معنى كلمة خشب في القاموس
الفعل
خَشِبَالمصدر
خشبفي القواميس
- خَشَبٌ : (جامد)
: مَا يَبِسَ مِنَ الشَّجَرِ. المنافقون آية 4كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَة(قرآن). - خُشُبٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خشَّبَ
- خشَّبَ يخشِّب ، تخشيبًا ، فهو مخشِّب ، والمفعول مخشَّب.
- خَشَّب النَّجَّارُ القاعةَ صفَّحها بالخشب، كساها بالخشب.
- بيت مخشَّب: ذو خشب.
(ب)خشِبَ
- خشِبَ يَخشَب ، خَشَبًا ، فهو خَشِب وأخشبُ.
- خشِب عيشُه غلُظ وخشُن.
- عيشٌ أخشبُ.
معجم الغني
+
(أ)خَشِبَ
- [خ ش ب]. (فعل: ثلاثي لازم). خَشِبَ، يَخْشِبُ، مصدر خَشَبٌ. :خَشِبَ الْوَرَقُ : غَلُظَ، خَشُنَ. :خَشِبَ عَيْشُهُ وَسَاءتْ أَحْوَالُهُ.
(ب)خَشَبَ
- [خ ش ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). خَشَبْتُ، أخْشِبُ، اِخْشِبْ، مصدر خَشْبٌ.
- :خَشَبَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ.
- :خَشَبَ السَّيْفَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ، طَبَعَهُ.
- :خَشَبَ النَّبْلَ أَوِ الْقَوْسَ : عَمِلَهَا الْعَمَلَ الأوَّلَ وَلَمْ يَتَأنَّقْ فيهَا.
- :خَشَبَ الشِّعْرَ أَوِ الْكَلاَمَ أوِ الْعَمَلَ : قَالَهُ كَمَا جَاءَ وَلَمْ يَتأنَّقْ فِيهِ.
معجم الرائد
+
(أ)خَشَب
- خشب.
- يخشب ، خشبا.
- خشب الشيء بالشيء : خلطه به.
- خشب الشيء : انتقاه، اختاره.
- خشب السيف : صقله، شحذه.
- خشب الشعر : قاله من غير تكلف أو تأنق.
- خشب السهام : براها، صنعها.
(ب)خشب
- يخشب ، خشبا.
- خشب الشيء : خشن [ خشب عيشه ].
المعجم الوسيط
+
(أ)خَشِبَ
- خَشِبَ خَشِبَ َ خَشَبًا: غَلُظَ وخَشُنَ.
- ويقال: خَشِبَ العَيْشُ.
- فهو خَشِبٌ، وأَخْشَبُ.
- وهي خَشِبةٌ، وخَشْبَاءُ. والجمع : خُشْبٌ.
(ب)الخَشَبُ
- الخَشَبُ ما غَلُظَ من العيدان.
- وفي المثل.
- لِسَانٌ من رُطَب، ويَدٌ من خَشَب-: يضربُ فيمن يلين في قوله، ويَشْتَدُّ في فِعلِه.
- و الخَشَبُ القسم الصلب من النباتات، وهو في الشَّجر خاصّة المادّة الغالبة في السِّيقان والجُذور، منه أَنواع متعددة. والجمع : خُشُبٌ، وخُشْبٌ، وخُشْبَانٌ.
- وفي الحديث: حديث شريف خُشُبٌ بالليل، صُخُبٌ بالنهار //.
- واحدته، خَشَبة.
المحيط في اللغة
+
خَشَبُ
- ـ خَشَبُ: ما غَلُظَ من العِيدانِ، الجمع: خَشَبٌ، وخُشُبٌ، وخُشْبٌ وخُشْبانٌ.
- ـ خَشَبَهُ يَخْشِبُهُ: خَلَطَه، وانْتَقاهُ، ضِدُّ.
- ـ خَشَبَ السَّيْفَ: صَقَلَه أوْ شَحذَه، وطَبَعَه، ضِدُّ.
- ـ خَشَبَ الشِّعْرَ: قاله من غير تَنَوُّقٍ وتَعَمُّلٍ له، كاخْتَشَبَهُ.
- ـ خَشَبَ القَوْسَ: عَمِلَها عَمَلَها الأَوَّلَ.
- ـ خَشيبُ: السَّيْفُ الطَّبيعُ والصَّقِيلُ، كالمَخْشُوب، والرَّدِيءُ، والمُنْتَقى، والمَنْحُوتُ من القِسِيّ والأَقْداحِ، الجمع: خُشُبٌ، وخَشائِبُ، والطَّويلُ الجافي العاري العظام في صَلاَبةٍ، كالخَشِبِ، والخَشِيبِيّ. وقد اخْشَوشَبَ.
- ـ رجلٌ خِشْبٌ قِشْبٌ: لا خَيْرَ فيه.
- ـ رجلٌ خَشِبٌ: الخَشِنُ، كالأَخْشَبِ، والعَيْشُ غَيْرُ المُتَأَنَّقِ فيه.
- ـ اخْشَوْشَبَ في عَيْشِهِ: صَبَرَ على الجَهْدِ، أو تَكَلَّفَ في ذلك ليكُونَ أَجْلَدَ له.
- ـ أَخْشَبُ: الجَبَلُ الخَشِنُ العظيمُ.
- ـ أَخْشَبانِ: جَبَلاَ مكةَ: أبو قُبَيْسٍ والأَحْمَرُ، وجَبَلاَ مِنًى.
- ـ خَشْبَاءُ: الشَّديدةُ، والكَرِيهَةُ، واليابِسَةُ.
- ـ خَشَبِيَّةُ: قومٌ من الجَهْمِيَّةِ.
- ـ خُشْبانُ: الجبالُ الخُشْنُ، لَيْسَتْ بضِخامٍ ولا صِغارٍ، ورجلٌ، وموضع.
- ـ تَخَشَّبَتِ الإِبِلُ: أَكَلَت الخَشَبَ أو اليَبيسَ.
- ـ أَخاشِبُ: جِبالُ الصَّمَّانِ.
- ـ أرضٌ خَشَابٌ: تَسِيلُ من أدْنَى مَطَرٍ.
- ـ ذو خَشَبٍ: موضع باليَمَنِ.
- ـ مالٌ خَشَبٌ: هَزْلَى.
- ـ خَشَبِيُّ: موضع وَرَاءَ الفُسْطَاط.
- ـ خَشَبَةُ بنُ الخَفِيفِ: تابعيُّ فارسٌ.
- ـ خُشُبٍ: وادٍ باليمامة، ووادٍ بالمدينة.
- ـ خَشَباتٌ: موضع وَرَاءَ عَبّادَانَ.
- ـ مُخَيْشِبَةُ: قرية باليَمنِ.
- ـ مُخَيْشِيبُ: موضع بها.
- ـ خِشَابُ: بُطونٌ من تَميمٍ.
- ـ طَعامٌ مَخْشوبٌ: إن كان لَحْماً فَنِيءٌ، وإلا فَقَفَارٌ.
مختار الصحاح
+
خشب
- خ ش ب: جمع الخَشَبةِ خَشَبٌ بفتحتين و خُشُبٌ بضمتين و خُشْبٌ كقفل و خُشْبانٌ كغفران و الأخْشَبَانِ جبلا مكة وفي الحديث {لا تزول مكة حتى يزول أخشباها} وكل جبل خشن عظيم فهو أخْشَبُ وجبهة خَشْبَاءُ أي كريهة يابسة و الخَشِبُ بكسر الشين الخشن وقد اخْشَوْشَبَ صار خسنا وفي الحديث عن عمر رضي الله عنه {اخشوشبوا} وهو الغلظ وابتذال النفس في العمل والاحتفاء في المشي ليغلظ الجسد.
معجم لسان العرب
+
خشب
- الخَشَبَةُ: ما غَلُظَ مِن العِيدانِ، والجمع خَشَبٌ، مثل شجرةٍ وشَجَر، وخُشُبٌ وخُشْبٌ خُشْبانٌ.
- وفي حديث سَلْمانَ: كان لا يَكادُ يُفْقَهُ كلامُه مِن شِدَّةِ عُجْمَتِه، وكان يسمي الخَشَبَ الخُشْبانَ.
- قال ابن الأَثير: وقد أُنْكِرَ هذا الحديثُ، لأَنَّ سَلْمانَ كان يُضارِعُ كلامُه كلامَ الفُصَحاءِ، وإِنما الخُشْبانُ جمع خَشَبٍ، كحَمَلٍ وحُمْلانٍ؛ قال كأَنـَّهم، بجَنُوبِ القاعِ، خُشْبان <ص:352 قال: ولا مَزيد على ما تَتَساعدُ في ثُبوتِه الرِّوايةُ والقياسُ وبَيْتٌ مُخَشَّبٌ: ذو خَشَب والخَشَّابةُ: باعَتُها وقوله عز وجل، في صفة المنافقين: كأَنهم خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ؛ وقُرئ خُشْبٌ، بإِسكان الشين، مثل بَدَنةٍ وبُدْنٍ.
- ومن قال خُشُبٌ، فهو بمنزلة ثَمَرَةٍ وثُمُرٍ؛ أَراد، واللّه أَعلم: أَنَّ المنافقين في تَرْك التَّفَهُّمِ والاسْتِبْصارِ، وَوَعْي ما يَسْمَعُونَ من الوَحْيِ، بمنزل الخُشُبِ.
- وفي الحديث في ذِكر المنافقين: خُشُبٌ بالليل، صُخُبٌ بالنهار؛ أَراد: أَنهم يَنامُونَ الليلَ، كأَنهم خُشُبٌ مُطَرَّحةٌ، لا يُصَلُّون فيه؛ وتُضم الشين وتسكن تخفيفاً والعربُ تقول للقَتِيلِ: كأَنه خَشَبةٌ وكأَنه جِذْعٌ وتخَشَّبَتِ الإِبلُ: أَكلت الخَشَبَ؛ قال الراجز ووصف إِبلاً حَرَّقَها، مِن النَّجِيلِ، أَشْهَبُهْ، أَفْنانُه، وجَعَلَتْ تَخَشَّبُه ويقال: الإِبلُ تَتَخَشَّبُ عِيدانَ الشجرِ إِذا تَناوَلَتْ أَغصانَه وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كان يُصَلي خَلْفَ الخَشَبِيَّةِ؛ قال ابن الأَثير: هم أَصْحابُ الـمُخْتارِ بن أَبي عُبَيدة؛ ويقال لضَرْبٍ من الشِّيعةِ: الخَشَبِيَّةُ؛ قيل: لأَنهم حَفِظُوا خَشَبةَ زَيْدِ بن عليّ، رضي اللّه عنه، حينَ صُلِبَ، والوجه الأَوّل، لأَنّ صَلْبَ زَيْدٍ كان بعد ابنِ عُمَر بكثير والخَشِيبةُ: الطَّبِيعةُ.
- وخَشَبَ السيفَ يَخْشِبُه خَشْباً فهو مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ: طَبَعَه وقيل : صَقَلَه والخَشِيبُ من السيوفِ: الصَّقِيلُ؛ وقيل: هو الخَشِنُ الذي قد بُرِد ولم يُصْقَلْ، ولا أُحْكِمَ عَمَلُه، ضدٌّ؛ وقيل: هو الحديثُ الصَّنْعة وقيل: هو الذي بُدِئَ طَبْعُه.
- قال الأَصمعي: سيف خَشِيبٌ، وهو عند الناس الصَّقِيلُ، وإِنما أَصلُه بُرِدَ قبل أَن يُلَيَّنَ؛ وقول صخر الغي: ومُرْهَفٌ، أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه، * أَبْيَضُ مَهْوٌ، في مَتْنِهِ، رُبَد أَي طَبِيعَتُه.
- والـمَهْوُ: الرّقِيقُ الشَّفْرَتَينِ.
- قال ابن جني فهو عندي مقلوب من مَوْهٍ، لأَنه من الماءِ الذي لامُهُ هاء، بدليل قولهم في جمعه: أَمْواهٌ.
- والمعنى فيه: أَنه أُرِقَّ، حتى صارَ كالماءِ في رِقَّتهِ.
- قال: وكان أَبو علي الفارسي يرى أَن أَمْهاه، من قول امرئِ القَيس راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ، * ثُمَّ أَمْهاهُ على حَجَرِه قال: أَصله أَمـْوَهَهُ، ثم قدَّم اللام وأَخَّر العين أَي أَرَقَّه كَرِقَّةِ الماءِ.
- قال، ومنه: مَوَّهَ فلان عَليَّ الحَدِيثَ أَي حَسَّنَه، حتى كأَنـَّه جعل عليه طَلاوةً وماءً.
- والرُّبَدُ: شِبْهُ مَدَبِّ النمل، والغُبارِ وقيل: الخَشْبُ الذي في السَّيف أَن يَضَعَ عليه سِناناً عَريضا أَمْلَسَ، فيَدْلُكَه به، فإِن كان فيه شُقُوقٌ، أَو شَعَثٌ، أَو حَدَبٌ ذَهَب به وامْلَسَّ قال الأَحمر: قال لي أَعْرابي: قلت لصَيْقَلٍ: ه <ص:353 فَرَغْتَ مِنْ سَيْفِي؟ قال: نعم، إِلاَّ أَني لم أَخْشِبْه والخشابةُ: مِطْرَقٌ دَقِيقٌ إِذا صَقَلَ الصَّيْقَلُ السَّيْفَ وفَرَغَ منه، أَجراها عليه، فلا يُغَبِّره الجَفْن؛ هذه عن الهجري والخَشْبُ: الشَّحْذُ.
- وسيفٌ خَشِيبٌ مَخْشُوبٌ أَي شَحِيذٌ.
- واخْتَشَب السيفَ: اتَّخَذَه خَشْباً؛ أَنشد ابن الأَعرابي ولا فَتْكَ إِلاّ سَعْيُ عَمْرٍو ورَهْطِه، * بما اخْتَشَبُوا، مِن مِعْضَدٍ ودَدان ويقال: سَيْفٌ مَشْقُوقُ الخَشِيبةِ؛ يقول: عُرِّضَ حين طُبِعَ؛ قال اب مِرْداسٍ جَمَعْتُ إِلَيْهِ نَثْرَتي، ونجِيبَتي، * ورُمْحِي، ومَشْقُوقَ الخَشِيبةِ، صارِم والخَشْبةُ: البَرْدةُ الأُولى، قَبْلَ الصِّقال؛ وأَنشد وفُترةٍ مِنْ أَثْلِ ما تَخَشَّب أَي مـما أَخَذه خَشْباً لا يَتَنَوَّقُ فيه، يأْخُذُه مِن ههُنا وههُنا.
- وقال أَبو حنيفة: خَشَبَ القَوْسَ يَخْشِبُها خَشْباً: عَمِلَها عَمَلَها الأَوّلَ، وهي خَشِيبٌ مِنْ قِسِيٍّ خُشُبٍ وخَشائِبَ وقِدْحٌ مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ: مَنْحُوتٌ؛ قال أَوْسٌ في صفة خيل فَخَلْخَلَها طَوْرَين، ثم أَفاضَها * كما أُرْسِلَتْ مَخْشُوبةٌ لم تُقَدَّمِ(1 (1 قوله [ فخلخلها ] كذا في بعض النسخ بخاءين معجمتين وفي شرح القاموس بمهملتين وبمراجعة المحكم يظهر لك الصواب والنسخة التي عندنا منه مخرومة.
- )ويُروى: تُقَوَّمِ أَي تُعَلَّمِ والخَشِيبُ: السَّهْمُ حين يُبْرَى البَرْيَ الأَوَّل وخَشَبْتُ النَّبْلَ خَشْباً إِذا بَرَيْتَها البَرْيَ الأَوّل ولم تَفْرُغْ منها.
- ويقول الرجل للنَّبَّالِ: أَفَرَغْتَ مِن سَهْمِي؟ فيقول: قد خَشَبْتُه أَي قد بَرَيْتُه البَرْيَ الأَوَّل، ولم أُسَوِّه، فإِذا فَرَغَ قال: قد خَلَقْتُه أَي لَيَّنْتُه من الصَّفاة الخَلْقاءِ، وهي الـمَلْساءُ.
- وخَشَبَ الشِّعْر يَخْشِبُه خَشْباً أَي يُمِرُّه كما يَجِيئُه، ولم يَتَأَنَّقْ فيه، ولا تَعَمَّلَ له؛ وهو يَخْشِبُ الكلام والعَمَلَ إِذا لم يُحْكِمْه ولم يُجَوِّدْه والخَشِيبُ: الرَّدِيءُ والـمُنْتَقَى.
- والخَشِيبُ: اليابِسُ، عن كراع قال ابن سيده: وأُراه قال الخشِيبَ والخَشِيبيَّ وجَبْهَةٌ خَشْباءُ: كَرِيهةٌ يابِسةٌ.
- والجَبْهةُ الخَشْباءُ: الكَرِيهةُ، وهي الخَشِبةُ أَيضاً، ورجل أَخْشَبُ الجَبْهةِ؛ وأَنشد إِمَّا ترَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ، * أَخْشَبَ مَهْزُولاً، وإِنْ لم أُهْزَل وأَكمَةٌ خَشْباءُ وأَرْضٌ خَشْباءُ، وهي التي كأَنَّ حِجارَته مَنْثُورةٌ مُتَدانِيةٌ؛ قال رؤْبة بكُلِّ خَشْباءَ وكُلِّ سَفْح وقولُ أَبي النَّجْمِ إِذا عَلَوْنَ الأَخْشَبَ الـمَنْطُوح يريد: كأَنه نُطِحَ.
- والخَشِيبُ: الغَلِيظُ الخَشِنُ مَنْ كلّ شيءٍ والخَشيبُ من الرِّجال: الطَّوِيلُ الجافي، العارِي العِظام، مع شِدّ وصَلابة وغِلَظٍ؛ <ص:354 وكذلك هو من الجِمالِ وقد اخْشَوْشَبَ أَي صارَ خَشِباً، وهو الخَشِنُ ورَجل خَشِيبٌ: عارِي العَظْمِ، بادِي العَصَبِ.
- والخَشِيبُ منَ الإِبل: الجافي، السَّمْجُ، الـمُتَجافي، الشاسِئُ الخَلْقِ؛ وجمَلٌ خَشِيبٌ أَي غَلِيظٌ.
- وفي حديث وَفْدِ مَذْحِجَ على حَراجِيجَ: كأَنها أَخاشِبُ، جمع الأَخْشَبِ؛ والحَراجيجُ: جمع حُرْجُوجٍ، وهي الناقةُ الطويلةُ، وقيل: الضَّامِرةُ؛ وقيل: الحادَّةُ القَلْبِ.
- وظَلِيمٌ خَشِيبٌ أَي خَشِنٌ وكلُّ شيءٍ غَلِيظٍ خَشِنٍ، فهو أَخْشَبُ وخَشِبٌ وتخَشَّبَتِ الإِبلُ إِذا أَكلت اليَبِيسَ من الـمَرْعَى.
- وعَيْشٌ خَشِبٌ غير مُتَأَنَّقٍ فيه، وهو من ذلك واخْشَوْشَبَ في عَيْشِه: شَظِفَ.
- وقالوا: تمَعْدَدُوا، واخْشَوْشِبُو أَي اصْبِرُوا على جَهْدِ العَيْشِ؛ وقيل تَكَلَّفُوا ذلك، ليكو أَجْلَدَ لكم.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: اخْشَوْشِبُوا، وتَمعْدَدُوا.
- قال: هو الغِلَظُ، وابْتِذالُ النَّفْسِ في العَمَل، والاحْتِفاءُ في الـمَشْيِ، ليَغْلُظ الجَسَدُ؛ ويُروى: واخْشَوْشِنُوا، من العِيشةِ الخَشْناءِ ويقال: اخْشَوْشَب الرَّجُل إِذا صارَ صُلْباً، خَشِناً في دِينهِ ومَلْبَسِه ومَطْعَمِه، وجَمِيعِ أَحْوالِه.
- ويُروى بالجيم والخاءِ المعجمة، والنون؛ يقول: عِيشُوا عَيْشَ مَعَدٍّ، يعني عَيْشَ العَرَبِ الأَوَّل، ول تُعَوِّدُوا أَنـْفُسَكم التَّرَفُّه، أَو عِيشةَ العَجَمِ، فإِنَّ ذلك يَقْعُدُ بكم عن المغازي وجَبَلٌ أَخْشَبُ: خَشِنٌ عظيم؛ قال الشاعر يصف البعير، ويُشَبِّهه فوقَ النُّوق بالجَبَل تَحْسَبُ فَوْقَ الشَّوْلِ، مِنه، أَخْشَب والأَخْشَبُ مِن الجِبال: الخَشِنُ الغَلِيظُ؛ ويقال: هو الذي لا يُرْتَقَى فيه.
- والأَخْشَبُ من القُفِّ: ما غَلُظَ، وخَشُنَ، وتحَجَّر؛ والجم أَخاشِبُ لأَنه غَلَبَ عليه الأَسْماءُ؛ وقد قيل في مؤَنَّثه: الخَشْباءُ؛ قال كثير عزة يَنُوءُ فَيَعْدُو، مِنْ قَريبٍ، إِذا عَدا * ويَكْمُنُ، في خَشْباءَ، وَعْثٍ مَقِيلُه فإِما أَن يكون اسماً، كالصَّلْفاءِ، وإِما أَن يكون صفة، على ما يطرد في باب أَفعل، والأَوّل أَجود، لقولهم في جمعه: الأَخاشِبُ.
- وقيل الخَشْباءُ، في قول كثير، الغَيْضةُ، والأَوّلُ أَعْرَفُ والخُشْبانُ: الجِبالُ الخُشْنُ، التي ليست بِضِخامٍ، ولا صِغارٍ.
- اب الأَنباري: وقَعْنا في خَشْباءَ شَدِيدةٍ، وهي أَرضٌ فيها حِجارةٌ وحَصى وطين.
- ويقال: وقَعْنا في غضْراءَ، وهي الطِّين الخالِصُ الذي يقال له الحُرُّ، لخُلُوصِه مِن الرَّمْلِ وغيره.
- والحَصْباءُ: الحَصى الذي يُحْصَبُ به والأَخْشَبانِ: جَبَلا مَكَّةَ.
- وفي الحديث في ذِكْر مَكَّةَ: لا تَزُولُ مَكَّةُ، حتى يَزُولَ أَخْشَباها.
- أَخْشَبا مَكَّةَ: جَبَلاها.
- وفي الحديث: أَن جِبْرِيلَ، عليه السلام، قال: يا محمدُ إِنْ شِئْتَ جَمَعْتُ عَليهم الأَخْشَبَينِ، فقال: دَعْني أُنْذِرْ قَوْمي؛ صلى اللّه عليه وسلم وجَزاه خَيراً عن رِفْقِه بأُمَّتِه، ونُصْحِه لهم، وإِشْفاقِه عليهم غيره: الأَخْشَبانِ: الجَبَلانِ الـمُطِيفانِ بمكَّةَ، وهما: أَبو قُبَيْ والأَحْمرُ، وهو جبَل مُشْرِفٌ وَجْهُه على قُعَيْقِعانَ <ص:355 والأَخْشَبُ: كلُّ جَبَلٍ خَشِنٍ غَلِيظٍ والأَخاشِبُ: جِبالُ الصَّمَّان.
- وأَخاشِبُ الصَّمَّانِ: جِبال اجْتَمَعْنَ بالصَّمَّانِ، في مَحِلّة بني تَمِيم، ليس قُرْبَها أَكَمةٌ، ولا جَبَلٌ؛ وصُلْبُ الصَّمَّانِ: مكانٌ خَشِبٌ أَخْشَبُ غَلِيظٌ؛ وكلُّ خَشِنٍ أَخْشَبُ وخَشِبٌ والخَشْبُ: الخَلْطُ والانْتِقاءُ، وهو ضِدٌّ.
- خَشَبَه يَخْشِبُه خَشْباً، فهو خَشِيبٌ ومَخْشُوبٌ.
- أَبو عبيد: الـمَخْشُوب: الـمَخْلوط في نَسَبِه؛ قال الأَعشى يصف فرساً قافِلٍ جُرْشُعٍ، تراه كَيَبْس الرَّ * بْل، لا مُقْرِفٍ، ولا مَخْشُوب قال ابن بري: أَورد الجوهري عجز هذا البيت، لا مقرفٌ ولا مَخْشُوبُ، قال: وصوابه لا مُقْرِفٍ ولا مَخْشُوبِ بالخفض، وبعده: تِلْكَ خَيْلي منه، وتِلكَ رِكابي، * هُنَّ صُفْرٌ أَولادُها، كالزَّبيب قال ابن خالويه: الـمَخْشُوب الذي لم يُرَضْ، ولم يُحَسَّنْ تَعْلِيمه مُشَبَّهٌ بالجَفْنةِ الـمَخْشُوبة، وهي التي لم تُحْكَمْ صَنْعَتُها قال: ولم يَصِفِ الفَرَسَ أَحَدٌ بالـمَخْشُوبِ، إِلاَّ الأَعْشَى.
- ومعن قافِل: ضامِرٌ.
- وجُرْشُعٌ: مُنْتَفِخُ الجَنْبَينِ.
- والرَّبْلُ: ما تَرَبَّلَ من النَّباتِ في القَيظ، وخرج من تحت اليَبيسِ مِنه نباتٌ أَخضَر والـمُقْرِفُ: الذي دانَى الهُجْنةَ مِنْ قِبَلِ أَبيهِ وخَشَبْتُ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطْتُه به وطعامٌ مَخْشُوبٌ إِذا كان حَبّاً، فهو مُفَلَّقٌ قَفارٌ، وإِن كان لحما فَنيءٌ لم يَنْضَجْ.
- ورجل قَشِبٌ خَشِبٌ: لا خَيرَ عنده، وخَشِبٌ إِتْباع له.
- الليث: الخَشَبِيَّةُ: قومٌ مِنَ الجَهْمِيَّةِ(1 (1 قوله [ الجهمية ] ضبط في التكملة، بفتح فسكون، وهو قياس النسب إِلى جهم بفتح فسكون أيضاً، ومعلوم أن ضبط التكملة لا يعدل به ضبط سواها.
- ) يَقُولون: إِنَّ اللّه لا يتَكَلَّم، ويقُولون: القرآنُ مَخْلُوقٌ والخِشابُ: بُطُونٌ مِن تَمِيمٍ؛ قال جرير أَثَعْلَبَةَ الفوارِسِ أَم رِياحاً، * عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا ويُروى: أَو رَباحاً وبنو رِزامِ بن مالكِ بن حَنْظَلَة يقال لهم: الخِشابُ.
- واستشهد الجوهري ببيت جرير هذا على بني رِزامٍ وخُشْبانُ : اسم.
- وخُشْبانُ: لَقَبٌ وذُو خَشَبٍ: موضِع ؛ قال الطِّرِمَّاحُ أَو كالفَتى حاتِمٍ، إِذْ قالَ: ما ملَكَتْ * كَفَّايَ للنَّاسِ نُهْبَى، يومَ ذي خَشَب وفي الحديث ذكر خُشُبٍ، بضمتين، وهو وادٍ على مَسِيرةِ لَيْلة من الـمَدينةِ، له ذِكرٌ كَثيرٌ في الحديث والمغازي، ويقال له: ذُو خُشُبٍ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خشب عيشه
- غلُظ وخشُن.
- عيشٌ أخشبُ.
(ب)خشب متحجّر
- (جو) خشب دُفن تحت الرمل فحلّت مادة السيليكا كلّ خلايا الخشب، فأصبح مُتحجِّرًا.
ترجمة خشب باللغة الإنجليزية
خشب
Sapwood