اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عشَّشَ

  • عشَّشَ / عشَّشَ في يعشِّش ، تَعْشيشًا ، فهو مُعَشِّش ، والمفعول مُعَشَّشٌ فيه.
  • عشَّش الطَّائرُ في النَّافدة اتَّخذ له فيها بيتًا من قشٍّ وغيره ليضع فيه بيضَه.
  • عشَّش الشَّيْطانُ في قلبه: طاش وغوَى.

(ب)تعشَّش

  • تعشَّش في يتعشَّش ، تعشُّشًا ، فهو مُتعشِّش ، والمفعول مُتعشَّش فيه.
  • تعشَّش الطَّائرُ في المكان استقرَّ فيه.
  • تعشَّشت الفكرةُ في مخيلتي.
معجم الرائد +

(أ)إِعتَشّ

  • إعتش.
  • اعتشاشا.
  • إعتش الطائر : اتخذ عشا.
  • إعتش الجسم : أنحله، أضعفه.

(ب)إِنعَشّ

  • إنعش.
  • انعشاشا.
  • إنعش القميص أو الثوب : ترقع.
المعجم الوسيط +

(أ)أَنْعشَهُ

  • أَنْعشَهُ نَعَشَه.
  • ويقال: أَنْعَشَه من كبْوَته: أَنهضه وقوَّى جأْشَه.

(ب)العَشِيَّةُ

  • العَشِيَّةُ العَشِيُّ. والجمع : عَشَايا.
المحيط في اللغة +

(أ)عَشَّةُ

  • ـ عَشَّةُ: النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها، ودَقَّ أسْفَلُهَا، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ، الدقيقةُ القُضْبَانِ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ، وهو عَشٌّ.
  • ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً: نَحِلَ، وضَمُرَ.
  • ـ عَشُّ: الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها، والطَّلَبُ، والجَمْعُ، والكَسْبُ، والضَّرْبُ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ، وإقْلاَلُ العَطاء، والعَطاءُ القليلُ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ.
  • ـ عُشُّ وعَشُّ: مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ.
  • ـ ‘‘ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ، فامْضِي.
  • ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ: شاعِرٌ.
  • ـ ذُو العُشِّ: موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ.
  • ـ أعْشاشٌ: موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ.
  • ـ ‘‘تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ.
  • ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ: العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ.
  • ـ مَعَشُّ: المَطْلَبُ.
  • ـ مَعَشَّةُ: الأرضُ الغليظَةُ.
  • ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ: لُغَةٌ في السينِ.
  • ـ أعَشَّ: وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ.
  • ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ: صَدَّهُ.
  • ـ أعَشَّ الظَّبْيَ: أزْعَجَهُ.
  • ـ أعَشَّ القَوْمَ: نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا، كعَشَّهُمْ.
  • ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه: أنْحَلَهُ.
  • ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً: اتَّخَذَ عُشّاً، كاعْتَشَّ.
  • ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ: يَبِسَا.
  • ـ عَشَّشَ الخُبْزُ: تَكَرَّجَ.
  • ـ في الحديثِ: ‘‘ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ.
  • ـ اعْتَشُّوا: امْتَارُوا ميرَةً قليلةً.
  • ـ انْعَشَّ القميصُ: تَرَقَّعَ.

(ب)نَعَشَه

  • ـ نَعَشَه اللَّهُ: رَفَعَهُ، كأنْعَشَهُ ونَعَّشَهُ.
  • ـ نَعَشَ فلاناً: جَبَرَهُ بعدَ فَقْرٍ.
  • ـ نَعَشَ المَيّتَ: ذَكَرَهُ ذِكْراً حَسَناً.
  • ـ نَعَشَ طَرْفَهُ: رَفَعَه.
  • ـ نَعْشُ: البَقاء، وشِبْهٌ مَحَفَّةٍ كانَ يُحْمَلُ عليها المَلِكُ إذا مَرِضَ، وسريرُ المَيِّتِ، وخَشَبَةٌ في رأسِها خِرْقَةٌ يُصادُ بها الرِّئالُ.
  • ـ بَناتُ نَعْشٍ الكُبْرَى: سبعةُ كَواكِبَ: أربَعةٌ منها نَعْشٌ، وثَلاثٌ بناتٌ، وكذا الصُّغْرَى، تَنْصَرِفُ، نَكِرَةً لا مَعْرِفَةً، الواحِدُ: ابنُ نَعْشٍ، ولهذا جاء في الشِّعْرِ: بنُو نَعْشٍ.
  • ـ انْتَعَشَ العاثِرُ: انْتَهَضَ من عَثْرَتِهِ.
  • ـ نَعَّشَهُ تَنْعيشاً: قال له: أنْعَشَكَ اللّهُ.
مختار الصحاح +

عشش

  • ع ش ش: عُشُّ الطائر موضعه الذي يجمعه من دقاق العيدان وغيرها وجمعه عِشَشَةٌ بوزن عنبة و عِشَاشٌ بالكسر وهو في أفنان الشجر فإذا كان في جبل أو جدار أو نحوهما فهو وكر ووكن وإذا كان في الأرض فهو أُفحُوص وأُدحي وقد عَشَّشَ الطائر تعشِيشاً أي اتخذ عُشا وموضع كذا مُعَشَّشُ الطيور قلت قال الأزهري قال الليث العُشُّ للغراب وغيره على الشجر إذا كثُف وضخُم وقد فسر الجوهري في و ك ر بما يُخالف تفسيره هنا.
معجم لسان العرب +

عشش

  • عُشُّ الطائرِ: الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه يكون في الجبَلِ وغيرِه، وقيل: هو في أَفْنان الشجر، فإِذا كان في جبَل أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ، وإِذا كان في الأَرض فه أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ؛ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ، وجمعه أَعْشاشٌ وعِشاش وعُشوشٌ وعِشَشةٌ؛ قال رؤبة في العُشوش لولا حُباشاتُ من التَّحْبِي لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشو والعَشْعَش: العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض.
  • واعتَشَّ الطائرُ: اتّخ عُشًّا؛ قال يصف ناقة يتبعها ذو كِدْنةٍ جُرَائِضُ لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائض قال: البائض وهو ذكَرٌ لأَن له شركةً في البَيْض، فهو في معنى الوالد وعشَّشَ الطائرُ تَعْشيشاً: كاعْتَشَّ.
  • وفي التهذيب: العُشُّ للغراب وغير على الشجر إِذا كَثُف وضخُم.
  • وفي المثل في خطبة الحجاج: ليس هذ بعُشِّكِ فادْرُجِي؛ أَراد بعُشِّ الطائر، يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فو قدْرِه ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه، وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤم بالجِدِّ والحركةِ؛ ونحوٌ منه: تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّن والعِلَلَ في ذَوِيك.
  • وفي حديث أُمّ زرع: ولا تَمْلأُ بيْتَنا تعْشِيشا أَي أَنها لا تَخُونُنا في طعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذ الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ في مواضعَ شتّى، وقيل: أَرادت لا تمل بيتَنا بالمَزابِل كأَنه عُْشُّ طائر، ويروى بالغين المعجمة والعَشّةُ من الشجر: الدقيقةُ القُضْبان، وقيل: هي المفْترِقةُ الأَغصا التي لا تُواري ما وراءها.
  • والعَشّةُ أَيضاً من النخل: الصغيرةُ الرأْس القليلة السعف، والجمع عِشاشٌ.
  • وقد عشَّشَت النخلةُ: قَلَ سعفُها ودق أَسفلُها، ويقال لها العَشَّة، وقيل: شجرة عشَّةٌ دقيقة القضبان لَئِِيمة المَنْبِت؛ قال جرير فما شَجراتُ عِيصِك في قريْ بعَشّات الفُروعِ، ولا ضَواحِ وقيل لرجل: ما فعل نخل بني فلان؟ فقال: عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَر أَسفلُه، والاسم العَشَشُ.
  • والعَشّةُ: الأَرض القليلة الشجر، وقيل: الأَر الغليظة.
  • وأَعْشَشْنا: وقعْنا في أَرض عَشَّة، وقيل: أَرض عَشَّةٌ قليلة الشج في جَلْدٍ عَزازٍ وليس بجبلٍ ولا رملٍ وهي ليّنة في ذلك ورجل عَشٌّ: دقيقُ عظام اليد والرِّجْلِ، وقيل: هو دقيقُ عظام الذراعي والساقين، والأُنثى عَشَّةٌ؛ قال لَعَمْرُكَ ما لَيْلى بورْهاءَ عِنْفِصٍ ولا عَشَّة، خَلْخالُها يَتَقَعْقَع وقيل: العَشَّةُ الطويلة القليلة اللحم، وكذلك الرجلُ.
  • وأَطْلَق بعضه العَشَّةَ من النساء فقال: هي القليلةُ اللحم.
  • وامرأَة عَشّةٌ: ضَئِيلة الخَلْق، ورجل عَشٌّ: مهزول؛ أَنشد ابن الأَعرابي تَضْحكُ منِّي أَن رأَتْني عَشّا لبِستُ عَصْرَى عُصُرٍ فامْتَشَّ بَشَاشَتي وعَمَلاً ففَشَّا وقد أَراها وشَواها الحُمْش ومِشْفراً، إِن نطقَتْ أَرَشّا كمِشْفَر الناب تَلُوكُ الفَرْش الفَرْشُ: الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرفُط والسَّلَم، وإِذا أَكلَتْ الإِبلُ أَرْخت أَفواهَها؛ وناقة عَشَّةٌ بيِّنة العَشَشِ والعَشاش والعُشُوشةٍ، وفرس عَشُّ القوائم: دقيقٌ.
  • وعَشَّ بدنُ الإِنسان إِذا ضَمَ ونَحَل، وأَعَشّهُ اللَّه.
  • والعَشُّ: الجمع والكسب.
  • وعَشَّ المعروفَ يعُشّ عَشًّا: قلَّله؛ قال رؤبة حَجّاجُ ما نَيْلُك بالمَعْشُوش وسقى سَجْلاً عَشّاً أَي قليلاً نزراً؛ وأَنشد يسقينَ لا عَشّاً ولا مُصَرّد وعَشّشَ الخبرُ: يبِسَ وتكَرَّجَ، فهو مُعَشِّشٌ.
  • وأَعَشَّه عن حاجته أَعْجَله.
  • وأَعَشّ القومَ وأَعَشَّ بهم: أَعْجَلَهم عن أَمرهم، وكذلك إِذ نزل بهم على كُرْه حتى يتحوّلوا من أَجله، وكذلك أَعْشَشْت؛ قال الفرزد يصف القطاة وصادقة ما خبّرَتْ قد بَعَثْتُه طَرُوقاً، وباقي الليلِ في الأَرض مُسْدِ ولو تُرِكَتْ نامتْ، ولكنْ أَعَشّه أَذًى من قِلاصٍ كالحَنِيِّ المُعَطَّف ويروى: كالحِنّي، بكسر الحاء.
  • ويقال: أَعْشَشْت القومَ إِذا نزَلْ منزلاً قد نزلوه قبلك فآذَيْتهم حتى تحوّلوا من أَجْلِك.
  • وجاؤوا مُعاشِّي الصُّبْحَ أَي مُبادِرين.
  • وعشَشْت القميصَ إِذا رقَعْته فانعشّ.
  • أَبو زيد جاء بالمال من عِشِّه وبِشِّه وعِسِّه وبِسِّه أَي من حيث شاء.
  • وعَشّ بالقضيب عشًّا إِذا ضربه ضربات.
  • قال الخليل: المَعَشّ المَطْلب، وقال غير المَعَسّ، بالسين المهملة وحكى ابن الأَعرابي: الاعْتِشاشُ أَن يمتارَ القومُ ميرةً ليس بالكثيرة.
  • وأَعْشاش: موضع بالبادية، وقيل في ديار بني تميم؛ قا الفرزدق:عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ، وما كُنْتَ تَعْزِفُ وأَنْكَرْتَ من حَدْراءَ ما كنْتَ تَعْرِف ويروى: وما كِدْتَ تعزف؛ أَراد عزفت عن أَعشاش، فأَبدل الباء مكان عن ويروى بإِعْشاش أَي بكُرْهٍ؛ يقول.
  • عَزَفْتَ بكُرْهِك عمن كنْت تُحِبّ أَ صرفت نفسَك.
  • والإِعشاشُ: الكِبَرُ (* قوله [ الكبر ] هو بهذا الضبط ف الأَصل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أعشاه الله

  • جعله ضعيفَ البصر ليلاً.
  • أعشتني كثرةُ القراءة.

(ب)أعشاه الله

  • جعله ضعيفَ البصر ليلاً.

ترجمة فليعش باللغة الإنجليزية

فليعش
Vive

فليعش في سياق الكلام

وعشت كملك إلى أن ثاروا ضد قسوتك
lived like a king until they rebelled against your cruelty,

كلمات شبيهة ومرادفات