معنى كلمة رصد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
رَصَدَالمصدر
رصدفي القواميس
- رُصَّدٌ : (اسم فاعل)
- رَصْدٌ : (جامد)
- رَصْدٌ : (مصدر)
(مصدر: رَصَدَ).
1 - يَهْتَمُّ بِرَصْدِ الكَواكِبِ : بِمُراقَبَةِ حَرَكاتِها وَمَواقِعِها. رَصْدُ الأَفْلاكِ.
2 - تَوالَى الرَّصْدُ : الْمَطَرُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ الْمَطَرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رصَدَ
- رصَدَ يَرصُد ، رَصْدًا ورَصَدًا ، فهو راصد ، والمفعول مَرْصود.
- رصَد الأسدُ فريستَه راقبها وقعد لها.
- رصَد النجومَ في السَّماء.
- رصَد الأسدُ فريستَه.
- رصَد العَدُوَّ: راقب تحرُّكاته ليحدِّد موقعَه.
- والمنايا رَصَدٌ . .. للفتى حيث سَلَك.
- رصَد الحسابَ/ رصَد الدَّرجةَ: كتبها في السِّجلّ الخاصّ بذلك.
- رصَد مبلغًا لمشروع: خصَّصه له.
- رصد مبلغًا لبناء مسجد/ للزواج.
- رصَد الأحداثَ والوقائعَ: سجَّلها، أرَّخَ لها.
(ب)رَصَد
- جمع أَرصاد (لغير المصدر).
- مصدر رصَدَ.
- (الفلك) اسم موضع تُعيَّن فيه حركة الكواكب (غالبًا في صيغة الجمع).
- راصِدٌ، مُراقِب.
- {فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا}.
- حَرَس من الملائكة.
- {فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا}.
معجم الغني
+
(أ)رَصَدَ
- [ر ص د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَصَدْتُ، أَرْصُدُ، اُرْصُدْ، مصدر رَصْدٌ، رَصَدٌ.
- :رَصَدَ حَرَكاتِهِ : رَقَبَها.
- :رَصَدَ النُّجومَ : لاحَظَ حرَكاتِها وَمَواقِعَها.
- :رَصَدَ عَدُوَّهُ في مُنْعَطَفِ الطَّريقِ : قَعَدَ يَتَرَقَّبُ مَجيئَهُ لِيُوقِعَ بِهِ.
- :رَصَدَ مالاً لِمَشْروعٍ خَيْرِيٍّ : أَعَدَّهُ لِذَلِكَ.
- :رَصَدَهُ بِالْخَيْرِ : اِنْتَظَرَهُ بِهِ.
(ب)رَصَّدَ
- [ر ص د]. (فعل: رباعي متعد). رَصَّدْتُ، أُرَصِّدُ، رَصِّدْ، مصدر تَرْصيدٌ. :رَصَّدَ الحِسابَ : عَدَّهُ وَأَظْهَرَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)رَصَد
- رصد.
- يرصد ، رصدا ورصدا.
- رصده رقبه [ رصد النجوم ].
- رصده بالخير أو غيره : انتظره به.
- رصده قعد له في طريقه.
(ب)رصد
- ج، أرصاد.
- مصدر رصد.
- طريق.
- قليل من العشب.
- قليل من المطر.
- راصد، كالحارس والخادم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّصَدُ
- الرَّصَدُ الطريقُ.
- و الرَّصَدُ القليلُ من الكلإِ.
- والمطر، أَو المطرُ يأَتي بعد المطر.
- و الرَّصَدُ الرَّاصِدُ.
- وفي التنزيل العزيز: الجن آية 9فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ) ).
- وفيه أيضًا:الجن آية 27 فإنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ) ).
- (يستوي فيه الواحد والجَمْع والمؤنث).
- وقد يجمع على أرْصَادٍ.
- و الرَّصَدُ (في اصطلاح الفلكيين) : اسم لموضع تُعيَّن فيه حركات الكواكب. والجمع : أرْصَادٌ.
(ب)الرَّصْدُ
- الرَّصْدُ المَطر يأَتي بعد المَطَر.
- واحدته: رَصْدةٌ.
مختار الصحاح
+
رصد
- ر ص د: الرَّاصِدُ للشيء الراقب له وبابه نصر و رَصَداً أيضا بفتحتين و التَّرَصُدُ الترقب و الرَّصَدُ أيضا بفتحتين القوم يرصدون كالحرس يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث وربما قالوا أرْصَادٌ و المَرْصَدُ بوزن المذهب موضع الرصد و أرْصَدَهُ لكذا أعده له وفي الحديث {إلا أن أرصدة لدين علي} و المِرْصَادُ بالكسر الطريق.
معجم لسان العرب
+
رصد
- الراصِدُ بالشيء: الراقب له.
- رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُ رَصْداً ورَصَداً: يرقبه، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك.
- والتَّرَصُّدُ: الترقب قال الليث: يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به؛ قال والإِرصاد في المكافأَة بالخير، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً؛ وأَنشد لاهُمَّ، رَبَّ الراكب المسافر احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواج فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر.
- ويقال للحية التي تَرْصُد المارة عل الطريق لتلسع: رصيد.
- والرَّصِيدُ: السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب.
- والرَّصُو من الإِبل: التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي.
- والرَّصَدُ: القو يَرْصُدون كالحَرَس، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث، وربما قالوا أَرصاد والرُّصْدَة، بالضم: الزُّبْية.
- وقال بعضهم: أَرصَدَ له بالخير والشر، ل يقال إِلا بالأَلف، وقيل: تَرَصَّدَه ترقبه.
- وأَرصَدَ له الأَمر: أَعدّه والارتصاد: الرَّصْد.
- والرَّصَد: المرتَصِدُون، وهو اسم للجمع.
- وقال الل عز وجل: والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمني وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله؛ قال الزجاج: كان رجل يقال له أَبو عام الراهب حارَب النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَح المنافقين، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار: نبني هذا المسجد وننتظ أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه.
- والإِرصاد: الانتظار.
- وقال غيره: الإِرصا الإِعداد، وكانوا قد قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذ خلونا، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه؛ قال الأَزهري وهذا صحيح من جهة اللغة.
- روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي: رصَدْت فلانا أَرصُدُه إِذا ترقبته.
- وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه: أَعددت له.
- وف حديث أَبي ذر: قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ما أُحِبُّ عِندي ( قوله [ ما أحب عندي ] كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايا كثيرة).
- مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله، وتمُسي ثالثةٌ وعند منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين؛ يقال: أَرصدت إِذا قعدت له على طريقه ترقبه.
- وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له؛ ومنه الحديث: فأَرْصَدَ الل على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة، وهي الطريق.
- وجعله رَصَدا أَي حافظاً مُعَدّاً.
- وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال: ما خَلَّ من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم.
- وروي عن ابن سيري أَنه قال: كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَ العينُ في الدَّيْن؛ قال: وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دي وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرض ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين لاختلاف حكمهما وفيه خلاف.
- قال أَبو بكر: قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معنا يقعد له على طريقه قال: والمَرْصَدُ والمِرْصادُ عند العرب الطريق؛ قال الله عز وجل واقعدوا لهم كل مَرصد؛ قال الفراء: معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البي الحرام، وقيل: معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا قال أَبو منصور: على كل طريق؛ وقال عز وجل: إِنَّ ربك لبالمرصاد؛ معنا لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه؛ وقال عديّ وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَ وقال الزجاج: أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب؛ وقال ابن عرفة: أَ يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله.
- ابن الأَنباري: المِرصاد الموض الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدا السباق ونحوه، والمَرْصَدُ: مثل المِرصاد، وجمعه المراصد، وقيل: المرصا المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ.
- وقال الأَعمش في قوله: إِنَّ رب لبالمرصاد؛ قال: المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط: جسر عليه الأَمانة، وجسر علي الرحم، وجسر عليه الربّ؛ وقال تعالى: إِن جهنم كانت مرصاداً، أَي تَرْصُ الكفار.
- وفي التنزيل العزيز: فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَ إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْت أَحد من الجنّ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس، فيساوو الأَنبياء.
- والمَرْصَد: كالرصَد.
- والمرصاد والمَرْصَد: موضع الرصد ومراصد الحيات: مكامنها؛ قال الهذلي أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَت رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْ وليث رصيد: يَرْصُدُ ليثب؛ قال أَسليم لم تعد أَم رصِيدٌ أَكلَكْ والرَّصْد والرَّصَد: المطر يأْتي بعد المطر، وقيل: هو المطر يق أَوّلاً لما يأْتي بعده، وقيل: هو أَوّل المطر.
- الأَصمعي: من أَسماء المط الرصْد.
- ابن الأَعرابي: الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها، قال: فإِ أَصابها مطر فهو العشب، واحدتها عِهْدَة، أَراد: نَبَت العُشْب أَو كان العشب قال: وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً، واحدته رَصَدَة ورَصْدة الأَخيرة عن ثعلب؛ قال أَبو عبيد: يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة والرَّصْدة، بالفتح: الدُّفعة من المطر، والجمع رصاد، وتقول منه: رُصِدَ الأَرض، فهي مرصودة وقال أَبو حنيفة: أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت، والرصد حينئذ الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله [ ترجى الحائل ] مرة قاله بالهمز ومرة بالميم، وكلاهما صحيح.
- ) وجمع الرصد أَرصاد.
- وأَرض مرصود ومُرْصَدة: أَصابتها الرَّصْدة.
- وقال بعض أَهل اللغة: لا يقال مرصودة ول مُرْصَدَة، إِنما يقال أَصابها رَصْد ورَصَد.
- وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شي من رصَد.
- ابن شميل: إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال له مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل.
- اب الأَعرابي: الرَّصْدة ترصد وَلْياً من المطر.
- الجوهري: الرصَد، بالتحريك القليل من الكلإِ والمطر.
- ابن سيده: الرصد القليل من الكلإِ في أَر يرجى لها حَيَا الربيع.
- وأَرض مُرْصِدة: فيها رَصَدٌ من الكلإِ.
- ويقال: به رصد من حيا وقال عرّام: الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رصد الحساب/ رصد الدّرجة
- كتبها في السِّجلّ الخاصّ بذلك.
(ب)رصد الأحداث والوقائع
- سجَّلها، أرَّخَ لها.
ترجمة رصد باللغة الإنجليزية
رصد
Observation
رصد في سياق الكلام
أريد مخطط لكهربائية المخ، و جاهز رصد للعين و ميكروفونات للمرئ
Get him an E.E.G., left and right E.O.G., esophageal microphones.