معنى كلمة متسع في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُتَّسِعٌ : (اسم فاعل)
ج: ـون، ـات. (فَا. مِن اِتَّسَعَ). مَلْعَبٌ مُتَّسِعٌ لِآلاَفِ الْمُتَفَرِّجِين : وَاسِعٌ، فَسِيحٌ. - مُتَّسَعٌ : (اسم مفعول)
مُتَّسَعٌ - مُتَّسَعٌ [و س ع] (اسم مفعول مِن اِتَّسَع). مَا زَالَ لَدَيْهِ مُتَّسَعٌ مِنَ الوَقْتِ : مَجَالٌ زَمَنِيٌّ، فُسْحَةٌ. لَمْ يَجِدْ مُتَّسَعاً مِنَ الوَقْتِ لِلْإِجَابَةِ عَلَى كُلِّ الأَسْئِلَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُتَّسَع
- اسم مفعول من اتَّسعَ/ اتَّسعَ لـ.
- فسحة، فضاء واسع.
- أمام داره مُتَّسع من الأرض.
- مكان.
- ليس لديه متّسع من الوقت.
- ما لي عن ذلك مُتَّسع: مصرف.
(ب) أتسعَ
- أتسعَ يُتسع ، إتْساعًا ، فهو مُتْسِع ، والمفعول مُتْسَع (للمتعدِّي).
- أتسَع القومُ صاروا تِسْعةً.
- أتسع الشَّيءَ: صيَّره تِسْعةً.
- أتسع الرسمَ: صيَّره ذا تسعة أركان.
- أتسع العددَ.
معجم الغني
+
(أ)مُتَّسِعٌ
- جمع: ـون، ـات. (فاعل مِن اِتَّسَعَ). :مَلْعَبٌ مُتَّسِعٌ لِآلاَفِ الْمُتَفَرِّجِين : وَاسِعٌ، فَسِيحٌ.
(ب)مُتَّسَعٌ
- [و س ع]. (مفعول مِن اِتَّسَع). :مَا زَالَ لَدَيْهِ مُتَّسَعٌ مِنَ الوَقْتِ : مَجَالٌ زَمَنِيٌّ، فُسْحَةٌ. :لَمْ يَجِدْ مُتَّسَعاً مِنَ الوَقْتِ لِلْإِجَابَةِ عَلَى كُلِّ الأَسْئِلَةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) تسع
- التِّسْع والتِّسعة من العدد: معروف تجري وجوهه على التأْني والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة.
- يقال: تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النص والجر، واليوم التاسع والليلة التاسعة، وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حا لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَن تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً، قال الله تعالى: عليها تسعة عشَر أَي تسعة عشر مَلَكاً، وأَكثر القرّاء على هذه القراءة، وقد قرئ: تسعة عْشر، بسكون العين، وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسي أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً، وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فل تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود، فإِنما ذلك لأَنه تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله: عُدَّتْ علي بِزَوْبَرا، وهو مذكور في موضعه.
- والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر وتَسَعَهم يَتْسَعُهم، بفتح السين: صار تاسعهم.
- وتَسَعَهم: كانوا ثماني فأَتَّمَّهم تسْعة.
- وأَتْسَعُوا: كانوا ثمانية فصاروا تسعة.
- ويقال: هو تاسع تسعةٍ وتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ، ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌ تسعةً ول رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة، ولكنك تقول رابع ثلاثةً، هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق.
- والتاسُوعاء: اليوم التاسع م المحرّم، وقيل هو يوم العاشُوراء، وأَظنه مُولَّداً.
- وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما: لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام، والعرب تقول ورَد الماء عِشْراً، يعنون يوم التاسع ومن ههنا قالوا عِشْرِينَ، ولم يقولو عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين، وقال ابن بري لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر لأَ الإِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع؛ قال اب الأَثير: إِنما قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشورا وهو العاشر، فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع، قال: وظاهر الحديث يدل عل خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْ وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر، ثم قال: إِ بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء، فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه والتسع من أَظْماء الإِبل: أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام، والإِبلُ تَواسِعُ وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال.
- وحبْل مَتْسُوع: على تِسْع قُوىً والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ: الليلة السابعة والثامنة والتاسع من الشهر، وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة، وقيل: ه الليالي الثلاث من أَوّل الشهر، والأَوّل أَقْيَسُ.
- قال الأَزهري: العر تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها: ثلاث عُشَ لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة والعَشِيرُ والتَّسِيعُ: بمعنى العُشْر والتُّسْع.
- والتُّسْعُ، بالضم والتَّسِيعُ: جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم؛ قا شمر: ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه: أَخذ تُسْعه.
- وتَسَعَ القومَ، بفتح السي أَيضاً، يَتْسَعُهم: أَخذ تُسْع أَموالهم.
- وقوله تعالى: ولقد آتينا موس تِسْعَ آيات بيِّنات؛ قيل في التفسير: إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ وهو الجَدْب، حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم، ومنه إِخراج موسى، عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين، ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذ هي ثُعبان مبين، ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَرا والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجا الحجر.
- وقال الليث: رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره؛ قا الأَزهري: ولا أَعرف ما قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ، وإِذا كا كذلك فليس من هذا الباب.
- قال: وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ، وه المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره، ويقال مِسْدَعٌ لغة، قال: ورجل مِسْتَعٌ أَ سريع.
(ب) وسع
- في أَسْمائِه سبحانه وتعالى الواسِعُ: هو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميع خَلْقِه ووَسِعتْ رحمتُه كل شيء وغِناه كل فَقْرٍ.
- وقال ابن الأَنباري الواسع من أَسماءِ الله الكثيرُ العطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْأَلُ، قال وهذا قول أَبي عبيدة.
- ويقال: الواسِعُ المُحِيطُ بكل شيء من قوله وَسِعَ ك شيءٍ عِلْماً؛ وقال أُعْطِيهِمُ الجَهْدَ مِني بَلْهَ ما أَسَع معناه فَدَعْ ما أُحِيطُ به وأَقْدِر عليه، المعنى أُعطيهم ما لا أَجد إِلاَّ بالجَهْدِ فَدَعْ ما أُحيطُ به.
- وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى فأَينما تُوَلُّوا فَثَمَّ وجهُ الله إِنّ الله واسِع عليم؛ يقول: أَينم تولوا فاقصدوا وجه الله تَيَمُّمكم القِبْلة، إِن الله واسع عليم، يدل عل أَنه تَوْسِعةٌ على الناسِ في شيء رَخَّصَ لهم؛ قال الأَزهري: أَرا التحري عند إِشْكالِ القبلة والسعة: نقبض الضِّيق، وقد وَسِعَه يَسَعُه ويَسِعُه سَعةً، وهي قليلة أَعني فَعِيلَ يَفْعِلُ وإِنما فتحها حرف الحلق، ولو كانت يَفْعَلُ ثبت الواو وصحت إِلاَّ بحسَب ياجَلُ.
- ووسُع، بالضم، وساعةً، فهو وَسِيعٌ وشيءٌ وَسِيعٌ وأَسِيعٌ: واسِعٌ.
- وقوله تعالى: للذين أَحسنوا في هذه الدني حسَنةٌ وأَرْضُ اللهِ واسعةٌ؛ قال الزجاج: إِنما ذُكِرَتْ سَعةُ الأَرض ههنا لمن كان مع من يعبد الأَصنام فأَمِرَ بالهجرة عن البلَد الذي يُكر فيه على عِبادَتِها كما قال تعالى: أَلم تكن أَرضُ اللهِ واسِعة فتُهاجِرُوا فيها؛ وقد جرى ذِكْرُ الأَوْثانِ في قوله: وجعل لله أَنداداً ليُضِلّ عن سبيلِه.
- واتَّسَعَ: كَوَسِعَ.
- وسمع الكسائي: الطريق ياتَسِعُ أَرادوا يَوْتَسِعُ فأَبدلوا الواو أَلفاً طلباً للخفة كما قالوا ياجَلُ ونحوه ويَتَّسِعُ أَكثرُ وأَقْيَسُ.
- واسْتَوْسَعَ الشيءَ: وجده واسِعاً وطلبَ واسِعاً، وأَوْسَعَه ووَسَّعَه: صيَّره واسعاً.
- وقوله تعالى: والسماء بنيناها بأَيد وإِنا لَمُوسِعُون؛ أَراد جعلنا بينها وبين الأَرض سَعةً جعل أَوْسَعَ بمعنى وَسَّعَ، وقيل: أَوْسَعَ الرجلُ صار ذا سَعةٍ وغِنًى وقوله: وإنا لموسعون أَي أَغنِياءُ قادِرون.
- ويقال: أَوْسَعَ الله علي أَي أَغناكَ.
- ورجل مُوسِعٌ: وهو المَلِيءُ.
- وتَوَسَّعُوا في المجلس أَ تَفَسَّحُوا.
- والسَّعةُ: الغِنى والرفاهِيةُ، على المثل.
- ووَسِعَ ع علي يَسَعُ سَعةً ووَسَّعَ، كلاهما: رَفَّهَه وأَغناه.
- وفي النوادر: اللهم سَع عليه أَي وسِّعْ عليه.
- ورجل مُوَسَّعٌ عليه الدنيا: مُتَّسعُ له فيها وأَوْسَعَه الشيءَ: جعله يَسَعُه؛ قال امرؤ القيس فَتُوسِعُ أَهْلَها أَقِطاً وسَمْناً وحَسْبُك من غِنًى شِبَعٌ ورِيّ وقال ثعلب: قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَبْغَضُ إِليْكِ؟ فقالت: الت تأْكل لَمّاً،وتُوسِعُ الحيَّ ذمّاً.
- وفي الدعاء: اللهم أَوْسِعْن رَحْمَتَكَ أَي اجعلها تَسَعُنا.
- ويقال: ما أَسَعُ ذلك أَي ما أُطِيقُه، ول يَسَعُني هذا الأَمر مثله.
- ويقال: هل تَسَعُ ذلك أَي هل تُطِيقُه؟ والوُسْع والوُسْعُ والسَّعةُ: الجِدةُ والطاقةُ، وقيل: هو قَدْرُ جِدةِ الرج وقَدْرُه ذاتُ اليد.
- وفي الحديث: إِنكم لن تَسَعُوا الناسَ بأَموالك فَسَعُوهم بأَخْلاقِكم، أَي لا تَتَّسِعُ أَمْوالُكم لعَطائِهم فوَسِّعُو أَخْلاقَكم لِصُحْبتهم.
- وفي حديث آخر قاله، صلى الله عليه وسلم: إِنكم ل تَسَعُونَ الناسَ بأَموالِكم فلْيَسَعْهم منكم بَسْطُ الوجه.
- وقد أَوْسَع الرجلُ: كثُرَ مالُه.
- وفي التنزيل: على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِر قَدَرُه.
- وقال تعالى: ليُنفِقْ ذُو سَعةٍ من سَعَتِه؛ أَي على قدر سعته والهاء عوض من الواو.
- ويقال: إِنه لفي سَعةٍ من عَيْشِه.
- والسَّعةُ أَصلها وُسْعة فحذفت الواو ونقصت.
- ويقال: لِيَسَعْكَ بيتُك، معناه القَرارُ ويقال: هذا الكَيْلُ يَسَعُ ثلاثةَ أَمْناء، وهذا الوِعاءُ يَسَعُ عشري كيْلاً، وهذا الوعاء يسعه عشرون كيلاً، على مثال قولك: أَنا أَسعُ هذ الأَمْرَ، وهذا الأَمْرُ يَسَعُني، والأَصل في هذا أَن تدخل في وعلى ولا لأَنَّ قولك هذا الوعاء يَسَعُ عشرين كيلاً أَي يتسع لذلك، ومثله: هذ الخُفُّ يَسَعُ رجلي أَي يَسَعُ لرجلي أَي يَتَّسِعُ لها وعليها.
- وتقول: هذ الوِعاءُ يَسَعُه عشرون كيلاً، معناه يسع فيه عشرون كيلاً أَي يَتَّسِع فيه عشرون كيلاً، والأَصل في هذه المسأَلة أَن يكون بِصفة، غير أَنه يَنْزِعُون الصفات من أَشياءَ كثيرة حتى يتصل الفعل إِلى ما يليه ويُفْضِي إِليه كأَنه مَفْعول به، كقولك: كِلْتُكَ واسْتَجَبْتك ومَكَّنْتُكَ أَ كِلْتُ لك واستجبت لك ومكنت لك.
- ويقال: وسِعَتْ رحْمتُهُ كلَّ شيء ولكلِّ شي وعلى كلِّ شيء؛ قال الله عز وجل: وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرضَ أَي اتَّسَعَ لها.
- ووَسِعَ الشيءَ الشيءَ: لم يَضِقْ عنه.
- ويقال: ل يَسَعُني شيء ويَضِيقَ عنك أَي وأَن يَضِيقَ عنك؛ يقول: متى وَسِعَني شيء وَسِعَكَ.
- ويقال: إِنه لَيَسَعُني ما وَسِعَك.
- والتوْسِيعُ: خلا التضْيِيقِ.
- ووسَّعْتُ البيتَ وغيره فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ ووَسُعَ الفرسُ، بالضم، سَعةً ووَساعةً، وهو وَساعٌ: اتَّسَعَ في السير وفرس وَساعٌ إِذا كان جَواداً ذا سَعةٍ في خَطْوِه وذَرْعِه.
- وناقة وَساعٌ: واسِعةُ الخَلْق؛ أَنشد ابن الأَعرابي عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالقَتْ ـتِ، وإِيضاعُها القَعُودَ الوَساع القَعُودُ من الإِبل: ما اقْتُعِد فَرُكِبَ.
- وفي حديث جابر: فضرب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عَجُزَ جَملي وكان فيه قِطافٌ فانطلق أَوْسَع جملٍ رَكِبْتُه قَطُّ أَي أَعْجَلَ جمَلٍ سَيْراً.
- يقال: جمل وَساعٌ بالفتح، أَي واسع الخَطْو سَرِيعُ السيْر.
- وفي حديث هشام يصف ناقة: إِنه لمِيساعٌ أَي واسعة الخَطْو، وهو مِفْعالٌ، بالكسر، منه.
- وسَيْرٌ وَسِيع ووَساعٌ: مُتَّسِعٌ.
- واتَّسَعَ النهارُ وغيره: امْتَدَّ وطالَ.
- والوَساعُ الندْبُ لِسَعةِ خلقه وما لي عن ذاك مُتَّسَعٌ أَي مَصْرِفٌ وسَعْ: زجْرٌ للإِبل كأَنهم قالوا: سَعْ يا جملُ في معنى اتَّسِعْ ف خَطْوكَ ومشيك واليَسَعُ: اسم نبيّ هذا إِن كان عربيّاً، قال الجوهري: يَسَعُ اسم م أَسماءِ العجم وقد أُدخل عليه الأَلف واللام، وهما لا يدخلان على نظائر نحو يَعْمَرَ ويَزيدَ ويَشْكُرَ إِلاَّ في ضرورة الشعر؛ وأَنشد الفرَّاء لجرير وجَدْنا الوَلِيدَ بنَ اليَزِيدِ مُبارَكاً شدِيداً بأَعْباءِ الخِلافةِ كاهِلُه وقرئَ: والْيَسَع واللَّيْسَع أَيضاً، بلامين.
- قال الأَزهري: ووَسِيع ماءٌ لبني سعْدٍ؛ وقال غيره: وَسِيعٌ ودُحْرُضٌ ماءَانِ بين سَعْدٍ وبن قُشَيْرٍ، وهما الدُّحْرُضانِ اللذان في شعر عَنْتَرةَ إِذ يقول شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَت زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم.
مصطلحات مالية
+
سوق متّسعة
- سوق ترد إليها أوامر الشراء والبيع بأعداد كبيرة ويشكل يحقق الاستقرار لأسعار الأوراق المالية المتداولة فيها ، في الإنجليزية، هي breath market.
ترجمة متسع باللغة الإنجليزية
متسع
Roomy
متسع في سياق الكلام
،)ضعف معدلها الطبيعي يا (بالدوين .وحدقتي عيناك اتسعتا
at double its usual speed, Baldwin, your pupils are dilated.
تتسع بؤبؤ العين تتصلب الشرايين
Pupils dilate. Arteries constrict.
متسع قليلاً
Slightly widened.