معنى كلمة عظ في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وعَظَ
- وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ.
- وعَظ فلانًا.
- نصَحه وذكَّره بالعواقِب.
- السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل].
- {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ}.
- ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها.
- وعَظ الإمامُ المصلّين.
- {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ}.
- {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ}.
- وبَّخه وأنَّبه.
- وعَظ وَلدًا كسولاً.
(ب)اتَّعظَ
- اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ.
- اتَّعظ الشَّخصُ.
- قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا.
- اتَّعظ بما سَمِع وشاهد/ بكلام غيره.
- ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ.
معجم الغني
+
وَاعِظٌ
- جمع: ـون، ـات. [و ع ظ]. (فاعل من وَعَظَ). :وَاعِظٌ فِي الْمَسَاجِدِ : مَنْ يُرْشِدُ النَّاسَ إِلَى التَّقْوَى وَيَأْمُرُهُمْ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ.الشعراء آية 136قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الوَاعِظِينَ (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ)وَعظ
- وعظ.
- يعظ ، وعظا وعظة.
- وعظه : نصحه وذكره بالعواقب وبما يصلح سيرته.
(ب)إِتَّعَظ
- إتعظ.
- اتعاظا.
- قبل الموعظة وكف عن الضلال.,.
المعجم الوسيط
+
(أ) وَعَظَهُ
- وَعَظَهُ وَعَظَهُ ِ (يعِظُه) وَعْظًا، وَعِظَةً: نَصَحَهُ وذكَّره بالعواقب.
- و وَعَظَهُ أَمره بالطاعة ووصّاه بها.
(ب)المَوْعِظَةُ
- المَوْعِظَةُ ما يُوعَظُ له من قول أَو فعل. والجمع : مواعظُ.
المحيط في اللغة
+
(أ) وعَظَه
- ـ وعَظَه، يَعِظُه وعْظاً وعِظَةً ومَوْعِظَةً: ذَكَّرَه ما يُلَيِّنُ قَلْبَه مِن الثوابِ والعِقابِ، فاتَّعَظَ.
(ب) عَظَّتْهُ
- ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ: كعَضَّتْه.
- ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ: ألْزَقَه بها.
- ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً: ارْتَعَشَ في مُضِيِّه، والْتَوَى.
- ـ عَظْعَظَ الجَبانُ: نَكَصَ عن مُقاتِلِه، ورَجَعَ، وحادَ.
- ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ: صَعَّدَ.
- ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ: حَرَّكَتْ ذَنَبَها، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها.
- ـ مُعاظَّةُ: المُعاضَّةُ.
- ـ عِظاظُ: شِدّةُ المُكاوَحَةِ، والمَشَقَّةُ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ.
- ـ قولُهُم: ‘‘لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ، أو الصوابُ (وتُعَظْعَظِي)، أي: لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ.
- ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى: جَعَلَه ذا عِظاظٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وعظ
- الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ: النُّصْح والتذْكي بالعَواقِب؛ قال ابن سيده: هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثوا وعِقاب.
- وفي الحديث: لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك، والهاء في عوض من الواو المحذوفة.
- وفي التنزيل: فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه؛ لم يج بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حت كأَنه قال: فمن جاءه وعظ من ربه، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة، واتَّعَظ هو: قَبِل الموعظة، حين يُذكر الخبر ونحوه.
- وفي الحديث: وعلى رأْس السّرا واعظُ اللّه في قلب كل مسلم، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيم منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه.
- وفي الحدي أَيضاً: يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتل بالموعظة؛ قال: هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما قال الحجاج ف خطبته: وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم.
- ويقال: السَّعِيدُ من وُعِظ بغير والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره.
- قال: ومن أَمثالهم المعروفة: لا تَعِظين وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني؛ قال الأَزهري: وقوله وتعظعظي وإِ كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما قالوا خَضْخَضَ الشيءَ ف الماء، وأَصله من خَضَّ.
(ب) عظظ
- العَظُّ: الشدّة في الحرب، وقد عَظَّتْه الحَرب بمعنى عَضَّته وقال بعضهم: العَظُّ من الشدّة في الحرب كأَنه من عَضّ الحرب إِيّاه، ولك يُفْرق بينهما كما يفرق بين الدَّعْثِ والدَّعْظِ لاختلاف الوَضْعَيْن وعظَّه الزمانُ: لغة في عضَّه.
- ويقال: عَظَّ فلان فلاناً بالأَرض إِذ أَلزَقَه بها، فهو مَعظُوظ بالأَرض قال: والعِظاظُ شِبْه المِظاظ، يقال: عاظَّه وماظَّه عِظاظاً ومِظاظا إِذا لاحاهُ ولاجَّه.
- وقال أَبو سعيد: العِظاظُ والعِضاضُ واحد، ولكنه فرقوا بين اللفظين لَمّا فرقوا بين المعنيين.
- والمُعاظَّة والعِظاظ جميعاً: العَضُّ؛ قال بَصِير في الكَرِيهةِ والعِظا أَي شدّة المُكاوَحةِ.
- والعِظاظُ: المشقّة.
- وعَظْعَظَ في الجب وعَضْعَضَ وبَرْقَطَ وبَقَّطَ وعَنَّتَ إِذا صَعَّد فيه.
- والمُعَظْعِظُ م السهام: الذي يَضْطَرِبُ ويَلْتَوِي إِذا رُمِيَ به، وقد عَظْعَظَ السهمُ وأَنشد لرؤبة لَمَّا رأَوْنا عَظْعَظَت عِظْعاظ نَبْلُهمُ، وصَدَّقُوا الوُعّاظ وعَظْعَظَ السهمُ عَظْعَظةً وعِظْعاظاً وعَظْعاظاً؛ الأَخيرة عن كرا وهي نادرة: التَوى وارتعَش، وقيل: مَرَّ مُضْطَرِباً ولم يقصد.
- وعَظْعَ الرجلُ عظعظةً: نكَص عن الصيْد وحاد عن مُقاتله؛ ومنه قيل: الجبا يُعَظْعِظُ إِذا نكَص؛ قال العجاج وعَظْعَظَ الجَبانُ والزِّئِتي أَراد الكلب الصِّينيّ.
- وما يُعَظْعِظُه شيء أَي ما يَسْتفِزُّه ول يُزيله والعَظايةُ يُعَظْعِظُ من الحرّ: يلْوِي عُنقه ومن أَمثال العرب السائرة: لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي، معنى تعظعظ كُفِّي وارْتَدِعِي عن وعْظِك إِيَّاي، ومنهم من جعل تعَظعظي بمعنى اتَّعِظي روى أَبو عبيد هذا المثل عن الأَصمعي في ادّعاء الرجل علماً لا يُحسنه وقال: معناه لا تُوصِيني وأَوْصِي نفسك؛ قال الجوهري: وهذا الحرف جا عنهم هكذا فيما رواه أَبو عبيد وأَنا أَظنه وتُعَظْعِظي، بضم التاء، أَي ل يكن منك أَمر بالصلاح وأَن تَفْسُدي أَنت في نفسك؛ كما قال المتوك الليثي ويروى لأَبي الأَسود الدُّؤلي لا تَنْهَ عن خُلُقٍ وتأْتِيَ مِثْلَه عارٌ عليكَ، إِذا فعَلْتَ، عَظِيم فيكون من عَظْعَظَ السهمُ إِذا التوى واعْوجَّ، يقول: كيف تأْمُرِينَن بالاستقامة وأَنْتِ تتعَوَّجين؟ قال ابن بري: الذي رواه أَبو عبيد ه الصحيح لأَنه قد روى المثل تَعَظْعَظِي ثم عِظي، وهذا يدل على صحة قوله.
مصطلحات عربية عامة
+
الوعْظ والإرشاد
- مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها.
ترجمة عظ باللغة الإنجليزية
عظ
Moralize