اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مزهو في القاموس

  • مَزْهُوٌّ : (اسم فاعل)
    (فَا. مِنْ زُهِيَ). مَزْهُوٌّ بِنَفْسِهِ : الْمُتَكَبِّرُ، الْمُعْجَبُ بِنَفْسِهِ. عَادَتِ الفَتَاةُ إِلَى بَيْتِهَا مَزْهُوَّةً مُخْتَالَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أزهى

  • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ.
  • أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر.
  • أزهى الزَّرعُ: نما وطال.

(ب)زُهيَ

  • زُهيَ / زُهيَ بـ / زُهيَ على يُزهَى ، زَهْوًا ، والمفعول مَزهوّ.
  • زُهِي الشَّيءُ حسُن منظرُه.
  • زُهِي الشَّخصُ بماله: أعجب به.
  • زُهي الشيخُ بحفيده.
  • زُهي على النَّاس: تكبَّر عليهم.
  • زُهي على جيرانه.
  • ومشيت مِشْية خاشعٍ متواضع. .. لله لا يُزهى ولا يتكبّرُ.
معجم الغني +

(أ)مَزْهُوٌّ

  • جمع: ـون، ـات. [ز هـ و]. (فاعل مِنْ زُهِيَ). :مَزْهُوٌّ بِنَفْسِهِ : الْمُتَكَبِّرُ، الْمُعْجَبُ بِنَفْسِهِ. :عَادَتِ الفَتَاةُ إِلَى بَيْتِهَا مَزْهُوَّةً مُخْتَالَةً.

(ب) زاهٍ

  • جمع: ـون، ـات [ز هـ ي]. (فاعل مِنْ زَها).
  • :وَلَدٌ زاهٍ : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَاظِمٌ.
  • :يَلْبَسُ قَميصاً زاهِياً : لَهُ لَوْنٌ لامِعٌ، ساطِعٌ.
  • :وَجْهٌ زاهٍ : مُتَأَلِّقٌ، مُشْرِقٌ. :أَلْوانٌ زاهِيَةٌ.
معجم الرائد +

(أ)أَزْهَى

  • أزهى.
  • إزهاء.
  • أزهى بكذا : أعجب به.
  • أزهى تكبر.
  • أزهى البلح : تلون.
  • أزهى النخل : طال.

(ب)زَهَّى

  • زهى.
  • تزهية.
  • زهى البلح : تلون.
  • زهى المروحة : حركها.
المعجم الوسيط +

(أ)أَزْهَى

  • أَزْهَى زُهِىَ.
  • و أَزْهَى البُسْرُ: زَهَا.
  • و أَزْهَى النباتُ: زها.

(ب)زَهَّى

  • زَهَّى البُسْرُ: زَها.
  • و زَهَّى المروحةَ و نحوَها: حرَّكها.
المحيط في اللغة +

زَهْوُ

  • ـ زَهْوُ: المَنْظَرُ الحَسَنُ، والنباتُ الناضِرُ، ونَوْرُ النَّبْتِ، وزَهْرُهُ، وإشراقُه، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ، والباطِلُ، والكَذِبُ، والاسْتِخْفافُ، كالازْدِهاءِ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى، والبُسْرُ المُلَوِّنُ، كالزُّهُوِّ، والكِبْرُ، والتِيهُ، والفَخْرُ، وقد زُهِيَ، كعُنِيَ، وكدَعا قليلةٌ، وأزْهَى، وزَهاهُ الكِبْرُ.
  • ـ زُهاءُ مئةٍ: قَدْرُه، وحَزْرُه.
  • ـ زَها النَّخْلُ: طالَ، كأَزْهَى.
  • ـ زَها البُسْرُ: تَلَوَّنَ، كأَزْهى وزَهَّى.
  • ـ زَها الغُلامُ: شَبَّ.
  • ـ زَهتِ الشاةُ: أضْرَعَتْ.
  • ـ زَهتِ الإِبِلُ: سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ.
  • ـ زَهَوْتُها أنا، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ.
  • ـ زَها السِراجَ: أضاءَهُ.
  • ـ زَها بالسيفِ: لَمَعَ به.
  • ـ زَها بالعصا: ضَرَبَ.
  • ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ: حَزَرَهُ.
  • ـ زُها الدنْيا: زِينَتُها، وإيناقُها.
  • ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ: مُتَكَبِّرٌ.
  • ـ زُها: موضع بالحِجازِ.
  • ـ زَهْوَةُ: مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ، حَدَّثَتْ.
معجم لسان العرب +

(أ) زها

  • الزَّهْوُ: الكِبْرُ والتِّيهُ والفَخْرُ والعَظَمَةُ؛ قال أَب المُثَلَّمِ الهذلي مَتى ما أَشَأْ غَيْر زَهْوِ المُلُ كِ، أَجْعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّض ورجل مَزْهُُوٌّ بنفسه أَي مُعْجَبٌ.
  • وبفُلان زَهْو أَي كِبْرٌ؛ ولا يقال زَها.
  • وزُهِيَ فُلانٌ فهو مَزْهُوّ إذا أَُعْجِبَ بنفسه وتَكَبَّر.
  • قال ابن سيده: وقد زُهِيَ على لفظ ما ل يُسَمَّ فاعلُه، جَزَمَ به أَبو زيد وأَحمد بن يحيى، وحكى ابن السكيت زُِهِيتُ وزَهَوْتُ.
  • وللعرب أَحرف لا يتكلمون بها إلا على سبيل المَفْعو به وإن كان بمعنى الفاعل مثل زُهِيَ الرجُلُ وعُنِيَ بالأَمْر ونُتِجَت الشاةُ والناقة وأَشباهها، فإذا أَمَرْت به قلت: لِتُزْهَ يا رجلُ، وكذل الأَمْر من كل فِعْل لم يُسمّ فاعله لأَنك إذا أَمَرْتَ منه فإنما تأْم في التحصيل غير الذي تُخاطِبه أَن يُوقِع به، وأَمْرُ الغائبِ لا يكو إلا باللام كقولك ليَقُمْ زَيد، قال: وفيه لغة أُخرى حكاها ابن دريد زَه يَزْهُو زَهْواً أَي تَكَبَّر، ومنه قولهم: ما أَزْهاهُ، وليس هذا م زُهِيَ لأَن ما لم يُسم فاعله لا يُتَعَجَّبُ منه.
  • قال الأَحمر النحوي يهج العُتْبِيَّ والفَيْضَ بن عبد الحميد لنا صاحِبٌ مُولَعٌ بالخِلافْ كثيرُ الخَطاء قليلُ الصَّواب أَلَجُّ لجاجاً من الخُنْفُساءْ وأَزْهى، إذا ما مَشى، منْ غُراب قال الجوهري: قلت لأَعرابي من بني سليم ما معنى زُهِيَ الرجلُ؟ قال أَُعجِبَ بنفسِه، فقلت: أَتقول زَهى إذا افْتَخَر؟ قال: أَمّا نحن فلا نتكل به.
  • وقال خالد بن جَنبة: زَها فلان إذا أُعجب بنفسه.
  • قال ابن الأَعرابي زَهاه الكِبْر ولا يقال زَها الرَّجل ولا أَزْهيتُه ولكنْ زَهَوْتُه وفي الحديث: من اتَّخَذَ الخَيْلَ زُهاءً ونِواءً على أَهْل الإسْلام فه عليه وِزْرٌ؛ الزُّهاء، بالمدّ، والزَّهْوُ الكِبْرُ والفَخْر.
  • يقال زُهِيَ الرجل، فهو مَزْهُوٌّ، هكذا يتكلَّم به على سبيل المفعول وإن كا بمعنى الفاعل.
  • وفي الحديث: إنّ الله لا يَنْظر إلى العامل المَزْهُوِّ؛ ومن حديث عائشة، رضي الله عنها: إن جاريتي تُزْهَى أَن تَلْبَسَه في البي أَي تَتَرَفَّعُ عنه ولا تَرْضاه، تعني درْعاً كان لها؛ وأَما ما أَنشد ابن الأَعرابي من قول الشاعر جَزَى اللهُ البَراقِعَ مِنْ ثِيابٍ عن الفِتْيانِ، شَرّاً ما بَقِين يُوارِينَ الحِسانَ فلا نَراهُم ويَزْهَيْنَ القِباحَ فيَزْدَهِين فإنما حُكْمه ويَزْهُونَ القِباحَ لأَنه قد حكي زَهَوْتُه، فلا معن ليَزْهَيْنَ لأَنه لم يجئ زَهَيْته، وهكذا أَنشد ثعلب ويَزْهُون.
  • قال اب سيده: وقد وهم ابن الأَعرابي في الرواية، اللهم إلا أَن يكون زَهَيْتُ لغة في زَهَوْتُه، قال: ولم تُرْوَ لنا عن أَحد.
  • ومن كلامهم: هي أَزْهَ مِن غُرابٍ، وفي المثل المعروفِ: زَهْوَ الغُرابِ، بالنصب، أَي زُهِيت زَهْوَ الغرابِ: وقال ثعلب في النوادر: زُهِيَ الرجل وما أَزْهاهُ فوضَعُو التعجب على صيغة المفعول، قال: وهذا شاذّ إنما يَقع التعجب من صيغة فِعْلِ الفاعل، قال: ولها نظائر قد حكاه سيبويه وقال: رجُلٌ إنْزَهْوٌ وامرأَة إنْزَهْوَة وقوم إنْزَهْوُون ذَوو زَهْوٍ، ذهبوا إلى أَن الأَلف والنون زائدتا كزيادتهما في إنْقَحْلٍ، وذلك إذا كانوا ذَوِي كِبْر.
  • والزَّهْو: الكَذِ والباطلُ؛ قال ابن أَحمر ولا تَقُولَنَّ زَهْواً ما تُخَبِّرُني لم يَتْرُكِ الشَّيْبُ لي زَهْواً، ولا العَوَر (* قوله [ ولا العور ] أنشده في الصحاح: ولا الكبر، وقال في التكملة والرواية: ولا العور) الزَّهْو: الكِبْرُ.
  • والزَّهْوُ: الظُّلْمُ.
  • والزَّهْو: الاسْتِخْفافُ وزَها فلاناً كلامُك زَِهْواً وازْدهاه فازْدَهَى: اسْتَخَفَّه فخفّ ومنه قولهم: فلان لا يُزْدَهَى بخَديعَة.
  • وازْدَهَيْت فلاناً أَي تَهاوَنْ به.
  • وازْدَهَى فلان فلاناً إذا اسْتَخَفَّه.
  • وقال اليريدي: ازْدَهاه وازْدَفاهُ رذا اسْتَخَفَّه.
  • وزَهاهُ وازْدَهاهُ: اسْتَخَفَّه وتهاون به قال عمر بن أَبي ربيعة فلما تَواقَفْنا وسَلَّمْتُ أَقْبَلَت وجُوهٌ، زَهاها الحُسْنُ أَنْ تَتَقَنَّع قال ابن بري ويروى ولما تَنَازَعْنا الحَديثَ وأَشْرَقَ قال: ومثله قول الأَخطل يا قاتَلَ اللهُ وصْلَ الغانِيات، إذ أَيْقَنَّ أَنَّك مِمَّنْ قد زَها الكِبَر وازْدَهاهُ الطَّرَب والوَعيدُ: اسْتَخَفَّه.
  • ورجل مُزْدَهىً: أَخَذَتْ خِفَّةٌ من الزَّهْوِ أَو غيره.
  • وازْدَهاهُ على الأَمْرِ: أَجْبَرَه وزَها السَّرابُ الشيءَ يَزْهاهُ: رَفَعَه، بالأَلف لا غير.
  • والسراب يَزْه القُور والحُمُول: كأَنه يَرْفَعُها؛ وزَهَت الأَمْواجُ السفينة كذلك وزَهَت الريحُ أَي هَبَّت؛ قال عبيد ولَنِعْم أَيْسارُ الجَزورِ إذا زَهَت رِيحُ الشِّتَا، وتَأَلَّفَ الجِيران وزَهَت الريحُ النباتَ تَزْهاهُ: هَزَّتْه غِبَّ النَّدَى؛ وأَنشد اب بري فأَرْسَلَها رَهْواً رِعالاً، كأَنَّه جَرادٌ زَهَتْه رِيحُ نَجْدٍ فأَتْهَمَ قال: رَهْواً هنا أَي سِرَاعاً، والرَّهْوُ من الأَضداد.
  • وزَهَتْه ساقَتْه.
  • والريحُ تَزْهَى النباتَ إذا هَزَّتْه بعد غِبِّ المَطَر؛ قال أَب النجم في أُقْحُوانٍ بَلَّهُ طَلُّ الضُّحَى ثُمَّ زَهَتْهُ ريحُ غَيمٍ فَازْدَهَ قال الجوهري: ورُبَّما قالوا زَهَت الريحُ الشَّجَر تَزْهاه إذ هَزَّتْه والزَّهْوُ: النَّبات الناضرُ والمَنْظَرُ الحَسَن.
  • يقال: زُهي الشيء لِعَيْنِكَ.
  • والزَّهْوُ: نَوْرُ النَّبْتِ وزَهْرُهُ وإشْراقُه يكو للْعَرَضِ والجَوْهَرِ.
  • وزَها النَّبْتُ يَزْهَى زَهْواً وزُهُوّاً وزَهاء حَسُنَ.
  • والزَّهْوُ: البُسْرُ المُلَوَّنُ، يقال: إذا ظَهَرت الحُمْر والصفرة في النَّخْل فقد ظَهَرَ فيه الزَّهْوُ.
  • والزَّهْوُ والزُّهْوُ البُسْر إذا ظَهَرَت فيه الحُمْرة، وقيل: إذا لَوَّنَ، واحدته زَهْوة؛ وقال أَب حنيفة: زُهْوٌ، وهي لغة أَهل الحجاز بالضَّمِّ جمعُ زَهْوٍ، كقول فَرَسٌ وَرْد وأَفراس وُرْدٌ، فأُجْرِيَ الاسم في التَّكْسير مُجْرَى الصفة.
  • وأَزْهَ النَّخْلُ وزَهَا زُهُوّاً: تلوَّن بِحُمْرَةٍ وصُفْرةٍ.
  • وروى أَنس م مالك أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نَهَى عن بَيْعِ الثَّمَرِ حَتَّ يَزْهو، قيل لأَنس: وما زَهْوُه؟ قال: أَن يحمرّ أَو يصفر، وفي رواية اب عمر: نهَى عن بَيْع النَّخْلِ حتى يُزْهِيَ.
  • ابن الأَعرابي: زَها النبت يَزْهُو إذا نَبَت ثَمَرُه، وأَزْهَى يُزْهِي إذا احْمَرَّ أَو اصفر وقيل: هما بمعنى الاحمرار والاصفرار، ومنهم من أَنْكَر يَزْهو ومنهم مَ أَنكر يُزْهي.
  • وزَهَا النَّبْتُ: طالَ واكْتَهَلَ؛ وأَنشد أَرَى الحُبَّ يَزْهَى لِي سَلامَةَ، كالَّذِ زَهَى الطلُّ نَوْراً واجَهَتْه المَشارِق يريد: يزيدُها حسناً في عَيْني.
  • أَبو الخطاب قال: لا يقال للنخل إلاّ يُزْهى، وهو أَن يَحْمَرَّ أَو يصفرّ، قال: ولا يقال يَزْهُو، والإزْهاء أَنْ يَحْمَرَّ أَو يصفر.
  • وقال الأَصمعي: إذا ظَهَرت فيه الحُمْرة قي أَزْهَى.
  • ابن بُزُرج: قالوا زُها الدُّنْيا زِينَتُها وإيناقُها، قال ومثله في المعنى قولهم ورَهَجُها.
  • وقال: ما لِرَأّْيِكَ بُذْم ولا فَرِيق (* قوله [ ولا فريق ] هكذا في الأصل).
  • أَي صَرِيمَة.
  • وقالوا طَعامٌ طيِّبُ الخَلْف أَي طَيّب آخر الطعم.
  • وقال خالد بن جنبة: زُهِي لَنَا حَمْل النَّخْلِ فنَحْسِبُه أَكثَرَ ممّا هو.
  • الأَصمعي: إذا ظَهَرت في النَّخْل الحُمْرة قيل أَزْهَى يُزْهِي: ابن الأَعرابي: زَهَا البُسْ وأَزْهَى وزَهَّى وشَقَّحَ وأَشْقَحَ وأَفْضَحَ لا غير.
  • أَبو زيد: زَك الزرع وَزَها إذا نَما.
  • خالد ابن جنبة: الزَّهْوُ من البُسْرِ حين يصفر ويحمرُّ ويحل جَرْمُه، قال: وجَرْمه للشِّرَاء والبَيْع، قال: وأَحْسَن ما يكون النخلُ إذ ذاك؛ الأَزهري: جَرْمه خَرْصُه للبيع.
  • وزَها بالسيف لمَعَ به.
  • وزَهَا السراجَ: أَضاءَه.
  • وزَهَا هو نفسُه وزُهاءُ الشيءِ وزِهَاؤُه: قَدْرُه، يقال: هُمْ زُهَاءُ مائِةٍ وزِهاء مِائةٍ أَي قدرها.
  • وهُم قومٌ ذَوُو زُهاءٍ أَي ذَوُو عَدَدٍ كثير وأَنشد تَقَلَّدْتَ إبْريقاً، وعَلَّقْتَ جَعْب لِتُهْلِكَ حَيّاً ذَا زِهاءٍ وجَامِل الإبريق: السيف، ويقال قوس فيها تلاميع.
  • وزُهاءُ الشيء: شخصُه.
  • وزَهَوْ فلاناً بكذا أَزْهاهُ أَي حَزَرْته.
  • وزَهَوْته بالخشبة: ضربتُه بها.
  • وك زُهاؤُهم أَي قدرُهم وحزْرُهم؛ وأَنشد للعجاج كأَنما زُهاؤُهم لمن جَهَر وقولُهم: زُهاءُ مائَة أَي قدر مائةٍ.
  • وفي حديث: قيل له كم كانوا؟ قال زُهاءَ ثلَثمائة أَي قدر ثلثمائة، من زَهَوْت القومَ إذا حَزَرْتَهم.
  • وف الحديث: إذا سَمِعتم بناسٍ يأْتون من قِبَلِ المَشرق أولي زُهاء يَعجَبُ الناس من زيِّهِمْ فقد أَظَلَّت الساعةُ؛ قوله أُُولي زُهاءٍ أُول عددٍ كثيرٍ.
  • وزَهَوْتُ الشيءَ إذا خَرَصْتَه وعلِمتَ ما زُهاؤُه والزُّهاءُ: الشخصُ، واحده كجمعِه.
  • ومنه قول بعض الرُّوَّاد: مَداحي سَيْل وزُهاء ليل، يصف نباتاً أَي شخصُه كشخص الليل في سوادِه وكَثْرِته؛ أَنشد اب الأَعرابي دُهْماً كأَن الليلَ في زُهائِه زُهاؤُها: شُخوصُها يصف نَخْلاً يعني أَن اجتماعها يُري شُخوصَها سودا كالليل.
  • وزَهَتِ الإبلُ تَزْهو زَهْواً: شربَت الماءَ ثم سارت بع الوِرْد ليلةً أَو أَكثر ولم تَرْعَ حول الماء، وزَهَوْتُها أَنا زَهْواً يَتَعَدَّى ولا يتعدى.
  • وزَهَت زَهْواً: مرَّت في طلب المَرْعى بعد أَن شرِبت ولم تَرْعَ حول الماء قال الشاعر وأَنتِ استعرتِ الظَّبيَ جيداً ومُقْلَةً من المُؤلِفات الزِّهْوَ، غيرِ الأَوارِ وزَها المُرَوِّحُ المِرْوَحة وزَهَّاها إذا حَرَّكها؛ وقال مزاحمٌ يص ذنب البعير كمِرْوَحَةِ الدَّارِيّ ظَلَّ يَكُرُّها بكَفِّ المُزَهِّي سَكْرَةَ الرِّيحِ عُودُه فالمُزَهِّي: المُحَرِّك؛ يقول: هذه المروحة بكفِّ المُزَهِّي المحرِّ لسُكونِ الريح.
  • والزَاهيَةُ من الإبل: التي لا تَرْعى الحَمْض.
  • قال اب الأَعرابي: الإبلُ إبلانِ: إبلٌ زاهِيَة زالَّة الأَحْناك لا تقرَ العِضاهَ وهي الزَّواهي، وإبل عاضِهةٌ تَرْعى العِضاهَ وهي أَحْمَدُها وخيرها، وأَما الزَّاهِيَ الزَّالَّةُ الأَحْناك فهي صاحبة الحَمْضِ ولا يُشْبِعها دُون الحَمْضِ شيء وزَهَتِ الشاةُ تَزْهُو زُهاءً وزُهُوّاً: أَضْرَعت ودَنا وِلادُها وأَزْهى النخلُ وزَها: طالَ، وزَها النبت: غَلا وعلا، وزَها الغلام: شَبَّ هذه الثلاث عن ابن الأَعرابي.

(ب)مزه

  • المَزْحُ والمَزْهُ واحدٌ.
  • مَزَهَ مَزْهاً: كمَزَحَ؛ قال للهِ دَرُّ الغانياتِ المُزَّه ورواه الأَصمعي بالدال.
  • الأَزهري: يقال مازَحَه ومازَهَهُ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أزهى الزّرع

  • نما وطال.

(ب)أزهى الشّخص

  • تاه وتعاظم وتكبَّر.

ترجمة مزهو باللغة الإنجليزية

مزهو
Swaggerer

كلمات شبيهة ومرادفات