اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة متقد في القاموس

  • مُتَّقِدٌ : (اسم فاعل)
    (فَا. مِن اِتَّقَدَ).
    1 - ضَوْءٌ مُتَّقِدٌ : مُتَلَأْلِئٌ.
    2 - نَارٌ مُتَّقِدَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ.
    3 - حُبٌّ مُتَّقِدٌ : حُبٌّ عَنِيفٌ، قَوِيٌّ، مُلْتَهِبٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وقَدَ

  • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد.
  • وقَدتِ النَّارُ اشتعلت.
  • {النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ} [قرآن].
  • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء.
  • وقَد الشَّيءُ: تلالأ.
  • وقدت النُّجوم.

(ب)اتَّقدَ

  • اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد.
  • اتَّقدتِ النَّارُ وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت.
  • اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا.
  • اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط.
  • اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ.
  • تتَّقد الكواكب في الليلة المظلمة.
معجم الغني +

مُتَّقِدٌ

  • جمع: ون، ات. [و ق د]. (فاعل مِن اِتَّقَدَ).
  • :ضَوْءٌ مُتَّقِدٌ : مُتَلَأْلِئٌ.
  • :نَارٌ مُتَّقِدَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ.
  • :حُبٌّ مُتَّقِدٌ : حُبٌّ عَنِيفٌ، قَوِيٌّ، مُلْتَهِبٌ.
معجم الرائد +

(أ)مُتَّقِد

  • متقد.
  • متقد أسد.

(ب)وَقَد

  • وقد.
  • يقد ، وقدا ووقدا ووقودا ووقدانا وقدة.
  • وقد الشيء : تلألأ.
  • وقدت النار : اشتعلت.
المعجم الوسيط +

(أ)اتَّقدَتِ

  • اتَّقدَتِ النارُ: وقَدَت.

(ب)اسْتَوْقَدَتِ

  • اسْتَوْقَدَتِ النارُ: اشتعَلَت.
  • و اسْتَوْقَدَتِ النارَ: أَشعلها.
المحيط في اللغة +

(أ)وَقَدُ

  • ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
  • ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
  • ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ.
  • ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
  • ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
  • ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
  • ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
  • ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
  • ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
  • ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
  • ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ.
  • ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
  • ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.

(ب)نَقْدُ

  • ـ نَقْدُ: خِلافُ النَّسيئَةِ، وتمييزُ الدراهِمِ وغيرِها، كالتَّنْقادِ والانْتقادِ والتَّنَقُّدِ، وإعْطاءُ النَّقْدِ، والنَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ، وأن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ، أي: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ، والوازِنُ من الدراهِمِ، واخْتِلاسُ النَّظَرِ نحوَ الشيءِ، ولَدْغُ الحَيَّةِ.
  • ـ أن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ.
  • ـ نِقْدُ ونُقْدُ: البَطِيءُ الشَّبابِ، القليلُ اللَّحْمِ.
  • ـ نُقُدُ ونَقَدُ: ضَرْبٌ من الشجرِ، واحدَتُهُ نُقُدَةٌ ونَقَدَةٌ.
  • ـ النَّقَدُ: جِنْسٌ من الغَنَمِ قَبيحُ الشَّكْلِ، وراعيهِ: نَقَّادٌ.
  • ـ نَقَّادٌ : راعي النَّقَدُ، الجمع: نِقادٌ ونِقادَةٌ، وتَكَسُّرُ الضِّرْسِ، وائْتكالُهُ، وتَقَشُّرُ الحافِرِ.
  • ـ نَقَّادٌ من الصِّبْيانِ: القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ.
  • ـ أنْقَدُ: كأَحْمَدَ، وقد تدخُلُ عليه أل: القُنْفُذُ.
  • ـ 'بات بلَيْلٍ أَنْقَدَ': لأنه لا يَنامُ الليلَ كُلَّه.
  • ـ نِقْدَةُ: الكَرَوْيَا.
  • ـ أَنْقَدُ وإِنْقِدانُ: السُّلَحْفاةُ.
  • ـ أنْقَدَ الشجرُ: أوْرَقَ.
  • ـ انْتَقَدَ الدَّرَاهِمَ: قَبَضَها.
  • ـ انْتَقَدَ الوَلَدُ: شَبَّ.
  • ـ نَوْقَدُ قُرَيشٍ: قرية بِنَسَفَ، منها: الإِمامُ عبدُ القادِرِ بنُ عبدِ الخالِقِ.
  • ـ نَوْقَدُ خُرْداخُنَ: قرية، منها: محمدُ بنُ سليمانَ المُعَدَّلُ.
  • ـ نَوْقَدُ سارَةَ: قرية، منها إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ نوحٍ الفقيهُ.
  • ـ ناقَدَهُ: ناقَشَهُ.
  • ـ مِنْقَدَةُ: خُرَيْفَةٌ يُنْقَد بها الجَوْزُ.
معجم لسان العرب +

(أ)وقد

  • الوَقُودُ: الحطَب.
  • يقال: ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب قا الله تعالى: أُولئك هم وَقُودُ النارِ.
  • الوَقَدُ: نَفْسُ النَّارِ وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً، بالضم ووَقُوداً عن سيبويه؛ قال: والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب؛ قا الزجاج: المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا: وَقَدت النار وقوداً، مث قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً.
  • وقد جاء في المصدر فَعُولٌ، والباب الضم الجوهري: وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً، بالضم، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيدا ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ.
  • والاتِّقادُ: مثل التَّوَقُّد والوَقُود، بالفتح: الحطب، وبالضم: الاتِّقادُ.
  • الأَزهري: قوله تعالى النارِ ذات الوَقُود، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكو الوقود الحطب.
  • قال يعقوب: وقرئ: النار ذاتِ الوُقود.
  • وقال تعالى: وَقُودُه الناسُ والحِجارة، وقيل: كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر الليث: الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم، والوُقُود المصدر.
  • ويقال أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً.
  • وقد وقَدَتِ النار وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس والنارُ مُوقَدة.
  • وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها.
  • والوَقُود: ما تُوقَدُ به النار وكل ما أُوقِدَتْ به، فهو وَقُود.
  • والمَوْقِدُ: موضع النار، وه المُسْتَوقَدُ ووَقَدَتْ بِك زِنادي: دعاء مثل وَرِيَتْ.
  • وزَنْدٌ مِيقاد: سري الوَرْيِ.
  • وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ: ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاط والمَضاءِ.
  • ورجل وقَّاد: ظريف، وهو من ذلك.
  • وتَوَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ وهي الوقَدَى؛ قال ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإ ماءً بِخَمْرٍ، إِذا تاجُودُها بَرَد مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ ب زَوُّ المَنِيَّةِ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَد وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ.
  • ووَقْدةُ الَحرِّ: أَشَدُّه.
  • والوَقْدةُ أَشدُّ الحَرِّ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر.
  • وكل شيء يَتَلأْلأُ، فه يَقِدُ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه.
  • قال تعالى: كوكبٌ دُرِّيّ يُوقَدُ من شجرة مباركة؛ وقرئَ: تُوقَدُ وتَوَقَّدُ.
  • قال الفراء: فمن قرأ يُوقَد ذهب إِلى المصباح، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة، وكذلك م قرأَ تَوقَّدُ؛ وقال الليث: من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده عل الزجاجة، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور، ومن قرأَ تُتوقَد فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة.
  • والعرب تقول: أَوقَدْتُ للصِّب ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه؛ قال الشاعر صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَد ناراً إِثْرَه؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه.
  • وروي عن اب الأَعرابي أَنه قال: مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد نارا أَثَرَه.
  • قال وقالت العقيلية: كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عن أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً، فقلت لها: ولم ذلك؟ قالت: لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قال [ ضبعهم إلخ ] كذا بالأصل بصيغة الجمع).
  • معهم أَي شَرِّهم والوَقِيدِيَّةُ: جنس من المَعْزَى ضِخامٌ حُمْر؛ قال جرير ولا شَهِدَتْنا يَوْمَ جَيْشِ مُحَبرِّق طُهَيَّةُ فُرْسانُ الوعقِيدِيَّةِ الشُّقْ والأَعْرَفُ الرُّقَيْدِيَّةُ (* قوله [ الرقيدية ] كذا ضبط بالأصل وتابع شارح القاموس) وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ: أَسْماءٌ.

(ب)تقد

  • ابن سيده: التِّقْدَةُ، بكسر التاء، والتَّقْدَةُ؛ الأَخيرة ع الهروي: الكُسْبَرَةُ.
  • والتقدة: الكَرَوْياءُ؛ وفي حديث عطاء: وذكر الحبو التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ؛ وقيل: الكرويا وقد تفتح التاء وتكسر القاف؛ وقال ابن دريد: هي التِّقْرِدَةُ، وأَهل اليم يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ.
  • والتَّقِيدَةُ: موضع.
مصطلحات عربية عامة +

الوقود النّوويّ

  • المادَّة القابلة للانشطار التي تستعمل في المفاعل الذّرِّيِّ.

ترجمة متقد باللغة الإنجليزية

متقد
Ablaze Aflame Glowing Burning Flaming Aglow Blazing Fiery Incandescent Fervent Impassioned Passionate Vehement Sultry Red hot Torrid Strenuous

كلمات شبيهة ومرادفات