معنى كلمة فصد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
فَصَدَالمصدر
فصد
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فصَدَ
- فصَدَ يَفصِد ، فَصْدًا وفِصادًا ، فهو فاصِد ، والمفعول مَفْصود.
- فصَد المريضَ شقّ عِرْقه، أخرج مقدارًا من دم وريده بقصد العلاج.
(ب)فَصْد
- مصدر فصَدَ.
- (طب) إسالة مقدار من دم وريد المريض بقصد العلاج.
- فصْد شريان: (طب) شق جراحيّ لشريان.
معجم الغني
+
(أ)فَصَدَ
- [ف ص د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَصَدْتُ، أَفْصِدُ، اِفْصِدْ، مصدر فَصْدٌ، فِصَادٌ.
- :فَصَدَ الْمَرِيضَ : شَقَّ عِرْقَهُ. وَذَلِكَ لإِخْرَاجِ مِقْدَارٍ مِنَ الدَّمِ للِتَّحْلِيلِ.
- :فَصَدَ الْعِرْقَ : شَقَّهُ.
- :فَصَدَ لَهُ عَطَاءً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، قَطَعَ لَهُ وَأَمْضَاهُ.
(ب)فَصَّدَ
- [ف ص د]. (فعل: رباعي متعد). فَصَّدْتُ، أُفَصِّدُ، فَصِّدْ، مصدر تَفْصِيدٌ.
- :فَصَّدَ الشَّرَابَ : نَقَعَهُ بِمَاءٍ قَلِيلٍ.
- :فَصَّدَ السَّيْلُ الأَرْضَ : شَقَّقَهَا وَخَدَّدَهَا.
معجم الرائد
+
(أ)فَصد
- فصد.
- يفصد ، فصدا وفصادا.
- فصد المريض : شق عرقه.
- فصد العرق : شقه.
- فصد لهعطاء : أعطاه إياه.
(ب)فصد
- تفصيدا.
- فصد الشيء : نقعه بماء قليل.
المعجم الوسيط
+
(أ)فَصَدَ
- فَصَدَ العِرْقَ فَصَدَ ِ فَصْدا، وفِصادا: شقّه.
- ويقال: فَصَدَ المريضَ: أَخرج مقداراً من دم وريده بقصد العلاج.
- وفَصَدَ الناقَة: شقَّ عروقَها ليستخرج دمَها فيشربه؛ وكان ذلك عند القحط.
- ومنه المثل.
- لم يُحرم القِرى من فُصِدَ له.
- ، يضرب لمن نال بعض حاجته.
- وفَصَدَ له عطاء: أَعطاه إيَّاهُ.
(ب)فَصَّدَ
- فَصَّدَ مبالغة في فَصَدَ.
- ويقال: فَصّدَ السيلُ الأرضَ: شققها وخَدَّدها.
- و فَصَّدَ الشيءَ: نقعه بماء قليل.
المحيط في اللغة
+
(أ)فَصَدَ
- ـ فَصَدَ يَفْصِدُ فَصْداً وفِصاداً وافْتَصَدَ: شَقَّ العِرْقَ، وهو مَفْصودٌ وفَصيدٌ.
- ـ فَصَدَ له عَطاءً: قَطَعَ له وأمْضاهُ. وباتَ رَجُلانِ عندَ أعْرابِيٍّ، فالْتَقَيَا صَباحاً، فَسَأَلَ أحَدُهُما صاحِبَه عن القِرى، فقالَ: ما قُرِيتُ، وإنما فُصِدَ لي، فقالَ: 'لم يُحْرَمْ مَنْ فُصْدَ له'، وسَكَّنَ الصادَ تَخْفيفاً، ويُرْوَى: مَنْ فُزْدَ له، وقُصْدَ له، أي: أُعْطِيَ قَصْداً، أي: قليلاً، أي: لم يُحْرَمِ القِرَى مَنْ فُصِدَتْ له الرَّاحِلَةُ، فَحَظِيَ بِدَمِها، يُضْرَبُ في مَنْ نالَ بعضَ المَقْصِدَ.
- ـ فَصيدُ: دمٌ كان يُوضَعُ في مِعًى، ويُشْوَى.
- ـ فَصيدَةُ: تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بِدَمٍ، كالفُصْدَةِ.
- ـ أفْصَدَ الشَّجَرُ، وانْفَصَدَ: انْشَقَّتْ عُيونُ ورَقِه.
- ـ مُنْفَصِدُ ومُتَفَصِّدُ: السائِلُ الجاري.
- ـ في الأرضِ تَفْصيدٌ: تَشَقُّقٌ وتَخَدُّدٌ.
- ـ تَفْصيدُ: النَّقْعُ بماءٍ قليلٍ.
- ـ مِفْصَدُ: آلَةُ الفِصادِ.
(ب)وَصيدُ
- ـ وَصيدُ: الفِناءُ، والعَتَبَةُ، وبيتٌ كالحَظيرَةِ من الحِجارَةِ في الجِبالِ لِلمالِ، وكَهْفُ أصحابِ الكَهْفِ، والجَبَلُ، والنَّباتُ المُتقارِبُ الأُصولِ، والضَّيِّقُ، والمُطْبَقُ، والذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ، والحَظيرَةُ من الغِصَنَةِ.
- ـ وَصَدُ: النَّسْجُ.
- ـ وَصَّادُ: النَّسَّاجُ.
- ـ مُوَصَّدُ: الخِدْرُ.
- ـ أوصَدَ: اتَّخَذَ حَظيرَةً، كاسْتَوْصَدَ.
- ـ أوصَدَ الكَلْبَ وغيرَهُ: أغْراهُ.
- ـ أوصَدَ البابَ: أطْبَقَهُ وأغْلَقَهُ. كآصَدَهُ.
- ـ وصَدَ: ثَبَتَ، وأقامَ.
- ـ تَوْصِيدُ: التَّحْذِيرُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)فصد
- الفصدُ: شَقُّ العِرْقِ؛ فَصدَه يَفْصِدُه فَصْداً وفِصاداً، فه مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ.
- وفَصَدَ الناقةَ: شَقَّ عِرْقَها ليستخرِجَ دَمَه فيشرَبَه.
- وقال الليث: الفَصْدُ قطع العُروق.
- وافْتَصَدَ فلانٌ إِذا قطع عرْقَه فَفَصَد، وقد فَصَدَتْ وافْتَصدَتْ.
- ومن أَمثالهم في الذي يُقْضَ له بعضُ حاجته دون تمامها: لم يُحْرَمْ من فُصْدَ له، بإِسكان الصاد مأْخوذ من الفَصيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهلية ويؤْكل، يقول: كما يتبل المضطر بالفصيد فاقنع أَنت بما ارتفع من قضاء حاجتك وإِن لم تُقْض كلُّها.
- ابن سيده: وفي المثل: لم يُحْرَمْ من فُصْد له، ويروي: لم يحرم م فُزْدَ له أَي فُصِدَ له البعير، ثم سكنت الصاد تخفيفاً، كما قالوا ف ضُرِبَ: ضُرْبَ، وفي قُتِلَ: قُتْلَ؛ كقول أَبي النجم لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انعَصَر فلما سكنت الصاد وضَعُفَتْ ضارَعوا بها الدال التي بعدها بأَن قلبوه إِلى أَشبه الحروف بالدال من مخرج الصاد، وهو الزاي لأَنها مجهورة كم أ الدال مهجورة، فقالوا؛ فُزْد، فإِن تحركت الصاد هنا لم يجز البدل فيها وذل نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقول فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ، وذلك أَن الحرك قوّت الحرف وحصنته فأَبعدته من الانقلاب، بل قد يجوز فيها إِذا تحرك إِشمامها رائحة الزاي، فأَما أَن تخلُص زاياً وهي متحركة كما تخلص وهي ساكن فلا، وإِنما تقلب الصاد زاياً وتشم رائحتها إِذا وقعت قبل الدال، فإِن وقع قبل غيرها لم يجز ذلك فيها، وكل صاد وقعت قبل الدال فإِنه يجوز أَ تشمها رائحة الزاي إِذا تحركت، وأَن تقلبها زاياً محضاً إِذا سكتت، وبعضه يقول: قُصْدَ له، بالقاف، أَي من أُعْطِيَ قَصْداً أَي قليلاً، وكلام العر بالفاء؛ قال يعقوب: والمعنى لم يحرم من أَصاب بعض حاجته وإِن لم ينله كلها، وتأْويل هذا أَن الرجل كان يضيف الرجل في شدة الزمان فلا يكون عند ما يَقْرِيه، ويَشِحُّ أَن ينحر راحلته فيفصدها فإِذا خرج الدم سَخَّنَ للضيف إِلى أَن يَجْمُد ويَقْوَى فيطعمه إِياه فجرى المثل في هذا فقيل لم يحرم من فَزْدَ له أَي لم يحرم القِرَى من فُصِدت له الراحلة فَحَظِي بدمها، يستعمل ذلك فيمن طلب أَمراً فنال بعضه والفَصِيدُ: دَمٌ كان يوضع في الجاهلية في مِعًى من فَصْدِ عِرْق البعير ويُشْوى، وكان أَهل الجاهلية يأْكلونه ويطعمونه الضيف في الأَزْمة.
- اب كُبْوَةَ: الفَصيدَة تمرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بشيء من دم وهو دواء يُداوَ به الصبيان، قاله في تفسير قولهم: ما حُرِمَ من فُصْد له.
- وفي حديث أَب رجاء العُطاردي أَنه قال: لما بلغنا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم أَخذ في القتل هرَبْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دَفيناً وفَصَدْنا عليه لا أَنسى تلك الأُكْلَةَ؛ قوله: فَصَدْنا عليها يعني الإِبل وكانو يَفْصِدونها ويعالِجون ذلك الدمَ ويأْكلونه عند الضرورة أَي فصدنا على شل الأَرنب بعيراً وأَسلنا عليه دمه وطبخناه وأَكلنا وأَفْصَدَ الشجرُ وانفَصَدَ: انشقت عُيون ورقه وبَدَتْ أَطرافُه والمُنْفَصِدُ: السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ.
- يقال: تَفَصَّدَ جبينُه عَرَقاً إِنما يريدون تَفَصَّد عَرَقُ جبينِه، وكذلك هذا الضرب من التمييز إِنم هو في نية الفاعل.
- وانفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ: سالَ.
- وفي الحديث: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا نزل عليه الوحيُ تَفَصَّدَ عَرَقاً يقال: هو يتفصد عرقاً ويَتَبَضَّعُ عرقاً أَي يسيلُ عرقاً.
- معناه أَي سال عَرَقُهُ تشبيهاً في كثرته بالفِصاد، وعَرَقاً منصوب على التمييز.
- وقا ابن شميل: رأَيت في الأَرض تفصيداً من السيل أَي تَشَقُّقاً وتَخَدُّداً وقال أَبو الدُّقَيْشِ: التفصيدُ أَن يُنْقَع بشيءٍ من ماءٍ قليل.
- ويقال فصَد له عطاءً أَي قَطع له وأَمضاهُ يَفْصِدُه فَصْداً.
(ب)وصد
- الوَصِيدُ: فِناءُ الدار والبيت.
- قال الله عز وجل: وكلبهم باس ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ؛ قال الفراء: الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكاف والإِكافِ وهما الفِناءُ، قال: قال ذلك يونس والأَخفش والوَصِيدةُ: بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال.
- والوِصادُ المُطْبَقُ.
- وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه: أَغْلَقَه، فهو مُوصَدٌ، مثل أَوجَعَه فهو موجَع.
- وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَ أَي سَدَّه، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه، ويروى: فأَوْطَدَه بالطاء، وسيأْتي ذكره.
- وأَوصَد القِدْرَ: أَطْبَقَها، والاسم منهما جميعا الوِصادُ؛ حكاه اللحياني.
- وقوله عز وجل: إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ، وقر مُوصَدة، بغير همز.
- قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ مُوصَدة، بغير همز.
- قال أَب عبيدة: آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَ مُطْبَقَةٌ عليهم.
- وقال الليث: الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق.
- يقال أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ.
- والوَصِيدة كالحظيرة تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة.
- تقول منه اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة والمُوَصَّدُ: الخِدْرُ؛ أَنشد ثعلب وعُلِّقْتُ لَيْلَى، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْم وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى.
- الوصَّادُ: الحائِكُ.
- وفي النوادر: وَصَدْت بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ.
- ويقال: وَصَدَ الشيء ووَصَبَ أَي ثَبَتَ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ، ومثله الصَّهْيَدُ.
- والصَّيْهَبُ الحرُّ الشديدُ.
- والوصيدُ: النباتُ المتقاربُ الأُصولِ.
- ووَصَّدَه أَغراه؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك.
- والتوصِيدُ: التحذيرُ؛ وقوله أَنشد يعقوب ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشا قال ابن سيده: لم يفسره.
- قال: وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَ سَراوِيله، أَو غير ذلك منها، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِ عانتَه.
معجم لغة الفقهاء
+
فصد
- فصد فصدا وفصادا، وفصد العرق إذ شقه، وفصد المريض إذا أخرج مقدارا من الدم من عرقه للعلاج.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)فصد المريض
- شقّ عِرْقه، أخرج مقدارًا من دم وريده بقصد العلاج.
(ب)فصْد شريان
- (طب) شق جراحيّ لشريان.
ترجمة فصد باللغة الإنجليزية
فصد
Bleed