معنى كلمة فخ في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
فَخَّالمصدر
فخخفي القواميس
- فَخٌّ : (جامد)
1 - وَقَعَ الْحَيَوَانُ فِي الْفَخِّ : الْمِصْيَدَةُ الَّتِي يُصَادِفُهَا.
2 - وَقَعَ فِي فَخِّهِ : فِي أُحْبُولَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فخّ
- جمع فِخاخ وفُخوخ.
- مِصْيَدة، أداة ذات لولب تُصاد بها الطيور والقوارض، والحيوانات الثَّدييَّة الصَّغيرة.
- نصب فخًّا للحمام.
- وقع العصفور في الفخّ.
- خُدعَة أو طريقة ملتوية لوضع شخصٍ ما في أزمة أو خطر.
- وَقَع في الفخّ الذي أعدّه لغيره.
- نصَب له فخًّا: دبَّر له مؤامرة، أوقعه في مكروه.
(ب)توخَّى
- توخَّى يَتوخَّى ، تَوَخَّ ، تَوَخّيًا ، فهو مُتَوَخٍّ ، والمفعول مُتَوَخًّى.
- توخَّى الأمرَ.
- قصد إليه وتعمَّد فِعْلَه.
- توخَّى مسلكَ المتفوّقين.
- توخَّى إتقانَ العمل.
- تحرَّاه.
- توخَّى الدِّقَّةَ في عمله.
- توخَّى رضا والديه عنه.
- يتوخَّى الكتمانَ.
معجم الغني
+
(أ)فَخَّ
- [ف خ خ]. (فعل: ثلاثي لازم). فَخَّ، يَفِخُّ، مصدر فَخٌّ، فَخِيخٌ.
- :فَخَّ النَّائِمُ : غَطَّ.
- :فَخَّتِ الأَفْعَى : فَحَّتْ، أَيْ صَاتَتْ مِنْ فَمِهَا.
- :فَخَّتِ الرَّائِحَةُ : اِنْتَشَرَتْ.
(ب)فَخٌّ
- جمع: فِخَاخٌ، فُخُوخٌ. [ف خ خ].
- :وَقَعَ الْحَيَوَانُ فِي الْفَخِّ : الْمِصْيَدَةُ الَّتِي يُصَادِفُهَا.
- :وَقَعَ فِي فَخِّهِ : فِي أُحْبُولَتِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)فَخّ
- فخ.
- يفخ ، فخخا.
- فخت رجلاه : استرختا.
(ب)فخ
- ج، فخاخ وفخوخ.
- مصدر فخ.
- مصيدة تصاد بها الحيوانات.
- [ وثب من فخ إبليس ] : أي تاب.
المحيط في اللغة
+
الفَخُّ
- ـ الفَخُّ: المِصْيَدَةُ، الجمع: فِخَاخٌ وفُخوخٌ، وموضع بِمَكَّةَ دُفِنَ به ابنُ عُمَرَ، واسْتِرْخاء الرِّجْلَيْنِ، كالفَخَخِ والفَخَّةِ.
- ـ فَخَّ النائِمُ يَفِخُّ فَخّاً وفَخيخاً: غَطَّ، كافْتَخَّ.
- ـ فَخَّتِ الرائحةُ: فاحَتْ.
- ـ فَخَّةُ: النَّوْمَةُ بعدَ الجِماعِ، والمرأةُ القَذِرَةُ والضَّخْمَةُ، والنَّوْمُ على القَفَا، ونَوْمُ الغَداةِ، والقَوْسُ اللَّيِّنَةُ.
- ـ فَخْفَخَ: فاخَرَ بالباطِلِ.
- ـ فَخيخُ الأفعى: فَحيحُها.
معجم لسان العرب
+
(أ)وخي
- الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب هو القصد؛ وأَنشد فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُ فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُو والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي ه المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاص فهو صحيح لأَنه اسم.
- قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه وأَنشد الأَصمعي قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِه أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
- قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعن التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
- ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَ تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
- وقال الليث: تَوَخَّيْت أَم كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّي الفعل إِلى غيره.
- ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛ قال قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ وتَوخَّاه: كوَخاه.
- وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَ قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
- وفي الحديث: قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَ اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرج القُرْعة من القِسمة.
- يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّيا إِذا قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
- وهذا وَخْي أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
- وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَين تَوجَّهَ.
- الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشد لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذ القَصْدِ والصَّوْبِ.
- قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذ سأَلته عن قَصْدِه؛ وأَنشد أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّة يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْ يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِن على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْ ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛ وقال افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّف يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجاف وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
- وواخاه: لغ ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
- وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْ وقصدْت.
- وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قا ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛ وأَنشد: الأَزهر في ترجمة صلخ لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخ إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَ أَي أَنَّى توجّه.
- يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
(ب)توخ
- الليث: تاخت الإِصْبَع في الشيء الوارم الرِّخْو؛ وأَنشد بيت أَب ذؤَيب بالنِّيِّ فهي تَتُوخُ فيه الإِصْبَع قال ويروى: فهي تَثُوخُ، بالثاء، وسيأْتي ذكره؛ قال الأَزهري: ثاخ وساخَ معروفان بهذا المعنى، وأَما تاخَ بمعناهما فما رواه غير الليث أَبو زيد: يقال للعصا المِتْيَخة؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، أُتيَ بسكران فقال: اضربوه، فضربوه بالنعال والثياب والمِتْيَخِة وهذه لفظة قد اختلف في ضبطها، فقيل: هي بكسر الميم وتشديد التا مِتِّيخة؛ وقيل: هي بفتح الميم مع التشديد مَتِّيخة؛ وقيل: هي بكسر الميم وسكو التاء قبل الياء مِتْيخة؛ وقيل: هي بكسر الميم وتقديم الياء الساكنة عل التاء مِيتَخَة؛ قال الأَزهري: وهذه كلها أَسماء لجرائد النخل وأَص العُرْجُون، فمن قال مِتْيَخة، فهو من وَتَخَ يَتِخُ، ومن قال مِيتَخة، فه من تاخَ يَتِيخُ، ومن قال مِتِّيخة، فهو فِعَّيلة من مَتَخَ، وقيل المِتْيَخة جرائد رطبة؛ وقيل: هي اسم للعصا؛ وقيل: للقضيب الدقيق اللين؛ وقيل كل ما ضرب به من جريد أَو عصا أَو دِرَّة وغير ذلك، وترجم عليها اب الأَثير في متخ، قال: وأَصلها فيما قيل من مَتَخَ اللَّهُ رقبته ومَتَخ بالسَّهم إِذا ضربه؛ وقيل: من تَيَّخَه وطَيَّخه إِذا أَلَحَّ عليه، فأُبدل التاء من الطاء؛ وفي الحديث أَنه خرج وفي يده مِتْيَخة في طرفها خو معتمداً على ثابت بن قيس.
ترجمة فخ باللغة الإنجليزية
فخ
Trap Snare Gin