معنى كلمة بتكاسل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استكسلَ
- استكسلَ يستكسل ، استكسالاً ، فهو مُسْتَكْسِل.
- استكسل المتكاسِلُ اعتلَّ بوجوه الكسل.
(ب)أكسلَ
- أكسلَ يُكسل ، إكسالاً ، فهو مُكسِل ، والمفعول مُكسَل.
- أكسله الأمرُ جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه.
- أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها.
معجم الغني
+
كَسْلاَنُ
- جمع: كَسَالَى. :وَلَدٌ كَسْلاَنُ : مُتَقَاعِسٌ عَنْ أَدَاءِ عَمَلِهِ وَوَاجِبِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)أَكْسَل
- أكسل.
- إكسالا.
- أكسله الأمر : أوقعه في الكسل.
(ب)كسل
- يكسل ، كسلا.
- تثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما وفتر فيه : [ كسل التلميذ في درسه ].
المعجم الوسيط
+
(أ)المَكْسَلَةُ
- المَكْسَلَةُ ما يؤْدِّي إِلى الكسل.
- يقال: الفراغُ مَكْسَلة.
- وفلان لا تُكسِلُه المكاسِلُ: لا تُثقله وجوهُ الكسل.
(ب)كَسَّلَهُ
- كَسَّلَهُ أَكسله.
المحيط في اللغة
+
كَسَلُ
- ـ كَسَلُ: التَّثاقُلُ عن الشيءِ والفُتورُ فيه. كَسِلَ، فهو كَسِلٌ وكَسْلانٌ، ج: كُسالَى وكَسالَى وكِسالَى وكَسالِي وكَسْلَى، وهي كَسِلَةٌ وكَسْلانَةٌ وكَسُولٌ ومِكْسالٌ، وهما أيضاً نَعْتٌ للجارِيَةِ المُنَعَّمَةِ التي لا تَكَادُ تَبْرَحُ من مَجلِسِها، مَدْحٌ، وقد أكسَلَهُ الأمرُ.
- ـ كِسْلُ ومِكْسَلُ: وتَرُ المِنْدَفَةِ إذا نُزِعَ منها.
- ـ أكْسَلَ في الجِماعِ: خالَطَها ولم يُنْزِلْ، أو عَزَلَ ولم يُرِدْ وَلَداً، ككَسِلَ.
- ـ الكُوسالَةُ والكَوْسَلَةُ: الحَشَفَةُ.
- ـ كِسِّيلَى: عيدانٌ كالفُوَّةِ مائِلَةٌ إلى الحُمْرَةِ مُسَمِّنٌ، مُعَرَّبُ كهِيلَى بالهِنْدِيَّةِ.
- ـ نَسَبٌ مِكْسَلٌ: إذا كان قَليلَ الآباءِ في السُّؤْدُد والصَّلاحِ.
- ـ وادٍ مُكْسِلٌ: يأتيهِ السَّيْلُ من قَريبٍ.
- ـ كَسِيلَةُ: اسمٌ.
مختار الصحاح
+
كسل
- ك س ل: الكَسَلُ التثاقل عن الأمر وبابه طرب فهو كَسْلانُ وقوم كُسًالىً بضم الكاف وفتحها وإن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصحارى.
معجم لسان العرب
+
كسل
- الليث: الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه، والفع كَسِل وأَكْسَل؛ وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَل أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَل عن كَسَلاتي، والحِصان يُكْسِل عن السِّفادِ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ قال أَبو عبيدة: وسمعت رؤْبة ينشدها: فالجواد يُكْسِل؛ قال: وسمعت غير من ربيعة الجُوعِ يرويه: يَكْسَل، قال ابن بري: فمن روى يَكْسَل فمعنا يثقُل، ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِل حاجته؛ وقال العجاج أَيضاً قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِل أَراد بالمَكاسِل الكَسَل أَي لا يَكْسَل كَسَلاً.
- المحكم: الكَسَ التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه؛ كَسِل عنه، بالكسر، كَسَلاً، فهو كَسِ وكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى.
- قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللا كما قلنا في الصَّحارِي، والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانة وكَسُو ومِكْسال.
- ويقال: فلان لا تُكْسِله المَكاسِل؛ يقول: لا تُثْقِلُه وجو الكَسَل.
- والمِكْسال والكَسُول: التي لا تكاد تبرَح مجلسَها، وهو مدحٌ لها مث نَؤوم الضحى، وقد أَكْسَله الأَمر.
- وأَكْسَل الرجلُ: عَزَل فلم يُرِد ولداً، وقيل: هو أَن يعالج فلا يُنزل، ويقال في فحل الإِبل أَيضاً.
- وف الحديث أَن رجلاً سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن أَحدنا يجام فيُكْسِل؛ معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذ فعل ذلك لالتقاء الخِتانين.
- وفي الحديث: ليس في الإِكْسال إِل الطَّهُور؛ أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل، ومعناه صار ذ كَسَل، قال ابن الأَثير: ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء، وهذا عل مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال، وهو منسوخ والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر، وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضو والوَقود، بالفتح، في المصادر.
- وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ: فَدَر؛ وقو العجاج أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَل فجاء به على فَعِلْت، ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء عل فَعِلْت والكِسْل: وَتَرُ المِنْفَحة، والمِنْفَحة: القوس التي يُنْدَف به القُطْن؛ قال وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْل ابن الأَعرابي: الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها، وقال غيره المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها.
- والكَوْسَلة: الحَوْثَرَة وه رأْس الأُذَافِ، وبه سمي الرجل حَوْثَرة، وفي ترجمة كسل: الكَوْسَلة بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة، وقد ذكرناه في كَشَل أَيضا مبيناً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أكسله الأمر
- جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه.
- أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها.
(ب)استكسل المتكاسل
- اعتلَّ بوجوه الكسل.
ترجمة بتكاسل باللغة الإنجليزية
بتكاسل
Lazily