اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أَبْلَه

  • جمع بُلْه وبُلَهاءُ، مؤ بَلْهاءُ، جمع مؤ بُلْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلِهَ: أحمق لا تمييز له، مجنون، غبيّ، ضعيف العقل تغلب عليه الغفلة.

(ب)بلِهَ

  • بلِهَ يَبلَه ، بَلَهًا وبَلاهَةً ، فهو أَبْلَه.
  • بلِه الشَّخصُ ضَعُفَ عَقْلُه وغلبت عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه.
  • بلاهة مبكرة.
  • بلِه مع تقدّمه في السِّنِّ.
  • ما أَبْلَهَ فلانًا: ما أشدَّ بلاهته.
معجم الغني +

أَبْلَهُ

  • جمع: بُلْهٌ. مؤ: بَلْهَاءُ. جمع: بَلْهَاوَاتٌ. [ب ل هـ]. (صف). :هُوَ رَجُلٌ أَبْلَهُ : مَنْ كَانَ بِعَقْلِهِ ضَعْفٌ، أَحْمَقُ. :رَجُلٌ أَبْلَهُ لاَ يَعْرِفُ مَا يُخْرِجُ مِنْ أُمِّ دِمَاغِهِ. (التوحيدي).
معجم الرائد +

(أ)أَبْلَه

  • أبله.
  • أبلهه إبلاها بله وجده ابله.

(ب)أَبْلَه

  • أبله.
  • أبلهاحمق ضعيف العقل، جمع : بله، مؤنث بلهاء.
المعجم الوسيط +

(أ)الأَبْلَه

  • الأَبْلَه قالوا: عيش أبْلَهُ: ناعمٌ رَخِىّ.
  • وشبابٌ أبْلَهُ: غافلٌ منعَّم.

(ب)البُلَهْنِيَةُ

  • البُلَهْنِيَةُ الرّخاء وسَعَة العَيْش.
المحيط في اللغة +

بْلَهُ

  • ـ رَجُلٌ أبْلَهُ، بَيِّنُ البَلَهِ والبَلاهَةِ: غافِلٌ، أو عن الشَّرِّ، أو أحْمَقُ لا تَمْييزَ له، والمَيِّتُ الداءِ، أي: من شَرُّه مَيِّتٌ، والحَسَنُ الخُلُقِ، القَليلُ الفِطْنَةِ لِمَداقِّ الأمورِ، أو من غَلَبَتْهُ سَلامَةُ الصَّدْرِ.
  • ـ بَلِهَ، وتَبَلَّهَ وبَلِهَ، : عَيِيَ عن حُجَّتِه.
  • ـ عَيْشٌ أبْلَهُ، وشَبابٌ أبْلَهُ: ناعِمٌ، كأَنَّ صاحِبَهُ غافِلٌ عن الطَّوارِقِ.
  • ـ بَلْهاءُ: الناقَةُ لا تَنْحاشُ من شيءٍ مَكانَةً ورَزانَةً، كَأَنَّها حَمْقاءُ، وناقَةٌ معروفة، والمرأةُ الكَريمَةُ المَريرَةُ الغَريرَةُ المُغَفَّلَةُ.
  • ـ تَّبَلُّه: اسْتِعْمالُ البَلَهِ، كالتَّبالُهِ، وتَطَلُّبُ الضالَّةِ، وتَعَسُّفُ الطَّريقِ على غيرِ هِدايةٍ ولا مسألةٍ.
  • ـ أبْلَهَهُ: صادَفَهُ أبْلَهَ.
  • ـ بَلْهَ: اسمٌ لِدَعْ، ومَصْدَرٌ بمعنى الترك، واسمٌ مُرادِفٌ لكَيْفَ، وما بعدَها مَنْصوبٌ على الأوَّلِ، مَخْفوضٌ على الثاني، مرفوعٌ على الثالِثِ، وفَتْحُها بِناءٌ على الأوَّلِ والثالِثِ، إعْرابٌ على الثاني. وفي تَفْسيرِ سُورةِ السَّجْدةِ من ''البخاري'': ''ولا خَطَرَ على قَلْبِ بَشَرٍ ذُخْراً من بَلْهِ ما اطَّلَعْتُمْ عليه''، فاسْتُعْمِلَتْ مُعْرَبَةً بِمِنْ، خارِجَةً عن المَعاني الثَّلاثَةِ، وفُسِّرَتْ بغيرِ، وهو مُوافِقٌ لقَوْلِ من يَعُدُّها من ألْفاظِ الاستثناءِ، وبمعناها، أو بمعنى أجَلْ، أو بمعنى كُفَّ ودَعْ.
  • ـ ما بَلْهُكَ: ما بالُكَ.
  • ـ بُلَهْنِيَةُ: الرَّخاءُ، وسَعَةُ العَيْشِ. لا زِلْتَ مُلَقًّى بتَهْنِيَةٍ، مُبَقًّى في بُلَهْنِيَةٍ.
مختار الصحاح +

بله

  • ب ل ه: رجل أبلَهُ بين البَلَهُ و البَلاَهةِ وهو الذي غلبت عليه سلامة الصدر وبابه طرب وسلم و تَبَلَّه أيضا والمرأة بَلْهاءُ وفي الحديث {أكثر أهل الجنة البُلْهُ} يعني البله في أمر الدنيا لقلة اهتمامهم بها وهم أكياس في أمر الآخرة و تَبَالَهَ أرى من نفسه ذلك وليس به و بَلْهَ بمعنى دع وهي مبنية على الفتح وقيل معناها سوى وفي الحديث {أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر بله ما اطلعتم عليه}.
معجم لسان العرب +

(أ)بله

  • البَلَهُ: الغَفْلة عن الشرّ وأَن لا يُحْسِنَهُ؛ بَلِهَ، بالكسر بَلَهاً وتَبَلَّه وهو أَبْلَه وابتُلِهَ كبَلِه؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِنَّ الذي يَأْمُلِ الدُّنْيا لَمُبْتَلَهٌ وكلُّ ذي أَمَلٍ عنها سيُشْتَغَل (* قوله [ سيشتغل كذا بضبط الأصل والمحكم، وقد نص القاموس على ندور مشتغل بفتح الغين) ورجل أَبْلَه بيِّنُ البَلَهِ والبَلاهةِ، وهو الذي غلب عليه سلام الصدر وحُسْنُ الظنِّ بالناس لأَنهم أَغفَلوا أَمْرَ دنياهم فجهلوا حِذْق التصرف فيها، وأَقبلوا على آخرتهم فشَغَلوا أَنفسهم بها، فاستحقوا أَ يكونوا أَكثر أَهل الجنَّة، فأَما الأَبْلَه وهو الذي لا عقل له فغير مُراد في الحديث، وهو قوله، صلى الله عليه وسلم: أَكثرُ أَهل الجنة البُلْهُ، فإِنه عنى البُلْهَ في أَمر الدنيا لقلة اهتمامهم، وه أَكياسٌ في أَمر الآخرة.
  • قال الزِّبْرقانُ بن بدر: خيرُ أَولادِن الأَبْلهُ العَقُولُ؛ يعني أَنه لشدَّة حَيائِه كالأَبْله، وهو عَقُول، وق بَلِه، بالكسر، وتَبَلَّه.
  • التهذيب: والأَبْلَهُ الذي طُبع على الخير فه غافلٌ عن الشرّ لا يَعْرِفه؛ ومنه: أَكثرُ أَهل الجنة البُلْه.
  • وقال النضر الأَبْلَه الذي هو مَيِّت الدَّاءِ يريد أَن شَرَّه ميِّتٌ لا يَنْبَ له.
  • وقال أَحمد بن حنبل في تفسير قوله اسْتَراح البُلْهُ، قال: ه الغافلون عن الدنيا وأَهلِها وفَسادِهم وغِلِّهم، فإِذا جاؤُوا إِلى الأَمر والنهيِ فهم العُقَلاء الفُقَهاء، والمرأَة بَلْهاء؛ وأَنشد، ابن شميل ولقَدْ لَهَوْتُ بطِفْلةٍ مَيّالة بَلْهاءَ تُطْلِعُني على أَسْرارِه أَراد: أَنها غِرٌّ لا دَهاءَ لها فهي تُخْبِرني بأَسْرارِها ول تَفْطَن لما في ذلك عليها؛ وأَنشد غيره من امرأَةٍ بَلْهاءَ لم تْحْفَظْ ولم تُضَيَّع يقول: لم تُحْفَظْ لِعَفافها ولم تُضَيَّعْ مما يَقُوتها ويَصُونها، فه ناعمة عَفِيفةٌ.
  • والبَلْهاءُ من النساء: الكريمةُ المَزِيرةُ الغَرِيرة المُغَفَّلةُ.
  • والتَّبَالُه: استعمالُ البَلَه.
  • وتَبالَه أَي أَرى م نفسه ذلك وليس به.
  • والأَبْلَه: الرجلُ الأَحمق الذي لا تمييز له، وامرأَ بَلْهاء.
  • والتَّبَلُّهُ: تطلُّبُ الضالَّة.
  • والتَّبَلُّه: تَعَسُّف الطريق على غير هداية ولا مسأَلة؛ الأَخيرة عن أَبي علي.
  • قال الأَزهري: والعر تقول فلانٌ يتَبَلَّه تبَلُّهاً إِذا تعَسَّف طريقاً لا يهتدي فيها ول يستقيم على صَوْبِها؛ وقال لبيد عَلِهَتْ تَبَلَّهُ في نِهاءِ صُعائد والرواية المعروفة: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ والبُلَهْنِيَةُ: الرَّخاء وسَعَةُ العَيْش.
  • وهو في بُلَهْنِيةٍ م العيش أَي سعَةٍ، صارت الأَلف ياء لكسرة ما قبلها، والنون زائدة عن سيبويه.
  • وعيش أَبْلَهُ: واسعٌ قليلُ الغُمومِ؛ ويقال: شابٌّ أَبْلَه لما فيه م الغَرارة، يوصف به كما يوصفُ بالسُّلُوّ والجُنُونِ لمضارعته هذ الأَسبابَ.
  • قال الأَزهري: الأَبْلَهُ في كلام العرب على وجوهٍ: يقال عَيْ أَبْلَه وشبابٌ أَبْلَه إِذا كان ناعماً؛ ومنه قول رؤبة إِمّا تَرَيْنِي خَلَقَ المُمَوَّهِ بَرّاقَ أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ بعدَ غُدانِيِّ الشَّبابِ الأَبْلَه يريد الناعم؛ قال ابن بري: قوله خلق المُمَوَّه، يريد خَلَقَ الوجه الذ قد مُوِّه بماء الشباب، ومنه أُخذ بُلَهْنِيةُ العيش، وهو نَعْمت وغَفْلَتُه؛ وأَنشد ابن بري لِلَقِيط بن يَعْمُر الإِياديّ ما لي أَراكُمْ نِياماً في بُلَهْنِيَة لا تَفْزَعُونَ، وهذا اللَّيْثُ قد جَمَعا وقال ابن شميل: ناقة بَلْهاء، وهي التي لا تَنْحاشُ من شيء مَكانة ورَزانةً كأَنها حَمْقاء، ولا يقال جمل أَبْلَهُ.
  • ابن سيده: البَلْهاء ناقةٌ وإِياها عنَى قيسُ بن عَيْزارة الهُذلي بقوله وقالوا لنا: البَلْهاءُ أَوَّلُ سُؤْلة وأَغْراسُها، واللهُ عني يُدافِع (* قوله [ البلهاء أول ] كذا بالمحكم بالرفع فيهما) وفي المثل: تُحْرِقُك النارُ أَن تَراها بَلْهَ أَن تَصْلاها؛ يقو تُحْرِقُك النارُ من بَعيدٍ فدَعْ أَن تدخلَها؛ قال: ومن العرب من يَجُرّ بها يجعلُها مصدراً كأَنه قال تَرْكَ، وقيل: معناه سِوَى، وقال اب الأَنباري في بَلْه ثلاثة أَقوال: قال جماعة من أَهل اللغة بَلْه معناها على وقال الفراء: مَنْ خفض بها جعلَها بمنزلة على وما أَشبهها من حروف الخفض وقال الليث: بَلْه بمعنى أَجَلْ؛ وأَنشد بَلْهَ إِني أَخُنْ عهداً، ول أَقْتَرِفْ ذنباً فتَجْزيني النِّقَم وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحين ما ل عينٌ رأَتْ ولا أُذُنٌ سمعتْ ولا خطر على قلب بَشرٍ بَلْهَ ما اطَّلَعْتم عليه.
  • قال ابن الأَثير: بَلْهَ من أَسما الأَفعال بمعنى دَعْ واتْرُكْ، تقول: بَلْهَ زيداً، وقد توضع موضع المصد وتضاف فتقول: بَلْهَ زَيدٍ أَي تَرْكَ زيد، وقوله: ما اطلعتم عليه يحتم أَن يكون منصوب المحل ومجرورَه على التقديرين، والمعنى دَعْ ما اطَّلعت عليه وعَرَفتموه من نعيم الجنة ولذاتها.
  • قال أَبو عبيد: قال الأَحمر وغير بَلْه معناه كيف ما اطَّلعتم عليه، وقال الفراء: كُفَّ ودَعْ م اطَّلعتم عليه، وقال كعب بن مالك يصف السيوف نَصِلُ السيوفَ إِذا قَصُرْنَ بخَطْوِن قَدَماً، ونُلْحِقُها إِذا لم تَلْحَق تَذَرُ الجَماجمَ ضاحياً هاماتُها بَلْهَ الأَكفَّ، كأَنها لم تُخْلَق يقول: هي تَقطَع الهامَ فدَعِ الأَكفَّ أَي هي أَجدرُ أَن تَقْطع الأَكف؛ قال أَبو عبيد الأَكف: ينشد بالخفض والنصب، والنصبُ على معنى د الأَكف، وقال الأَخفش: بَلْهَ ههنا بمنزلة المصدر كما تقول ضَرْبَ زيدٍ، ويجو نصب الأَكف على معنى دع الأَكف؛ قال ابن هَرْمة تَمْشي القَطُوفُ، إِذا غَنَّى الحُداةُ بها مَشْيَ النجيبةِ، بَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُب قال ابن بري: رواه أَبو عليّ مشي الجوادِ فَبَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُب وقال أَبو زبيد حَمّال أَثْقالِ أَهلِ الوُدِّ آوِنةً أُعْطيهمُ الجَهْدَ مِنِّي، بَلْهَ ما أَسَع أَي أُعطيهم ما لا أَجِدُه إِلا بجَهد، ومعنى بَلْهَ أَي دع ما أُحيط ب وأَقدر عليه، قال الجوهري: بَلْهَ كلمة مبنية على الفتح مثل كيف.
  • قا ابن بري: حقه أَن يقول مبنية على الفتح إِذا نَصَبْتَ ما بعدها فقلت بَلْ زيداً كما تقول رُوَيْدَ زيداً، فإِن قلت بَلْه زيدٍ بالإِضافة كان بمنزلة المصدر معربةً، كقولهم: رُوَيدَ زيدٍ، قال: ولا يجوز أَن تقدّره م الإِضافة اسماً للفعل لأَن أَسماء الأَفعال لا تضاف، والله تعالى أَعلم.

(ب)بلهن

  • البُلَهْنِية والرُّفَهْنِية: سَعَة العيش، وكذلك الرُّفَغْنِية يقال: هو في بُلَهْنِية من العيش أَي في سَعة ورَفاغِية، وهو مُلْح بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياءً لكسرة ما قبلها؛ قال ابن بري بُلَهْنِية حقها أَن تُذْكر في بله في حرف الهاء لأَنها مُشتقة من البَلَه أَ عَيْش أَبْلَه قد غَفَل (* قوله [ قد غفل ] عبارة القاموس: وعيش أبله ناع كأن صاحبه غافل عن الطوارق).
  • والنونُ والياءُ فيه زائدتان للإلحا بخُبَعْثِنةٍ، والإلحاق هو بالياء في الأَصل، فأَما أَلف مِعْزًى فإنها بدل م ياء الإلحاق.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)ابتلاه بمحنة

  • أصابه بها.
  • ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا.

(ب)بله الشّخص

  • ضَعُفَ عَقْلُه وغلبت عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه.
  • بلاهة مبكرة- بلِه مع تقدّمه في السِّنِّ.
  • ° ما أَبْلَهَ فلانًا.

ترجمة الأبله باللغة الإنجليزية

الأبله
Idiot

كلمات شبيهة ومرادفات

الأبله في المصطلحات بالإنجليزي