معنى كلمة أجل في القاموس
الفعل
أَجَلَّالمصدر
جللفي القواميس
- أَجَلٌ : (جامد)
لِكُلِّ شَيْء أجَل : وَقت مُعَيَّإسم يونس آية 49لِكُل أُمَّة أجَلٌ إذاَ جَاءَ أجَلهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُون (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أجَّلَ
- أجَّلَ يؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل.
- أجَّل المؤتمَرَ الصَّحفيّ أخَّره وأرجأه.
- لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد.
- أجِّل ساعة الشرّ ما أمكنك التأجيل [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: وإذا هممت بأمر شرّ فاتّئد، وإذا هممت بأمر خير فاعجل.
- {لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ}.
- أجّل أجلاً: حدَّده.
- {وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا}.
- {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إلاَّ بِإِذْنِ اللهِ كِتَابًا مُؤَجَّلاً}: مؤقّت بأجل معلوم.
(ب)أجلَّ
- أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ.
- أجلَّ معلِّمَه عامله باحترام شديد، عظَّمه ورفع شأنه، بجَّله.
- إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له.
- أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا.
- نُجِلّ الكبيرَ عن القيام بأعمال تمسّ كرامتَه.
- أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه.
- أجلَّه عن الفواحش.
- أجلّه عن المكان: أبعده عنه.
معجم الغني
+
(أ)أَجَلَّ
- [ج ل ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَجْلَلْتُ، أُجِلُّ، أَجْلِلْ، مصدر إِجْلاَلٌ.
- :أَجَلَّ الرَّجُلُ : عَظُمَ وَقَوِيَ.
- :أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ.
- :يُجِلُّهُ عَنْ كَلِّ العُيُوبِ : يُنَزِّهُهُ.
(ب)أَجَّلَ
- [أ ج ل]. (فعل: رباعي متعد). أَجَّلْتُ، أُؤَجِّلُ، أجِّلْ، مصدر تَأْجِيلٌ. :أجَّلَ مَوْعِدَ الاجْتِمَاعِ إِلَى يَوْم آخَرَ : أخَّرَهُ إِلَى وَقْتٍ لاَحِقٍ. :لاَ تُؤَجِّلْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَدٍ.
المعجم الوسيط
+
(أ)أجَلْ
- أجَلْ حرف جواب كنعم، يكون تصديقاً للمخبر، وإعلاناً للمستخبِر، ووعداً للطالب.
(ب)أَجَلَ
- أَجَلَ الشيءَ أَجَلَ أُجْلا: حبسهُ ومنعه.
- وفلاناً: عالجه من الإِجْل.
المحيط في اللغة
+
أَجَلُ
- ـ أَجَلُ: غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ، وحُلولُ الدَّيْنِ، ومُدَّةُ الشيءِ، ج: آجالٌ.
- ـ تأجيلُ: تَحْديدُ الأَجَلِ.
- ـ أجِلَ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ: تأخَّرَ. واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ.
- ـ آجِلَةُ: الآخِرَةُ.
- ـ إِجْلُ: وجَعٌ في العُنُقِ، وقد أجِلَ.
- ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: داواه منه، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ، ج: آجالٌ.
- ـ أجْلُ: جمع أجيلٍ: للمُتأخِّرِ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ.
- ـ تأجَّلَ: اسْتَأْجَلَ.
- ـ تأجَّلَ الصِّوارُ: صار إجْلاً.
- ـ تأجَّلَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
- ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ، ومن أجْلاكَ، ومن أجْلالِكَ، ومن إِجْلاكَ، ومن إِجْلالِكَ: من جَلَلِكَ.
- ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: حَبَسَهُ ومنعَه.
- ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه: جَناهُ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ.
- ـ أجَلَ لأَهْلِهِ: كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ.
- ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
- ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً: جَمَعَهُ فَتأجَّلَ.
- ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ: محدِّثانِ.
- ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ: تابِعِيٌّ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ.
- ـ أجَلْ: جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ.
- ـ أَجْلَى: مَرْعًى لهم معروف.
- ـ أجْلَةُ: قرية باليمامةِ.
- ـ أُجَّلُ، ولإِجَلُّ: ذَكَرُ الأَوْعَالِ.
مختار الصحاح
+
أجل
- أ ج ل: الأَجَلُ مدة الشيء ويقال فعلت ذلك من أجلك بفتح الهمزة وكسرها أي من حراك و استَأجَلَهُ فَأَجَّلَهُ إلى مدة و الآجِلُ و الآجِلَةُ ضد العاجل والعاجلة و أجَلَ عليهم شرا أي جناه وهيجه وبابه نصر وضرب قال خوات بن جبير وأهل خباء صالح ذات بينهم قد احتربوا في عاجل أنا آجله أي أنا جانبه و أَجَلْ جواب مثل نعم قال الأخفش هو أحسن من نعم في التصديق ونعم أحسن منه في الاستفهام.
معجم لسان العرب
+
أجل
- الأَجَلُ: غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه.
- والأَجَلُ مُدَّةُ الشيء.
- وفي التنزيل العزيز: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبل الكتاب أَجله؛ أَي حتى تقضي عدّتها.
- وقوله تعالى: ولولا كلمة سبقت من رب لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبدا وكان العذاب دائماً بهم، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعال وعدهم بالعذاب ليوم القيامة، وذلك قوله تعالى: بل الساعة موعدهم، والجم آجال.
- والتأْجيل: تحديد الأَجَلِ.
- وفي التنزيل: كتاباً مؤجلاً.
- وأَجِل الشيءُ يأْجَل، فهو آجِل وأَجيل: تأَخر، وهو نقيض العاجل.
- والأَجِيل المُؤَجَّل إِلى وقت؛ وأَنشد وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَ والآجلة: الآخرة، والعاجلة: الدنيا، والآجل والآجلة: ضد العاج والعاجلة.
- وفي حديث قراءة القرآن؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه.
- وفي حديث آخر يتعجَّله ولا يتأَجَّله؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل، وهو الوق المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه وفي حديث مكحول: كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَ استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل، واسْتأْجَلْتُ فأَجَّلَني إِلى مدّة والإِجْلُ، بالكسر: القطيع من بقر الوحش، والجمع آجال.
- وفي حديث زياد في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكو الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً قال لبيد والعِينُ ساكنةٌ، على أَطْلائِها عُوذاً، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامه وتأَجل الصُّوارُ: صار إِجْلاً والإِجَّلُ: لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال، ويقال: هو الذ يسمى بالفارسية كوزن، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ قال أَبو عمرو ابن العلاء: بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِ كانت أَيضاً غير طرف؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ، قُرونَ الإِجَّل قال: يريد الإِيَّل، ويروى قرون الإِيَّل، وهو الأَصل وتَأَجَّلوا على الشيء: تَجَمَّعوا والإِجْل: وَجَع في العُنُق، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه؛ عن الفارسي وأَجَّله وآجله عن غيره، كل ذلك: داواه فأَجَلَه، كحَمأَ البئرَ نزع حَمْأَتها، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها، وآجله كعاجله، وقد أَجِل الرجلُ، بالكسر، أَي نام على عنقه فاشتكاها.
- والتأْجيل: المداواة، منه وحكي عن ابن الجَرَّاح: بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقا طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه.
- ابن الأَعرابي: هو الإِجْل والإِدْل وه وجَع العنق من تَعادِي الوِساد؛ الأَصمعي: هو البَدَل أَيضاً.
- وفي حدي المناجاة: أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله، والكل لغات وتفت همزتها وتكسر؛ ومنه الحديث: أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك.
- والأَجْلُ الضيق.
- وأَجَلُوا مالَهم: حبسوه عن المَرعى وأَجَلْ، بفتحتين: بمعنى نَعَمْ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مث نعَمْ؛ قال الأَخفش: إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق، ونعم أَحسن منه ف الاستفهام، فإِذا قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ، وكان أَحسن من نَعَمْ وإذا قال أَتذهب قلت نعَم، وكان أَحسن من أَجَلْ.
- وأَجل: تصديق لخبر يخبر به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ، وأَما نعَمْ فهو جوا المستفهم بكلام لا جَحْد فيه، تقول له: هل صليت؟ فيقول: نَعَمْ، فهو جوا المستفهم والمَأْجَلُ، بفتح الجيم: مُسْتنقَع الماء، والجمع المآجل.
- ابن سيده والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ث ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار، وهو بالفارسية طرحه وأَجَّله فيه: جمعه، وتأَجَّلَ فيه: تَجَمَّع.
- والأَجِيل: الشَّرَبَةُ وهو الطي يُجْمع حول النخلة؛ أَزْديَّة، وقيل: المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيه مياه الأَمطار من الدور؛ قال أَبو منصور: وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكس الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل، وهو الماء يجتمع من النَّفْط تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق.
- وقد تَأَجَّلَ الماء، فهو مُتَأَجِّل يعني اسْتَنْقَع في موضع.
- وماء أَجيل أَي مجتمع.
- وفعلت ذلك من أَجْل وإِجْلِك، بفتح الهمزة وكسرها، وفي التنزيل العزيز: من أَجل ذلك كتبنا على بن إِسرائيل، الأَلف مقطوعة، أَي من جَرَّا ذلك؛ قال: وربما حذفت العرب مِن فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا، قال اللحياني: وقد قرئ من إِجْل ذلك وقراءة العامة من أَجل ذلك، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك ويُعَدَّى بغير مِنْ؛ قال عديّ ابن زيد أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزا وقد روي هذا البيت: إِجْلَ أَن الله قد فضلكم.
- قال الأَزهري: والأَصل ف قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ والتأْجُّل: الإِقبال والإِدبار، قال عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ بدار يَزيدَ، طاعِماً يَتَأَجَّل (* قوله [ عهدي، البيت ] هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن والأَجْل: مصدر.
- وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً: جَنا وهَيَّجه؛ قال خَوَّات بن جُبَير وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجل (* قوله [ كنت بينهم ] الذي في الصحاح: ذات بينهم أَي أَنا جانيه.
- قال ابن بري: قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ؛ قال: وق وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ قال: وليس في رواية الأَصمعي؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب؛ عن اب السيرافي؛ قال: وكذلك وجدته في شعر زهير؛ قال: ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّ العَبْسي فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْل أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته؛ قال: ومثله أَيضاً لتوبة وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُه بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ، أَنا آجلُ وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ قال: وقال أُطَيْط وهَمٍّ تَعَنَّاني، وأَنت أَجَلْتَه فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْب أَبو زيد: أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة.
- قا أَبو عمرو: يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَ جَنَيت.
- وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ: كَسَب وجمَع واحتال؛ هذه ع اللحياني.
- وأَجَلى، على فَعَلى: موضع وهو مَرْعًى لهم معروف؛ قال الشاعر حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِي بأَجَلى، مَحَلَّةَ الغَرِي (* قوله [ ساحة القليب ] كذا بالأصل، وفي الصحاح: جانب الجريب).
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أجّل أجلا
- حدَّده.
- {وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا}.
- {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إلاَّ بِإِذْنِ اللهِ كِتَابًا مُؤَجَّلاً}.
(ب)أجلّ سؤال رئيسه عنه
- رآه جليلاً أي عظيمًا.
- نُجِلّ الكبيرَ عن القيام بأعمال تمسّ كرامتَه.
ترجمة أجل باللغة الإنجليزية
أجل
Aye
مرادفات أجل
- نَعَم
أجل في سياق الكلام
.(أجل، استغلوه كدليلٍ على إدانتها في (سايلم
Yeah, they used it as evidence to convict her at Salem.
أرى أنك جلبت كل شيء؟ .أجل. وعلاوة فردين
I see you brought everything? Yes. And some added extras.
.يبدو أنه سيكون ذا أهمية .أجل
It feels like it'll be important. Yeah.
أأنت بخير؟ .أجل. الجميع بخير
Are you all right? Yeah. Everyone's good.
.أجل، سأفعل
Yes, I will.
.أجل
Yeah.
.أجل
We did, yes.