اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نبي في القاموس

في اللغة العربية

  • نَبِيٌّ : (صيغة مبالغة)
    نَبِيُّ اللَّهِ : أَيْ صَاحِبُ نُبُوَّةٍ أَرْسَلَهُ اللَّهُ إِلَى عِبَادِهِ مُبَشِّراً بِمَكَارِمِ الأَخْلاَقِ وَدَاعِياً إِلَى عِبَادَتِهِ. الأحزاب آية 45 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نبيّ

  • جمع نبيوّن وأنبياء: نبيء، صاحب النبوّة المُخبر عن الله، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة، سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا.
  • محمد صلّى الله عليه وسلّم نبيّ الله المختار.
  • {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا}.
  • {وَقَتْلَهُمُ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ}.
  • أبو الأنبياء: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام.
  • خاتم النَّبيِّين: سيِّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • سُنَّة النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم: ما ثبت عنه صلَّى الله عليه وسلَّم من قول أو فعل أو تقرير.
  • الأنبياء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 21 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتا عشرة ومائة آية.

(ب)أنبى

  • أنبى يُنبي ، أنْبِ ، إنباءً ، فهو مُنبٍ ، والمفعول مُنْبًى.
  • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته.
  • الصدق يُنبي عنك لا الوعيد [مثل]: الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد.
معجم الغني +

(أ)نَبِيٌّ

  • جمع: ـون، أَنْبِيَاءُ. [ن ب أ]. :نَبِيُّ اللَّهِ : أَيْ صَاحِبُ نُبُوَّةٍ أَرْسَلَهُ اللَّهُ إِلَى عِبَادِهِ مُبَشِّراً بِمَكَارِمِ الأَخْلاَقِ وَدَاعِياً إِلَى عِبَادَتِهِ. الأحزاب آية 45يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (قرآن).

(ب)أَنَّبَ

  • [أ ن ب]. (فعل: رباعي متعد). أَنَّبْتُ، أُؤَنِّبُ، مصدر تَأْنيبٌ.
  • :أَنَّبَهُ على ما ارْتَكَبَ مِنْ أَخْطاءٍ : وَبَّخَهُ، عَنَّفَهُ، لاَمَهُ، اِسْتَنْكَرَ أَعْمالَهُ.
  • :أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ.
معجم الرائد +

نَبيّ

  • نبي.
  • نبي حامل الوحي، ومخبر عن الله وداع إليه وإلى الصراط المستقيم في الحياة، جمع : أنبياء ونبيون وأنباء ونباء.
  • نبي ما ارتفع من الأرض.
المعجم الوسيط +

(أ) النَّبِيُّ

  • النَّبِيُّ الرسول.
  • (شاهد: نَبَأ).

(ب)أَنْبَى

  • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا.
المحيط في اللغة +

نَبَأُ

  • ـ نَبَأُ: الخَبَرُ، الجمع: أنْبَاءٌ. أنبأه إياه.
  • ـ أنبأ به: أخْبَرَهُ، كَنَبَّأَهُ.
  • ـ اسْتَنْبَأَ النَّبَأَ: بَحَثَ عنه.
  • ـ نابَأَهُ: أنْبَأَ كُلُّ منهما صاحِبَهُ.
  • ـ نَبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ، الجمع: أنْبِياءُ ونُبَآءُ وأنْبَاءٌ والنَّبِيؤُونَ، والاسمُ: النُّبُوءَةُ.
  • ـ تَنَبَّأَ: ادَّعاها، ومنه: المُتَنَبِّئُ، أحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، خَرَجَ إلى بني كَلْبٍ، وادَّعَى أنه حَسَنِيٌّ، ثم ادَّعَى النُّبُوَّةَ، فَشُهِدَ عليه بالشأْم، وحُبِسَ دَهْراً، ثم اسْتُتِيبَ وأُطْلِقَ.
  • ـ نَبَأَ نَبْئاً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ.
  • ـ نَبَأَ عليهم: طَلَعَ.
  • ـ نَبَأَ من أرضٍ إلى أرْضٍ: خرجَ، وقولُ الأعرابِيِّ: يا نَبِيءَ الله، بالهمز، أي: الخارجَ من مَكَّةَ إلى المدينةِ، أنكره عليه، فقال: ' لا تَنْبِرْ باسْمِي، فإِنما أنا نَبيُّ الله'، أي: بغير همز.
  • ـ نَبِيء: الطريقُ الواضِحُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ المُحْدَوْدبُ،كالنَّابِئ، ومنه:' لا تُصَلُّوا على النَّبِيءِ.
  • ـ نَبْأَةُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، أو صوتُ الكلاب، نَبَأَ.
  • ـ نُبَيْئَةُ: ابنُ الأَسْوَدِ العُذْرِيُّ.
  • ـ نُبَيِّئَةُ مُسَيْلِمَةَ: تَصْغِيرُ النُّبُوءَة، وكان نُبَيِّئَ سَوْءٍ، تَصْغِيرُ نَبِيءٍ، هذا فيمن يَجْمَعُهُ على نُبَآءَ، وأما من يَجْمَعُهُ على أنْبِياءَ فَيُصَغِّرُهُ على نُبَيٍّ، وأخْطَأَ الجوهريُّ في الإطلاق.
  • ـ رَمَى فَأَنْبَأَ: لم يَشْرِمْ، ولم يَخْدِشْ، أو لم يُنْفِذْ.
  • ـ نَابَأَهُمْ: تَرَكَ جوارَهُمْ، وتَباعَدَ عَنْهم.
معجم لسان العرب +

(أ) نبأ

  • النَّبَأُ: الخبر، والجمع أَنْبَاءٌ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً.
  • وقوله عز وجل: عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم.
  • قيل عن القرآن، وقيل عن البَعْث، وقيل عن أَمْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
  • وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه، وكذلك نَبَّأَه، متعدية بحرف وغير حرف، أَي أَخبر.
  • وحكى سيبويه: أَنا أَنْبُؤُك، على الإِتباع.
  • وقوله إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَي أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ.
  • قال ابن سيده: والبيت هكذا وجد، وهو لا محالة ناقص واسْتَنْبأَ النَّبَأَ: بحَث عنه ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي: أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي.
  • قال ذو الرمة يهجو قوماً زُرْقُ العُيُونِ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُو وقيل: نَابَأْتَهم: تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم وقوله عز وجل: فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون قال الفرَّاءُ: يقول القائل قال اللّه تعالى: وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون؛ كيف قال ههنا: فهم لا يتساءَلُون؟ قال أَهل التفسير: انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ، فسكتوا، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون.
  • قال أَبو منصور: سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً، وهي جمع النَّبَإِ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه، عز وجل.
  • الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل، مَكِّيَّةٌ، لأَنه أَنْبَأَ عنه، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ.
  • قال ابن بري: صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ.
  • وفي النهاية: فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ قال: ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه.
  • يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ قال سيبويه: ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة،بالهمز، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ، إِلاّ أَهلَ مكة، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزو غيرها، ويُخالِفون العرب في ذلك.
  • قال: والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة، يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك.
  • أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه.
  • وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه.
  • وذلك أَنه، عليه السلام، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ.
  • والجمع: أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ.
  • قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ يا خاتِمَ النُّبَآءِ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداك إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه، ومُحَمَّداً سَمَّاك قال الجوهري: يُجْمع أَنْبِيَاء، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف <ص:163 العلة كَعِيد وأَعْياد، على ما نذكره في المعتل.
  • قال الفرَّاءُ: النبيُّ: هو من أَنـْبَأَ عن اللّه، فَتُرِك هَمزه.
  • قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ، وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق، فأَصله غير الهمز.
  • وقال الزجاج: القِرَاءة المجمع عليها، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء، طرح الهمز، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا.
  • واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر.
  • قال: والأَجود ترك الهمز؛ وسيأْتي في المعتل ومن غير المهموز: حديث البَراءِ.
  • قلت: ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ فردَّ عَليَّ وقال: ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.
  • قال ابن الأَثير: انما ردّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّ والرِّسالة، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن، وتعظيماً لِلمِنَّةِ عل الوجهين.
  • والرَّسولُ أَخصُّ من النبي، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً ويقال: تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ.
  • وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ وتصغير النَّبِيءِ: نُبَيِّئٌ، مثالُ نُبَيِّعٍ.
  • وتصغير النُّبُوءة: نُبَيِّئَةٌ، مثال نُبَيِّعةٍ.
  • قال ابن بري: ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ، بالهمز على القطع بذلك.
  • قال: وليس الأَمر كما ذَكر، لأَ سيبويه قال: من جمع نَبِيئاً على نُبَآء قال في تصغيره نُبَيِّئ بالهمز، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء قال في تصغيره نُبَيٌّ، بغير همز.
  • يريد: من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير.
  • وقيل: الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ.
  • وتقول العرب في التصغير: كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه: كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير.
  • وقوله عز وجل: وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح.
  • فقدّمه، عليه الصلاة والسلام، على نوح، عليه الصلاة والسلام، في أَخذ المِيثاق، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة: ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيس بنِ مريمَ ومِنْكَ.
  • وجاء في التفسير: إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبيا وبُعِثْتُ بعدَهم.
  • فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام، وهو على نَسَقِه وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ، وهي النُّبُوءة وتَنَبَّأَ الرَّجل: ادّعَى النُّبُوءة ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم.
  • ويقال نَبَأْتُ م الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها.
  • ونَبَأَ من بلد كذ يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: طَرأَ والنابِئُ: الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج.
  • قا عديّ بن زيد يصف فرساً ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراق أَرادَ بالنَّابِئِ: الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد، يقال: نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى.
  • وسَيْل نابِئٌ: جاء من بلد آخَر.
  • ورجل <ص:164 نا بِئٌ.
  • كذلك قال الأَخطل أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْر وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها، * ولا بِذُبابٍ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ(1 (1[ وليس قذاها إلخ ] سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه.
  • ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْر ويروى: قداها، بالدال المهملة.
  • قال: وصوابه بالذال المعجمة.
  • ومن هنا قال الأَعرابي له، صلى اللّه عليه وسلم، يا نَبِيءَ اللّه، فهَمز، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة، فأَنكر عليه الهمز، لأَنه ليس من لغة قريش.
  • ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: هَجَم وطَلَع، وكذلك نَبَهَ ونَبَع، كلاهما على البدل.
  • ونَبَأَتْ به الأَرضُ: جاءَت به قال حنش بن مالك فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ وا ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ والنَّبْأَةُ: النَّشْزُ، والنَبِيءُ: الطَّرِيقُ الواضِحُ والنَّبْأَةُ: صوتُ الكِلاب، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان.
  • وقد نَبَأ نَبْأً.
  • والنَّبْأَةُ: الصوتُ الخَفِيُّ.
  • قال ذو الرمة وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ، نَدُسٌ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِب الرِّكْزُ: الصوتُ.
  • والـمُقْفِرُ: أَخُو القَفْرةِ، يريد الصائد والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
  • التهذيب: النَّبْأَةُ: الصوتُ ليس بالشديد.
  • قا الشاعر: آنَسَتْ نَبْأَةً، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً، وقَدْ دَنا الإِمْساء أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ.

(ب)أنب

  • أَنَّبَ الرَّجُلَ تَأْنِيباً: عَنَّفَه ولامَه ووَبَّخَه، وقيل: بَكَّتَه.
  • والتَّأْنِيبُ: أَشَدُّ العَذْلِ، وهو التَّوْبِيخُ والتَّثْريبُ.
  • وفي حديث طَلْحةَ أَنه قال: لَـمَّا مات<ص:217> خالِدُ بن الوَلِيد استَرْجَعَ عُمَرُ، رضي اللّه عنهم، فقلت يا أَميرَ الـمُؤْمِنينَ أَلا أَراك، بُعَيْدَ الـمَوْتِ، تَنْدُبُنِي، * وفي حَياتيَ ما زَوَّدْتَنِي زاد فقال عمر: لا تُؤَنِّبْنِي التَّأْنِيبُ: الـمُبالغة في التَّوْبِيخ والتَّعْنيف.
  • ومنه حديث الحَسَن بن عَليّ لـمَّا صَالحَ مُعاوِيةَ، رضي اللّه عنهم، قيل له: سَوَّدْتَ وُجُوهَ الـمُؤُمِنينَ.
  • فقال: لا تُؤَنِّبْني.
  • ومنه حديث تَوْبةِ كَعْبِ ابن مالك، رضي اللّه عنه: ما زالُوا يُؤَنِّبُوني.
  • وأَنَّبَه أَيضاً: سأَله فَجَبَهَه والأَنابُ: ضَربٌ مِن العِطْرِ يُضاهي المِسْكَ.
  • وأَنشد تَعُلُّ، بالعَنْبَرِ والأَنابِ، * كَرْماً، تَدَلَّى مِنْ ذُرَى الأَعْناب يَعني جارِيةً تَعُلُّ شَعَرها بالأَنابِ والأَنَبُ: الباذِنْجانُ، واحدته أَنَبَةٌ، عن أَبي حنيفة وأَصْبَحْتُ مُؤْتَنِباً إِذا لم تَشْتَهِ الطَّعامَ وفي حديث خَيْفانَ: أَهْلُ الأَنابِيبِ: هي الرِّماحُ، واحدها أُنْبُوبٌ، يعني الـمَطاعِينَ بالرِّماحِ.
معجم لغة الفقهاء +

(أ) ‏زيارة النبي‏

  • ‏زيارة قبره وروضته الشريفة‏.

(ب) ‏الصدقة لآل النبي‏

  • ‏لأهل بيت النبي‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أنّب الشّخص

  • وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة.
  • أنَّب شخصًا لفشله- أنَّب ولدًا كسولاً- الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل].
  • ° أنَّبه ضميره.

(ب)تنبّى الشّخص

  • تنبَّأ، ادَّعى النُّبُوة.

ترجمة نبي باللغة الإنجليزية

نبي
Prophet

كلمات شبيهة ومرادفات