معنى كلمة نقه في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَقَهَالمصدر
نقهفي القواميس
- نَقِهٌ : (صيغة مبالغة)
(صِيغَةُ فَعِل). رَجُلٌ نَقِـهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نقِهَ
- نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه.
- نقِه المريضُ برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء.
- نقِه من داء السُّلّ.
- أقام بدار النَّقاهة.
- هو في دَوْر النَّقَه.
(ب)نَقَه
- مصدر نقِهَ.
معجم الغني
+
(أ)نَقِهٌ
- جمع: نُقَّة. [ن ق هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). :رَجُلٌ نَقِهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ.
(ب)نَقَهَ
- [ن ق هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ.
- :نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ.
- :نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)نقه
- ينقه ، نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا.
- نقه الحديث : فهمه.
(ب)نقِه
- نقه.
- ينقه ، نقوها.
- النقه من مرضه : شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
المعجم الوسيط
+
نَقِهَ
- نَقِهَ من مرضه نَقِهَ َ نَقْهًا، ونُقُوهًا: برئ ولا يزال به ضَعْف.
- ويقال: نَقِهْتُ من الحديث: اشتفيت منه.
- و نَقِهَ الكلامَ والحديثَ: فهِمَهُ.
- فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ. والجمع : نُقَّهٌ.
المحيط في اللغة
+
نَقِهَ
- ـ نَقِهَ من مَرَضِه، ونَقَهَ، نَقْهاً ونُقوهاً: صَحَّ وفيه ضَعْفٌ، أو أفاقَ، فهو ناقِهٌ, ج: نُقَّعٌ.
- ـ نَقِهَ الحديثَ: فَهِمَه، كاسْتَنْقَهَه، فهو نَقِهٌ وناقِهٌ.
- ـ انْتَقَهْتُ من الحديثِ: اشْتَفَيْتُ.
مختار الصحاح
+
نقه
- ن ق ه: نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم.
معجم لسان العرب
+
(أ)نقه
- نَقِهَ يَنْقَهُ: معناه فَهِمَ يَفْهَمُ، فهو نَقِه سريع الفِطْنَةِ.
- وفي الحديث: فانْقَهْ إذاً أَي افهم.
- يقال: نَقِهْت الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى.
- ونَقِه الكلامَ، بالكسر، نَقْهاً ونَقَهَهُ، بالفتح، نَقْهاً أَي فهمه.
- ونَقِهْت الخبرَ والحديثَ، مفتوح مكسور، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَن أَنْقَهُ.
- قال ابن سيده: نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ؛ ويرو بيتُ المُخَبَّلِ إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّم أَي فَهِمُوهُ؛ حكاه يعقوب، والمعروف: واسْتَيْقَهَتْ.
- ورجل نَقِه وناقِهٌ: سريع الفهم، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ: لَقِنَهُ، وفلان ل يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ.
- والاسْتِنْقاهُ: الاستفهام.
- وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَ أَرْعِنِيهِ.
- وفي النوادر: انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْت أَي اشتفيت.
- ونَقِهَ من مرضه، بالكسر، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوها فيهما: أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ.
- وقال ثعلب: نَقَهَ من المر يَنْقَهُ، بالفتح، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ.
- الجوهري: نَقِهَ من مرضه بالكسر، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَح كُلُوحاً، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته، والجمع نُقَّهٌ، وفي الحديث قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ومع عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض ل يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ.
(ب)فقه
- الفِقْهُ: العلم بالشيء والفهمُ له، وغلبَ على عِلْم الدي لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ عل الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل؛ قال ابن الأَثير: واشْتِقاقهُ من الشَّقّ والفَتْح، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة، شَرَّفَها الل تعالى، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها.
- قال غيره: والفِقْهُ في الأَص الفَهْم.
- يقال: أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه.
- قال الله ع وجل: ليَتفَقَّهوا في الدين؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به، وفَقَّهَه اللهُ ودعا النبي، صلى الله عليه وسلم، لابن عباس فقال: اللهم عَلِّمْه الدِّين وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه، فاستجاب الل دُعاءه، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى.
- وفَقِه فِقْهاً بمعنى عَلِم عِلْماً.
- ابن سيده: وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قو فُقَهاءَ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ.
- وحكى اللحياني: نسو فُقَهاء، وهي نادرة، قال: وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بها التأْنيث، ونظيرها نسوة فُقَراء.
- وقال بعضهم: فَقُه الرجل فَقَها وفِقْهاً وفَقِه (* قوله [ وفقه ] بعد قوله [ وفقهاً ] كذا بالأصل.
- وبالوقوف عل عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فق بالضم ولعلها تكررت من النساخ).
- وفَقِه الشيءَ: عَلِمَه.
- وفَقَّهَ وأَفْقَهَه: عَلَّمه.
- وفي التهذيب: وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ ل تَعَلُّم الفِقْه.
- ابن سيده: وفَقِهَ عنه، بالكسر، فَهِمَ.
- ويقال: فَقِهَ فلان عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه.
- قال الأَزهري: قال ل رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه قال أَفَقِهْتَ يريد أَفَهِمْتَ.
- ورجل فَقُهٌ: فَقِيهٌ، والأُنثى فَقُهةٌ.
- ويقال للشاهد كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك، ولا يقال في غير ذلك.
- الأَزهري: وأَم فَقُه، بضم القاف، فإنما يستعمل في النعوت.
- يقال: رجل فَقِيهٌ، وقد فَقُه يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ.
- وفي حديث سَلْمان أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها: هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَل فيه؟ فقالت: طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ، فقال سلمان: فَقِهَت أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ، وقال شمر معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه، ولو قال فَقُهَتْ كا معناه صارَت فَقيهةً.
- يقال: فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ، وم كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه.
- وقال ابن شميل: أعجبني فَقاهَتُه أَ فِقْهُه.
- ورجل فَقيهٌ: عالمٌ.
- وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ؛ من ذلك قولهم: فلا ما يَفْقَه وما يَنْقَه؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم.
- ونَقِهْتُ الحديث أَنْقَهُه إذا فَهِمْته.
- وفَقِيه العرب: عالمُ العرب.
- وتَفَقَّه تَعاطى الفِقْهَ.
- وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم.
- والفِقْهُ: الفِطْنةُ وفي المثل: خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ وقال عيسى بن عمر: قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ وفَحْلٌ فَقيهٌ: طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ وفي الحديث: لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ؛ هي التي تُجاوِبُه في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه ابن بري: الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا؛ قال الراجز وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِ قال: وهي مقلوبة من الفَهْقة.
ترجمة نقه باللغة الإنجليزية
نقه
Convalesce