معنى كلمة فيديد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
دوَّدَ
- دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد.
- دوَّد الطَّعامُ ونحوُه صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ.
- طعام مدوِّد.
معجم الغني
+
دُودِيٌّ
- [د و د]. (مَنْسوبٌ إلى الدُّودِ).
- :دُودِيُّ الشَّكْلِ : على شَكْلِ دُودَةٍ.
- :اِسْتَأْصَلَ الزَّائِدَةَ الدُّودِيَّةَ : زائِدَة على شَكْلِ دودَةٍ توجَدُ في جِسْمِ الإِنْسانِ في القِسْمِ الأَسْفَلِ مِنَ الأَعْورِ.
معجم الرائد
+
(أ)إِدَاد
- أداد.
- إدادة.
- أداد الطعام او غيره : صار فيه الدود.
(ب)دَوَّد
- دود.
- تدويدا.
- دود الطعام : ظهر فيه الدود.
المعجم الوسيط
+
(أ)الدَّأْداءُ
- الدَّأْداءُ آخر أيام الشهر.
- ويقال: ليلةٌ دأْداءُ: شديدة الظُّلمة. والجمع : دآدئُ.
- وفي الحديث: حديث شريف ليس عُفْر الليالي كالدآدئ //.
(ب)الدَّيدانُ
- الدَّيدانُ العادة والدَّأْبُ.
المحيط في اللغة
+
دُودَةُ
- ـ دُودَةُ: معروف،الجمع: دُودٌ ودِيدانٌ.
- ـ دادَ الطعامُ يَدادُ دَوْداً، وأدادَ ودَوَّدَ ودَيَّدَ: صارَ فيه الدُّودُ.
- ـ دُودانُ: وادٍ، وابنُ أسَدٍ: أبو قَبيلَةٍ.
- ـ أبو دُوادٍ: شاعرٌ من إيادٍ.
- ـ دُوَّادُ: صغارُ الدُّودِ، أو الخَضْفُ يَخرُجُ من الإِنْسانِ، والرجُلُ السريعُ، والقاضي أحمدُ بنُ أبي دُوادٍ: معروف وأبُو دُوادٍ يَزيدُ الرَّاسِي، وجُوَيْرِيَةُ بنُ الحجَّاجِ، وعَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ: شُعَراءُ.
- ـ محمدُ بنُ علِيّ بنِ أبي دُوادٍ: مُحدِّثٌ.
- ـ داوُدُ أعْجَمِيٌّ لا يُهْمَزُ.
- ـ دَوْداةُ: الجَلَبَةُ، والأُرْجوحة.
- ـ دَوَّدَ: لَعِبَ بها.
- ـ دُوَيْدُ بنُ زَيْدٍ: عاشَ أرْبَعَ مِئَةِ سَنةٍ وخَمْسينَ سَنَةً، وأدركَ الإِسلام، وهو لا يَعْقِلُ، وارْتَجَزَ مُحْتَضَراً بقوله:اليَوْمَ يُبْنى لِدُوَيْدٍ بَيْتُه. ....... لو كانَ للدَّهْرِ بِلىً أبْلَيْتُه.
- أو كانَ قِرْنِي واحِداً كَفَيْتُه. ....... يا رُبَّ نَهْبٍ صالِحٍ حَوَيْتُه.
- ورُبَّ غَيْلٍ حَسَنٍ لَوَيْتُه. ....... ومِعْصَمٍ مُخَضَّبٍ ثَنَيْتُه.
- ـ دُويدُ بنُ طارِقٍ: محدِّثٌ.
معجم لسان العرب
+
فدد
- الفَديدُ: الصوتُ، وقيل: شدته، وقيل: الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صو كالحفيفِ.
- فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه وأَنشد أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيد ومنه الفَدْفَدَةُ؛ قال النابغة أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّ (* في ديوان النابغة قوافي كالسِلام إذا استمرتْ * فليس يردُّ مذهبها التظنّي) ورجل فَدِّادٌ: شديدُ الصوتِ جافي الكلامِ.
- وحكى اللحياني: رجل فُدْفُد وفُدَفِدٌ وفدَّ يَفِدُّ فدًّا وفَديداً وفَدْفَدَ: اشتدّ وطؤَه فوق الأَر مَرَحاً ونشاطاً ورجل فَدَّادٌ: شديد الوَطْءِ.
- وفي الحديث حكاية عن الأَرض: وقد كن تَمْشي فوقي فَدَّاداً أَي شديدَ الوَطءِ.
- وفي الحديث: أَن الأَرض إِذ دُفِنَ فيها الإِنسانُ قالت له: ربما مَشَيْتَ عليَّ فَدَّاداً ذا مالٍ كثي وذا أَمَلٍ كبير وذا خيلاءَ وسَعْيٍ دائمٍ.
- ابن الأَعرابي: فَدَّد الرجلُ أَ ذا مشى على الأَرض كِبراً وبَطَراً.
- وفَدَّدَ الرجلُ إِذا صاح ف بيعه وشرائه.
- وفَدَّتِ الإِبل فَدِيداً: شَدَخَته الأَرضَ بِخِفافِها م شدة وطئها؛ قال المعلوّط السعدي أَعاذِلَ، ما يُدْرِيكِ أَنْ رُبَّ هَجْمَة لأَخْفافِها، فَوْقَ المِتانِ، فَدِيدُ ورواه ابن دريد: فوق الفَلاةِ فَدِيد، قال: ويروى وئيدُ، قال: والمعنيا متقاربات.
- وفدَّ الطائرُ يَفِدُّ فَدِيداً: حَثَّ جناحَيْه بسطا وقبضاً.
- والفَدِيد: كثرة الإِبل.
- وإِبل فَديدٌ: كثيرة والفدّادون: أَصحاب الإِبل الكثيرة الذين يملك أَحدهم المائتين م الإِبل إِلى الأَلف؛ يقال له: فَدَّادٌ إِذا بلغ ذلك وهم مع ذلك جُفاةٌ أَهل خُيَلاء.
- وفي الحديث: هلك الفدَّادون إِلاَّ من أَعطى في نَجْدَته ورِسْلِها، أَراد الكثيري الإِبل، كان أَحدهم إِذا ملَكَ المِئين من الإِب إِلى الأَلف قيل له: فَدَّادٌ وهو في معنى النَّسَب كَسَرّاجٍ وعَوَّاجٍ يقول: إِلا من أَخْرَجَ زكاتَها في شدتِها ورخائها.
- وقال ثعلب الفَدَّادون أَصحاب الوبر لغلظ أَصواتِهم وجفَائِهم، يعني بأَصحاب الوبر أَه البادية، والفدَّادون: الفلاَّحون.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَ الجفاء والقَسْوة في الفَدَّادِين.
- قال أَبو عمرو: هي الفَدادِينُ، مخففة واحدها فَدَّانٌ، بالتشديد؛ عن أَبي عمرو، وهي البقر التي يحرث بها وأَهلُها أَهلُ جَفَاء وغِلظة.
- وقال أَبو عبيد: ليس الفَدادِينُ من هذا ف شيء ولا كانت العرب تعرفها إِنما هذه للرومِ وأَهلِ الشام، وإِنما افتتح الشام بعد النبي، صلى الله عليه وسلم، ولكنهم الفَدَّادون، بتشدي الدال، واحدهم فَدّادٌ؛ قال الأَصمعي: وهم الذين تعلو أَصواتهم في حُروثِه وأَموالهم مواشيهم وما يعالجون منها، وكذلك قال الأَحمر؛ وقيل: هم المكثرو من الإِبل، وقال أَبو العباس: في قوله الجَفاءُ، والقَسْوَةُ ف الفَدَّادِينَ؛ هم الجَمَّالون والرُّعْيان والبقَّارون والحَمَّارون.
- وفَدْفَد إِذا عدا هارباً من سبع أَو عدوّ (* قوله [ وفدفد إذا عدا هارباً من سب أو عدوّ ] وساق الحديث وقال بعده: يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتض ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبار وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ.
- ) وفي حديث أَبي هريرة: أَنه رأَى رجلي يُسْرِعانِ في الصلاة فقال: ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل؟ يقال: فَدْفَد الإِنسان والجمل إِذا علا صوته؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهم صوت والفُدادُ: ضرب من الطير، واحدته فُدَادَة.
- ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ جبان؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ، وقَيْنَة عِندَ الإِيابِ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ، وقال: هذا الذ أَختاره.
معجم الأصوات
+
(أ)الدَّأْداء
- صَوْتُ وَقعِ الحِجارة في المَسِيل وهو الماء الجاري.
(ب)الدودة
- صوت الأرجوحة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الدّودة البحريّة
- (حن) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر.
(ب)الدّودة البيضاء
- (حن) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات.
ترجمة فيديد باللغة الإنجليزية
فيديد
Feeded
فيديد في سياق الكلام
.لا أود ذلك أتظنني وددت ذلك؟
I don't want to. You think I did?
.ما وددت حصول ذلك
I didn't want that to happen.