معنى كلمة مسيرة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَسِيرَةٌ : (مصدر)
(مصدر: سَارَ).
1 - وَبَعْدَ مَسِيرِ أَكْثَرَ مِنْ عَشْرِ سَاعَاتٍ حَلَّ الظَّلاَمُ : سَيْر، مَسَافَة. يَحُثُّ نَفْسَهُ عَلَى الْمَسِيرِ مَسِيرَةُ يَوْمٍ.
2 - مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَسِيرة
- مصدر ميميّ من سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في.
- مجموعة من النَّاس يسيرون في الشَّوارع للتَّعبير عن مطالب أو مشاعر معيَّنة، وتسمّى كذلك مظاهرة.
- خرج طلبة الجامعة في مسيرة سلميَّة للتنديد بالاحتلال.
- مسافة سَيْر زمنيَّة.
- مَسيرة عشرة كيلومترات.
- مسيرة ساعتين.
- بينهما مسيرة يوم: مسافة سير يوم.
(ب) سيَّرَ
- سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر.
- سيَّر الشّيءَ أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير.
- سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة.
- {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ}.
- سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس.
- سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها.
- سيّر الموظَّفون العملَ.
- تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها.
- تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة.
- سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور.
- سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها.
- سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده.
معجم الغني
+
(أ)مَسِيرٌ
- جمع: ات. [س ي ر]. (مصدر سَارَ).
- :وَبَعْدَ مَسِيرِ أَكْثَرَ مِنْ عَشْرِ سَاعَاتٍ حَلَّ الظَّلاَمُ : سَيْر، مَسَافَة. :يَحُثُّ نَفْسَهُ عَلَى الْمَسِيرِ :مَسِيرَةُ يَوْمٍ.
- :مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ.
- :الْمَسِيرَةُ الخَضْرَاءُ : زَحْفٌ سِلْمِيٌّ نَظَّمَهُ الشَّعْبُ الْمَغْرِبِيُّ فِي مُوَاجَهَةِ قُوَّاتِ الاحْتِلاَلِ الإسْبَانِيِّ بِالصَّحْرَاءِ الْمَغْرِبِيَّةِ.
(ب)مُسَيِّرٌ
- جمع: ون، ات. [س ي ر]. (فاعل مِن سَيَّرَ). :مُسَيِّرُ الفَرِيقِ : مَنْ يُسَيِّرُهُ وَيُرْشِدُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)مَسيرة
- مسيرة.
- مصدر سار يسير.
- المسافة : [ بيته على مسيرة ساعة ].
- شبه مظاهرة يسير فيها جماعة من الناس تأييدا لحكم أو مطلب أو شجبا له.
(ب)مَسَرّة
- مسرة.
- ج، مسار ومسرات.
- مصدر سر يسر.
- فرح، غبطة.
- أطراف الرياحين.
المعجم الوسيط
+
(أ) المُسَيَّرُ
- المُسَيَّرُ ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور.
(ب)سَمْسَرَ
- سَمْسَرَ فلانٌ: توسَّط بين البائع والمشتري بِجُعْل.
المحيط في اللغة
+
سَيْرُ
- ـ سَيْرُ: الذَّهابُ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ، والاسمُ: السِّيرَةُ. وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به.
- ـ سَيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
- ـ سُوَرَةُ: الكثيرُ السَّيْرِ.
- ـ سِيرَةُ: السُّنَّةُ، والطريقةُ، والهيْئَةُ، والمِيرَةُ.
- ـ سَيْرُ: الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ، ج: سُيُورٌ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ: الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ، صاحبُ ‘‘البيانِ’‘ و’‘الزَّوائِد’‘.
- ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ.
- ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ: صحابِيٌّ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ: جماعةٌ.
- ـ سَيَّارِيُّونَ: جماعةٌ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ.
- ـ سَيَّارَةُ: القافِلَةُ.
- ـ أبو سَيَّارَةَ: عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً، وكان يقولُ: أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ، أي: كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ، فقيلَ: ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ’‘.
- ـ سِيَرَاءُ: نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ، أو يُخالِطُه حَريرٌ، والذهبُ الخالصُ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ، وحِجابُ القَلْبِ، وجَريدَةُ النخلةِ.
- ـ سَيِّرانُ: موضع.
- ـ سِيرَوانُ: كُورَةُ ماسَبَذانَ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها، وقرية بِمصْرَ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ، وموضع بفارِسَ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ.
- ـ سارُ الشيءِ: سائرُهُ، وذُكِرَ في س أ ر.
- ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ: نَزَعَه.
- ـ سَيَّرَ المَثَلَ: جَعَلَهُ سائراً.
- ـ سَيَّرَ سِيرَةً: جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ.
- ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها: خَطَّطَتْهُ.
- ـ مُسَيَّرُ: ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ، واسمٌ، (وحَلْواءُ).
- ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه: تَقَشَّرَ.
- ـ اسْتارَ: امْتارَ.
- ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ: اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ.
- ـ سَيَرُ: موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ، قَسَمَ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، غَنائمَ بَدْرٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ) سير
- السَّيْرُ: الذهاب؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْيارا ومَسِيرةً وسَيْرورَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَسْياراً يذهب بهذ الأَخيرة إِلى الكثرة؛ قال فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها، وخَيَّمَت بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ، بِيضٌ مَحَافِرُه وفي حديث حذيفة: تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال.
- ويقال: سار القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهو لها.
- ويقال: بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك؛ قال الجوهري: وهو شا لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ، بالفتح، والاسم من كل ذل السِّيرَةُ.
- حكى اللحياني: إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ؛ وحكى ابن جني: طري مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مم تحذف فيه الياء، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو وا مفعول لا عينه، وآنسَهُ بذلك: قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ والتَّسْيارُ: تَفْعَالٌ من السَّيْرِ.
- وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا وبينهما مَسِيرَةُ يوم وسَيَّرَهُ من بلده: أَخرجه وأَجلاه.
- وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة نزعته عنه وقوله في الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ؛ أَي المساف التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ، أَو هو مصدر بمعن السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ والسَّيَّارَةُ: القافلة.
- والسَّيَّارَةُ: القوم يسيرون أُنث على معن الرُّفْقَةِ أَو الجماعة، فأَما قراءَة من قَرأَ: تلتقطه بع السَّيَّارةِ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ.
- وقولهم: أَصَحُّ من عَيْر أَب سَيَّارَةَ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْع أَربعين سنة على حماره؛ قال الراجز خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها، يتعدّى ول يتعدَّى.
- ابن بُزُرج: سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها، وإِذا أَردت به المَرْعَى قلت: أَسَرْتُها إِلى الكلإِ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيان ويُقيمُوا هُمْ والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها، والماشي مُسَارَةٌ، والقوم مُسَيَّرُونَ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل، وأَم السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَة ومَسَاراً ومَسيراً؛ قال فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْ ـلُ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجال أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال، وقد يجوز أَن يكون أَراد وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب، والأَول أَقوى.
- وأَسَاره وسَيَّرَها: كذلك.
- وسايَرَهُ: سار معه.
- وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذ كان كذاباً والسَّيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
- والسُّيَرَةُ: الكثير السَّيْرِ هذه عن ابن جني.
- والسِّيْرَةُ: السُّنَّةُ، وقد سَارتْ وسِرْتُها؛ قا خالد بن زهير؛ وقال ابن بري: هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب، وكان أَبو ذؤي يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثير فقال له خالد فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَ لَفِيكَ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُه تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُه فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُه يقول: أَنت جعلتها سائرة في الناس.
- وقال أَبو عبيد: سارَ الشيء وسِرْتُه، فَعَمَّ؛ وأَنشد بيت خالد بن زهير.
- والسِّيرَةُ: الطريقة.
- يقال: سار بهم سِيْرَةً حَسَنَةً.
- والسَّيرَةُ: الهَيْئَةُ.
- وفي التنزيل العزيز سنعيدها سِيرَتَها الأُولى.
- وسَيَّرَ سِيرَةً: حَدَّثَ أَحادي الأَوائل.
- وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس: شاع.
- ويقال: هذا مَثَلٌ سائرٌ؛ وق سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس.
- وسائِرُ الناس: جَمِيعُهم.
- وسار الشيء: لغة في سَائِرِه.
- وسارُه، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب [ س ي ر وأَن يكون من الواو لأَنها عين، وكلاهما قد قيل؛ قال أَبو ذؤيب يص ظبية:وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا، فَلَوْنُه كَلَوْنِ النَّؤُورِ، وهي أَدْماءُ سارُه أَي سائرُها؛ التهذيب: وأَما قوله وسائرُ الناس هَمَج فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعن الباقي، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها وقولهم: سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ، وفيه إِضمار كأَنه قال: سِر ودَعْ عنك المِراء والشك والسِّيرَةُ: المِيرَةُ.
- والاسْتِيارُ: الامْتِيار؛ قال الراجز أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ، بُعْدَ المُسْتَار ويقال: المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ، والسَّيْرُ ما يُقَدُّ من الجلد، والجمع السُّيُورُ.
- والسَّيْرُ: ما قُدَّ م الأَدِيمِ طُولاً.
- والسِّيْرُ: الشِّرَاكُ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُور وسُيُورَةٌ.
- وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ: مثل السُّيُورِ؛ وفي التهذيب: إِذا كا مُخَطَّطاً.
- وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم: جَعَلَ فيه خُطوطاً.
- وعُقاب مُسَيَّرَةٌ: مُخَطَّطَةٌ والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ: ضَرْبٌ من البُرُودِ، وقيل: هو ثو مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ، وقيل: بُرُودٌ يُخالِطه حرير؛ قال الشماخ فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَع مِنَ السِّيَرَاءِ، أَو أَوَاقٍ نَواجِز وقيل: هي ثياب من ثياب اليمن.
- والسِّيَرَاءُ: الذهب، وقيل: الذه الصافي.
- الجوهري: والسِّيَرَاءُ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ: بُردٌ في خطوط صُفْرٌ؛ قال النابغة صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا كالغُصْنِ، في غُلَوَائِهِ، المُتَأَوِّد وفي الحديث: أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ؛ قا ابن الأَثير: هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ، وهو فِعَلاءُ م السَّيْرِ القِدِّ؛ قال: هكذا روي على هذه الصفة؛ قال: وقال بع المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة، واحتج بأَن سيبويه قال: لم تأْتِ فِعَلاءُ صف لكن اسماً، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير وفي الحديث: أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ قال: اجعله خُمُراً وفي حدي عمر: رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ؛ وحديثه الآخر: إِنَّ أَحَدَ عُمَّال وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَم كالسُّيُورِ.
- والسِّيَرَاءُ: ضَرْبٌ من النَّبْتِ، وهي أَيضاً القِرْفَة اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجاب فقال:نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ، نِبْرَاس والسِّيَرَاءُ: الجريدة من جرائد النَّخْلِ ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم: أَسائِرَ اليومِ وقد زا الظُّهر؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِ اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ من بغروب الشمس وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ، هو بفتح السين (* قوله: [ بفتح السي إِلخ ] تبع في هذا الضبط النهاية، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغير كجبل، بالتحريك) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ، بين بدر والمدينة قَسَمَ عنده النبي، صلى الله عليه وسلم، غنائم بَدْرٍ وسَيَّارٌ: اسم رجل؛ وقول الشاعر وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوق وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ أَراد: بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيا لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ؛ قال ابن بري: البيت للمُفَضَّل النُّكْرِ يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه؛ وبعده يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيق المَذْقاتُ: جمع مَذْقَة، اللبن المخلوط بالماء.
- والزنيق: المزنو بالحَبْلِ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ.
(ب)مسر
- مَسَرَ الشيءَ يَمْسُرُه مَسْراً: استخرجه من ضيق، والمَسْرُ فع الماسِرِ.
- ومَسَرَ الناسَ يَمْسُرُهُمْ مَسْراً: غَمزَ بهم.
- ويقال: ه يَمْسُرُ الناسَ أَي يُغْرِيهِمْ.
- ومَسَرْتُ به ومَحَلْتُ به أَي سَعَيْت به.
- والماسِرُ: الساعِي.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)سمْسر الشّخص
- توسَّط بين البائع والمشتري لتسهيل صفقة مقابل أجر يحصل عليه من أحدهما أو كليهما.
(ب)مسار حرج
- سلسلة النشاطات التي تحدد الحد الأدنى من الزمن الضروري لتحقيق مشروع معقد.
ترجمة مسيرة باللغة الإنجليزية
مسيرة
Journey Travel Trip March Demonstration Procession