظَت، والجمع قَصَرٌ؛ وب فسر ابن عباس قوله عز وجل: إِنها تَرْمي بشَرَرٍ كالقَصَر، بالتحريك وفسره قَصَرَ النخلِ يعني الأَعْناقَ.
- وفي حديث ابن عباس في وقوله تعالى إِنها ترمي بشرر كالقصر؛ هو بالتحريك، قال: كنا نرفع الخشب للشتاء ثلا أَذرع أَو أَقل ونسميه القَصَر، ونريد قَصَر النخل وهو ما غَلُظَ م أَسفلها أَو أَعناق الإِبل، واحدتها قَصَرة؛ وقيل في قوله بشرر كالقَصَر، قيل أَقصارٌ جمعُ الجمع.
- وقال كراع: القَصَرة أَصل العنق، والجمع أَقصار قال: وهذا نادر إِلا أَن يكون على حذف الزائد.
- وفي حديث سلْمانَ: قال لأَب سفيان وقد مر به: لقد كان في قَصَرة هذا موضع لسيوف المسلمين، وذلك قب أَن يسلم، فإِنهم كانوا حِراصاً على قتله، وقيل: كان بعد إِسلامه.
- وف حديث أَبي رَيْحانة: إِني لأَجِدُ في بعض ما أُنْزِلَ من الكتب الأَقْبَل القَصِيرُ القَصَرةِ صاحبُ العِراقَيْنِ مُبَدِّلُ السُّنَّة يلعنه أَهل السماء وأَهل الأَرض، وَيْلٌ له ثم ويل له وقيل: القَصَر أَعناق الرجا والإِبل؛ قال لا تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حذْوَ مَنْكِبِه في حَوْمَةٍ تَحْتَها الهاماتُ والقَصَر وقال الفراء في قوله تعالى: إِنها ترمي بشَرَرٍ كالقَصْر، قال: يري القَصْر من قُصُورِ مياه العرب، وتوحيده وجمعه عربيان.
- قال: ومثله سَيُهْزَمُ الجمع ويُولُّون الدُّبُرَ، معناه الأَدبار، قال: ومن قرأَ كالقَصَر فهو أَصل النخل، وقال الضحاك: القَصَرُ هي أُصول الشجر العظام.
- وف الحديث: من كان له بالمدينة أَصلٌ فلْيَتَمَسَّك به، ومن لم يكن فليجعل ل بها أَصلاً ولو قَصَرةً؛ القَصَرةُ، بالفتح والتحريك: أَصل الشجرة، وجمعه قَصَر؛ أَراد فليتخذ له بها ولو أَصل نخلة واحدة.
- والقَصَرة أَيضاً العُنُق وأَصل الرقبة.
- قال: وقرأَ الحسن كالقَصْر، مخففاً، وفسره الجِذْل م الخشب، الواحدة قَصْرة مثل تمر وتمرة؛ وقال قتادة: كالقَصَرِ يعني أُصو النخل والشجر.
- النَّضِر: القِصارُ مِيْسَمٌ يُوسَمُ به قَصَرةُ العُنق يقال: قَصَرْتُ الجمل قَصْراً، فهو مَقْصورٌ.
- قال: ولا يقال إِب مُقَصَّرة.
- ابن سيده: القِصارُ سِمَة على القَصَر وقد قَصَّرها.
- والقَصَرُ: أُصو النخل والشجر وسائر الخشب، وقيل: هي بقايا الشجر، وقيل: إِنها ترمي بشر كالقَصْر، وكالقَصَر، فالقَصَر: أُصول النخل والشجر، والقَصْر م البناء، وقيل: القَصْر هنا الحطب الجَزْلُ؛ حكاه اللحياني عن الحسن.
- والقَصْرُ المِجْدَلُ وهو الفَدَنُ الضخمُ، والقَصَرُ: داء يأْخذ في القَصَرة وقال أَبو معاذ النحوي: واحد قَصَر النخل قَصَرة، وذلك أَن النخلة تُقْطَع قَدْرَ ذراع يَسْتَوْقِدُون بها في الشتاء، وهو من قولك للرجل: إِن لتَامُّ القَصَرَةِ إِذا كان ضَخْمَ الرَّقَبة، والقَصَرُ يُبْسٌ في العنق قَصِرَ، بالكسر، يَقْصَرُ قَصَراً، فهو قَصِرٌ وأَقْصَرُ، والأُنث قَصْراء؛ قال ابن السكيت: هو داء يأْخذ البعير في عنقه فيلتوي فَيُكْتَوَى ف مفاصل عنقه فربما بَرَأَ.
- أَبو زيد: يقال قَصِرَ الفرسُ يَقْصَرُ قَصَرا إِذا أَخذه وجع في عنقه، يقال: به قَصَرٌ.
- الجوهري: قَصِرَ الرجلُ إِذ اشتكى ذلك.
- يقال: قَصِرَ البعير، بالكسر، يَقْصَرُ قَصَراً والتِّقْصارُ والتِّقْصارَة، بكسر التاء: القِلادة للزومها قَصَرَة العُنق، وفي الصحاح: قلادة شبيهة بالمِخْنَقَة، والجمع التَّقاصِيرُ؛ قا عَدِيُّ بن زيد العِبَادي ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصار وقال أَبو وَجْزة السَّعْدِي وغَدا نوائحُ مُعْوِلات بالضَّح وُرْقٌ تَلُوحُ، فكُلُّهُنَّ قِصارُه قالوا: قِصارُها أَطواقها.
- قال الأَزهري: كأَنه شبه بقِصارِ المِيْسَمِ وهو العِلاطُ.
- وقال نُصَير: القَصَرَةُ أَصل العنق في مُرَكَّبِهِ ف الكاهل وأَعلى اللِّيتَيْنِ، قال: ويقال لعُنُقِ الإِنسانِ كلِّه قَصَرَةٌ والقَصَرَةُ: زُبْرَةُ الحَدَّادِ؛ عن قُطْرُب.
- الأَزهري: أَبو زيد قَصَرَ فلانٌ يَقْصُرُ قَصْراً إِذا ضم شيئاً إِلى أَصله الأَوّل؛ وقَصَر قَيْدَ بعيره قَصْراً إِذا ضيقه، وقَصَرَ فلانٌ صلاتَه يَقْصُرها قَصْرا في السفر.
- قال الله تعالى: ليس عليكم جُناحٌ أَن تَقْصُروا من الصلاة، وه أَن تصلي الأُولى والعصر والعشاء الآخرة ركعتين ركعتين، فأَما العشاء الأُولى وصلاة الصبح فلا قَصْرَ فيهما، وفيها لغات: يقال قَصَرَ الصلاة وأَقْصَرَها وقَصَّرَها، كل ذلك جائز، والتقصير من الصلاة ومن الشَّعَر مثلُ القَصْرِ.
- وقال ابن سيده: وقَصَرَ الصلاةَ، ومنها يَقْصُر قَصْرا وقَصَّرَ نَقَصَ ورَخُصَ، ضِدٌّ.
- وأَقْصَرْتُ من الصلاة: لغة في قَصَرْتُ وفي حديث السهو: أَقَصُرَتِ الصلاةُ أَم نُسِيَت؛ يروى على ما لم يس فاعله وعلى تسمية الفاعل بمعنى النقص.
- وفي الحديث: قلت لعمر إِقْصارَ الصلاة اليومَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية من أَقْصَرَ الصلاةَ، لغ شاذة في قَصَر.
- وأَقْصَرَتِ المرأَة: ولدت أَولاداً قِصاراً، وأَطالت إِذ ولدت أَولاداً طِوالاً.
- وفي الحديث: إِن الطويلة قد تُقْصِرُ وإِ القَصيرة قد تُطِيل؛ وأَقْصَرتِ النعجةُ والمَعَزُ، فهي مُقْصِرٌ، إِذ أَسَنَّتا حتى تَقْصُرَ أَطرافُ أَسنانهما؛ حكاها يعقوب.
- والقَصْرُ والمَقْصَر والمَقْصِرُ والمَقْصَرَةُ: العَشِيّ.
- قال سيبويه: ولا يُحَقَّر القُصَيْرَ، اسْتَغْنوا عن تَحْقيره بتحقير المَساء.
- والمَقاصِر والمَقاصِير العشايا؛ الأَخيرة نادرة، قال ابن مقبل فبَعَثْتُها تَقِصُ المَقاصِرَ، بعدم كَرَبَتْ حَياةُ النارِ للمُتَنَوِّر وقَصَرْنا وأَقْصَرْنا قَصْراً: دخلنا في قَصْرِ العَشِيِّ، كما تقول أَمْسَيْنا من المَساء.
- وقَصَرَ العَشِيُّ يَقْصُر قُصوراً إِذ أَمْسَيْتَ؛ قال العَجَّاجُ حتى إِذا ما قَصَرَ العَشِيّ ويقال: أَتيته قَصْراً أَي عَشِيّاً؛ وقال كثير عزة كأَنهمُ قَصْراً مَصابيحُ راهِب بمَوْزَنَ، رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالَه همُ أَهلُ أَلواحِ السَّرِيرِ ويمْنِه قَرابِينُ أَرْدافاً لها وشِمالَه الأَردافُ: الملوك في الجاهلية، والاسم منه الرِّدافة، وكان الرِّدافَةُ في الجاهلية لبني يَرْبوعٍ.
- والرِّدافَةُ: أَن يجلس الرِّدْف عن يمي الملك، فإِذا شَرِبَ المَلِكُ شَرِبَ الرِّدْفُ بعده قبل الناس، وإِذ غَزا المَلِكُ قعَدَ الرِّدْف مكانه فكان خليفة على الناس حتى يعو المَلِكُ، وله من الغنيمة المِرْباعُ.
- وقَرابينُ الملك: جُلَساؤه وخاصَّتُه واحدهم قُرْبانٌ.
- وقوله: هم أَهل أَلواح السرير أَي يجلسون مع الملك عل سريره لنفاستهم وجلالتهم.
- وجاء فلان مُقْصِراً حين قَصْرِ العِشاء أَي كا يَدْنُو من الليل؛ وقال ابن حِلِّزَة آنَسَتْ نَبْأَةً وأَفْزَعَها الق ـناصُ قَصْراً، وقَدْ دنا الإِمْساء ومَقاصِيرُ الطريق: نواحيها،واحدَتُها مَقْصَرة، على غير قياس والقُصْرَيانِ والقُصَيْرَيانِ ضِلَعانِ تَلِيانِ الطِّفْطِفَة، وقيل هما اللتان تَلِيانِ التَّرْقُوَتَيْنِ.
- والقُصَيرَى: أَسْفَل الأَضْلاعِ، وقيل هي الضِّلَعُ التي تلي الشاكلَةَ، وهي الواهِنةُ، وقيل: هي آخ ضِلَعٍ في الجنب.
- التهذيب: والقُصْرَى والقُصَيْرى الضِّلَعُ التي تل الشاكلة بين الجنب والبطن؛ وأَنشد نَهْدُ القُصَيْرَى يزينُهُ خُصَلُ وقال أَبو دُواد وقُصْرَى شَنِجِ الأَنْس ءِ نَبَّاحٍ من الشَّعْ أَبو الهيثم: القُصَرَى أَسفل الأَضلاع،والقُصَيرَى أَعلى الأَضلاع وقال أَوس مُعاوِدُ تأْكالِ القَنِيصِ، شِواؤُ من اللحمِ قُصْرَى رَخْصَةٌ وطَفاطِف قال: وقُصْرَى ههنا اسم، ولو كانت نعتاً لكانت بالأَلف واللام.
- قال: وف كتاب أَبي عبيد: القُصَيْرَى هي التي تلي الشاكلة، وهي ضِلَعُ الخَلْفِ فأَما قوله أَنشده اللحياني لا تَعْدِليني بظُرُبٍّ جَعْدِ كَزِّ القُصَيْرَى، مُقْرِفِ المَعَدّ قال ابن سيده: عندي أَن القُصَيْرَى أَحد هذه الأَشياء التي ذكرنا ف القُصَيْرَى؛ قال: وأَما اللحياني فحكى أَن القُصَيْرَى هنا أَصلُ العُنُق قال: وهذا غير معروف في اللغة إِلا أَن يريد القُصَيْرَة، وهو تصغي القَصَرة من العُنق، فأَبدل الهاء لاشتراكهما في أَنهما علما تأْنيث والقَصَرَةُ: الكَسَلُ؛ قال الأَزهري أَنشدني المُنْذرِيُّ رواية عن اب الأَعرابي وصارِمٍ يَقْطَعُ أَغْلالَ القَصَرْ كأَنَّ في مَتْنَتِهِ مِلْحاً يُذَرّ أَوْ زَحْفَ ذَرٍّ دَبَّ في آثارِ ذَر ويروى كأَنَّ فَوْقَ مَتْنِهِ ملْحاً يُذَر ابن الأَعرابي: القَصَرُ والقَصارُ الكَسَلُ.
- وقال أَعرابي: أَردت أَ آتيك فمنعني القَصارُ، قل: والقَصارُ والقُصارُ والقُصْرَى والقَصْرُ، كل أُخْرَى الأُمور.
- وقَصْرُ المجْدِ: مَعْدِنهُ؛ وقال عَمْرُو اب كُلْثُوم أَباحَ لَنا قُصُورُ المَجْدِ دين ويقال: ما رضيت من فلان بِمَقْصَرٍ ومَقْصِرٍ أَي بأَمر من دون أَ بأَمر يسير، ومن زائدة.
- ويقال: فلان جاري مُقاصِرِي أَي قَصْرُه بحذا قَصْرِي؛ وأَنشد لِتَذْهَبْ إِلى أَقْصى مُباعَدةٍ جَسْرُ فما بي إِليها من مُقاصَرةٍ فَقْر يقول: لا حاجة لي في جوارهم.
- وجَسْرٌ: من محارب.
- والقُصَيْرَ والقُصْرَى: ضرب من الأَفاعي، يقال: قُصْرَى قِبالٍ وقُصَيْرَى قِبالٍ والقَصَرَةُ: القطعة من الخشب وقَصَرَ الثوبَ قِصارَةً؛ عن سيبويه، وقَصَّرَه، كلاهما: حَوَّرَ ودَقَّهُ؛ ومنه سُمِّي القَصَّارُ.
- وقَصَّرْتُ الثوب تَقْصِيرا مثله والقَصَّارُ والمُقَصِّرُ: المُحَوِّرُ للثياب لأَنه يَدُقُّها بالقَصَرَةِ الت هي القِطْعَة من الخشب، وحرفته القِصارَةُ.
- والمِقْصَرَة: خشب القَصَّار.
- التهذيب: والقَصَّارُ يَقْصُر الثوبَ قَصْراً.
- والمُقَصِّرُ: الذ يُخسُّ العطاءَ ويقلِّله.
- والتَّقْصيرُ: إِخْساسُ العطية.
- وهو ابن عم قُصْرَةً، بالضم، ومَقْصُورةً ابن عمي دِنْيا ودُنْيا أَي داني النسب وكان ابن عَمِّه لَحًّا؛ وأَنشد ابن الأَعرابي رَهْطُ الثِّلِبِّ هؤلا مَقْصُورة قال: مقصورةً، أَي خَلَصُوا فلم يخالطهم غيرهم من قومهم؛ وقال اللحياني تقال هذه الأَحرف في ابن العمة وابن الخالة وابن الخال.
- وتَقَوْصَر الرجلُ: دخل بعضه في بعض.
- والقَوْصَرَة والقَوْصَرَّةُ، مخفف ومثقل: وعاء م قصب يرفع فيه التمر من البَوارِي؛ قال: وينسب إِلى عليّ، كرم الله وجهه أَفْلَحَ من كانتْ له قَوْصَرَّه يأْكلُ منا كلَّ يومٍ مَرَّ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً.
- ابن الأَعرابي: العربُ تَكْنِي ع المرأَة بالقارُورةِ والقَوْصَرَّة.
- قال ابن بري: وهذا الرجز ينسب إِلى علي عليه السلام، وقالوا: أَراد بالقَوْصَرَّة المرأَة وبالأَكل النكاح.
- قا ابن بري: وذكر الجوهري أَن القَوْصرَّة قد تخفف راؤها ولم يذكر علي شاهداً.
- قال: وذكر بعضهم أَن شاهده قول أَبي يَعْلى المْهَلَّبِي وسَائِلِ الأَعْلَم ابنَ قَوْصَرَةٍ مَتَى رَأَى بي عن العُلى قَصْرا قال: وقالوا ابن قَوْصَرة هنا المَنْبُوذ.
- قال: وقال ابن حمزة: أَه البصرة يسمون المنبوذ ابن قَوْصَرة، وجد في قَوصَرة أَو في غيرها، قال: وهذ البيت شاهد عليه وقَيْصَرُ: اسم ملك يَلي الرُّومَ، وقيل: قَيْصَرُ ملك الروم والأُقَيْصِرُ: صنم كان يعبد في الجاهلية؛ أَنشد ابن الأَعرابي وأَنْصابُ الأُقَيْصِرِ حين أَضْحَت تَسِيلُ، على مَناكِبِها، الدِّماء وابن أُقَيْصِر: رجل بصير بالخيل وقاصِرُونَ وقاصِرِينَ: موضع، وفي النصب والخفض قاصِرِينَ.
مصطلحات عربية عامة
+
اقتصر على الضّروريّ
- اكْتَفَى به ولم يجاوزه إلى غيره.
- اقْتَصَر على تناول وَجْبَةٍ واحِدةٍ في اليَوْم- كانت المظاهرات مُقتصرة على طلاّب الجامعة.
مصطلحات مالية
+
(أ)شرط التقصير
- شرط في عقد ينصّ على العقوبة في حال تقصير المدين في سداد الدين ، في الإنجليزية، هي default article (default provision).
(ب)شرط التقصير المتقاطع
- شرط في اتّفاقية قرض ينصّ على أن تقصير المدين في سداد أي من ديونه يعتبر تقصيراً في قضاء الدين موضوع الاتفاقيّة ، في الإنجليزية، هي cross default clause.
ترجمة اقتصر باللغة الإنجليزية
اقتصر
Become shorter Confine
مرادفات اقتصر
- اِكْتَفَى