معنى كلمة رضاعة في القاموس
في القواميس
- رَضَّاعَةٌ : (جامد)
رَضَّاعَةٌ - رَضَّاعَةٌ [ر ض ع]. ناوَلَتْ طِفْلَها الرَّضَّاعَةَ : زُجاجَةٌ يُوضَعُ في رَأْسِها مَطَّاطٌ على شَكْلِ ثَدْيٍ، بِها حَليبٌ يُسْتَعْمَلُ لإرْضاعِ الطِّفْلِ. - رَضَاعَةٌ : (مصدر)
رَضَاعَةٌ - رَضَاعَةٌ [ر ض ع] (مصدر: رَضَعَ). هُما إِخْوَةٌ مِنَ الرَّضاعَةِ : أَيْ بَيْنَهُما رِضاعُ اللَّبَنِ. النساء آية 23وَأُمَّهاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَواتُكُمْ مِنَ الرَّضاعَةِ (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رَضَّاعة
- اسم آلة من رضَعَ: مِرْضَعة، وعاء يملأ باللّبن ونحوه لإطعام الطفل بدلاً من ثدي الأم.
(ب)رَضاعة
- مصدر رضَعَ.
معجم الغني
+
(أ)رَضَّاعَةٌ
- [ر ض ع]. :ناوَلَتْ طِفْلَها الرَّضَّاعَةَ .
- زُجاجَةٌ يُوضَعُ في رَأْسِها مَطَّاطٌ على شَكْلِ ثَدْيٍ، بِها حَليبٌ يُسْتَعْمَلُ لإرْضاعِ الطِّفْلِ.
(ب)رَضَاعَةٌ
- [ر ض ع]. (مصدر رَضَعَ). :هُما إِخْوَةٌ مِنَ الرَّضاعَةِ : أَيْ بَيْنَهُما رِضاعُ اللَّبَنِ. النساء آية 23وَأُمَّهاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَواتُكُمْ مِنَ الرَّضاعَةِ (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ)رَضاعة
- رضاعة.
- مصدر رضع ورضع.
- رضاع.
- إرضاع.
- ريح بين الريح الغربية والريح الجنوبية.
(ب)رضاعة
- قنينة صغيرة من زجاج أو نحوه يوضع فيه الحليب أو العصير ليشد به الطفل الرضيع.
المحيط في اللغة
+
رَضِعَ
- ـ رَضِعَ أُمَّه ورَضَعَ، رَضْعًا ورَضَعًا ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعةً ورَضِعاً، فهو راضِعٌ، ج: رُضَّعٌ، ورَضِعٌ، ج: رُضُعٌ: امْتَصَّ ثَدْيَها.
- ـ رَضوعةُ: الشاةُ تُرْضِعُ.
- ـ رَاضِعَتَانِ: ثَنيَّتا الصبيِّ، ج: رَواضِعُ.
- ـ رَضُعَ ورَضَعَ رَضاعةً، فهو راضِعٌ ورَضيعٌ، ورَضَّاعٌ، من رُضَّعٍ ورُضَّاعٌ: لَؤُمَ، والاسْمُ: الرَّضَعُ والرَّضِعُ.
- ـ راضعُ: اللئيم الذي رضَعَ اللُّؤْمَ من ثَدْيِ أمِّه، والراعي لا يُمْسِكُ معه مِحْلَباً، فإذا سُئِلَ اللَّبَنَ اعْتَلَّ بذلك، ومَن يأكلُ الخُلالَةَ من بينِ أسنانِهِ لئلاَّ يَفُوتَه شيءٌ.
- ـ مَنْ يَرْضَعُ الناسَ: يَسْألُهُم.
- ـ قَوْلُهُم لَئِيمٌ راضِعٌ: أصْلُهُ أنّ رَجُلاً كان يَرْضَعُ إبِلَهُ، لئلاَّ يُسْمَعَ صوتُ حَلْبِهِ فَيُطْلَبَ منه.
- ـ رَضاعةُ: الدَّبُورُ، أو ريحٌ بينَها وبين الجَنوبِ.
- ـ رِضْعُ: شجرٌ تَرْعاهُ الإِبِلُ.
- ـ رَضِيعُكَ: أخوكَ من الرَّضاعةِ.
- ـ رَضَعُ: صِغارُ النحلِ، كالرَّصَعِ.
- ـ أرْضَعَتِ المرأةُ فهي مُرْضِعٌ: لها وَلَدٌ تُرْضِعُهُ، فإن وصَفْتَها بإرْضاعِ الولَدِ قُلْتَ: مرْضِعَةٌ.
- ـ راضَعَ ابْنَه: دَفَعَهُ إلى الظِّئْرِ.
- ـ ارْتَضَعَتِ العَنْزُ: شَرِبَتْ لَبَنَ نَفْسِها.
- ـ اسْتَرْضَعَ: طَلَبَ مُرْضِعَةً.
- ـ مُراضَعَةُ: أنْ يَرْضَعَ الطِّفْلُ أمَّهُ وفي بَطْنِها ولَدٌ، وأنْ يَرْضَعَ معه آخرُ، كالرِّضاعِ.
معجم لسان العرب
+
رضع
- رَضَع الصبيُّ وغيره يَرْضِع مثال ضرب يضْرِب، لغة نجدية، ورَضِع مثال سَمِع يَرْضَع رَضْعاً ورَضَعاً ورَضِعاً ورَضاعاً ورِضاعا ورَضاعةً ورِضاعة، فهو راضِعٌ، والجمع رُضَّع، وجمع السلامة في الأَخيرة أَكث على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا البناء من الصفة؛ قال الأَصمعي: أَخبرن عيسى بن عمر أَنه سمع العرب تنشد هذا البيت لابن همام السَّلُولي على هذ اللغة (*قوله [ على هذه اللغة ] يعني النجدية كما يفيده الصحاح.
- ) وذَمُّوا لنا الدُّنيا، وهم يَرْضِعُونه أَفاوِيقَ حتّى ما يَدِرُّ لَها ثُعْل وارتَضَع: كَرضِع؛ قال ابن أَحمر إِني رَأَيْتُ بَني سَهْمٍ وعِزَّهُمُ كالعَنْزِ تَعْطِفُ رَوْقَيها فَتَرْتَضِع يريد تَرْضَع نفسها؛ يصِفهم باللُّؤْم والعنز تَفعل ذلك.
- تقول منه ارتضعتِ العنزُ أَي شربتْ لبن نفْسها.
- وفي التنزيل: والوالِداتُ يُرْضِعْ أَولادهن حولين كاملين؛ اللفظ لفظ الخبر والمعنى معنى الأَمر كما تقول حسبُك درهم، ولفظه الخبر ومعناه معنى الأَمر كما تقول: اكْتفِ بدرهم، وكذل معنى الآية: لتُرْضِع الوالداتُ.
- وقوله: ولا جُناح عليكم أَن تسترضِعُو أَولادكم، أَي تطلبوا مُرْضِعة لأَولادكم.
- وفي الحديث حين ذكر الإِمار فقال: نِعمت المُرْضِعة وبِئست الفاطِمةُ، ضرب المُرْضعة مثلاً للإِمار وما تُوَصِّله إِلى صاحبها من الأَجْلاب يعني المنافع، والفاطمةَ مثلا للموت الذي يَهْدِم عليه لَذَّاتِه ويقطع مَنافِعها، قال ابن بري: وتقو استرْضَعْتُ المرأَةَ ولدي أَي طلبت منها أَن تُرْضِعه؛ قال الله تعالى أَن تسترضِعُوا أَولادكم، والمفعول الثاني محذوف أَن تَسْتَرْضِعُو أَولادَكم مَراضِعَ، والمحذوف على الحقيقة المفعول الأَول لأَن المرضعة ه الفاعلة بالولد، ومنه: فلان المُسْتَرْضِعُ في بني تميم، وحكى الحوفي ف البرهان في أَحد القولين أَنه متعد إِلى مفعولين، والقول الآخر أَن يكون عل حذف اللام أَي لأَولادكم.
- وفي حديث سويد بن غَفَلَةَ: فإِذا في عَهْ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن لا يأْخذ من راضِعِ لبنٍ، أَراد بالراض ذاتَ الدَّرِّ واللبنِ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره ذات راضع، فأَمّ من غير حذف فالراضع الصغير الذي هو بعدُ يَرْتَضِع، ونَهْيُه عن أَخذه لأَنها خِيار المال، ومن زائدة كما تقول لا تأْكل من الحرام، وقيل: هو أَ يكون عند الرجل الشاة الواحدة أَو اللِّقْحة قد اتخذها للدَّرِّ فل يؤْخذ منها شيء وتقول: هذا أَخي من الرَّضاعة، بالفتح، وهذا رَضِيعي كما تقول هذ أَكِيلي ورَسِيلي.
- وفي الحديث: أَنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: انظرن م إِخوانكن فإِنما الرضاعة من المَجاعَةِ؛ الرضاعة، بالفتح والكسر: الاس من الإِرْضاع، فأَمّا من الرَّضاعة اللُّؤْم، فالفتح لا غير؛ وتفسي الحديث أَن الرَّضاع الذي يحرِّم النكاح إِنما هو في الصِّغَر عند جُو الطِّفْل، فأَما في حال الكِبَر فلا يريد أَنّ رَضاع الكبير لا يُحرِّم.
- قا الأَزهري: الرَّضاع الذي يحرِّم رَضاعُ الصبي لأَنه يُشْبعه ويَغْذُو ويُسكن جَوْعَتَه، فأَما الكبير فرَضاعه لا يُحَرِّمُ لأَنه لا ينفعه م جُوع ولا يُغنيه من طعام ولا يَغْذوه اللبنُ كما يَغذُو الصغير الذي حيات به قال الأَزهري: وقرأْت بخط شمر رُبّ غُلام يُراضَع، قال: والمُراضَعة أَن يَرضع الطفل أُمه وفي بطنها ولد.
- قال: ويقال لذلك الولد الذي في بطنه مُراضَع ويجيء نَحِيلاً ضاوياً سَيِّء الغِذاء.
- وراضَع فلان ابنه أَ دَفَعه إِلى الظِّئر؛ قال رؤبة إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا ولم تَلِدْهُ أُمُّه مُقَنَّع أَي ولدته مَكْشُوف الأَمر ليس عليه غِطاء، وأَرضعته أُمه.
- والرَّضِيعُ المُرْضَع.
- وراضَعه مُراضَعة ورِضاعاً: رَضَع معه.
- والرَّضِيعُ المُراضِع، والجمع رُضَعاء.
- وامرأَة مُرْضِع: ذاتُ رَضِيع أَو لبنِ رَضاعٍ؛ قا امرؤ القيس فَمِثْلِكِ حُبْلَى، قد طَرَقْتُ، ومُرْضِعٍ فأَلْهَيْتُها عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُغْيِل والجمع مَراضِيع على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو.
- وقال ثعلب المُرْضِعة التي تُرْضِع، وإِن لم يكن لها ولد أَو كان لها ولد.
- والمُرْضِع التي ليس معها ولد وقد يكون معها ولد.
- وقال مرة: إِذا أَدخل الهاء أَرا الفعل وجعله نعتاً، وإِذا لم يدخل الهاء أَراد الاسم؛ واستعار أَبو ذؤَي المَراضيع للنحل فقال تَظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ، زُغْبٌ رِقابُه والرَّضَعُ: صِغارُ النحل، واحدتها رَضَعة.
- وفي التنزيل: يوم تَرَوْنه تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعةٍ عما أَرْضَعَت؛ اختلف النحويون في دخول الها في المُرْضِعة فقال الفراء: المُرْضِعة والمُرْضِعُ التي معها صبيّ تُرْضِعه، قال: ولو قيل في الأُم مُرْضِع لأَن الرَّضاع لا يكون إِلا م الإِناث كما قالوا امرأَة حائض وطامث كان وجهاً، قال: ولو قيل في التي معه صبي مُرضعة كان صواباً؛ وقال الأَخفش: أَدخل الهاء في المُرْضِعة لأَن أَراد، والله أَعلم، الفِعْل ولو أَراد الصفة لقال مرضع؛ وقال أَبو زيد المرضعة التي تُرْضِع وثَدْيُها في ولدها، وعليه قوله: تذهل كلّ مرضعة، قال وكلُّ مرضعة كلُّ أُم.
- قال: والمرضع التي دنا لها أَن تُرْضِع ول تُرْضِع بعد.
- والمُرْضِع: التي معها الصبي الرضيع.
- وقال الخليل: امرأَ مُرْضِعٌ ذات رَضِيع كما يقال امرأَة مُطْفِلٌ ذات طِفْل، بلا هاء، لأَنك تصفه بفعل منها واقع أَو لازم، فإِذا وصفتها بفعل هي تفعله قلت مُفْعِل كقوله تعالى: تذهل كل مرضعة عما أَرضعت، وصفها بالفعل فأَدخل الهاء ف نَعْتِها، ولو وصفها بأَن معها رضيعاً قال: كل مُرْضِع.
- قال ابن بري: أَم مرضِع فهو على النسب أَي ذات رَضِيع كما تقول ظَبْيَةٌ مُشْدِنٌ أَي ذا شادِن؛ وعليه قول امرئ القيس فمثْلِكِ حُبْلى، قد طَرَقْتُ، ومُرْضِع فهذا على النسب وليس جارياً على الفعل كما تقول: رجل دَارِعٌ وتارِسٌ معه دِرْع وتُرْسٌ، ولا يقال منه دَرِعٌ ولا تَرِسٌ، فلذلك يقدر في مرض أَنه ليس بجار على الفعل وإِن كان قد استعمل منه الفعل، وقد يجيءُ مُرْضِ على معنى ذات إِرضاع أَي لها لبن وإِن لم يكن لها رَضِيع، وجم المُرْضِع مَراضِعُ؛ قال سبحانه: وحرَّمْنا عليه المَراضِعَ من قَبْلُ؛ وقا الهذلي ويأْوي إِلى نِسْوةٍ عُطُلٍ وشُعْثٍ مَراضيعَ مِثلِ السَّعال والرَّضُوعةُ: التي تُرْضِع ولدها، وخصّ أَبو عبيد به الشاة ورضُعَ الرجل يَرْضُع رَضاعة، فهو رَضِيعٌ راضع أَي لئيم، والجم الرّاضِعون.
- ولئيمٌ راضع: يَرْضع الإِبل والغنم من ضروعها بغير إِناء من لؤْم إِذا نزل به ضيف، لئلا يسمع صوت الشُّخْب فيطلب اللبن، وقيل: هو الذ رَضَع اللُّؤْم من ثَدْي أُمه، يريد أَنه وُلد في اللؤْم، وقيل: هو الذ يأْكل خُلالته شَرَهاً من لؤْمه حتى لا يفوته شيء.
- ابن الأَعرابي: الراض والرَّضيع الخَسيس من الأَعراب الذي إِذا نزل به الضيف رَضَع بفيه شات لئلا يسمعه الضيف، يقال منه: رَضُع يَرْضُع رَضاعةً، وقيل ذلك لكل لئيم إِذ أَرادوا توكيد لؤْمه والمبالغة في ذمِّه كأَنه كالشيء يُطْبَع عليه والاسم الرَّضَع والرضِعُ، وقيل: الراضع الذي يَرْضَع الشاة أَو الناقة قب أَن يَحْلُبَها من جَشَعِه، وقيل: الراضع الذي لا يُمْسِك معه مِحْلَباً فإِذا سُئل اللبنَ اعتلَّ بأَنه لا مِحْلب له، وإِذا أَراد الشرب رض حَلوبته.
- وفي حديث أَبي مَيْسَرةَ، رضي الله عنه: لو رأَيت رجلاً يَرْضَ فَسَخِرت منه خَشِيت أَن أَكون مثله، أَي يَرْضَع الغنم من ضُروعها ول يَحْلُب اللبن في الإِناء لِلُؤْمه أَي لو عَيَّرْتُه بهذا لخشيت أَ أُبْتَلَى به.
- وفي حديث ثَقِيف: أَسْلَمها الرُّضّاع وتركوا المِصاع؛ قال اب الأَثير: الرُّضّاع جمع راضع وهو اللئيم، سمي به لأَنه للؤْمه يَرْضَ إِبله أَو غنَمه لئلا يُسْمع صوتُ حَلبه، وقيل: لأَنه يَرْضَع الناسَ أَ يسأَلهم.
- والمِصاعُ: المُضاربة بالسيف؛ ومنه حديث سلَمة، رضي الله عنه خُذْها، وأَنا ابنُ الأَكْوع واليَومُ يَوْمُ الرُّضَّ جمع راضع كشاهد وشُهَّد، أَي خذ الرَّمْيةَ مني واليومُ يومُ هَلا اللِّئام؛ ومنه رجز يروى لفاطمة، رضي الله عنها ما بيَ من لُؤْمٍ ولا رَضاع والفعل منه رَضُع، بالضم، وأَما الذي في حديث قُسٍّ: رَضيع أَيْهُقانٍ قال ابن الأَثير: فَعِيل بمعنى مفعول، يعني أَن النعام في ذلك المكا تَرْتَع هذا النبت وتَمَصُّه بمنزلة اللبن لشدة نعومته وكثرة مائه، ويرو بالصاد المهملة وقد تقدم والراضِعتان: الثَّنِيَّتان المتقدمتان اللتان يُشرب عليهما اللبن وقيل: الرَّواضِعُ ما نبت من أَسنان الصبي ثم سقط في عهد الرضاع، يقال منه سقطت رواضعه، وقيل: الرواضع ست من أَعلى الفم وست من أَسفله.
- والراضعةُ كلُّ سِنٍّ تُثْغَر والرَّضُوعةُ من الغنم: التي تُرضِع؛ وقول جرير ويَرْضَعُ مَن لاقَى، وإِن يَرَ مُقْعَدا يَقُود بأَعْمَى، فالفَرَزْدَقُ سائِلُه (* رواية ديوان جرير: وإِن يلقَ مقعداً.
- فسره ابن الأَعرابي أَن معناه يَسْتَعْطِيه ويطلبُ منه أَي لو رأَى هذ لَسَأَلَهُ، وهذا لا يكون لأَن المُقعد لا يقدر أَن يقوم فيَقود الأَعمى.
- والرَّضَعُ: سِفاد الطائر؛ عن كراع، والمعروف بالصاد المهملة.
ترجمة رضاعة باللغة الإنجليزية
رضاعة
Breast-feeding Suckling Suck