معنى كلمة أجعد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أجعدُ
- جمع جُعْد، مؤ جَعْداءُ، جمع مؤ جَعْداوات وجُعْد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جعُدَ.
(ب)جعُدَ
- جعُدَ يَجعُد ، جُعودةً وجَعادةً ، فهو جَعْد وأَجْعَدُ.
- جعُد الشَّعرُ اجتمع وتقبَّض وتعقّد والتوى، عكسه استرسل.
- جعُد الكفُّ/ الخدّ.
معجم الغني
+
(أ)مُتَجَعِّدٌ
- [ج ع د]. (فاعل مِنْ تَجَعَّدَ).
- :شَعْرٌ مُتَجَعِّدٌ : مُلْتَوٍ، مُتَقَبِّضٌ.
- :وَجْهٌ مُتَجَعِّدٌ : مُتَغَضِّنٌ.
(ب)مُجَعَّدٌ
- جمع: ون، ات. [ج ع د]. (مفعول مِنْ جَعَّدَ).
- :ثَوْبٌ مُجَعَّدٌ : مُتَقَبِّضٌ، مُلْتَوٍ. :شَعْرٌ مُجَعَّدٌ.
- :وَجْهٌ مُجَعَّدٌ : أَيْ ظَهَرَتْ عَلَيْهِ خُطُوطٌ.
معجم الرائد
+
(أ)جعد
- يجعد ، جعودة وجعادة.
- جعد الشعر أو نحوه : تقبض والتوى.
- جعد الشعر : قصر.
(ب)جعَّد
- جعد.
- تجعيدا.
- جعد الشعر أو نحوه : صيره جعدا متقبضا ملتويا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجَعْدَة
- الجَعْدَة بقل بَرِّيٌّ من الفصيلة الشَّفوية.
- وأَبو جَعْدَةَ: كنية الذئب.
(ب)الجَعْدُ
- الجَعْدُ يقال: وجهٌ جَعْدٌ: مستديرٌ قليل اللحم.
- وبعيرٌ جَعْدٌ: كثير الوبر متجمِّعه.
- و الجَعْدُ البخيل اللئيم.
- يقال: فلان جَعْدُ اليدين، وجَعْدُ الأَنامِل.
- ورجلٌ جَعْدُ القفا: لئيم الحسب.
المحيط في اللغة
+
جَعْدُ
- ـ جَعْدُ من الشَّعَرِ: خِلافُ السَّبْطِ، أو القَصيرُ منه. جَعُدَ، جُعودةً وجَعَادَةً، وتَجَعَّدَ وجَعَّدَهُ، وهو جَعْدٌ، وهي بهاءٍ.
- ـ ترابٌ جَعْدٌ: نَدٍ.
- ـ تَجَعَّدَ: تَقَبَّضَ.
- ـ حَيْسٌ جَعْدٌ ومُجَعَّدٌ: غَليظٌ.
- ـ رجُلٌ جَعْدٌ: كَريمٌ، وبخيلٌ، كجَعْدِ اليَدَيْنِ.
- ـ جَعْدُ القَفَا: لَئِيمُ الحَسَبِ.
- ـ جَعْدُ الأصابعِ: قَصِيرُها.
- ـ خَدٌّ جَعْدٌ: غيرُ أسيلٍ.
- ـ بعِيرٌ جَعْدٌ: كثيرُ الوَبَرِ.
- ـ جَعْدُ اللُّغامِ: مُتَرَاكِمُ الزَّبَدِ.
- ـ أبو جَعْدَةَ وأبو جَعَادَةَ: كُنْيَةُ الذئبِ.
- ـ بنو جَعْدَةَ: حَيٌّ، منهم: النابِغَةُ الجَعْديُّ.
- ـ وَجْهٌ جَعْدٌ: مُسْتَدِيرٌ قليلُ اللَّحْمِ.
- ـ جَعْدَةُ: الرِّخْلُ.
- ـ جَعاديدُ: شيءٌ أصْفَرُ غَلِيظٌ يابِسٌ، فيه رَخاوَةٌ وبَلَلٌ، يَخْرُجُ من الإِحْلِيلِ أوَّلَ ما يَنْفَتِحُ باللِّبَأ.
- ـ وسَمَّوْا: جَعْداً وجُعَيْداً.
مختار الصحاح
+
جعد
- ج ع د: شعر جَعْدٌ بوزن فلس بين الجُعُودَةِ وقد جَعُد الشعر من باب سهل و جَعَّدَهُ صاحبه تَجعيداً و الجَعْدُ أيضا مطلقا الكريم و جَعْدُ اليدين وجعد الأنامل هو البخيل وربما أطلق في البخيل أيضا ولم تذكر معه اليد.
معجم لسان العرب
+
جعد
- الجعد من الشعر: خلاف السبط، وقيل هو القصير؛ عن كراع.
- شعر جعْد بَيِّنُ الجُعودة، جَعُد جُعُودة وجَعادة وتَجَعَّد وجَعَّده صاحب تجعيداً، ورجل جعد الشعر: من الجعودة، والأُنثى جعْدة، وجمعهما جعاد؛ قال معق بن خويلد.
- وسُود جعاد الرق بِ، مثْلَهُمُ يرهَبُ الراهِب (* قوله [ وسود ] كذا في الأصل بحذف بعض الشطر الأول) عنى من أَسرت هذيل من الحبشة أَصحاب الفيل، وجمع السلامة فيه أَكثر والجَعْد من الرجال: المجتمع بعضه إِلى بعض، والسبط: الذي ليس بمجتمع وأَنشد قالت سليمى: لا أُحب الجَعْدِين ولا السٍّباطَ، إِنهم مَناتِي وأَنشد ابن الأَعرابي لفُرعان التميمي في ابنه مَنازل حين عقه وربَّيْتُه حتى إِذا ما تركتُ أَخا القوم، واستغنى عن المسح شاربُ وبالمَحْض حتى آضَ جَعْداً عَنَطْنَطاً إِذا قام ساوى غاربَ الفَحْل غارِبُ فجعله جعداً، وهو طويل عنطنط؛ وقيل: الجَعْدُ الخفيف من الرجال، وقيل هو المجتمع الشديد؛ وأَنشد بيت طرفة أَنا الرجلُ الجَعْدُ الذي تعرفون (* في معلقة طرفة: الرجل الضَّرب) وأَنشد أَبو عبيد يا رُبَّ جَعْدٍ فيهمُ، لو تَدْرِينْ يَضْرِبُ ضَرْبَ السّبطِ المقادِيم قال الأَزهري: إِذا كان الرجل مداخَلاً مُدْمَج الخلق أَي معصوباً فه أَشد لأَسره وأَخف إِلى منازلة الأَقران، وإِذا اضطرب خلقه وأَفرط في طول فهو إِلى الاسترخاءِ ما هو.
- وفي الحديث: على ناقة جَعْدة أَي مجتمع الخلق شديدة.
- والجَعْد إِذا ذهب به مذهب المدح فله معنيان مستحبان: أَحدهم أَن يكون معصوب الجوارح شديد الأَسر والخلق غير مسترخ ولا مضطرب، والثان أَن يكون شعره جعداً غير سبط لأَن سبوطة الشعر هي الغالبة على شعو العجم من الروم والفرس، وجُعودة الشعر هي الغالبة على شعور العرب، فإِذا مد الرجل بالجعد لم يخرج عن هذين المعنيين.
- وأَما الجعد المذموم فله أَيضا معنيان كلاهما منفي عمن يمدح: أَحدهما أَن يقال رجل جعد إِذا كان قصيرا متردد الخلق، والثاني أَن يقال رجل جعد إِذا كان بخيلاً لئيماً ل يَبِضُّ حَجَره، وإِذا قالوا رجل جعد السبوطة فهو مدح، إِلاَّ أَن يكون قَطِطا مُفَلْفَلاً كشعر الزَّنج والنُّوبة فهو حينئذ ذم ؛ قال الراجز قد تَيَّمَتْنِي طَفْلَةٌ أُمْلُود بِفاحِمٍ، زَيَّنَهُ التَّجْعِيد وفي حديث الملاعنة: إِن جاءت به جَعْداً؛ قال ابن الأَثير: الجعد ف صفات الرجال يكون مدحاً وذمّاً، ولم يذكر ما أَراده النبي، صلى الله علي وسلم، في حديث الملاعنة هل جاء به على صفة المدح أَو على صفة الذم.
- وف الحديث: أَنه سأَل أَبا رُهْمٍ الغِفاريّ: ما فَعلَ النَّفَرُ السود الجِعاد؟ ويقال للكريم من الرجال: جعد، فأَما إِذا قيل فلان جَعْد اليدين أَ جعد الأَنامل فهو البخيل، وربما لم يذكروا معه اليد؛ قال الراجز لا تَعْذُلِيني بِضُرُبٍّ جَعْ (* قوله [ بضربّ ] كذا بالأصل بالضاد المعجمة، وهذا الضبط.
- ولعل الصوا بظرب، بالظاء المعجمة، كعتلّ وهو القصير كما في القاموس) ورجل جَعْد اليدين: بخيل.
- ورجل جعد الأَصابع: قصيرها؛ قال من فائض الكفين غير جع وقَدَمٌ جَعْدَةٌ: قصيرة من لؤمها؛ قال العجاج لا عاجِز الهَوْءِ ولا جَعْد القَدَم قال الأَصمعي: زعموا أَن الجعد السخي، قال: ولا أَعرف ذلك.
- والجعد البخيل وهو معروف؛ قال كثير في السخاء يمدح بعض الخلفاء إِلى الأَبيضِ الجَعْدِ ابن عاتِكةَ الذ له فَضْلُ مُلْكٍ، في البرية، غال قال الأَزهري: وفي شعر الأَنصار ذكر الجعد، وضع موضع المدح، أَبيا كثيرة، وهم من أَكثر الشعراء مدحاً بالجعد.
- وتراب جعد نَدٍ، وثَرىً جعد مث ثَعْد إِذا كان ليناً.
- وجَعُدَ الثرى وتجعَّد: تقبض وتعقد وزَبَد جعد: متراكب مجتمع وذلك إِذا صار بعضه فوق بعض على خطم البعي أَو الناقة، يقال: جعد اللُّغام؛ قال ذو الرمة تَنْجُوا إِذا جَعَلت تَدْمَى أَخِشَّتُها واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ الخراطيم تنجو: تسرع السير.
- والنجاء: السرعة.
- وأَخشتها جمع خِشاش، وهي حَلْق تكون في أَنف البعير.
- وحَيس جَعْد ومُجَعَّد: غليظ غير سبط؛ أَنشد اب الأَعرابي خِذامِيَّةٌ أَدَتْ لها عَجْوَةُ القُرى وتَخْلِطُ بالمأْقُوطِ حَيْساً مُجَعَّد رماها بالقبيح يقول: هي مخلطة لا تختار من يواصلها؛ وصِلِّيانٌ جَعْد وبُهْمَى جعدة بالغوا بهما.
- الصحاح: والجعد نبت على شاطئِ الأَنهار والجعدة: حشيشة تنبت على شاطئِ الأَنهار وتجَعَّدُ.
- وقيل: هي شجر خضراء تنبت في شعاب الجبال بنجد، وقيل: في القيعان؛ قال أَبو حنيفة: الجعد خضراء وغبراء تنبت في الجبال، لها رعْثَة مثل رعثة الديك طيبة الريح تنب في الربيع وتيبس في الشتاء، وهي من البقول يحشى بها المرافق؛ قا الأَزهري: الجعدة بقلة برية لا تنبت على شطوط الأَنهار وليس لها رعثة؛ قال: وقا النضر بن شميل هي شجرة طيبة الريح خضراء، لها قضب في أَطرافها ثمر أَبي تحشى بها الوسائد لطيب ريحها إِلى المرارة ما هي، وهي جَهيدة يَصْلُ عليها المال، واحدتها وجماعتها جَعْدة؛ قال: وأَجاد النضر في صفتها؛ وقا النضر: الجعاديد والصَّعارير أَوَّل ما تنفتح الأَحاليل باللبَإِ، فيخر شيء أَصفر غليظ يابس فيه رخاوة وبلل، كأَنه جبن، فَيَنْدَلِصُ من الطُّبْ مُصَعْرَراً أَي يخرج مدحرجاً، وقيل: يخرج اللبأُ أَول ما يخرج مصمغاً الأَزهري: الجَعْدة ما بين صِمْغَي الجدي من اللبإِ عند الولادة والجعودة في الخد: ضد الأَسالة، وهو ذم أَيضاً.
- وخدٌّ جعد: غير أَسيل وبعير جعد: كثير الوبر جعْده.
- وقد كني بأَبي الجعد والذئب يكنى أَب جَعْدة وأَبا جُعادة وليس له بنت تسمى بذلك؛ قال الكميت يصفه ومُسْتَطْعِمٍ يُكْنى بغيرِ بناته جَعَلْت له حظّاً من الزادِ أَوفر وقال عبيد بن الأَبرص وقالوا هي الخمر تُكْنى الطلا كما الذئبُ يُكْنى أَبا جَعْدَ أَي كنيته حسنة وعمله منكر.
- أَبو عبيد يقول: الذئب وإِن كني أَبا جعد ونوِّه بهذه الكنية فإِن فعله غير حسن، وكذلك الطلا وإِن كان خاثراً فإِ فعله فعل الخمر لإِسكاره شاربه، أَو كلام هذا معناه وبنو جَعْدة: حيّ من قيس وهو أَبو حيّ من العرب هو جعدة بن كعب بن ربيع بن عامر بن صعصعة، منهم النابغة الجعدي وجُعادة: قبيلة؛ قال جرير فَوارِسُ أَبْلَوْا في جُعادة مَصْدَقاً وأَبْكَوْا عُيوناً بالدُّموع السَّواجِم وجُعَيْد: اسم، وقيل: هو الجعيد بالأَلف واللام فعاملوا الصفة (* قول [ فعاملوا الصفة ] كذا بالأصل والمناسب فعاملوه معاملة الصفة).
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تجعّد الشّعر/ تجعّد الوجه
- مُطاوع جعَّدَ.
(ب)جعد الشّعر
- اجتمع وتقبَّض وتعقّد والتوى، عكسه استرسل.
- جعُد الكفُّ/ الخدّ.
ترجمة أجعد باللغة الإنجليزية
أجعد
Fuzzy