معنى كلمة حصر في القاموس
الفعل
حَصِرَالمصدر
حصرفي القواميس
- حُصُرٌ : (جامد)
- حَصْرٌ : (مصدر)
حَصْرٌ - حَصْرٌ [ح ص ر] (مصدر: حَصَرَ).
1 - أُصِيبَ بِحَصْرٍ فِي بَطْنِهِ : بِإِمْسَاكٍ.
2 - أُصِيبَ بِحَصْرٍ فِي جِهَازِهِ البَوْلِيِّ : باحْتِبَاسِ بَوْلِهِ.
3 - حَضَرَ جُمْهُورٌ لاَ حَصْرَ لَهُ، يَفُوقُ الحَصْرَ: عَدَدُهُ لاَ يُحْصَى، غَيْرُ مَحْدُودٍ.
4 - عَلَى سَبِيلِ المِثَالِ لاَ الحَصْرِ: تَقْدِيمُ نَمُوذَجٍ أَوْ نَمَاذِجَ مُحَدَّدَةٍ لاَ الإحَاطَةُ بِكُلِّ التَّفَاصِيلِ. - حَصِرٌ : (صيغة مبالغة)
حَصِرٌ - حَصِرٌ [ح ص ر] (صيغَةُ فَعِل).
1 - وَلَدٌ حَصِرٌ: عَاجِزٌ فِي نُطْقِهِ، غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ مِنَ الكَلاَمِ.
2 - رَجُلٌ حَصِرٌ : ضَيِّقُ الصَّدْرِ، أَوْ بَخِيلٌ، أَوْكَتُومٌ لِلسِّرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حصَرَ
- حصَرَ يَحصُر ويَحصِر ، حَصْرًا ، فهو حاصِر ، والمفعول مَحْصور.
- حصَر الشَّخصَ.
- ضيَّقَ عليه وأحاط به.
- حصَره المرضُ أو الخوفُ: منعه من المضيّ لأمره.
- حصار اقتصاديّ.
- {أَوْ جَاءُوكُمْ حَاصِرَاتٍ صُدُورُهُمْ} [قرآن]: ضيِّقات.
- حبسه.
- {وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ}.
- حصَر الشَّيءَ.
- حَدَّه وقصره.
- حصَر الموضوعَ: حدَّد جوانبه.
- حصَر نشاطَه في الصَّحافة.
- حصَر الكلمةَ/ حصَر العبارةَ بين قوسين: وضعها بينهما.
- أحصاه.
- هذا موضوع متشعِّب لا يمكن حصره في هذا المقام.
- حصَر لهم التّركةَ.
(ب)حصِرَ
- حصِرَ / حصِرَ عن / حصِرَ في يَحصَر ، حَصَرًا ، فهو حصور ، والمفعول محصورٌ عنه.
- حصِر الرَّجلُ.
- تعب تعبًا شديدًا.
- بخل.
- حصِرت صدورُهم: ضاقت.
- {أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ}.
- حصِر عن مواصلة الخطبة: توقّف، لم يقدر عليها.
- حصِر عن القراءة بلغةٍ أجنبيَّة.
- حصِر في كلامه: عيَّ ولم يقوَ عليه.
- حصِر الطِّفلُ في نطقه.
- حصِر لسانُه/ حصِر قلمُه: ليس بليغًا طلقًا.
معجم الرائد
+
(أ)حَصر
- حصر.
- يحصر ويحصر ، حصرا.
- حصره ضيق عليه.
- حصره أحاط به.
- حصر الشيء : أحصاه، عده.
- حصر الشيء : استوعبه.
- حصره عن كذا من عه.
- حصر الجمل : جعل له [ حصارا ]، أي قيدا.
- حصر الجمل : شده بالحصار.
(ب)حصر
- يحصر ، حصرا.
- حصر عجز في نطقه ولم يقدر على الكلام.
- حصر ضاق صدره.
- حصر بخل.
- حصر عن الشيء : امتنع عنه عجزا.
- حصر إستحيا وانقطع عن الشيء.
- حصر بالسر : كتمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَصْر
- الحَصْر(عند علماء العربيَّة) : إِثبات الحكم للمذْكور ونفيه عما عداه، ويعرف أَيضاً بالقصر.
- و الحَصْر (عند المناطقة) : عبارة عن كون القضية محصورة، وتسمّى مسوَّرة.
- و الحَصْر الحَصْر العقلي: الدائر بين الإِثبات والنفي لا يجوّز العقل فيما وراءه شيئاً آخر، كقولنا: العدد إِما زوج وإِمّا فرد.
(ب)الحُصْرُ
- الحُصْرُ احتباس الغائط أَو البول.
المحيط في اللغة
+
حَصْرُ
- ـ حَصْرُ: التَّضْييقُ، والحَبْسُ عن السَّفرِ وغيرِهِ، كالإِحْصارِ.
- ـ حَصْرُ للبَعيرِ: شَدُّهُ بالحِصارِ، كاحْتِصارِ.
- ـ حُصْرُ: احْتِباسُ ذِي البَطْنِ، حُصِرَ فهو محصورٌ، وأُحْصِرَ.
- ـ حَصَرُ: ضِيقُ الصَّدْرِ، والبُخْلُ، والعِيُّ في المَنْطِقِ، وأن يَمْتَنِعَ عن القِرَاءَةِ فلا يَقْدِرَ عليه، الفِعْلُ حَصِرَ.
- ـ حَصِيرُ: الضَّيِّقُ الصَّدْرِ، كالحَصُورِ، والبارِيَّةُ، وعِرْقٌ يَمْتَدُّ مُعْتَرِضاً على جَنْبِ الدَّابَّةِ إلى ناحِيَةِ بَطْنِها، أو لَحْمَةٌ كذلكَ، أو العَصَبَةُ التي بينَ الصِّفاقِ وَمَقَطِّ الأَضْلاعِ، والجَنْبُ، والمِلْكُ، والسِّجْنُ، والمَجْلِسُ، والطريقُ، والماءُ، والصَّفُّ من الناسِ وغيرِهِم، ووَجْهُ الأرضِ، ج: أحْصِرَةٌ وحُصُرٌ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ، أو جانِباهُ، والبَخيلُ، والذي لا يَشْرَبُ الشَّرابَ بُخْلاً، وجَبَلٌ لِجُهَيْنَةَ، أو بِبلادِ غَطَفانَ، وكُلُّ ما نُسِجَ من جميعِ الأَشْياءِ، وثَوْبٌ مُزَخْرَفٌ مَوَشًّى، إذا نُشِرَ، أخَذَتِ القُلُوبَ مآخِذُهُ لِحُسْنِهِ، والضَّيِّقُ الصَّدْرِ، ووادٍ، وحِصْنٌ باليَمنِ، وماءٌ من مِياهِ نَمَلَى.
- ـ حَصِيْرَةُ: جَرِينُ التَّمْرِ، واللحْمَةُ المُعْتَرضَةُ في جَنْبِ الفَرَسِ، تَراها إذا ضُمِّرَ.
- ـ الحَارِثُ بنُ حَصِيرَةَ: محدِّثٌ.
- ـ ذُو الحَصِيرَيْنِ: عبدُ المَلِكِ بنُ عبدِ الأُلَةِ، كان له حَصِيرانِ من جَريدٍ مُقَيَّرانِ، يَجْعَلُ أحدَهُما بينَ يَدَيْهِ، والآخَرَ خَلْفَهُ، ويَسُدُّ بنفْسِهِ بابَ الطريقِ في الجَبَلِ إذا جاءَهُم عَدُوٌّ.
- ـ حَصُورُ: الناقةُ الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ، وحَصُرَ وحَصِرَ وأحْصَرَ، ومن لا يَأتِي النِّساءَ وهو قادِرٌ على ذلك، أو المَمْنُوعُ مِنْهُنَّ، أو من لا يَشْتَهِيهِنَّ ولا يَقْرَبُهُنَّ، والمَجْبوبُ، والبَخيلُ، كالحَصِرِ، والهَيُوبُ المُحْجِمُ عن الشيءِ، والكاتِمُ للسِّرِّ.
- ـ حَصْراءُ: الرَّتْقاءُ.
- ـ حَصَّارُ: اسمُ جماعَةٍ.
- ـ حِصَارُ وحَصَارُ: وِسادٌ يُرْفَعُ مُؤَخَّرُها، ويُحْشَى مُقَدَّمُها، كالرَّحْلِ يُلْقَى على البَعيرِ، ويُرْكَبُ، كالمِحْصَرَةِ، أو هي قَتَبٌ صَغيرٌ. وبَعيرٌ مَحْصُورٌ: عليه ذلك.
- ـ مَحْصُورُ: الإِشْرارَةُ يُجَفَّفُ عليها الأَقِطُ.
- ـ أحْصَرَهُ المَرَضُ أو البَوْلُ: جَعَلَهُ يَحْصُرُ نَفْسَهُ.
- ـ مُحْتَصِرُ: الأَسَدُ.
- ـ مُحاصَرَةُ العَدُوِّ: معروف.
- ـ حَصَرَه: اسْتَوْعَبَه.
- ـ حَصَرَ القومُ بِفُلانٍ: أطافُوا به.
- ـ حَصِرَ: بَخِلَ.
- ـ حَصِرَ عن المَرْأةِ: امْتَنَعَ عن إتْيانِها.
- ـ حَصِرَ بالسِّرِّ: صانَهُ.
- ـ حُصْرِيُّ: علِيُّ بنُ عبدِ الغَنِيِّ المُقْرِئُ شيخُ الفَرَّاءِ، وبُرْهانُ الدِّينِ أبو الفُتُوحِ، نَصْرُ بنُ أبي الفَرَجِ المحدِّثُ، وآخَرُونَ.
- ـ الحَسَنُ بنُ حَبِيبٍ الحَصائِريُّ: محدِّثٌ.
مختار الصحاح
+
حصر
- ح ص ر: حَصَرَهُ ضيق عليه وأحاط به وبابه نصر و الحَصيرُ الضيق البخيل والحصير البالية والحصير أيضا المحبس قال الله تعالى {وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا} و الحَصَرُ العي وهو أيضا ضيق الصدر يقال حَصِر صدره أي ضاق وبابهما طرب وأما قوله تعالى {حصرت صدورهم} فأجاز الأخفش والكوفيون أن يكون الماضي حالا ولم يجّوزه سيبويه إلا مع قد وجعل صحرت صدورهم على جهة الدعاء عليهم وكل من امتنع من شيء فلم يقدر عليه فقد حصر عنه ولهذا قيل حصر في القراءة وحصر عن أهله و الحُصْرُ بالضم اعتقال البطن قال بن السكيت أحْصَرَهُ المرض أي منعه من السفر أو من حاجة يريدها قال الله تعالى {فإن أُحصرتم} قال وقد حَصَرهُ العدو يحصرونه أي ضيقوا عليه وأحاطوا به وبابه نصر و حَاصرُوهُ أيضا مُحَاصَرَةً و حِصَاراً وقال الأخفش حَصَرْتُ الرجل فهو محصورٌ أي حبسته و أحْصَرَهُ بوله أو مرضه أي جعله يحصر نفسه وقال أبو عمرو حَصَرهُ الشيء و أحْصَرَهُ حبسه.
معجم لسان العرب
+
حصر
- الحَصَرُ: ضربٌ من العِيِّ.
- حَصِرَ الرجلُ حَصَراً مثل تَعِب تَعَباً، فهو حَصِرٌ: عَيِيَ في منطقه؛ وقيل: حَصِرَ لم يقدر على الكلام وحَصِرَ صدرُه: ضاق.
- والحَصَرُ: ضيق الصدر.
- وإِذا ضاق المرء عن أَمر قيل حَصِرَ صدر المرء عن أَهله يَحْصَرُ حَصَراً؛ قال الله عز وجل: إِلاّ الذين يَصِلُون إِلى قوم بينكم وبينهم ميثاق أَو جاؤوكم حَصِرَتْ صُدورُهُ أَن يقاتلوكم؛ معناه ضاقت صدورهم عن قتالكم وقتال قومهم؛ قال ابن سيده وقيل تقديره وقد حَصِرَتْ صدورهم؛ وقيل: تقديره أَو جاؤوكم رجالاً أَ قوماً فَحَصِرَتْ صدورهم الآن، في موضع نصب لأَنه صفة حلت محل موصوف منصو على الحال، وفيه بعض صَنْعَةٍ لإِقامتك الصفة مقام الموصوف وها مما (* كذ بياض بالأَصل).
- وموضع الإِضطرار أَولى به من النثر (* قوله النثر: هكذ في الأَصل).
- وحال الاختيار.
- وكل من بَعِلَ بشيءٍ أَو ضاق صدره بأَمر، فق حَصِرَ؛ ومنه قول لبيد يصف نخلة طالت، فحَصِرَ صدرُ صارِمِ ثمرها حين نظ إِلى أَعاليها، وضاق صدره أَن رَقِيَ إِليها لطولها أَعْرَضْتُ وانْتَصَبَتْ كَجِذْع مُنِيفة جَرْداءَ يَحْصَرُ دونَها صُرَّامُه أَي تضيق صدورهم بطول هذه النخلة؛ وقال الفراء في قوله تعالى: أَ جاؤوكم حَصِرَتْ صدورهم؛ العرب تقول: أَتاني فلان ذَهَبَ عَقْلُهُ؛ يريدون ق ذهب عقله؛ قال: وسمع الكسائي رجلاً يقول فأَصبحتُ نظرتُ إِلى ذا التنانير؛ وقال الزجاج: جعل الفراء قوله حَصِرَتْ حالاً ولا يكون حالاً إِلاّ بقد؛ قال: وقال بعضهم حَصِرَتْ صدورهم خبر بعد خبر كأَنه قال أَو جاؤوك ثم أَخبر بعدُ، قال: حَصِرَتْ صدورهم أَن يقاتلوكم؛ وقال أَحمد بن يحيى إِذا أَضمرت قد قرّبت من الحال وصارت كالاسم، وبها قرأَ من قرأَ حَصِرَة صُدورُهُمْ؛ قال أَبو زيد: ولا يكون جاءني القوم ضاقت صدورهم إِلاَّ أَ تصله بواو أَو بقد، كأَنك قلت: جاءني القوم وضاقت صدورهم أَو قد ضاق صدورهم؛ قال الجوهري: وأَما قوله أَو جاؤوكم حصرت صدورهم، فأَجاز الأَخف والكوفيون أَن يكون الماضي حالاً، ولم يجزه سيبويه إِلاَّ مع قد، وجع حَصِرَتْ صدورهم على جهة الدعاء عليهم.
- وفي حديث زواج فاطمة، رضوان الل عليه: فلما رأَت عليّاً جالساً إِلى جنب النبي، صلى الله عليه وسلم، حَصِرَت وبكت؛ أَي استحت وانقطعت كأَن الأَمر ضاق بها كما يضيق الحبس عل المحبوس والحَصُورُ من الإِبل: الضَّيِّقَةُ الأَحاليل، وقد حَصَرَتْ، بالفتح وأَحْصَرَتْ؛ ويقال للناقة: إِنها لِحَصِرَةُ الشَّخْب نَشِبَةُ الدَّرِّ والحَصَرُ: نَشَبُ الدِّرَّةِ في العروق من خبث النفس وكراه الدَّرَّةِ، وحَصَرَهُ يَحْصُرُهُ حَصْراً، فهو مَحْصُورٌ وحَصِيرٌ، وأَحْصَرَهُ كلاهما: حبسه عن السفر.
- وأَحْصَرَهُ المرض: منعه من السفر أَو من حاج يريدها؛ قال الله عز وجل: فإِن أُحْصِرْتُمْ.
- وأَحْصَرَني بَوْلي وأَحْصَرن مرضي أَي جعلني أَحْصُرُ نفسي؛ وقيل: حَصَرَني الشيء وأَحْصَرَني أَ حبسني.
- وحَصَرَهُ يَحصُِرهُ حَصْراً: ضيق عليه وأَحاط به.
- والحَصِيرُ الملِكُ، سمي بذلك لأَنه مَحصُورٌ أَي محجوب؛ قال لبيد وقَماقِمٍ غُلْبِ الرِّقاب كأَنَّهُم جِنُّ، على باب الحَصِير، قِيام الجوهري: ويروى ومَقامَةٍ غُلْبِ الرقابِ على أَن يكون غُلْبُ الرقا بدلاً من مَقامَةٍ كأَنه قال ورُبَّ غُلْبِ الرقاب، وروي لَدى طَرَف الحصير قيام.
- والحَصِيرُ: المَحْبِسُ.
- وفي التنزيل: وجعلنا جهنم للكافري حَصِيراً؛ وقال القتيبي: هو من حَصَرْته أَي حبسته، فهو محصور.
- وهذا حَصِيرُ أَي مَحْبِسُه، وحَصَرَهُ المرض: حبسه، على المثل.
- وحَصِيرَةُ التمر الموضع الذي يُحْصَرُ فيه وهو الجَرِينُ، وذكره الأَزهري بالضاد المعجمة وسيأْتي ذكره.
- والحِصارُ: المَحْبِس كالحَصِيرِ.
- والحُصْرُ والحُصُرُ احتباس البطن.
- وقد حُصِرَ غائطه، على ما لم يسمَّ فاعله، وأُحْصِرَ الأَصمعي واليزيدي: الحُصْرُ من الغائط، والأُسْرُ من البول.
- الكسائي: حُصِر بغائطه وأُحْصِرَ، بضم الأَلف.
- ابن بُزُرج: يقال للذي به الحُصْرُ: محصور وقد حُصِرَ عليه بولُه يُحْصَرُ حَصْراً أَشَدَّ الحصْرِ؛ وقد أَخذ الحُصْرُ وأَخذه الأُسْرُ شيء واحد، وهو أَن يمسك ببوله يَحْصُرُ حَصْراً فل يبول؛ قال: ويقولون حُصِرَ عليه بولُه وخلاؤُه ورجل حَصِرٌ: كَتُومٌ للسر حابس له لا يبوح به؛ قال جرير ولقد تَسَقَّطني الوُشاةُ فَصادفو حَصِراً بِسرِّكِ، يا أُمَيْم، ضَنِين وهم ممن يفضلون الحَصُورَ الذي يكتم السر في نفسه، وهو الحَصِرُ والحَصِيرُ والحَصورُ: المُمْسِكُ البخيل الضيق؛ ورجل حَصِرٌ بالعطاء وروي بيت الأَخطل باللغتين جميعاً وشارب مُرْبِحٍ بالكاس نادَمَنيِ لا بالحَصُورِ ولا فيها بِسَوَّار وحَصِرَ: بمعنى بخل.
- والحَصُور: الذي لا ينفق على النَّدامَى.
- وفي حدي ابن عباس: ما رأَيت أَحداً أَخْلَقَ للمُلْكِ من معاوية، كان النا يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ، ليس مثلَ الحَصِرِ العَقِصِ؛ يعني اب الزبير.
- الحَصِرُ: البخيل، والعَقِصُ: الملتوي الصَّعْبُ الأَخلاق.
- ويقال شرب القوم فَحَصِرَ عليهم فلان أَي بخل.
- وكل من امتنع من شيء لم يقد عليه، فقد حَصِرَ عنه؛ ولهذا قيل: حَصِرَ في القراءة وحَصِر عن أَهله والحَصُورُ: الهَيُوبُ المُحْجِمُ عن الشيء، وعلى هذا فسر بعضهم بي الأَخطل: وشارب مربح.
- والحَصُور أَيضاً: الذي لا إِرْبَةَ له في النساء وكلاهما من ذلك أَي من الإِمساك والمنع.
- وفي التنزيل: وسَيِّداً وحَصُوراً قال ابن الأَعرابي: هو الذي لا يشتهي النساء ولا يقربهنّ.
- الأَزهري: رج حَصُورٌ إِذا حُصِرَ عن النساء فلا يستطيعهنّ والحَصُورُ: الذي لا يأْت النساء.
- وامرأَة حَصْراءُ أَي رَتْقاء.
- وفي حديث القِبْطِيِّ الذي أَم النبي ، صلى الله عليه وسلم، عليّاً بقتله، قال: فرفعت الريحُ ثوبَه فإِذا هو حَصُورٌ؛ هو الذي لا يأْتي النساء لأَنه حبس عن النكاح ومنع، وه فَعُول بمعنى مَفْعُول، وهو في هذا الحديث المحبوب الذكر والانثيين، وذل أَبلغ في الحَصَرِ لعدم آلة النكاح، وأَما العاقر فهو الذي يأْتيهنّ ول يولد له، وكله من الحَبْسِ والاحتباس.
- ويقال: قوم مُحَصْرُون إِذ حُوصِرُوا في حِصْنٍ، وكذلك هم مُحْصَرُون في الحج.
- قال الله عز وجل: فإِ أُحْصِرْتم والحِصارُ: الموضع الذي يُحْصَرُ فيه الإِنسان؛ تقول: حَصَرُوه حَصْرا وحاصَرُوه؛ وكذلك قول رؤبة مِدْحَةَ مَحْصُورٍ تَشَكَّى الحَصْرَ قال يعني بالمحصور المحبوس.
- والإِحصارُ: أَن يُحْصَر الحاج عن بلو المناسك بمرض أَو نحوه.
- وفي حديث الحج: المُحْصَرُ بمرض لا يُحِلُّ حتى يطو بالبيت؛ هو ذلك الإِحْصارُ المنع والحبس.
- قال الفرّاء: العرب تقول للذ يمنعه خوف أَو مرض من الوصول إِلى تمام حجه أَو عمرته، وكل ما لم يك مقهوراً كالحبس والسحر وأَشباه ذلك، يقال في المرض: قد أُحْصِرَ، وفي الحب إِذا حبسه سلطان أَو قاهر مانع: حُصِرَ، فهذا فرق بينهما؛ ولو نويت بقه السلطان أَنها علة مانعة ولم تذهب إِلى فعل الفاعل جاز لك أَن تقول ق أُحْصِرَ الرجل، ولو قلت في أُحْصِرَ من الوجع والمرض إِن المرض خَصَره أَ الخوف جاز أَن تقول حُصِرَ.
- قوله عز وجل: وسيداً وحصوراً: يقال: إِن المُحْصَرُ عن النساء لأَنها علة قيس بمحبوس فعلى هذا فابْنِ، وقيل: سم حصوراً لأَنه حبس عما يكون من الرجال وحَصَرَني الشيء وأَحْصَرَني: حبسني؛ وأَنشد لابن ميادة وما هجرُ لَيْلَى أَن تكونَ تَباعَدَت عليكَ، ولا أَنْ أَحْصَرَتْكَ شُغُول في باب فَعَلَ وأَفْعَلَ.
- وروى الأَزهري عن يونس أَنه قال: إِذا رُدّ الرجل عن وجه يريده فقد أُحْصِرَ، وإِذا حبس فقد حُصِرَ.
- أَبو عبيدة حُصِرَ الرجل في الحبس وأُحْصِرَ في السفر من مرض أَو انقطاع به.
- قال اب السكيت: يقال أَحصره المرض إِذا منعه من السفر أَو من حاجة يريدها وأَحصر العدوّ إِذا ضيق عليه فَحصِرَ أَي ضاق صدره.
- الجوهري: وحَصَرَهُ العدو يَحْصُرُونه إِذا ضيقوا عليه وأَحاطوا به وحاصَرُوه مُحاصَرَةً وحِصاراً وقال أَبو إِسحق: النحوي: الروية عن أَهل اللغة أَن يقال للذي يمنعه الخو والمرض أُحْصِرَ، قال: ويقال للمحبوس حُصِرَ؛ وإِنما كان ذلك كذلك لأَ الرجل إِذا امتنع من التصرف فقد حَصَرَ نَفْسَه فكَأَنَّ المرض أَحبس أَي جعله يحبس نفسه، وقولك حَصَرْتُه حبسته لا أَنه أَحبس نفسه فلا يجو فيه أَحصر؛ قال الأَزهري: وقد صحت الرواية عن ابن عباس أَنه قال: لا حَصْر إِلاَّ حَصْرُ العدوّ، فجعله بغير أَلف جائزاً بمعنى قول الله عز وجل فإِن أُحْصِرْتُمْ فما اسْتَيْسَرَ من الهَدْيِ؛ قال: وقال الله عز وجل وجعلنا جهنم للكافرين حَصِيراً؛ أَي مَحْبِساً ومَحْصَِراً.
- ويقا حَصَرْتُ القومَ في مدينة، بغير أَلف، وقد أَحْصَرَه المرض أَي منعه من السفر وأَصلُ الخَصْرِ والإِحْصارِ: المنعُ؛ وأَحْصَرَهُ المرضُ.
- وحُصِرَ ف الحبس: أَقوى من أُحْصِرَ لأَن القرآن جاء بها والحَصِيرُ: الطريق، والجمع حُصُرٌ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد لما رأَيتُ فِجاجَ البِيدِ قد وضَحَتْ ولاحَ من نُجُدٍ عادِيَّةٌ حُصُر نُجْدٌ: جمع نَجْدٍ كَسَحْلٍ وسُحُلٍ.
- وعادية: قديمة.
- وحَصَرَ الشيء يَحْصُرُه حَصْراً: استوعبه.
- والحَصِيرُ: وجه الأَرض، والجمع أَحْصِرَة وحُصُر.
- والحَصِيرُ: سَقيفَة تُصنع من بَرْديٍّ وأَسَلٍ ثم تفرش، سمي بذل لأَنه يلي وجه الأَرض، وقيل: الحَصِيرُ المنسوجُ، سمي حَصِيراً لأَن حُصِرَتْ طاقته بعضها مع بعض.
- والحَصِيرُ أَفضلُ الجهاد وأَكملُه حجّ مَبْرُورٌ ثم لزومُ الحَصِيرِ؛ وفي رواية أَنه قال لأَزواجه هذه ثم قال لزوم الحُصُرِ أَي أَنكنَّ لا تَعُدْنَ تخرجن من بيوتكنّ وتلزمن الحُصُرَ؛ وه جمع حَصِير الذي يبسط في البيوت، وتضم الصاد وتسكن تخفيفاً؛ وقول أَب ذؤيب يصف ماء مزج به خمر تَحَدَّرَ عن شاهِقِ كالحَصِي ـرِ ، مُسْتَقْبِلَ الريحِ، والفَيْءُ قَر يقول: تَنَزَّلَ الماءُ من جبل شاهق له طرائق كشُطَب الحصير والحَصِيرُ: البِساطُ الصغير من النبات.
- والحَصِيرُ: الجَنْبُ، والحَصِيرانِ الجَنْبانِ.
- الأَزهري: الجَنْبُّ يقال له الحَصِيرُ لأَن بعض الأَضلا مَحْصُورٌ مع بعض؛ وقيل: الحَصِيرُ ما بين العِرْقِ الذي يظهر في جنب البعي والفرس معترضاً فما فوقه إِلى مُنْقَطَعِ الجَنْبِ.
- والحَصِيرُ: لحمُ م بين الكتف إِلى الخاصرة؛ وأَما قول الهذلي وقالوا: تركنا القومَ قد حَصَرُوا به ولا غَرْوَ أَنْ قد كانَ ثَمَّ لَحيم قالوا: معنى حصروا به أَي أَحاطوا به.
- وحَصِيرا السيف: جانباه وحَصِيرُه: فِرِنْدُه الذي تراه كَأَنه مَدَبُّ النملِ؛ قال زهير بِرَجْمٍ كَوَقْعِ الهُنْدُوانِيِّ، أَخْلَصَ الصَّ ياقِلُ منه عن حَصِيرٍ ورَوْنَق وأَرض مَحْصُورة ومنصورة ومضبوطة أَي ممطورة.
- والحَِصارُ والمِحْصَرَةُ حَقيبَةٌ؛ وقال الجوهري وسادَةٌ تلقى على البعير ويرفع مؤخرها فتجعل كآخِرَةِ الرجل ويحش مقدّمها، فيكون كقادِمَةِ الرحل، وقيل: هو مَرْكَبٌ به الرَّاضَةُ؛ وقيل: ه كساء يطرح على ظهره يُكْتَفَلُ به وأَحْصَرْتُ الجملَ وحَصَرْتُه: جعلت له حِصاراً، وهو كساء يجعل حو سَنامِهِ.
- وحَصَرَ البعيرَ يَحْصُرُه ويحْصِرُه حَصْراً واحْتَصَرَهُ شَدَّه بالحِصار والمِحْصَرَةُ: قَتَبٌ صغير يُحْصَرَ به البعير ويلقى غليه أَدا الراكب.
- وفي حديث أَبي بكر: أَن سَعْداً الأَسْلَمِيَّ قال: رأَيته بالخَذَوات وقد حَلَّ سُفْرَةً مُعَلَّقَةً في مؤَخَّرَةِ الحِصَارِ؛ هو من ذلك وفي حديث حذيفةَ: تُعْرَضُ الفِتَنُ على القلوب عَرْضَ الحصير أَي تحي بالقلوب؛ يقال: حَصَرَ به القومُ أَي أَطافوا؛ وقيل: هو عِرْقٌ يمتد معترِضاً على جنب الدابة إِلى ناحية بطنها فشبه الفتن بذلك؛ وقيل: هو ثوب مزخر منقوش إِذا نشر أَخذ القلوب بحسن صنعته، وكذلك الفتنة تزين وتزخر للناس، وعاقبة ذلك إِلى غرور.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حصر
- مساحة من الأرض تحيط بها أراض بلد آخر. فمثلا منطقة ناچرني كاراباخ أرض حصر داخل دولة أزبايجان (وهي موضوع حرب طويلة). يمكن استعمال هذه الكلمة أيضا للإشارة إلى بلد مقسم طائفيا فهناك مثلا مناطق كاثوليكية حصر داخل شمال ايرلندا ذي الأغلبية البروتستانتية.
- مصطلحات سياسية.
(ب)حصر الرّجل
- تعب تعبًا شديدًا.
ترجمة حصر باللغة الإنجليزية
حصر
Incarceration Limitation Restriction