معنى كلمة قفل في القاموس
الفعل
قَفَلَالمصدر
قفلفي القواميس
- قُفْلٌ : (جامد)
سَدَّ البَابَ بِالقُفْلِ : عُلْبَةٌ حَدِيدِيَّةٌ ذَاتُ رَأْسٍ دَائِرِيٍّ، فِي جَنْبِهَا أَوْ وَسَط
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قفَلَ
- قفَلَ من يقفُل ويَقفِل ، قُفُولاً ، فهو قافِل ، والمفعول مقفولٌ منه.
- قفَل من السَّفَرِ رجَع، عاد.
(ب)قفَلَ
- قفَلَ يَقفُل ويَقفِل ، قَفْلاً ، فهو قافِل ، والمفعول مَقْفول.
- قفَل البابَ ونحوَه أغلقه بالقُفْل.
- قفَل الصُّنبورَ.
- قفَل سُتْرَتَهُ: أدخل الأَزرارَ في عُراها.
- قفَل حسابًا: أوقفه.
معجم الغني
+
(أ)قَفَلَ
- [ق ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَفَلْتُ، أَقْفُلُ، اُقْفُلْ، (أَقْفِلُ، اِقْفِلْ)، مصدر قُفُولٌ.
- قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ.
- :قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ.
- :قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ.
- :قَفَلَ الْجِلْدُ : يَبِسَ.
- :قَفَلَ القَائِدُ الْجُنْدَ : أَرْجَعَهُمْ.
(ب)قَفَلَ
- [ق ف ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). قَفَلْتُ، أَقْفُلُ، اُقْفُلْ، مصدر قَفْلٌ.
- :قَفَلَ الْبَابَ : سَدَّهُ، غَلَقَهُ.
- :قَفَلَ الطَّعَامَ : جَمَعَهُ، اِحْتَكَرَهُ.
- :قَفَلَ السَّائِرَ بِعَيْنَيْهِ : أَتْبَعَهُ بَصَرَهُ.
- :قَفَلَ الشَّيْءَ : خَمَّنَهُ، حَزَرَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)قفَل
- قفل.
- يقفل ويقفل ، قفلا وقفولا.
- قفل رجع من السفر بخاصة.
- قفل القائد الجند : أرجعهم.
- قفل في الجبل : صعد.
(ب)قفل
- يقفل ، قفولا.
- قفل الفرس : ضمر، دق.
المعجم الوسيط
+
قَفَلَ
- قَفَلَ الفرسُ قَفَلَ قُفُولا: ضَمُر.
- و قَفَلَ الجِلدُ أَو الشجرُ: يَبِسَ.
- و قَفَلَ من السفرِ ونحوِه: رَجَعَ.
- و قَفَلَ في الجبل: صَعَّد.
- و قَفَلَ الطعامَ قَفْلاً: جمعَهُ واحتكرَهُ.
- و قَفَلَ الشيءَ: حَزَرَهُ وَخمَّنَهُ.
- و قَفَلَ القومَ بعينه: أتبعهم بَصَرَهُ.
المحيط في اللغة
+
قَفَلَ
- ـ قَفَلَ قُفولاً: رَجَعَ، فهو قافِلٌ ج: قُفَّالٌ.
- ـ قَفَلُ: اسمُ الجمعِ.
- ـ قافِلَةُ: الرَّفْقَةُ القُفَّالُ، والمُبْتَدِئَةُ في السَّفَرِ تفاؤُلاً بالرجوعِ، وأقْفَلْتُهم.
- ـ قَفَلَ الفَحْلُ يَقْفِلُ قُفولاً: اهْتاجَ للضِرابِ.
- ـ قَفَلَ الطعامَ: احتَكَرَهُ.
- ـ قَفَلَ الجِلْدُ، وقَفِلَ، قُفولاً فهو قافِلٌ وقَفيلٌ، بَيِّنُ القَفَلِ.
- ـ قَفَلَ الشيءَ: حَزَرَهُ.
- ـ قَفَلَ القومُ الطعامَ يَقْفِلونَهُ: جَمَعوهُ.
- ـ قافِلُ: اليابِسُ الجِلْدِ أو اليَدِ، وموضع، واسمٌ.
- ـ قَفْلُ وقَفِيلُ: ما يَبِسَ من الشجرِ، وقد قَفَلَ وقَفِلَ.
- ـ قَفِيلُ: السَّوْطُ، والجُلاَّبُ، والشِعْبُ الضَّيِّقُ، كأَنه دَرْبٌ مُقْفَلٌ لا يُمْكِنُ فيه العدْوُ، وموضع، ونَبْتٌ.
- ـ قُفْلُ: شجرٌ حِجازِيٌّ، وعَلَمٌ، والحديدُ الذي يُغْلَقُ به البابُ ج: أقْفالٌ وأقْفُلٌ وقُفولٌ، وأقْفَلَ البابَ، وأقْفَلَ عليه فانْقَفَل واقْتَفَلَ.
- ـ رجُلٌ مُتَقَفِّلُ اليَدَيْنِ، ومُقْتَفِلُهُما، مَبْنِيَّيْنِ للفاعِلِ: لَئيمٌ، أو لا يَكادُ يَخْرُجُ من يَدِه خيرٌ.
- ـ قَفْلَةُ: القَفا، وإِعْطاؤُكَ شيئاً بمَرَّةٍ، والوازِنُ من الدَّراهِمِ، والشجرةُ اليابسةُ.
- ـ قُفَلَةُ: الحافِظُ لكلِّ ما يَسْمَعُ.
- ـ أقْفَلَهُم: أتْبَعَهُم بَصَرَه.
- ـ أقْفَلَ على الأمرِ: جَمَعَهُم.
- ـ قِيفالُ: عِرْقٌ في اليَدِ يُفْصَدُ، مُعَرَّبٌ.
- ـ اسْتَقْفَلَ: بخِلَ.
- ـ قَفْلٌ: ثَنِيَّةٌ قُرْبَ قَرْنِ المَنازِلِ.
- ـ قُفْلُ: حصْنٌ باليمنِ.
- ـ قافِلاءُ: موضع.
- ـ قُوفِيلُ: قرية بنابُلُس.
- ـ قُوفَلُ: الفُوفَلُ، بالفاءَيْنِ وهو أشْهَرُ.
مختار الصحاح
+
قفل
- ق ف ل: القُفْلُ معروف و القُفُولُ الرجوع من السفر وبابه دخل ومنه القافِلَةُ وهي الرفقة الراجعة من السفر أقْفَلَ الباب و قَفَّلَ الأبواب تقفيِيلاً مثل اغلق وغلق و القِيفَالُ عرق في اليد يفصد وهو معرب.
معجم لسان العرب
+
قفل
- القُفُول: الرُّجوع من السفر، وقيل: القُفُول رجوع الجُنْد بع الغَزْوِ، قَفَل القوم يَقْفُلون، بالضم، قُفولاً وقَفْلاً؛ ورجل قافِل م قوم قُفَّال، والقَفَل اسم للجمع.
- التهذيب: وهُمُ القَفَل بمنزلة القَعَ اسم يلزمهم.
- والقَفَل أَيضاً: القُفول.
- تقول: جاءهم القَفَل والقُفول واشتقَّ اسمُ القافِلة من ذلك لأَنهم يَقْفُلون، وقد جاء القَفَل بمعن القُفُول؛ قال الراجز عِلْباء، أَبْشِرْ بأَبيكَ والقَفَل أَتاكَ، إِنْ لم يَنْقَطِعْ باقي الأَجَلْ هَوَلْوَل، إِذا وَنى القومُ نَزَل قال أَبو منصور: سميت القافِلة قافِلة تَفاؤلاً بقُفُولها عن سَفره الذي ابتدأَته، قال: وظن ابنُ قتيبة أَن عوامَّ الناس يغلَطون في تسميته الناهِضين في سفر أَنشؤوه قافِلة، وأَنها لا تسمَّى قافِلة إِلا منصرِف إِلى وَطنِها، وهذا غلَط،ما زالت العرب تسمي الناهضين في ابتداء الأَسفا قافِلة تفاؤلاً بأَن يُيَسِّر الله لها القُفول، وهو شائع في كلا فُصحائهم إِلى اليوم.
- والقافِلة: الرُّفْقة الراجعة من السفر.
- ابن سيده القافِلة القُفَّال، إِمَّا أَن يكونوا أَرادو القافِل أَي الفَريق القافِ فأَدخلوا الهاء للمبالغة، وإِما أَن يريدوا الرُّفْقة القافِلة فحذفو الموصوف وغلبت الصفة على الاسم، وهو أَجود، وقد أَقفَلَهم هو وقَفَلَهم وأَقفَلْتُ الجُنْدَ من مَبْعَثهم.
- وفي حديث جبير بن مُطْعِم: بَيْنا هو يَسِي مع النبي، صلى الله عليه وسلم، مَقْفَلَه من حُنَينٍ أَي عند رُجوع منها والمَقْفَل: مصدر قَفَل يَقْفُل إِذا عاد من سفره؛ قال: وقد يقا للسَّفْر قُفُول في الذهاب والمجيء، وأَكثر ما يستعمل في الرُّجوع، وتكرر ف الحديث وجاء في بعض رواياته: أَقْفَل الجيشُ وقَلَّما أَقْفَلْنا، والمعرو قَفَل وقَفَلْنا وأَقفلَنا غيرُنا وأُقْفِلْنا، على ما لم يسم فاعله وفي حديث ابن عمر: قَفْلَةٌ كغَزْوة؛ القَفْلة: المرَّة من القُفول أَ أَنَّ أَجْرَ المُجاهد في انصرافه إِلى أَهله بعد غزوه كأَجْرِه في إِقبال إِلى الجهاد، لأَن في قفوله إِراحةً للنفس، واستعداداً بالقوَّة للعَوْد وحفظاً لأَهله برجوعه إِليهم، وقيل: أَراد بذلك التعقيب، وهو رجوع ثانياً في الوجه الذي جاء منه منصرِفاً، وإِن لم يلق عدوّاً ولم يشهد قتالاً وقد يفعل ذلك الجيش إِذا انصرفوا من مَغْزاهم لأَحد أَمرين: أَحدهما أَ العدوّ إِذا رآهم قد انصرفوا عنه أَمنوهم وخرجوا من أَمكنتهم فإِذ قَفَل الجيشُ إِلى دار العدوّ نالوا الفُرْصة منهم فأَغاروا عليهم، والآخ أَنهم إِذا انصرفوا ظاهرين لم يأْمنوا أَن يَقْفُوَ العدوُّ أَثره فيُوقِعُوا بهم وهم غارُّون، فربما استظهر الجيشُ أَو بعضهُم بالرجوع عل أَدْراجهم، فإِن كان من العدوّ طلَب كانوا مستعدِّين للقائهم، وإِلا فقد سلمو وأَحرزوا ما معهم من الغنيمة، وقيل: يحتمل أَن يكون سُئل عن قوم قَفَلو لخوفهم أَن يَدْهَمَهم من عدوّهم مَن هو أَكثر عدداً منهم فقَفّلو ليَستَضيفوا لهم عدداً آخر من أَصحابهم، ثم يَكُرُّوا على عدوّهم والقُفول: اليُبوس، وقد قَفَل يَقْفِل، بالكسر؛ قال لبيد حتى إِذا يَئِسَ الرُّماة، وأَرْسَلُو غُضْفاً دَواجنَ قافِلاً أَعْصامُه والأَعْصام: القَلائد، واحدتها عِصْمة ثم جمعت على عِصَم، ثم جمع عِصَ على أَعْصام مثل شِيعة وشِيَع وأَشْياع.
- وقَفَل الجلد يَقْفُل قُفُولا وقَفِل، فهو قافِل وقفِيل: يَبِس.
- وشيخٌ قافِل: يابس.
- ورجل قافِل: ياب الجلد، وقيل: هو اليابس اليد.
- وأَقْفَله الصومُ إِذا أَيبسه.
- وأَقْفَلْت الجلد إِذا أَيبسته.
- والقَفْل، بالفتح: ما يَبِس من الشجر؛ قال أَب ذؤيب:ومُفْرِهة عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْ واحدتها قَفْلة وقَفَلة؛ الأَخيرة، بالفتح، عن ابن الأَعرابي، حكاه بفت الفاء وأَسكنها سائر أَهل اللغة؛ ومنه قول مُعَقِّر بن حِمَار (* قول [ ومنه قول معقر بن حمار ] هذا هو الصواب في اسمه وقد تقدم في مادة عقر أن ابن حباب خطأ) لابنته بعدما كُفَّ بصرُه وقد سمع صوت راعدة: أَ بُنَيَّةُ وائِلي بي إِلى جانب قَفْلة فإِنها لا تنبُت إِلا بمَنْجاة م السَّيْل؛ فإِن كان ذلك صحيحاً فقَفْل اسم الجمع والقَفِيل: كالقَفْل، وقد قَفَل يَقْفِل وقَفِلَ.
- والقَفِيل أَيضاً نبت.
- والقَفِيل: السَّوْط؛ قال ابن سيده: أَراه لأَنه يصنع من الجلد اليابس قال أَبو محمد الفقعسي لمَّا أَتاك يابِساً قِرْشَبَّا قمت إِليه بالقَفِيل ضَرْبا ضَرْب بَعِير السوء إِذْ أَحَبَّ أَحَبّ هنا برَك، وقيل: حَرَن.
- وخيل قَوافِل أَي ضَوامر؛ وأَنشد ابن بر لامرئ القيس نحن جَلَبْنا القُرَّح القَوافِل وقال خفاف بن ندبة سَلِيل نَجِيبةٍ لنَجِيب صِدْ تَصَنْدَلَ قافِلاً، والمُخُّ رَار ويقال للفرس إِذا ضَمَر: قَفَل يَقْفِل قُفُولاً، وهو القافِل والشازِ والشاسِبُ؛ وأَنشد ابن بري في ترجمة خشب قافِل جُرْشع تَراه كتَيْس ال رمْلِ، لا مُقْرِف ولا مَخْشُو قافل: ضامر.
- ابن شميل: قَفَل القومُ الطعام وهم يَقْفِلون ومَكَر القومُ (* قوله [ ومكر القوم إلخ ] هكذا في الأصل مضبوطاً ولم يذكره في ماد مكر، والذي في القاموس فيها: والتمكير احتكار الحبوب في البيوت) إِذ احْتَكَرُوا يَمْكُرُون؛ رواه المصاحفي عنه.
- وفي نوادر الأَعراب: أَقْفَلْ القومَ في الطريق، قال: وقَفَلْتهم بعيني قَفْلاً أَتْبعتهم بَصَري، وكذل قَذَذْتهم.
- وقالوا في موضع: أَقْفَلْتهم على كذا أَي جمعتهم والقُفْل والقُفُلُّ: ما يُغلَق به الباب مما ليس بكثيف ونحوه، والجم أَقْفال وأَقْفُل، وقرأَ بعضهم: أَم على قلوب أَقْفُلُها؛ حكى ذلك اب سيده عن ابن جني، وقُفُول عن الهجري؛ قال: وأَنشدت أُم القرمد تَرَى عَيْنُه ما في الكتاب، وقلبُه عن الدِّين، أَعْمَى واثِق بقُفُو وفِعْلُه الإِقْفال.
- وقد أَقْفَل الباب وأَقْفَل عليه فانْقَفَ واقْتَفَل، والنون أَعلى، والباب مُقْفَل ولا يقال مَقْفول.
- الجوهري: أَقْفَلْ الباب وقَفَّل الأَبواب مثل أَغْلَق وغَلَّق.
- وفي حديث عمر أَنه قال أَربع مُقْفَلات: النذرُ والطلاق والعِتاق والنكاحُ، أَي لا مَخْرج منهن لقائلهنّ كأَن عليهنّ أَقْفالاً، فمتى جرى بهنّ اللسان وجب بهنّ الحُكْم ويقال للبخيل: هو مُقْفَل اليدين.
- ورجل مُقْفَل اليدين ومُقْتَفِل: لئيم كلاهما على المثل.
- والمُقْتَفِل من الناس: الذي لا يُخرِج من يديه خيراً وامرأَة مُقْتَفِلة وقَفَل الفَحْل يَقْفِل قُفولاً: اهتاج للضِّراب والقَفْلة: إِعطاؤك إِنساناً شيئاً بمرّة، يقال: أَعطاه أَلفاً قَفْلة ابن دريد: ودرهم قَفْلة أَي وازِنٌ، والهاء أَصلية؛ قال الأَزهري: هذا م كلام أَهل اليمن، قال: ولا أَدري ما أَراد بقوله الهاء أَصلية ورج قُفَلة: حافظ لكل ما يسمع والقُفْل: شجر بالحجاز يضخُم ويتخذ النساء من ورَقه غُمْراً يجيء أَحمر واحدته قُفْلة، وحكاه كراع بالفتح، ووصفها الأَزهري فقال: تنبت ف نُجُود لأَرض وتَيْبَس في أَوَّل الهَيْج.
- وقال أَبو عبيد: القَفْل ما يَبِ من الشجر؛ وأَنشد قول أَبي ذؤيب فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْ قال أَبو منصور: القَفْل جمع قَفْلة وهي شجرة بعينها تَهِيج في وَغْر الصيف، فإِذا هبَّت البوارِح بها قلعتْها وطيَّرتها في الجوِّ والمِقْفَل من النخل: التي يَتَحاتُّ ما عليها من الحمل؛ حكاه أَب حنيفة عن ابن الأَعرابي والقِيفال: عِرْق في اليَدِ يُفْصَد، وهو معرَّب وقَفِيل والقُفَال: موضعان؛ قال لبيد أَلَمْ تُلْمِم على الدِّمَنِ الخَوال لِسَلْمى بالمَذانِب فالقُفالِ.
ترجمة قفل باللغة الإنجليزية
قفل
Lock Latch Padlock Enclosure Shutter Fastener