معنى كلمة فأس في القاموس
في القواميس
- فَأْسٌ : (جامد)
ج: فُؤُوسٌ. : آلَةٌ مِنْ حَدِيدٍ تُوضَعُ فِي رَأْسِ عَصاً صَلْبَةٍ،تُسْتَعْمَلُ لِقَطْعِ الْخَشَبِ أَوْ لِحَفْرِ الأَرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فَأْس
- جمع أفْؤُس وفُئُوس: آلة ذاتُ يدٍ خشبيّة وسِنّ عريضة من الحديد، تُستعمل للحفر والعزق والقطع (مؤنّثة وقد تُذكَّر).
- قلّب الفلاحُ أرضَه بفأسه.
- قطعت الشَّجرة بالفَأْس.
- فأْس حادّ.
- فأس اللِّجام: الحديدة المعترضة في فم الفَرَس.
- الفأس المخلبيَّة: فأس ذات طرف مشقوق.
(ب)واسى
- واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى.
- واسَى فلانًا آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى.
- واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد.
معجم الرائد
+
(أ)فأَس
- فأس.
- يفأس ، فأسا.
- فأسه : ضربه بالفأس.
- فأس الخشبة : شقها بالفأس.
- فأسه : أصاب فأس رأسه.
(ب)فَأس
- فأس.
- ج، أفؤس وفؤوس.
- مصدر فأس.
- آلة من حديد ذات عصا قصيرة يقطع بها الخشب وغيره. مؤنثة.
- [ فأس الرأس ] : حرف مؤخره المشرف على القفا.
- [ فأس الفم ] : طرفه الذي فيه الأسنان.
- [ فأس اللجام ] : حديدته المعترضة في الفم.
المعجم الوسيط
+
(أ)فَأَسَ
- فَأَسَ الخَشبةَ فَأَسَ َ فَأسًا: شقَّها بالفأس.
- ويقال: فَأس فلانًا: ضَرَبه بالفأس، أو أصابَ فَأسَ رَأسِهِ.
(ب) الفَأسُ
- الفَأسُ : آلةٌ ذاتُ يد ملساءَ من الخشب وسنّ عريضة من الحديد يُحفَرُ بها ويُعزَق.
- وفأسُ اللّجام.
المحيط في اللغة
+
(أ)فَأْسُ
- ـ فَأْسُ: معروف، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أفْؤُسٌ وفُؤُوسٌ.
- ـ فَأْسُ من اللِّجامِ: الحديدةُ القائِمَةُ في الحَنَكِ.
- ـ فَأْسُ من الرأسِ: حَرْفُ القَمَحْدُوَةِ المُشْرِفُ على القَفَا، والشَّقُّ، والضَّرْبُ بالفَأْسِ، وإصابَةُ فَأْسِ الرأسِ، وأكلُ الطعامِ، فِعْلُهُنّ فَأَسَ.
- ـ فاسُ: بلد عظيمٌ بالمَغْرب، تُرِكَ هَمْزُها لكَثْرَةِ الاستعمالِ.
(ب)نَوْسُ
- ـ نَوْسُ ونَوَسانُ: التَّذَبْذُبُ.
- ـ ذو نُواس: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ.
- ـ أبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف.
- ـ نُواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ.
- ـ نَوَّاسُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ.
- ـ ناسَ الإِبلَ: ساقَها.
- ـ أناسَهُ: حَرَّكَهُ.
- ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام.
- ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)فأس
- الفَأْسُ: آلة من آلات الحديد يُحْفَرُ بها ويُقطَع، أُنثى، والجم أَفْؤُس وفؤُوس، وقيل، تجمع فُؤُوساً على فُعْلٍ وفأَسَه يَفأَسُه فَأْساً: قطعَه بالفَأْس.
- قال أَبو حنيفة: فأَس الشجرة يَفأَسُها فأْساً ضربها بالفأْس، وفأَسَ الخشبةَ: شَقَّها بالفأْس التهذيب: الفأْس الذي يُفْلَق به الحطَب، يقال: فأَسَه يفأَسُه أَ يَفْلِقُه.
- وفي الحديث: ولقد رأَيت الفُؤُوس في أُصُولها وإِنَّها لَنَخْل عُمٌّ؛ هي جمع الفَأْس، وهو مهموز، وقد يُخَفَّف.
- وفَأْس اللِّجام: الحَديدَة القائمةُ في الحَنَك، وقيل: هي الحديدة المعترضة فيه؛ قال طُفَيل يُرادى على فَأْسِ اللِّجامِ، كأَنَّم تُرادى بِه مَرْقَاةُ جِذْعٍ مُشَذَّب وفَأَسْته: أَصبت فأْس رأْسِه.
- وفي الحديث: فَجَعَل إِحْدى يَدَيه ف فأْس رأْسه؛ هو طرَف مُؤَخِرِه المُشْرِفُ على القَفا.
- وجمعُه أَفْؤُس ث فُؤُوس.
- التهذيب: وفأْس اللِّجام الذي في وسَط الشَكِيمَة بي المِسْحَلَيْن.
- وقال ابن شميل: الفَأْسُ الحديدة القائمة في الشَّكِيمة.
- وفَأْ الرأْس: حَرْف القَمَحْدُوَة المُشْرِف على القَفا، وقيل: فَأْس القَف مؤَخَّر القَمَحْدُوَة.
- وفَأْسُ الفَمِ: طرَفه الذي فيه الأَسنان وقوله:يا صاحِ أَرْحِلْ ضامِرات العِيسِ وابْكِ على لَطْم ابن خَيرِ الفُؤُوس قال: لا أَدري أَهو لجمع فَأْسٍ كقولهم رُؤُوس في جمع رأْس أَم هي م غير هذا الباب من تركيب ف و س.
(ب)وسي
- الوَسْيُ: الحَلْق.
- أَوْسَيتُ الشيءَ: حَلَقْته بالمُوسى.
- ووَشَ رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه.
- والمُوسَى: ما يُحْلَقُ به، مَن جعل فُعْلى قال يُذَكَّر ويؤَنث، وحكى الجوهري عن الفراء قال: هي فْعْلى وتؤنث وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِد (* قوله[ بظرها ] وقوله[ ختنت ] ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص، ووق في مادة موس: بطنها ووضعت.
- قال ابن بري: ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضة جميعاً، فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُر وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ: هو مذكر لا غير، يقال: هذا موسى كم ترى، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى؛ قا أَبو عبيدة: ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ، وجمع مُوسى الحدي مَواسٍ؛ قال الراجز شَرابُه كالحَزِّ بالمَواس ومُوسى: اسم رجل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: هو مُفْعَلٌ يدل على ذل أَنه يصرف في النكرة، وفْعْلى لا ينصرف على حال، ولأَن مُفْعَلاً أَكثر م فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت، وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِلي مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ، فيمن قال يَمَنيٌّ والوَسْيُ: الاستواء.
- وواساهُ: لغة ضعيفة في آساه، يبنى على يُواسي.
- وق اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني، والله أَعلم.
ترجمة فأس باللغة الإنجليزية
فأس
Ax or axe