معنى كلمة أطل في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
أَطَلَّالمصدر
طلل
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أطلَّ
- أطلَّ / أطلَّ على يُطِلّ ، أَطْلِلْ / أطِلَّ ، إطلالاً ، فهو مُطِلّ ، والمفعول مُطَلٌّ عليه.
- أطلَّ الزَّمانُ قرُب.
- ها هو ذا العيد قد أطلّ.
- أطلَّ على الشَّيءِ: أشرف عليه.
- مدينة تُطِلّ على البحر.
- شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة.
(ب)طلَى
- طلَى يَطلِي ، اطْلِ ، طَلْيًا وطِلاءً ، فهو طالٍ ، والمفعول مَطلِيّ.
- طلَى الخشبَ دهَنَه.
- طلَى الحائط بطلاء أبيض.
- طلَى معدنًا بطبقة ذهب.
- طلَى الليلُ الآفاقَ: أظلم.
معجم الغني
+
أَطَلَّ
- [ط ل ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَطْللَت، أُطِلُّ، أَطْلِلْ، مصدر إِطْلالٌ.
- :أَطَلَّ مِنَ النَّافِذَةِ : أَشْرَفَ، أَظْهَرَ نَفْسَهُ مِنْها.
- :أَطَلَّ القَمَرُ على السُّهولِ : أَشْرَفَ. :خَجولاً أَطَلَّ وَراءَ الجِبالِ. (عبد الرفيع الجوهري).
- :أَطَلَّ الزَّمانُ : قَرُبَ.
- :أَطَلَّ الدَّمَ : أَبَاحَهُ، أَهْدَرَهُ.
- : أَطَلَّ على حَقِّهِ : غَلَبَهُ عَلَيْهِ.
- :أَطَلَّ عَلَيْهِ بِالأَذَى : دَامَ على إِيذائِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)أَطَلّ
- أطل.
- إطلالا.
- أطل عليه : أشرف عليه.
- أطل الزمان : قرب.
- أطل الدم : أباحه، أبطله.
- أطل على حقه : غلبه عليه.
- أطل عليه بالأذى : دام على إيذائه.
(ب) إِطِل
- أطل.
- دمه : ذهب هدرا ولم يثأر به.
المعجم الوسيط
+
(أ)أطلّ
- أطلّ أشْرَفَ.
- ويقال: أطلَّ عليه.
- و أطلّ دَنا وقرُبَ.
- و أطلّ على حَقّه: غلبهُ عليه.
- و أطلّ عليه بالأذَى ونحوِه: دام كل إِيذائه.
- و أطلّ دَمَ القتيل: طلَّهُ.
- ويقال: أُطِلَّ دَمُه بالبناء للمجهول.
(ب) أطْلَتِ
- أطْلَتِ الظَّبْيَة: جاءت بطَلا أو أكثرَ.
- و أطْلَتِ فلانٌ ونحوُهُ: مالت عُنقُه إِلى أحد الجانبين.
- وقيل: ما أطْلَى نَبيٌ قَطّ: ما مَالَ إلى هواه.
المحيط في اللغة
+
(أ)طَلَى
- ـ طَلَى البعيرَ الهِناءَ يَطْلِيه.
- ـ طَلَى به: لَطَخَهُ به، كَطَلاَّهُ، وقد اطَّلَى به وتَطَلَّى.
- ـ ناقةٌ طَلياءُ: مَطْلِيَّةٌ.
- ـ طِلاءُ: القَطِرانُ، وكلُّ ما يُطْلَى به، والخمرُ، وخاثِرُ المُنَصَّفِ، والشَّتْمُ، والحَبْلُ الذي يُشَدُّ به رِجْلُ الطَّلا، وبالضم: قِشْرَةُ الدَّمِ.
- ـ طُلاءُ: الدَّم.
- ـ طَلى: الشَّخْصُ، والمَطْلِيُّ بالقَطِرانِ، والرَّجُلُ الشديدُ المَرَضِ، ج: أطلاءٌ، وهُما طَلَيانِ.
- ـ هَوَى قَضَى طَلاهُ: هَواهُ.
- ـ وبالكسر: اللَّذَّةُ.
- ـ وبالضم: الأعْناقُ، أو أُصُولُها، جمعُ طُلْيَةٍ أو طُلاةٍ.
- ـ طَلْياءُ: الناقةُ الجَرْباءُ، وخِرْقَةُ العارِكِ.
- ـ تَطْلِيَةُ: التَّمْرِيضُ، والشَّتْمُ، والغِناءُ.
- ـ مِطْلَى: موضع.
- ـ مُطَلَّى: المريضُ الدَّنِفُ، والمَحْبُوسُ لا يُرْجَى خَلاصُه.
- ـ طُلَّى: الشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ.
- ـ ما أطْلَى نَبِيٌّ قَطُّ: ما مالَ إلى هواهُ.
- ـ طَلْيا: الجَرَبُ، وقَرْحَةٌ شبيهةٌ بالقُوباءِ.
- ـ تَطَلَّى: لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ.
- ـ مَنْهَلٌ طالٍ: مُطَحْلَـبٌ.
- ـ لَيْلٌ طالٍ: مُظْلِمٌ.
- ـ مِطْلَى ومِطْلَاءُ: مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأرضِ، أو الأرضُ السَّهْلَةُ تُنْبِتُ الغَضَى.
- ـ مَطالِي: المَواضِع تَغْذُو فيها الوحشُ أطْلاءَها.
- ـ طَلَيْتُه: رَبَطْتُه، وحَبَسْتُه.
- ـ طَلِيُّ: الصغيرُ من أولاد الغَنَمِ، ج: طُلْيانٌ، (كرُغْفانٍ).
- ـ أطْلَى: مالَتْ عُنُقُه للمَوْتِ.
(ب) الطَلُّ
- ـ الطَلُّ: المَطَرَ الضعيفُ، أو أخَفُّ المَطَرِ وأضْعفه، أو النَّدَى، أو فَوْقَه ودونَ المَطَرِ ج: طِلالٌ وطِلَلٌ، والحَسَنُ، والمُعْجِبُ من لَيْلٍ وشَعَرٍ وماءٍ وغيرِ ذلك، واللَّبَنُ، والرجُلُ الكبيرُ سنًّا، والحَيَّةُ، والمَطْلُ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ، وسَوْقُ الإِبِلِ عَنيفاً، وهَدَرُ الدَّمِ، أو أن لا يُثْأرَ به، وقد طَلَّ هو، وطَلَلْتُهُ أنا طَلاًّ وطُلولاً، فهو مَطْلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ، وأطَلَّهُ الله تعالى، وطَلَّ دَمُهُ يَـطَلُّ، كَيَزِلُّ ويَمَلُّ، وأُطِلَّ، فهو مُطَلُّ.
- ـ طَلَّهُ حَقَّهُ: نَقَصَهُ إياهُ وأبْطَلَهُ.
- ـ طَلَّ غَريمَهُ: مَطَلَهُ.
- ـ ما بالناقةِ طَلٌّ: طِرْقٌ.
- ـ طَلَّ طَلالَةً: أعْجَبَ.
- ـ طُلَّتِ الأرضُ: نَزَلَ عليها الطَّلُّ.
- ـ طُلاَّءُ: الدَّمُ المَطْلولُ، هَمْزَتُهُ مُنْقَلبَة عن ياءٍ مُبْدَلَةٍ من لامٍ.
- ـ طَلَّةُ: الخَمْرُ اللذيذَةُ، والزَّوْجَةُ، واللذيذَةُ من الروائِحِ، والرَّوْضةُ بَلَّها الطَّلُّ، والعَجوزُ، والبَذِيَّةُ، والنَّعْمَةُ في المَطْعَمِ والمَلْبَسِ.
- ـ طِلَّةُ: جمعُ طَليلٍ، للحَصير.
- ـ طُلَّةُ: العُنُقُ، والشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ ج: طُلَلٌ.
- ـ طَلَلُ: الشاخِصُ من آثارِ الدارِ، وشَخْصُ كلِّ شيءٍ، كالطَّلالَةِ فيهما، ج: أطْلالٌ وطُلولٌ، والطريءُ من كلِّ شيءٍ.
- ـ طَلَلُ من الدار: كالدُّكَّانةِ يُجْلَسُ عليها.
- ـ طَلَلُ من السفينةِ: جِلالُها.
- ـ مَشَى على طَلَلِ الماءِ: على ظَهْرِه.
- ـ طُلُّ: اللَّبَنُ، أو الدَّمُ. وقولهُ: لَبَّدَهُ ضَرْبُ الطَّلَلْ. أراد ضَرْبَ الطَّلِّ، فَفَكَّ المُدْغَمَ، ثم حَرَّكَهُ. ورُوِيَ الطِّلُّ، مَقْصوراً من الطِّلالِ، التي هي جمعُ الطَّلِّ.
- ـ تَطالَلْتُ: تَطَاوَلْتُ فَنَظَرْتُ.
- ـ أطَلَّ عليه: أشْرَفَ، كاسْتَطَلَّ.
- ـ طَليل: الخَلَق، والحَصيرُ، أو المَنْسوجُ من دَوْمٍ، أو من سَعَفٍ، أو من قُشورِهِ، ج: أطِلَّةٌ وطِلَّةٌ وطُلُلٌ.
- ـ أطْلالُ: ناقةٌ، أو فرسٌ لبُكَيْرٍ الشَّدَّاخِيِّ، زَعَموا أنها تَكَلَّمَتْ، لَمَّا قال لها فارِسُها يومَ القادِسِيَّةِ ـ وقد انْتَهَى إلى نَهْرٍ ـ: ثِبِي أطْلالُ؛ فقالتِ الفَرَسُ: وثْبٌ وسُورةِ البَقَرَةِ.
- ـ طُلاطِلَةُ: الدَّاهيةُ، كالطُّلَطِلَة، والطُّلَطِلِ، ولَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو على طَرَفِ المُسْتَرَطِ، أَو هي سُقوطُ اللَّهاةِ حتى لا يَسوغَ له طعامٌ ولا شرابٌ، ووالِدُ مالِكٍ أَحَدُ المُسْتَهْزِئِينَ بالنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وداءٌ في أَصْلابِ الحُمُر يَقْطَعُها، كالطُّلاطِلِ والطَّلاطِلُ، والمَوْتُ، كالطُّلاطِلِ.
- ـ ذو طِلالٍ: ماءٌ، أو موضع ببلادِ بني مُرَّةَ، وفرسُ أبي سَلْمَى بنِ ربيعةَ.
- ـ طُلاطِلُ: الموت، والداءُ العُضالُ.
- ـ طَلالَةُ: الفَرحُ والبَهْجَةُ، والحَالَةُ الحَسَنَةُ، والهيئةُ الجميلَةُ.
- ـ طُلْطُلُ: المَرَضُ الدائمُ.
- ـ طُلَيْطُلَةُ: بلد بالمَغْربِ.
- ـ طَلَّهُ: طلاهُ وفلاناً حَقَّهُ مَنَعَهُ.
- ـ طَلْطَلَهُ: حَرَّكَهُ.
- ـ أمرٌ مُطِلٌّ: ليس بمُسْفِرٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)طلي
- طَلى الشيءَ بالهِنَاءِ وغَيرِهِ طَلْياً: لَطَخَه، وقد جاء ف الشِّعْرِ طَلَيْته إِيَّاه؛ قال مِسْكينٌ الدَّارِ مي كأَنّ المُوقِدِينَ بها جِمالٌ طَلاهَا الزَّيْتَ والقَطِرانَ طال وطَلاَّهُ: كطَلاه؛ قال أَبو ذؤيب وسِرْبٍ يُطَلَّى بالعَبِيرِ، كأَنَّ دِماءُ ظِباءٍ بالنُّحورِ ذَبِي وقد اطَّلى به وتَطَلَّى؛ وروي بيت أَبي ذؤيب وسِرْبٍ تَطَلَّى بالعَبير والطِّلاءُ: الهِناءُ.
- والطِّلاءُ: القَطِرانُ وكلُّ ما طَلَيت به وطَلَيْتُه بالدُّهْنِ وغيرِه طَلْياً، وتَطَلَّيْت به واطَّليتُ به عل افْتَعَلْت.
- والطِّلاءُ: الشَّرابُ، شُبِّهَ بطِلاءِ الإِبل وهو الهِناءُ والطّلاءُ: ما طُبخَ من عَصير العِنَبِ حتى ذهَبَ ثُلُثاه، وتُسَمِّي العَجَمُ المَيْبَخْتَج، وبعضُ العرب يسَمِّي الخَمْرَ الطِّلاء؛ يريدُ بذل تحسين اسْمِها إِلا أَنها الطِّلاءُ بعَيْنها؛ قال عبيد بنُ الأَبْرص للمُنْذِرِ حين أَراد قتلَه هي الخَمْرُ يكنُونَها بالطِّلا كما الذِّئبُ يُكْنَى أَبا جَعْدَه واستشهد به ابن سيده على الطلاءِ خاثِرِ المنَصَّف يُشبه به، وضربه عبي مَثَلاً أَي تُظهِرُ لي الإِكْرامَ وأَنتَ تُرِيدُ قَتْلي، كما أَنّ الذئبَ وإِن كانت كُنْيَتُه حَسَنَةً فإِنَّ عملَه ليس بحَسَنٍ، وكذل الخمرُ وإِن سميت طِلاءً وحسُنَ اسمُها فإِن عَمَلَها قبيح؛ وروى اب قُتَيْبة بيتَ عبيد هي الخَمْر تُكْنَى الطِّلا وعَرُوضُه، على هذا، تنقص جزءاً، فإِذاً هذه الرواية خطأٌ؛ وقال اب بري: وقالوا هي الخَمْرُ؛ وقال أَبو حنيفة أَحمد بن داود الدِّينَوَرِي هكذا يُنْشد هذا البيت على مَرِّ الزمان ونصفُه الأَول ينقص جزءاً.
- وفي حدي عليّ، رضي الله عنه: أَنه كان يرزُقُهمُ الطِّلاءَ؛ قال ابن الأَثير هو، بالكسر والمدّ، الشرابُ المطبوخُ من عَصير العنَبِ، قال: وهو الرُّبُّ وأَصله القَطِرانُ الخاثِرُ الذي تُطْلى به الإِبل؛ ومنه الحديث: إِن أَوَّلَ ما يُكْفَأُ الإِسلامُ كما يُكفَأُ الإِناءُ في شرابٍ يقالُ ل الطِّلاءُ؛ قال هذا نحو الحديث الآخر: سيَشْرَبُ ناسٌ من أُمَّتي الخَمْر يُسَمُّونها بغير اسمها؛ يريدُ أَنهم يَشْرَبون النَّبيذَ المُسكر المطبوخَ ويسمونه طِلاءً تَحرُّجاً من أَن يسموه خمراً، فأَما الذي في حدي عليٍّ، رضي الله عنه، فليس من الخمر في شيء وإنما هو الرُّبُّ الحلالُ وقال اللحياني: الطَّلاءُ مُذكَّرٌ لا غَيرُ وناقة طَليْاءُ، ممدودٌ: مَطْلِيَّة.
- والطُّلْية: صوفة تُطْلى به الإبل.
- ويقال: فلان ما يُساوي طُلْية، وهي الصوفة التي تُطْلى بها الجَرْبى وهي الرِّبْذةُ أَيضاً؛ قاله ابن الأعرابي، وقال أَبو طالب: ما يُساو طُلْيَةً أَي الخَيطَ الذي يُشَدُّ في رِجلِ الجَدْي ما دام صغيراً، وقيل الطُّلْيةُ خِرْقة العارك، وقيل: هي الثَّملَةُ التي يُهنَأُ بها الجَربُ قال ابن بري: وقول العامة لا يُساوي طُليَةً غَلَط إِنما هو طِلْوة والطِّلوةُ قطعَة حَبْلٍ والطَّلى: المَطْلِيُّ بالقَطِران.
- وطَلَيْتُ البَعيرَ أَطْلِي طَلْياَ، والطِّلاءُ الاسم والطَّلِيُّ: الصغير من أَولادِ الغَنم، وإنما سمي طَلِيّاً لأن يُْطلَى أَي تُشَدّ رجله بخيطٍ إلى وَتَدٍ أَياماً، واسمُ ما يُشَّدُ ب الطَّلِي.
- والطِّلاءُ: الحبلُ الذي يُشَدَّ به رِجْلُ الطَّلى إلى وتد وطَلَوْتُ الطَّلَى: حَبَسْته.
- والطِّلْوُ والطِّلوة: الخَيْط الذي يُشَدُّ ب رجل الطَّلى إلى الوتِدِ.
- والطَّلْيُ والطُّليَة والطِّليَة؛ قا اللحياني: هو الخَيْطُ الذي يُشَدّ في رِجْل الجَدْي ما دام صغيراً، فإذا كَبِر رُبِقَ والزَّبْقُ في العُنْقِ.
- وقد طَلَيْت الطَّلى أَي شَدَدْتُه.
- وحك ابن بري عن ابن دُرَيْد قال: الطَّلْوُ والطَّلَى بمعنىً.
- والطِّلْوَة قِطعة خَيْطٍ.
- وقال ابن حَمْزة: الطِّلِيُّ المَرْبوطُ في طُلْيَتِه ل في رِجْلَيْه.
- والطُّلْيَة: صَفْحَة العُنُقِ، ويقال الطُّلاةُ أَيضاً قال: ويُقَوِّي أَن الطَّلِيَّ المربوطُ في عُنُقه قول ابن السكيت: رَبَق البَهْمَ يَرْبُقُها إذا جَعَلَ رُؤوسَها في عُرَى حَبْلٍ.
- ويقال: اطْل سَخْلَتَك أَي ارْبُقها.
- وقال الأَصمعي: الطَّلِيُّ والطَّلَى والطَّلو بمعنىً.
- والطُّلْيَة أَيضاً: خِرْقة العرِك، وقد طَلَيْته.
- قال الفارسي الطَّلِيُّ صفةٌ غالبةٌ كسَّروه تكسير الأَسماء فقالوا طُلْيانٌ، كقوله للجَدْولَ سَريٌّ وسُرْيانٌ.
- ويقال: طَلوتُ الطَّلَى وطَلَيْته إذ رَبَطْته برِجْله وحَبَسْته.
- وطَلَيْتُ الشيءَ: حَبَسْته، فهو طَلِيّ ومَطْلِيٌّ.
- وطَلَيْت الرجُلَ طَلْياً فهو طَلِيٌّ ومَطلِيٌّ: حَبَسْته والطَّلَى والطَّلَيانُ والطَّلَوانُ: بياضٌ يعلُو اللِّسانَ من مَرَض أَو عطش قال لقَدْ تَرَكَتْني ناقَتي بتَنُوفَةٍ لِسانيَ مَعْقُولٌ من الطَّلَيان والطَّلِيُّ والطِّلْيانُ: القَلَح في الأَسْنانِ، وقد طَليَ فُوه فه يَطْلَى طَلىً، والكلمة واوية ويائيّة.
- وبأَسْنانِه طَلِيٌّ وطِلْيانٌ مثلُ صبيٍّ وصِبْيانٍ،أَي قَلَحٌ.
- وقد طَلِيَ فَمه، بالكسر، يَطْلَى طَلى إذا يَبِسَ رِيقُه من العَطَشِ والطُّلاوَةُ: الرِّيقُ الذي يَجِفُّ على الأَسْنانِ من الجُوع، وه الطَّلَوانُ.
- الكلابي: الطِّلْيانُ ليس بالفَتْح، يقال: طَلِيَ فَم الإِنسانِ إِذا عَطِشَ وبقِيَتْ رِيقة ثَقِيلَةٌ في فَمِه، وربما قيل كا الطَّلَى من جَهْدٍ يُصيبُ الإِنسانَ من غير عَطَشٍ، وطَلِيَ لسانُه إِذ ثقُلَ، مأْخوذٌ من طَلَى البَهْمَ إِذا أَوْثقَه.
- والطَّلاَ والطُّلاوَة والطِّلاوة والطَّلَوان والطُّلْوانُ: الرِّيقُ يَتَخَثَّر ويَعْصِبُ بالفَم من عطشٍ أَو مَرَضٍ، وقيل: الطُّلْوانُ، بضم الطاء، الرِّيقُ يَجِفّ على الأَسنان، لا جَمْع له؛ وقال اللحياني: في فَمِه طُلاوَةٌ أَ بَقِيَّةٌ من طَعامٍ.
- وطَلاوة الكلإِ: القليل منه.
- والطُّلايَة والطُّلاوة دُواية اللَّبَن.
- والطُّلاوة: الجِلْدَة الرَّقِيقَة فَوْقَ اللبنِ أَو الدمِ والطُّلاوَة: ما يُطْلى به الشيءُ، وقياسُه طُلايَة لأَنه من طَلَيْت فدَخَلَت الواو هنا على الياء كما حكاه الأَحْمَر عن العَرَب من قوله إنَّ عندك لأَشاوِيَّ والطَّلَى: الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، وقيل: الطَّلى هو الولد الصغيرُ م كلِّ شيءٍ؛ وشبه العجَّاج رَمادَ المَوْقِد بَينَ الأَثافي بالطَّلَى بي أُمَّهاتِه فقال طَلَى الرّمادِ اسْتُرْئِمَ الطَّلِيّ أَرادَ: اسْتُرْئِمَهُ؛ قال أَبو الهيثم: هذا مَثَل جعلَ الرَّماد كالولد لثلاثةِ أَيْنُقٍ، وهي الأَثافي عَطَفْنَ عليه؛ يقول: كأَنَّم الرَّمادُ ولدٌ صغيرٌ عَطَفَتْ عليه ثلاثة أَيْنُقٍ.
- الجوهري: الطَّلا الولد م ذواتِ الظِّلْفِ والخُفِّ، والجمعُ أَطلاءٌ؛ وأَنشد الأَصمعي لزهير بها العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خِلْفَةَ وأَطْلاؤُها يَنْهَضْنَ من كلِّ مَجْثَم ابن سيده: والطَّلْوُ والطَّلا الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، وقيل: الطَّل ولَدُ الظَّبْية ساعة تَضَعهُ، وجمعه طِلْوانٌ، وهو طَلاَئم خِشْفٌ، وقيل الطَّلا من أَولادِ الناسِ والبَهائمِ والوَحْشِ من حينِ يولدُ إِلى أَ يَتَشدّدَ.
- وامرأَة مُطْلِيَةٌ: ذاتُ طَلىً.
- وفي حديثه، صلى الله علي وسلم: لولا ما يَأْتِينَ لأَزواجِهِنَّ دَخلَ مُطْلِياتُهُنّ الجنة، والجم أَطلاءٌ وطُلِيٌّ وطُلْيانٌ وطِلْيانٌ؛ واستعار بعض الرُّجَّاز الأَطْلا لفَسيلِ النخل فقال دُهْما كأَنَّ الليلَ في زُهائِها لا تَرْهَبُ الذِّئبُ على أَطْلائِه يقول: إِن أَولادَها إنما هي فَسِيلٌ، فهي لا تَرْهَب الذئب، لذلك فإ الذَّئاب لا تأكلُ الفَسيلَ.
- الفراء: اطْلُ طَلِيَّكَ، والجم الطُّلْيانُ، وطَلَوْته، وهو الطَّلا، مقصورٌ، يعني ارْبطْه برِجلِه والطِّلى: اللَّذَّةُ؛ قال أَبو صَخْر الهذلي كما تُثَنِّي حُمَيّا الكأْسِ شارِبَها لم يَقْضِ منها طِلاهُ بعد إِنْفاد وقضى ابن سيده على الطِّلى اللذَّة بالياءِ، وإِنْ لم يُشْتَقَّ كما قا لكثرة ط ل ي وقلة ط ل و وتَطَلَّى فلانٌ إِذا لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ.
- ويقال: قَضَى فلان طَلاهُ من حاجتِه أَي هواه والطُّلاةُ: هي العُنُق، والجمع طُلىً مِثلُ تُقاةٍ وتُقىً، وبعضهم يقو طُلْوةٌ وطُلىً.
- والطُّلى: الأَعْناق، وقيل: هي أُصُولُ الأَعناقِ وقيل: هي ما عَرُضَ من أَسفل الخُشَشاءِ، واحدتُها طُلْية.
- غيره: الطُّلى جم طُلْيَةٍ، وهي صَفْحة العُنُق.
- وقال سيبويه: قال أَبو الخطاب طُلاةٌ وه من باب رُطَبَة ورُطَبٍ لا من باب تَمْرَةٍ وتَمْرٍ، فافهم؛وأنشد غيرُ قولَ الأَعْشى متى تُسْقَ من أَنْيابِها بعد هَجْعة من الليلِ شِرْباً، حين مالت طُلاتُه قال سيبويه: ولا نَظيرَ له إلا حَرْفان: حُكاةٌ وحُكىً، وهو ضَرْبٌ م العَظاء، وقيل: هي دابة تُشْبه العظاء، ،ومُهاةٌ ومُهىً، وهو ماءُ الفح في رَحِم الناقةِ، واحتج الأصمعي على قوله واحدتُها طُلْية بقول ذ الرمة:أَضَلَّه راعِيا كَلْبِيَّةٍ صَدَر عن مُطْلِبِ، وطُلى الأعْناقِ تضْطَرِب قال ابن بري: وهذا ليس فيه حجة لأنه يجوز أن يكون جمعَ طَلاةٍ كمَهاة ومَهىً وأَطْلى الرجلُ والبعيرُ إطلاءً، فهو مُطْلٍ: وذلك إذا مالت عُنُقُ للموت أَو لغيره؛ قال وسائلةٍ تُسائلُ عن أَبيها فقلت لها: وَقَعْتِ على الخَبير تَرَكْتُ أَباكِ قد أَطْلى، ومال عليه القَشْعَمان مِن النُّسور ويروى: مثالَ الثُّعْلُبان.
- وفي الحديث: ما أَطْلى نَبيٌّ قَطُّ أَي م مالَ إلى هواهُ، وأَصله من مَيل الطُّلا، وهي الأَعْناقُ، إلى أَحد الشِّقَّيْنِ والطُّلْوة: لغةٌ في الطُّلْية التي هي عَرْضُ العُنُق.
- والطُّلْية بياضُ الصُّبْحِ والنُّوَّار.
- ورجل طَلىً، مقصورٌ إذا كان شديد المَرَضِ مث عَمىً، لا يُثَنىَّى ولا يُجْمَع، وربما قيل رَجُلانِ طَلَيان وعَمَيا ورِجالٌ أَطْلاءٌ وأَعْماءٌ؛ قال الشاعر أفاطِمَ، فاسْتَحْيي طَليً وتَحَرَّجِ مُصاباً، متى يَلْجَجْ به الشَّرُّ يَلْجَج ابن السكيت: طَلَّيْتُ فلاناً تَطلِيَةً إذا مَرَّضتْه وقمت في مَرَضِ عليه والطُّلاءُ مثال المُكَّاء: الدَّمُ؛ يقال: تَرَكْته يَتَشَحَّط ف طُلاَّئِه أَي يضطرِب في دَمِه مقتولاً، وقال أَبو سعيد: الطُّلاَّءُ شيء يَخْرُجُ بعد سُؤبُوبِ الدَّمِ يُخالِفُ لَونَ الدَّمِ، وذلك عند خرو النَّفْسِ من الذَّبيحِ وهو الدَّم الذي يُطْلى به.
- وقال ابن بزرج: يقال ه أَبغضُ إِليَّ من الطَّلِيّا والمُهْلِ، وزَعم أَن الطَّلِيَّا قُرْح تَخْرُج في جَنْبِ الإنسان شَبِيهَة بالقُوبَاء، فيقال للرجل إنما ه قُوبَاء وليستْ بطَلِيَّا، يُهَوّنُ بذلك عليه، وقيل: الطَّلِيَّ الجَرَب.
- قال أَبو منصور: وأَما الطَّلْياءُ فهي الثَّمَلة، ممدودة.
- وقال اب السكيت في قولهم هو أَهْون عليه من طَلْية: هي الرِّبذَة وهي الثَّمَلة قاله بفتح الطاء.
- أبو سعيد: أَمْرٌ مَطْليٌّ أَي مُشْكِل مُظْلِمٌ كأَنه ق طُليَ بما لبَّسَه؛ وأَنشد ابن السكيت شامِذاً، تَتَّقِي المُبِسَّ على المُر يَةِ، كَرْهاً، بالصِّرْفِ ذي الطُّلاَّء قال: الطُّلاَّءُ الدَّمُ في هذا البيت، قال: وهؤلاء قوم يريدون تسكِي حَرْبٍ (* قوله [ يريدون تسكين حرب إلخ ] تقدم لنا في مادة شمذ: قال أب زبيد يصف حرباء، والصواب يصف حرباً.
- ) وهي تَسْتَعْصِي عليهم وتَزْبِنُهُ لما هُريقَ فيها منَ الدِّماءِ، وأَراد بالصِّرْفِ الدمَ الخالِص والطَّلى: الشَّخْصُ، يقال: إِنه لَجَمِيلُ الطَّلى؛ وأَنشد أَبو عمرو وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُّلَّبيِّ جَلَوْتُه جَمِيلِ الطَّلى، مُسْتَشْرِبِ اللَّوْنِ أَكْحَل ابن سيده: الطَّلاوة والطُّلاوة الحُسْنُ والبَهْجَةُ والقَبولُ ف النَّامي وغير النامي، وحديثٌ عليه طُلاوةٌ (* قوله [ طلاوة ] هي مثلثة كما ف القاموس.
- ) وعلى كلامِهِ طُلاوةٌ على المَثَل، ويجوز طَلاوةٌ.
- ويقال: م على وجْهه حَلاوةٌ ولا طَلاوةٌ، وما عليه طُلاوةٌ، والضم اللغة الجيِّدة، وهو الأَفْصَح وقال ابن الأَعرابي: ما على كلامه طَلاوةٌ وحَلاوة، بالفتح، قال: ول أَقول طُلاوة بالضم إِلا للشيءِ يُطْلى به، وقال أَبو عمرو: طَلاوة وطُلاو وطِلاوة.
- وفي قِصَّة الوَلِيد بن المُغِيرة: إِنَّ له لحَلاوةً وإِنّ عليه لَطُلاوةً أَي رَوْنَقاً وحُسْناً، قال: وقد تفتح الطَّاءُ والطُّلاوة: السِّحْر (* قوله[ والطلاوة السحر ] في القاموس أنه مثلث.
- ابن الأَعرابي: طلّى إِذا شتَم شَتْماً قَبيحاً والطِّلاءُ: الشَّتْمُ وطَلَّيْتُه أَي شَتَمْته.
- أَبو عمرو: وليلٌ طالٍ أَي مُظْلِمٌ كأَن طَلى الشُّخُوصَ فَغَطَّاها؛ قال ابن مقبل أَلا طَرَقَتْنا بالمَدِينَة، بَعْدَم طَلى اللَّيْلُ أَذْنابَ النِّجادِ، فأَظْلَمَ أَي غَشَّاها كما يُطْلى البَعِيرُ بالقَطِرانِ والمِطلاءُ: مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأَرض، يُمَدُّ ويُقْصَر، وقيل: ه أَرضٌ سَهْلةٌ ليِّنةٌ تُنْبِتُ العِضَاهَ؛ وقد وَهِمَ أَبو حنيفة حين أَنش بيت هِمْيان ورُغُلَ المِطْلى به لَواهِج وذلك أَنه قال: المطلاءِ ممدود لا غير، وإِنما قَصَرَه الراجزُ ضَرورة وليس هِمْيانُ وحْدَه قَصَرَها.
- قال الفارسيُّ: إِن أَبا زياد الكِلابيّ ذكر دَارَ أَبي بَكْرِ بن كلاب فقال تَصُبُّ في مَذانِبَ ونَواصِرَ، وه مِطْلىً؛ كذلك قالها بالقَصْر.
- أَبو عبيد: المَطالي الأَرض السَّهْل اللَّيِّنَة تُنْبِتُ العِضاهَ، واحدَتُها مِطْلاء على وزن مِفْعال.
- ويقال المَطالي المَواضِعُ التي تَغْذُو فيها الوَحْش أَطلاءَها.
- وحكى ابن بر عن عليّ بن حَمْزَة: المَطالي رَوْضاتٌ، واحدها مِطْلى، بالقَصْر ل غيرُ، وأَما المِطْلاءُ لِمَا انْخَفَض من الأَرض واتَّسَعَ فَيُمَدّ ويُقْصَرُ، والقًصْرُ فيه أَكثر، وجمعهُ مَطالٍ؛ قال زَبَّانُ بنُ سَيّار الفزاري رَحَلْتُ إِليكَ من جَنَفاءِ، حَتَّ أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطال وقال ابن السيرافي: الواحدة مِطْلاءٌ، بالمدّ، وهي أَرضٌ سَهْلة والمُطَلِّي: هو المُغَنِّي والطِّلْوُ: الذِّئْب.
- والطِّلْوُ: القانصُ اللطيفُ الجِسْمِ، شُبِّ بالذِّئبِ؛ قال الطرِمَّاح صادَفَتْ طِلْواً طَويلَ القَرَا حافِظَ العَينِ قَلِيلَ السَّأَم (* قوله[ طويل القرا ] في التكملة: طويل الطوى.
(ب) طلل
- الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المط نَدًى.
- ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ث البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ فأَم قوله أَنشده ابن الأَعرابي مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَ فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه، ورواه غيره ضرب الطِّلل، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع.
- ويومٌ طَلٌّ: ذو طَلٍّ وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ: أَصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلّةٌ: ندِيَتْ وطلَّها النَّدى، فهي مطلولةٌ.
- وقالوا في الدعاء: طُلَّتْ بلادُ وطَلَّتْ، فطُلَّت: أُمْطِرت، وطَلَّت: نديَتْ.
- وقال أَبو إِسحق: طُلَّتْ، بالض لا غير.
- يقال: رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ، بالضم، ولا يقال طَلَّتْ لأَ الطَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة، وكل ندٍ طَلٌّ.
- وقال الأَصمعي أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ.
- وطلَّت السماءُ: اشْتَدّ وقعُها.
- والمُطَلِّل: الضَّباب، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِل غصونها طَلٌّ.
- وفي حديث أَشراط الساعة: ثم يُرْسِل الله مطراً كأَن الطَّلُّ؛ الطَّلُّ: الذي ينزل من السماء في الصَّحْو، والطَّلُّ أَيضاً أَضعف المطر.
- والطَّلُّ: قِلَّة لَبن الناقة، وقيل: هو اللبن قَلَّ أَ كَثُر.
- والمطلول: اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُ طَيِّباً وهو لا خير فيه؛ قال الراعي وبحَسْب قَوْمِك، إِن شَتَوْا، مطلولةٌ شَرَع النَّهار، ومَذْقةٌ أَحيانا وقيل: المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها.
- وقالوا: م بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالطَّلُّ اللبن، والنَّاطِلُ الخمر.
- وما به طَلٌّ أَي طِرْقٌ.
- ويقال: ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن.
- والطُّلَّى الشَّرْبة من الماء.
- والطَّلُّ: هَدْرُ الدَّم وقيل: هو أَن لا يُثْأَر ب أَو تُقْبَل ديَتُه، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا؛ قا أَبو حيَّة النُّميري ولكنْ، وبَيْتِ اللهِ، ما طلَّ مُسْلِما كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِ وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً، فهو مطلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ وأَطَلَّ اللهُ.
- الجوهري: طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره.
- أَبو زيد: طُلَّ دَمُه فهو مطلولٌ؛ قال الشاعر دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَ أَبو زيد: طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ، ولا يقال طَلَّ دَمُه، بالفتح وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه.
- ويقال: أُطِلَّ دَمُه؛ أَبو عبيدة: في ثلاث لغات: طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه.
- والطُّلاَّءُ الدَّمُ المطلول؛ قال الفارسي: همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عند من مُحَوّل التضعيف، كما قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه.
- وف الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَنايا فطَلَّها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها؛ قال اب الأَثير: هكذا يروى طَلَّها، بالفتح، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلّ وأَطَلَّه اللهُ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي؛ قال: ومنه الحديث مَنْ ل أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ.
- وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله.
- خالد بن جَنْبة: طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّ يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه، وقال غيره: طَلَّه أَي مَطَله ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبة مَهْرَها: أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلا حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول.
- ورَجُلٌ طَلٌّ: كبير السِّنِّ؛ ع كراع.
- والطَّلَّةُ: الخَمْر اللَّذيذة.
- وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ؛ قا حُمَيْد بن ثَوْر أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيب رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَه بها، من عَقاراءِ الكُرُومِ، زَبِيب أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب.
- ورائحةٌ طَلَّة: لذيذة؛ أَنشد ثعلب تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيب وأَنشد أَبو حنيفة بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِ وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ.
- الفراء: الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن والطَّلَّة النَّعْمة، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة، والطِّلَّة الحُصْر قال يعقوب، وحكي عن أَبي عمرو: ما بالناقة طُلٌّ، بالضم، أَي بها لَبَنٌ وطَلَّةُ الرجُل: امرأَتُه، وكذلك حَنَّتُه؛ قال عمرو بن حَسَّان أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِساف تأَوَّهُ طَلَّتي، ما إِنْ تَنامُ والنَّابُ: الشَّارِف من النُّوق، وإِسافٌ: اسم رَجُل؛ وأَنشد ابن بر لشاعر وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّر وقول أَبي صَخْر الهُذَلي كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِ (* قوله [ كمور السقى ] كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين) قال السُّكَّري: معناه أَحْسَن المَناسِب؛ قال أَبو الحسن: وهو يعو إِلى معنى اللَّذَّة؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِب أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ والطَّلل: ما شَخَص من آثار الديار، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض وقيل: طَلَلُ كل شيء شَخْصُه، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول.
- والطَّلالةُ كالطَّلَل؛ التهذيب: وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِه يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها؛ أَب الدُّقَيْش: كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ فذلك الطَّلَلُ.
- ويقال: حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ م جَسدَك، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك.
- ويقال: فرس حَسَن الطَّلالة، وهو ما ارتفع من خَلْقه والإِطْلال: الإِشْرافُ على الشيء.
- ويقال: رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ م السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ.
- وتَطالَلْت: تَطاوَلْت فنَظَرْت.
- أَب العَمَيْثَل: تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد، وتَطالَّ أَي مد عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَر ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ، فما تُرَيان أَلا حَبَّذا، واللهِ، لو تَعْلَمانِ ظِلالُكُما، يا أَيُّها العَلَمان وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه وبي نافِضُ الحُمَّى، إِذاً لشَفائ أَبو عمرو: التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف؛ قال جرير أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ أُتِيحَ من السماء لها انْصباب وتقول: هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ.
- وفي حديث صَفِيَّة بنت عب المُطَّلب: فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف، قال وحقيقته: أَوْفَ علينا بطَلَله أَي شخصه.
- وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ: أَشْرَف؛ قا ساعدة بن جُؤَيَّة ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ، وجالس لعَرْضِ السَّراة، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُه وطَلَلُ السفينة: جِلالُها، والجمع الأَطلال والطَّلِيلُ: الحَصير؛ المحكم: الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ وقيل: هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف، وجمعه أَطِلَّة وطُلُلٌ.
- التهذيب: أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ، وقال الأَصمعي الباريُّ لا غير أَبو عمرو: الطِّلُّ الحيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الطِّلُّ، بالفتح للحَيَّة ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه؛ وقولهم ليست لفلان طَلالةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة وهو من النبات المَطلولِ، وقال أَبو عمرو: ليست له طَلالة، قال: الطَّلال الفرح والسرور؛ وأَنشد فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِف سِوى رَحْلي، بَقِيتُ بلا طَلال معناه بغير فرح ولا سُرور.
- وقال الأَصمعي: الطَّلالة الحُسْنُ والماء وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة.
- وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْ أَي بَهْجتُه؛ وقال فقلتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّ جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة؛ هي جمع طَلَل ويريد بها شراعها.
- وأَطلال: اسم ناقةٍ، وقيل: اسم فرَس يزْعم الناس أَنه تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة، وذلك أَن المسلمين تَبِعوه فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها: ثبِي أَطْلالُ فقالت وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله لقد غابَ عن خَيْلٍ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلا وبُكَيرٌ: هو اسم فارسها.
- وذو طِلالٍ: اسم فرس؛ قال غُوَيَّة بن سُلْم بن رَبيعة، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمال لتَحْزُنَني، فَلا بِكِ لا أُبال فَسِيري، ما بَدا لكِ، أَو أَقيمي فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ، فعن يقا وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ حَياتيَ، بَعْدَ فارس ذي طِلا قال ابن بري: ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة، وقيل: هناك قبرُ المُرِّ (* قوله [ قبر المري ] عبارة ياقوت: وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة، أَل تراه يقول بعد هذا وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍ ومَسْعُودٍ، وبعدَ أَبي هِلال والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة، كلتاهما: الداهية، وقيل: الطُّلاطِل والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا.
- والطُّلاطِلة والطُّلاطِل: الموت، وقيل: هو الداء العُضال.
- وقالوا: رماه الل بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر، وقيل: رماه الل بالطُّلاطِلة، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ول يَعرِف المُعالِج موضعه.
- وقال أَبو حاتم: الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ الت تُعْجِله؛ والحُمّى المماطِلة: الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله؛ قال والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً، وزاد اب بري في ذلك قال: رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة، فإِن إِسْبٌ من الرجال، والإِسْبُ اللئيم.
- والطُّلاطِلة: لحمة في الحَلْق؛ قا الأَصمعي: الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط.
- ويقال وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ.
- والطُّلْطُل: المر الدائم.
- وذو طَلالٍ: ماءٌ قريب من الرَّبَذة، وقيل: هو واد بالشَّرَبَّ لغَطَفان؛ قال عُرْوة بن الوَرْد وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أطلّ الزّمان
- قرُب.
- ها هو ذا العيد قد أطلّ.
(ب)أطلّ على الشّيء
- أشرف عليه.
- مدينة تُطِلّ على البحر- شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة.
ترجمة أطل باللغة الإنجليزية
أطل
Overstay