معنى كلمة نبيه في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- نَبِيهٌ : (صيغة مبالغة)
(صِيغَةُ فَعِيل).
1 - رَجُلٌ نَبِيهٌ : شَرِيفٌ.
2 - وَلَدٌ نَبِيهٌ : فَطِنٌ، ذَكِيٌّ. يُخَالِطُ كُبَرَاءَ القَوْمِ وَنُبَهَاءهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نبِيه
- جمع نُبَهَاءُ، مؤ نبِيهة، جمع مؤ نبِيهات ونُبَهَاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُهَ/ نبُهَ لـ.
(ب)نبُهَ
- نبُهَ / نبُهَ لـ يَنبُه ، نبَاهةً ، فهو نبِيه ونابِه ، والمفعول منبوه له.
- نبُه الشّخصُ.
- شرُف.
- نبُه بجُدوده.
- اشتَهَر، وعلا ذِكْرُه وعُرِف.
- نبُه العالِمُ.
- نبُه الشّخصُ للأمر: فطِن له.
- نبُه لواجبه.
- برهن عن نباهة.
- طبيب نبيه: ذكيّ.
معجم الغني
+
(أ)نَبِيهٌ
- جمع: نُبَهَاءُ، نَبِيهَاتٌ. [ن ب هـ]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :رَجُلٌ نَبِيهٌ : شَرِيفٌ.
- :وَلَدٌ نَبِيهٌ : فَطِنٌ، ذَكِيٌّ. :يُخَالِطُ كُبَرَاءَ القَوْمِ وَنُبَهَاءهُمْ.
(ب)نَابِهٌ
- جمع: نُبَهَاءُ، نَابِهَاتٌ. [ن ب هـ].
- :نَابِهٌ فيِ عَمَلِهِ : مُتَيَقِّظٌ، فَطِنٌ، ذُو نَبَاهَةٍ.
- :رَجُلٌ نَابِهٌ : ذُو ذِكْرٍ حَسَنٍ، شَرِيفٌ.
- :أَمْرٌ نَابِهٌ : أَيْ عَظِيمٌ.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّبِيهُ
- النَّبِيهُ النَّابِهُ. والجمع : نُبهاءُ.
(ب)أنْبَهَهُ
- أنْبَهَهُ من النَّوْم: أَيقظه.
المحيط في اللغة
+
نُّبْهُ
- ـ النُّبْهُ: الفِطْنَةُ، والقيامُ من النَّوْمِ. وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ.
- ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا: ط مُشْعِرٌ به ط.
- ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ: مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ، ومُعْلٍ له.
- ـ ما نَبِهَ له: ما فَطِنَ، والاسمُ: النُّبْهُ.
- ـ نَّبَهُ: الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ، والشيءُ المَوْجودُ، ضِدٌّ، والمَشْهورُ، كالنَّبِهِ.
- ـ نَبُـهَ، ونُبُهَ ونِبُهَ: شَرُفَ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً.
- ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً: نَوَّهَ.
- ـ مَنْبُوهُ الاسمِ: مَعْرُوفُهُ.
- ـ أمرٌ نابِهٌ: عظيمٌ.
- ـ أنْبَهَ حاجَتَه: نَسِيهَا، فهي مُنْبِهَةٌ.
- ـ نَّباهُ: المُشْرِفُ الرَّفِيعُ.
- ـ نَبْهانُ: أبو حَيٍّ، وسَمَّوْا: نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ.
معجم لسان العرب
+
نبه
- النُّبْه: القيامُ والانْتِباهُ من النوم، وقد نَبَّهَه وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه، وانْتَبَهَ من نومه: استَيقَظ والتنبية مثله؛ قال أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِه ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ حتى يقالَ سَيِّدٌ، ولستُ بِه وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه قال أُنَبَّه، ومطاوع فعَّلَ إنم هو تَفَعَّلَ، لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه فافهم، وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ، احْتَمَلَ الخَبْن في قوله زِ حَوْلَهُ، لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ، ول قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ، إلا أَنه من با الضرورة، ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعد مجزوماً، وهو قوله وأَحْتَبِهْ، ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع ف الفعل الثاني إلى العطف، لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ علي برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل، فَتَفَهَّم.
- وفي حديث الغازي: فإن نوم ونَبَهَه خيرٌ كلُّه؛ النبه: الانتباه من النوم.
- أَبو زيد: نَبِهْتُ للأَم أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ، وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ: أَيقظه.
- وتَنَبَّه عل الأَمر: شَعَرَ به.
- وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له؛ ومنه قوله: المال مَنْبَهَةٌ للكريم ويُسْتَغْنى به عن اللئيم.
- ونَبَّهْتُهُ على الشيء: وَقَّفْتُهُ علي فَتَنَبَّه هو عليه.
- وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ، والاس النُّبْهُ.
- والنَّبَهُ: الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب.
- يقال: وجدت الضالة نَبَها عن غير طلب، وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ.
- الأَصمعي: يقا أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له؛ قال ذ الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ ق انْفَصَمَ:كأَنه دُمْلُجٌ، من فِضَّةٍ، نَبَهٌ في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ، مَفْصوم إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام، ونَبَه هنا بدل من دُمْلُجٍ.
- وأَضَلَّهُ نَبَهاً: لم يدر متى ضَلَّ.
- قال اب بري: وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ، قال: شَبَّه ول الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَ بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك، وقال في مَلْعَبٍ م عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك، كم أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ، وقوله مَفْصوم ول يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي، وإنم يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُج مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج.
- وأَنْبَه حاجتَه: نسيها.
- قال الأَصمعي: وسمع من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها، فهي مُنْبَهَةٌ.
- ويقال للقوم ذهَ لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب: قد أَنْبَهوه إنْباهاً.
- والنَّبَه: الضال لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي.
- يقال: فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا عل لي كيف أَضللته؛ قال: وقول ذي الرمة كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَه وضعه في غير موضعه، كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً وقال شمر: النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ.
- وشيء نَبَه ونَبِهٌ أَي مشهور.
- ورجل نَبِيهٌ: شَريف.
- ونَبُهَ الرجلُ، بالضم: شرُف واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيه ونابِهٌ، وهو خلاف الخامل.
- ونَبَّهْتُه أَنا: رفعته من الخمول.
- يقال أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ.
- وفي الحديث: فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَ مَشْرَفَةٌ ومَعْلاة من النَّباهَةُ.
- يقال: نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً والنَّباهَةُ: ضد الخُمُولِ، وهو نَبَهٌ.
- وقوم نَبَهٌ كالواحد؛ عن اب الأَعرابي، كأَنه اسم للجمع.
- ورجل نَبَهٌ ونَبِيه إذا كان معروفاً شريفاً؛ ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَم ونَبَّه باسمه: جعله مذكوراً.
- وإنه لمَنْبوه الاسم: معروفُهُ؛ عن اب الأَعرابي.
- وأَمرٌ نابهٌ: عظيمٌ جليل.
- أَبو زيد: نَبِهْتُ للأَمر، بالكسر أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً، وهو الأَمر تنساه ث تتنَبَّهُ له.
- ونابِهٌ ونُبَيْه ومُنَبِّه: أَسماء.
- ونَبْهانُ: أَبو حَيٍّ من طَيٍّ، وهو نَبْهانُ ب عمرو.
ترجمة نبيه باللغة الإنجليزية
نبيه
Nimble Intelligent