معنى كلمة سمة في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
سَمَتَالمصدر
سمتفي القواميس
- سَمْتٌ : (مصدر)
(مصدر: سَمَتَ).
1 - لَزِمَ السَّمْتَ : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ.
2 - لَهُ سَمْتُهُ : مَذْهَبُهُ.
3 - مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ.
4 - يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ : عَلَى هَيْئَتِهِ - سِمَةٌ : (مصدر)
(مصدر: وَسَمَ).
1 - تَرَكَ سِمَةً عَلَى وَجْهِهِ : أيْ عَلاَمَةً.
2 - مِنْ سِمَاتِهِ حُبُّ الخَيْرِ : مِنْ طَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سمَتَ
- سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت.
- سمَت الرَّجلُ حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه.
- سمَت سَمْت فلان: أي نحا نحوه واتَّبع طريقتَه.
- سمَتَ الشَّيءَ: قصدَهُ.
(ب)سَمْت
- مصدر سمَتَ.
- طريق واضح.
- مضى في سَمْته نحو هدفه.
- هيئة أهل الخير، سكينة ووقار.
- فلان حسن السَّمْت.
- عليه سمتُ الصّالحين.
معجم الغني
+
(أ)سَمَتَ
- [س م ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَتْتُ، أَسْمِتُ، اِسْمِتْ، مصدر سَمْتٌ.
- :سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ.
- :سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ.
- :سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ.
- :سَمَتَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ.
- :سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ.
(ب)سَمَّتَ
- [س م ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ.
- :سَمَّتَ الرَّجُلُ : لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ.
- :سَمَّتَ اللَّهَ : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ.
- :سَمَّتَ لَهُ : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :يَرْحَمُكَ اللَّهُ : إذا عَطَشَ.
- :سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)سَمت
- سمت.
- يسمت ويسمت ، سمتا.
- سمت سار على الطريق بالظن.
- سمت الشيء : قصده.
- سمت سمته : نحا نحوه.
- سمت للقوم : هيأ لهم وجه الكلام والرأي.
(ب)سمت
- تسميتا.
- سمت لزم [ السمت ]، أي الطريق الواضح.
- سمت الله : ذكره في أي حال.
- سمت على الشيء : ذكر اسم الله عليه.
- سمت له : دعا له بقوله [ يرحمك الله ]، أو نحو ذلك.
المعجم الوسيط
+
(أ)سَمَتَ
- سَمَتَ سَمَتَ ِ سَمْتًا: حَسُنَ سَمْتُه.
- و سَمَتَ سارَ على الطَّريق بالظنِّ.
- و سَمَتَ للقوْمِ: هيّأَ لهم وجه الكلام والرأْي والعمل.
- و سَمَتَ الشيءَ: قَصَدَهُ.
- ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نحا نحوَه.
(ب)سَمَّتَ
- سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ.
- و سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء.
- و سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه.
المحيط في اللغة
+
سَمْتُ
- ـ سَمْتُ: الطريقُ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ، وحُسْنُ النَّحْوِ، وقَصْدُ الشيءِ. سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ.
- ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ: هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي.
- ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ: مُحدِّثٌ.
- ـ تَسْميتُ: ذِكْرُ الله تعالى على الشيء، والدُّعاءُ للعاطِسِ، ولُزُومُ السَّمْتِ.
- ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ: أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها.
مختار الصحاح
+
سمت
- س م ت: السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر.
معجم لسان العرب
+
سمت
- السَّمْتُ: حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ، والفعلُ سَمَت يَسْمُِتُ سَمْتاً، وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْد والمَذْهَب في دينه ودنْياه قال الفراء: يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْه العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي، وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُ نَحْوَه وفي حديث حذيفة: ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأ برسول الله، صلى الله عليه وسلم، من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ يعني ابن مسعود.
- قا خالد بنُ جَنْبةَ: السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ، وحُسْن الجِوارِ، وقِلةُ الأَذِيَّةِ.
- قال: ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُ عند أَهله.
- والسَّمْتُ: الطريقُ؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْتَ؛ وقال ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ، مَرَّتَيْن قَطَعْتُه بالسَّمْتِ، لا بالسَّمْتَيْ معناه: قَطَعْتُه على طريق واحدٍ، لا على طَريقَين؛ وقال: قَطَعْتُه ولم يقل: قطَعْتُهما، لأَِنه عنى البلَد.
- وسَمْتُ الطريقِ: قَصْدُه والسَّمْتُ: السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ؛ وقيل: هو السَّيْرُ بالحَدْ والظن على غير طريق؛ قال الشاعر ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِت وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ سوف تَجوبِين، بغَير نَعْتِ تَعَسُّفاً، أَو هكذا بالسَّمْت السَّمْتُ: القَصْدُ.
- والتَّعَسُّفُ: السَّير على غير عِلْم، ول أَثَرٍ.
- وسَمَتَ يَسْمُتُ، بالضم، أَي قَصَدَ؛ وقال الأَصمعي: يقال تعمَّد تعمُّداً، وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه.
- وقال شمر: السَّمْت تَنَسُّمُ القَصْدِ.
- وفي حديث عوف بن مالك: فانطلقت لا أَدري أَي أَذهَبُ، إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق؛ يعني قَصْدَه وقيل: هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له والتَّسْمِيتُ: ذِكْرُ الله على الشيءِ؛ وقيل: التَسْمِيتُ ذكر الله، ع وجل، على كل حال.
- والتَّسْمِيتُ: الدُّعاء للعاطِس، وهو قولك له يَرْحَمُكَ الله وقيل: معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت؛ وذلك لما في العاط من الانزِعاج والقَلَق؛ هذا قول الفارسي وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ، فقال له: يَرْحَمُك اللهُ؛ أُخِذَ م السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ، كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء، أَي جَعَلَك اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ، وقد يجعلون السين شيناً، كسَمَّر السفين وشَمَّرها إِذا أَرْساها.
- قال النَّضْرُ بن شُمَيْل: التَّسْميتُ الدعا بالبَركة، يقول: بارك الله فيه.
- قال أَبو العباس: يقال سَمَّتَ العاطِس تَسْميتاً، وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْت المستقيم؛ والأَصل فيه السين، فقُلِبَتْ شيناً.
- قال ثعلب: والاختيار بالسين لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ، وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة.
- وقال أَبو عبيد الشين أَعلة في كلامهم، وأَكثر.
- وفي حديث الأَكل: سَمُّوا اللهَ ودَنُّو وسَمِّتُوا؛ أَي إِذا فَرَغْتم، فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده والسَّمْتُ: الدُّعاء.
- والسَّمْتُ: هيئة أَهل الخير.
- يقال: ما أَحْسَن سَمْتَه أَي هَدْيه.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فينظرون إِلى سَمْتِ وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين، وليس من الحُسْن والجمال؛ وقيل: هو من السَّمْتِ الطريق.
ترجمة سمة باللغة الإنجليزية
سمة
Imprint Sign Stamp Brand Trait Type Visa Zenith