معنى كلمة عزر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
عَزَرَالمصدر
عزر
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عزَّرَ
- عزَّرَ يعزِّر ، تعزيرًا ، فهو مُعَزِّر ، والمفعول مُعَزَّر.
- عزَّره.
- عظَّمه ووقَّره.
- {لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ}.
- أيَّده، أعانه وقوَّاه ونصره.
- عزَّر الولدُ أباه.
- عزَّرتِ المرأةُ زوجَها.
- {وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا}.
- عزَّر القاضي المذنبَ: عاقبه بما دون الحدِّ الشَّرعيّ، لامَه، أدَّبه.
(ب)تَعَزْرَنَ
- تَعَزْرَنَ يَتَعَزْرَن ، تَعَزْرُنًا ، فهو مُتَعَزْرِن.
- تعزرن الشَّخصُ غضب واحتدَّ وثار.
- تعزرن البائع على الزبون عندما حاول تبديل البضاعة.
معجم الغني
+
(أ)عَزَرَ
- [ع ز ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). عَزَرْتُ، أَعْزِرُ، اِعْزِرْ، مصدر عَزْرٌ.
- :عَزَرَ وَلَدَهُ : لاَمَهُ.
- :عَزَرَ أَخَاهُ : أَعَانَهُ.
- :عَزَرَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، رَدَّهُ.
- :عَزَرَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَخْبَرَهُ بِهِ.
- :عَزَرَهُ عَلَى فَرَائِضِ الدِّينِ : عَرَّفَهُ بِهَا وَوَقَّفَهُ عَلَيْهَا.
- :عَزَرَ القَاضِي الْمُذْنِبَ : عَزَّرَهُ، عَاقَبَهُ بِمَا هُوَ دُونَ الْحَدِّ.
(ب)عَزَّرَ
- [ع ز ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَزَّرْتُ، أُعَزِّرُ، عَزِّرْ، مصدر تَعْزِيرٌ.
- :عَزَّرَ الْخَائِنَ : لاَمَهُ أَوْ ضَرَبَهُ أَشَدَّ الضَّرْبِ.
- :عَزَّرَ القَاضِي الْمُذْنِبَ : عَاقَبَهُ بِمَا هُوَ دُونَ الْحَدِّ الشَّرْعِيِّ.
- :عَزَّرَ وَلَدَهُ : أَدَّبَهُ، أَوْ لاَمَهُ.
- :عَزَّرَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، رَدَّهُ.
- :عَزَّرَ أَصْحَابَهُ : أَعَانَهُمْ، قَوَّاهُمْ، نَصَرَهُمْ، عَظَّمَهُمْ، أَجَلَّهُمْ.الفتح آية.
- لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ (قرآن).
- :عَزَّرَهُ عَلى الفَرَائِضِ : عَرَّفَهُ بِهَا.
معجم الرائد
+
(أ)عَزَر
- عزر.
- يعزر ، عزرا.
- عزره لامه.
- عزره أعانه.
- عزره عن الشيء من عه وصرفه.
- عزره على الأمر : أخبره به.
- عزره على الفرائض أو نحوها : عرفه بها.
(ب)عزَّر
- عزر.
- تعزيرا.
- عزره لامه.
- عزره ضربهاشد الضرب.
- عزره أدبه.
- عزره عظمه وأجله.
- عزره أعانه، نصره.
- عزره من الشيء من عه وصرفه.
- عزره على الفرائض أو نحوها : عرفه بها.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَزَرَ
- عَزَرَ فلاناً عَزَرَ ِ عَزْراً: لامَهُ.
- و عَزَرَ أَعانَهُ.
- و عَزَرَ عن الشيء: منَعَهُ وَردَّهُ.
- و عَزَرَ على فرائضِ الدِّين: عرَّفَهُ بها ووقّفه عليها.
- و عَزَرَ عاقَبَهُ بما دونَ الحَدِّ.
(ب)التَّعْزيرُ
- التَّعْزيرُ التَّعْزيرُ (شرعاً) : تأَديب لا يبلغ الحدَّ الشرعيَّ، كتأَديب من شَتَمَ بغير قَذْف.
المحيط في اللغة
+
(أ)عَزْرُ
- ـ عَزْرُ: اللَّوْمُ، عَزَرَهُ يَعْزِرُهُ وعَزَّرَهُ.
(ب)تَعْزيرُ
- ـ تَعْزيرُ: ضَرْبٌ دونَ الحَدِّ، أو هو أشَدُّ الضَّرْبِ، والتفخيمُ، والتعظيمُ، ضِدٌّ، والإِعانَةُ، كالعَزْرِ، والتَّقْوِيَةُ، والنَّصْرُ.
- ـ عَزْرُ: المَنْعُ، والنِّكاحُ، والإِجبارُ على الأمرِ، والتَّوْقِيفُ على بابِ الدِّينِ والفَرائِض والأحكامِ، وثَمَنُ الكَلأِ إذا حُصِدَ وبِيعَتْ مَزارِعُهُ، كالعَزِيرِ.
- ـ عَزائرُ وعَيازِرُ: دُونَ العِضاهِ وفوْقَ الدِّقِّ والعِيدانِ، وبَقايا الشجرِ، لا واحدَ لها.
- ـ عَيْزارُ: الصُّلْبُ الشديدُ، والغُلامُ الخفيفُ الرُّوحِ، وضَرْبٌ من أقْداحِ الزُّجاجِ، كالعَيْزَارِيَّةِ، وشجرٌ.
- ـ أبو العَيْزارِ: طائرٌ طويلُ العُنُقِ في الماءِ أبَداً، أو هو الكُرْكِيُّ.
- ـ عَوْزَرُ: نَصِيُّ الجبلِ. وعَيْزارٌ وعَيْزارَةُ وعَزْرَةُ وعَزْرارٌ: أسماءٌ.
- ـ عَزْوَرُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والدَّيُّوثُ.
- ـ عَزْوَرَةُ: الأَكَمَةُ.
- ـ وبِلا لامٍ: موضع قُرْبَ مكةَ، أو ثنِيَّةُ المَدَنِيِّينَ إلى بَطْحاءِ مكةَ.
- ـ عَزْوَرُ: ثَنِيَّة الجُحْفَةِ عليها الطريقُ.
- ـ عازَرُ: أحْياهُ عيسى عليه السلامُ.
- ـ عُزَيْرٌ يَنْصَرِف لِخِفَّتِهِ.
- ـ قَيْسُ ابنُ العَيْزارَةِ، وهي أُمُّهُ: شاعرٌ.
مختار الصحاح
+
عزر
- ع ز ر: التَّعْزِيرُ التوقير والتعظيم وهو أيضا التأديب ومنه التعزيز الذي هو الضرب دون الحد و عُزَيْرٌ اسم ينصرف لخفته وإن كان أعجميا كنوح ولوط لأنه تصغير عَزْرٍ.
معجم لسان العرب
+
عزر
- العَزْر: اللَّوْم وعَزَرَهُ يَعْزِره عَزْراً وعَزَّرَه: ردَّه.
- والعَزْرُ والتَّعْزِيرُ ضرب دون الحدّ لِمَنْعِه الجانِيَ من المُعاودَة ورَدْعِه عن المعصية قال وليس بتعزيرِ الأَميرِ خَزايةٌ عليَّ، إِذا ما كنتُ غَيرَ مُرِيب وقيل: هو أَشدُّ الضرب.
- وعَزَرَه: ضَربَه ذلك الضَّرْب.
- والعَزْرُ المنع.
- والعَزْرُ: التوقيف على باب الدِّين قال الأَزهري: وحديث سعد يدل على أَن التَّعْزِيرَ هو التوقيف على الدي لأَنه قال: لقد رأَيْتُني مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وما لن طعامٌ إِلاَّ الحُبْلَةَ ووَرقَ السَّمُر، ثم أَصبَحتْ بنو سَعْد تُعَزِّرُني على الإِسلام، لقد ضَلَلْتُ إِذا وخابَ عَمَلي؛ تُعِزِّرُني عل الإِسلام أَي تُوَقِّفُني عليه، وقيل: تُوَبِّخُني على التقصير فيه والتَّعْزِيرُ: التوقيفُ على الفرائض والأَحكام.
- وأَصل التَّعْزير: التأْديب ولهذا يسمى الضربُ دون الحد تَعْزيراً إِنما هو أَدَبٌ.
- يقال: عَزَرْتُ وعَزَّرْتُه، فهو من الأَضداد، وعَزَّرَه: فخَّمه وعظَّمه، فهو نحْو الضد.
- والعَزْرُ: النَّصْرُ بالسيف.
- وعَزَرَه عَزْراً وعَزَّرَه: أَعانَ وقوَّاه ونصره.
- قال الله تعالى: لِتُعَزِّرُوه وتُوَقِّرُوه، وقال الل تعالى: وعَزَّرْتُموهم؛ جاء في التفسير أَي لِتَنْصُروه بالسيف، ومن نص النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، فقد نَصَرَ الله عزَّ وجل.
- وعَزَّرْتُموهم عَظَّمْتموهم، وقيل: نصَرْتُموهم؛ قال إِبراهيم بن السَّريّ: وهذا هو الحق والله تعالى أَعلم، وذلك أَن العَزْرَ في اللغة الرَّدُّ والمنع، وتأْوي عَزَرْت فلاناً أَي أَدَّبْتُه إِنما تأْويله فعلت به ما يَرْدَعُه ع القبيح، كما اين نَكَّلْت به تأْويله فعلت به ما يجب أَن يَنْكَل معه ع المُعاودة؛ فتأْويل عَزَّرْتُموهم نصَرْتُموهم بأَن تردُّوا عنه أَعداءَهم، ولو كان التَّعْزيرُ هو التَّوْقِير لكان الأَجْوَدُ في اللغ الاستغاءَ به، والنُّصْرةُ إِذا وجبت فالتعظيمُ داخلٌ فيها لأَن نصرة الأَنبيا هي المدافعة عنهم والذب عن دِينِم وتعظيمُهم وتوقيرُهم؛ قال: ويجو تَعْزِرُوه، من عَزَرْتُه عَزْراً بمعنى عَزَّرْته تعزيراً.
- والتعزير في كلا العرب: التوقيرُ، والتَّعْزِيرُ: النَّصْرُ باللسان والسيف.
- وفي حدي المبعث: قال وَرَقَةُ بن نَوْفَلٍ: إِنْ بُعِثَ وأَنا حيٌّ فسَأُعَزِّره وأَنْصُرُه؛ التَّعْزيرُ ههنا: الإِعانةُ والتوقيرُ والنصرُ مرة بعد مرة وأَصل التعزير: المنعُ والردُّ، فكأَن مَن نصَرْتَه قد رَدَدْتَ عن أَعداءَه ومنعتهم من أَذاه، ولهذا قيل للتأْديب الذي هو دون الحدّ: تَعْزير لأَنه يمنع الجانيَ أَن يُعاوِدَ الذنب.
- وعَزَرَ المرأَةَ عَزْراً نكَحَها.
- وعَزَرَه عن الشيء: منَعَه.
- والعَزْرُ والعَزيرُ: ثمنُ الكلإِ إِذ حُصِدَ وبِيعَتْ مَزارِعُه سَواديّة، والجمع العَزائرُ؛ يقولون: هل أَخذت عَزيرَ هذا الحصيد؟ أَي هل أَخذت ثمن مراعيها، لأَنهم إِذا حصدوا باعو مراعِيَها والعَزائِرُ والعَيازِرُ: دُونَ العِضَاه وفوق الدِّق كالثُّما والصَّفْراء والسَّخْبر، وقيل: أُصول ما يَرْعَوْنَه من سِرّ الكلإِ كالعَرفَ والثُّمام والضَّعَة والوَشِيج والسَّخْبَر والطريفة والسَّبَطِ، وه سِرُّ ما يَرْعَوْنَه والعَيزارُ: الصُّلْبُ الشديد من كل شيء؛ عن ابن الأَعرابي.
- ومَحالة عَيْزارَةٌ: شديدةُ الأَسْرِ، وقد عَيْزَرَها صاحِبُها؛ وأَنشد فابتغ ذاتَ عَجَلٍ عَيَازِرَا صَرَّافةَ الصوتِ دَمُوكاً عاقِرَ والعَزَوَّرُ: السيء الخلُق.
- والعَيزار: الغلامُ الخفيف الروح النشيطُ وهو اللَّقِنُ الثَّقِفُ اللَّقِفُ، وهو الريشة (* قوله: [ وهو الريشة كذا بالأصل بهذا الضبط.
- وفي القاموس: والورش ككتف النشيط الخفيف، والأنث وريشة).
- والمُماحِل والمُماني.
- والعَيزارُ والعَيزارِيَّةُ: ضَرْبٌ م أَقداح الزُّجاج.
- والعَيازِرُ: العِيدانُ؛ عن ابن الأَعرابي: والعَيزارُ ضَرْبٌ من الشجر، الواحدة عَيزارةٌ.
- والعَوْزَرُ: نَصِيُّ الجبل؛ عن أَب حنيفة وعازَِرٌ وعَزْرة وعَيزارٌ وعَيزارة وعَزْرانُ: أَسماء.
- والكُرْكي يُكْنَى أَبا العَيزار؛ قال الجوهري: وأَبو العَيزار كنية طائر طويل العن تراه أَبداً في الماء الضَّحْضاح يسمى السَّبَيْطَر.
- وعَزَرْتُ الحِمارَ أَوْقَرْته.
- وعُزَيرٌ: اسم نبي.
- وعُزَيرٌ: اسم ينصرف لخفته وإِن كا أَعجميّاً مثل نوح ولوط لأَنه تصغير عَزْر.
- ابن الأَعرابي: هي العَزْوَرة والحَزْوَرةُ والسَّرْوَعةُ والقائِدةُ: للأَكَمة.
- وفي الحديث ذكر عَزْوَر بفتح العين وسكون الزاي وفتح الواو، ثَنِيَّةُ الجُحْفَة وعليها الطري من المدينة إِلى مكة، ويقال فيه عَزُورا.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)عزر
- عاقب.
(ب)التعزير
- هو المنع , وسمي التأديب الذي دون الحد تعزيرا لأنه يمنع الجاني من معاودة الذنب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)عزّر القاضي المذنب
- عاقبه بما دون الحدِّ الشَّرعيّ، لامَه، أدَّبه.
(ب)عزّره
- عظَّمه ووقَّره.
- {لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ}.
ترجمة عزر باللغة الإنجليزية
عزر
Motif Cop Peg