اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة إدوين في القاموس

في اللغة العربية

المحيط في اللغة +

(أ) التَّدَوُّهُ

  • ـ التَّدَوُّهُ: التَّغَيُّرُ، والتَّقَحُّمُ.
  • ـ دَوْهِ، ودُوْهِ: دعاءٌ للرُّبَعِ.
  • ـ تَّدْوِيهُ: أن تَدْعُوَ الإِبِلَ، فتقولَ: داهْ داهْ، وداهِ داهِ، أوْ دُهْ دُهْ , لتَجِيءَ إلى وَلَدِها.

(ب) دَوْنَكُ

  • ـ دَوْنَكُ: موضع، ويُثَنَّى ويُجْمَعُ، قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ هِجَفَّيْنِ بِشِدَّةِ العَدْوِ.
  • يَكادانِ بينَ الدَّوْنَكَيْنِ وألْوَةٍ **** وذاتِ القَتادِ السُّمْرِ يَنْسلخانِ.
  • أي: يَنْسَلِخانِ من جُلودِهِما. وقال كُثَيِّرٌ.
  • أقولُ وقد جاوَزْنَ أعْلامَ ذِي دَمٍ **** وذي وَجَمَى أو دونَهُنَّ الدَّوانِكُ.
  • ـ دُنْدُكُ: تَيْسٌ إذا مَشَى تَرَجْرَجَ لَحْمُهُ سِمَناً.
معجم لسان العرب +

(أ) تلد

  • التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف ابن سيده: التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلاد كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَ نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كا ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل.
  • وقال بعض النحويين: هذا كله م الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوا وغيره يورث عن الآباء، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يص خيلاً تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّه وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجل إِذا اتخذ مالاً.
  • ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛ أَنشد اب الأَعرابي ماذا رُزِينا مِنْكِ.
  • أُمَّ مَعْبَدِ مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَد وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومري وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَ من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال.
  • وفي رواية أُخرى: الح من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة.
  • وفي حديث العباس: فه لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد.
  • وقا اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِد وتُلُدٍ.
  • وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام.
  • ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جم ومنع وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة.
  • ورو عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَة فردّها شريح.
  • قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُمل فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذ الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي ع الأَصمعي أَنه قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مك يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي.
  • ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وه المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واح عندنا، رواه المصاحفي عنه.
  • وروى شمر عنه أَنه قال: تِلادُ المال م تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة.
  • وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْن أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى تَدِرُّ، على غير أَسمائها مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِه يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها.
  • وتَلَدَ فلان ف بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال.
  • والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا فثبت في بلاد الإِسلام.
  • وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عب الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً م أَتلاده.
  • والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذل لأَنهم سكنوها قديماً والتُّلْدُ: فرخ العُقاب.

(ب) ملد

  • المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه.
  • والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّبا الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛ وأَنشد بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَد والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُ والأُملُد والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ ورجل أُمْلُودٌ.
  • وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّ ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة.
  • والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستوية القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماما مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّ ـارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيد قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذ لا شيء فيه.
  • وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه.
  • والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه.
  • وغص أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً.
  • قال اب جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل م انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله [ مندد ] قال ياقوت بالفتح ثم السكو وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَب مقبل (* قوله [ تميم بن أَبي مقبل ] كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذ في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل) فقال عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِح خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
  • ومَنْدَدٌ: موضع.

ترجمة إدوين باللغة الإنجليزية

إدوين
Edwin

كلمات شبيهة ومرادفات