معنى كلمة غلق في القاموس
الفعل
غَلَقَالمصدر
غلقفي القواميس
- غَلَقٌ : (مصدر)
(مصدر: غَلِقَ).
1 - غَلَقُ الْبَابِ : مَا يُغْلَقُ بِهِ الْبَ - غَلِقٌ : (صيغة مبالغة)
غَلِقٌ - غَلِقٌ، ةٌ [غ ل ق] (صِيغَةُ فَعِل).
1 - كَلاَمٌ غَلِقٌ : مُبْهَمٌ، مُلْتَبِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غلَقَ
- غلَقَ يَغلِق ، غَلْقًا ، فهو غالق ، والمفعول مَغْلوق.
- غلَق البابَ ونحوَه أوصده، أقفله، عكس فتحه.
- غلَق الدولابَ/ الدرجَ.
- غلَق بابَ المناقشة في الموضوع.
(ب)غلَّقَ
- غلَّقَ يُغلِّق ، تغليقًا ، فهو مغلِّق ، والمفعول مغلَّق.
- غلَّق الأبوابَ بالغ في إغلاقها.
- {وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ}.
معجم الغني
+
(أ)غَلِقٌ
- [غ ل ق]. (صِيغَةُ فَعِل).
- :كَلاَمٌ غَلِقٌ : مُبْهَمٌ، مُلْتَبِسٌ.
- :وَلَدٌ غَلِقٌ : ضَيِّقُ الخُلُقِ.
- :إِنْسَانٌ غَلِقٌ : كَثِيرُ الْغَضَبِ.
(ب)غَلِقَ
- [غ ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم). غَلِقَ، يَغْلَقُ، مصدر غَلَقٌ.
- :غَلِقَ الْبَابُ : عَسُرَ فَتْحُهُ.
- :غَلِقَ الرَّجُلُ : ضَاقَ صَدْرُهُ وَقَلَّ صَبْرُهُ.
- :غَلِقَ الشَّابُّ : سَاءَ خُلُقُهُ.
- :غَلِقَ الرَّهْنُ : لَمْ يَقْدِرِ الرَّاهِنُ عَلَى تَخْلِيصِهِ فَصَارَ مِلْكاً لِلْمُرْتَهِنِ.
- :غَلِقَ الأَسِيرُ : لَمْ يُفْدَ، أَيْ لَمْ يُخَلَّصْ مِنْ أَسْرِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)غَلق
- غلق.
- يغلق ، غلقا.
- غلق ضجر.
- غلق غضب.
- غلق ساء خلقه.
- غلق الرهن : لم يقدر الراهن على تخليصه فصار ملكا للمرتهن.
- غلق قل صبره.
- غلق الأسير أو نحوه : لم يفد لتمريره من الأسر.
(ب)غلق
- يغلق ، غلقا.
- غلق الباب : أطبقه، ثبت ما يتحرك منه سادا به فتحته.
المعجم الوسيط
+
(أ)الغَلِقُ
- الغَلِقُ ما أُشكل من الكلام.
(ب)غَلَقَ
- غَلَقَ البابَ غَلَقَ ِ غَلْقًا: أَوصده.
مختار الصحاح
+
غلق
- غ ل ق: أَغْلَقَ الباب فهو مُغْلَقٌ والاسم الغَلْقُ و غَلَقَهُ لغة رديئة متروكة و غَلَّقَ الأبوبا شُدد للكثرة وربما قالوا أغْلَقَ الأبواب و الغَلَقُ بفتحتين المِغْلاقُ وهو ما يُغلق به الباب و غَلِقَ الرهن من باب طرِب استحقه المُرتهن وذلك إذا لم يُفتك في الوقت المشروط وفي الحديث {لا يُغلق الرهن} و اسْتَغْلَقَ عليه الكلام أي ارتتج عليه وكلام غَلِقٌ أي مُشكل.
معجم لسان العرب
+
غلق
- غَلَقَ الباب وأَغْلَقه وغَلَّقه؛ الأُولى عن ابن دريد عزاها إل أَبي زيد وهي نادرة، فهو مُغْلَق، وفي التنزيل: وغَلَّقَت الأبواب؛ قا سيبويه: غَلَّقت الأبواب للتكثير، وقد يقال أَغْلَقت يراد بها التكثير قال: وهو عربيّ جيد.
- وباب غُلُق: مُغْلَقٌ، وهو فُعُل بمعنى مَفْعول مث قارُورَة، وباب فُتُح أَي واسع ضخم وجِذْع قُطُل، والاسم الغَلْقُ؛ ومنه قو الشاعر وباب إذا ما مالَ للغَلْقِ يَصْرِ ويقال: هذا من غَلَقْتُ الباب غَلْقاً، وهي لغة رديئة متروكة؛ قال أَب الأسود الدؤلي ولا أَقولُ لقِدْرِ القوم قد غَلِيَتْ ولا أَقولُ لباب الدَّار مَغْلوق وقال الفرزدق ما زِلْتُ أَفتح أَبواباً وأُغْلِقها حتى أَتَيْتُ أَبا عَمْرو بنَ عَمَّار قال أَبو حاتم السجستاني: يريد أَبا عمرو بن العلاء.
- وغَلِقَ الباب وانْغَلقَ واسْتَغْلق إذا عسر فتحه.
- والمِغْلاقُ: المِرْتاجُ.
- والغَلَقُ المِغْلاقُ، بالتحريك، وهو ما يُغْلَقُ به الباب ويفتح، والجمع أَغْلاق قال سيبويه: لم يجاوزوا به هذا البناء؛ واستعاره الفرزدق فقال فبِتْنَ بجانِبَيَّ مُصَرَّعاتٍ وبِتُّ أَفُضّ أَغْلاقََ الخِتام قال الفارسي: أَراد خِتام الأَغْلاقِ فقَلَب.
- وفي حديث قتل أَبي رافع ثم عَلَّقَ الأَغالِيقَ على وَدٍّ؛ هي المفاتيح، واحدها إغْلِيقٌ والغَلاقُ والمِغْلاق والمُغْلوق: كالغَلَق.
- واسْتَغْلَقَ عليه الكلام أَ ارْتُتِجَ عليه.
- وكلام غَلِقٌ أي مشكل.
- وفي الحديث: لا طلاق ولا عَتاق ف إغْلاقٍ أَي في إكراه، ومعنى الإغْلاقِ الإكراه، لأن المُغْلَق مكرَهٌ علي في أَمره ومضيَّق عليه في تصرفه كأَنه يُغْلَقُ عليه الباب ويحبس ويضيّ عليه حتى يطلِّق.
- وإغْلاقُ القاتل: إسلامه إلى وليّ المقتول فيَحْكم ف دمه ما شاء.
- يقال: أُغْلِق فلان بجَرِيرِتِه؛ وقال الفرزدق أَسارى حديدٍ أُغْلِقَتْ بدِمائه والاسم منه الغَلاقُ؛ وقال عدي بن زيد وتقول العُداةُ: أَوْدَى عَدِيٌّ وبَنُوهُ قد أَيْقَنُوا بالغَلاق ابن الأعرابي: أَغْلَقَ زيدٌ عمراً على شيء يفعله إذا أَكرهه عليه والمِغْلَقُ والمِغْلاق: السهم السابع من قِداح المَيْسِر.
- والمَغالِقُ الأَزْلام، وكل سهم في الميسِر مِغْلَق؛ قال لبيد وجَزُور أَيْسارٍ دَعَوْتُ، لحتْفِها بمَغالِقٍ متشابِهٍ أَجْرامُه (* في معلقة لبيد: أجسامها بدل أجرامها: وفي رواية التبريزي: أعلامها أ علاماتها) والمَغالقُ: قِداح الميْسر؛ قال الأسود بن يَعْفُر إذا قحطت والزَّاجِرِين المَغالِقَ الليث: المِغْلَقُ السهم السابع في مُضَعَّفِ المَيْسِر، وسمي مِغْلَقا لأنه يَسْتَغْلِقُ ما يبقى من آخر الميَسِر، ويُجْمَع مَغالِقَ، وأنش بيت لبيد وجَزُور أَيْسارٍ دعوت لحتفه قال أَبو منصور: غلط الليث في تفسير قوله بمَغالق، والمَغالقُ من نُعُو قِداح المَيْسر التي يكون لها الفوز، وليست المَغالِقُ من أَسمائها، وه التي تُغْلِقُ الخَطَر فتوجبه للقامر الفائز كما يُغْلَقُ الرهن لمستحقه؛ ومنه قول عمرو بن قَمِيئة بأَيديهمُ مَقْرُومةٌ ومَغالِق يعود بأَرْزاقِ العيالِ مَنِيحُه ورجل غَلِقٌ: سيء الخلق.
- قال الليث: يقال احْتَدَّ فلان فَغَلِقَ ف حِدَّتِهِ أي نشب؛ وروى أَبو العباس أن ابن الأَعرابي أَنشده وقد جَعَلَ الرِّكُّ الضعيفُ يُسِيلُن إليك، ويُشْريك القليلُ فتَغْلَق قال: الرِّكُّ المطر الضعيف؛ يقول: إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت وأن كذلك فمتى نَتَّفق؟ ومنه قوله: أنت تَئِق وأنا مَئِق فكيف نتفق؟ قال أَب منصور: معنى قوله يُسِيلني إليك أي يُغضبني فيغريني بك، ويُشْرِيكَ أ يغضبك فتَغْلق أي تغضب وتحتدّ عليّ.
- ويقال: أُغْلِقَ فلان فَغَلِقَ غَلَقا إذا أُغضب فغضب واحتدّ.
- قال أبو بكر: الغَلِقُ الكثير الغضب؛ قال عمرو ب شأْس فأَغْلَقُ مِنْ دونِ امْرِئٍ، إن أَجَرْتُهُ فلا تُبْتَغَى عوراتهُ غَلَقَ البَعْل أي أَغضب غضباً شديداً.
- قال: والغَلِقُ الضيّق الخُلُق العسر الرضا وغَلِقَ في حِدَّته غَلَقاً: نشب، وكذلك الغِلِقُ في غير الأَناسي والغَلَقُ في الرهن: ضد الفك، فإذا فَكَّ الراهنُ الرهنَ فقد أَطلقه من وثاقه عن مُرْتَهنه.
- وقد أَغْلَقْتُ الرهن فَغَلِقَ أي أوجبته فوجب للمرتهن؛ ومن الحديث: ورجل ارتبط فرساً ليُغالِقَ عليها أي ليراهن، وكأنه كر الرِّهان في الخيل إذ كان على رسم الجاهلية.
- قال سيبويه: وغَلِقَ الرَّهْنُ ف يد المرتهن يَغْلق غَلَقاً وغُلُوقاً، فهو غَلِقٌ، استحقه المرتهن، وذل إذا لم يُفْتَكّ في الوقت المشروط.
- وفي الحديث: لا يغْلَق الرهن بما فيه قال زهير يذكر امرأَة وفارَقَتْكَ برَهْنٍ لا فكاكَ لَهُ يوم الوَدَاع، فأَمْسَى الرَّهْنُ قد غَلِق يعني أنها ارتهنت قلبه ورهنت به؛ وأَنشد شمر هل من نَجازٍ لمَوْعودٍ بَخِلْت به أو للرَّهين الذي اسْتَغْلَقْت من فادي وأنشد ابن الأعرابي لأوس بن حجر على العُمْرِ، واصطادَتْ فؤاداً كأن أَبو غَلِقٍ، في ليلتين، مؤجَّ وفسره فقال: أَبو غَلِقٍ أي صاحب رهن غَلِقَ، أَجله ليلتان أن يُفَكّ وغَلِقَ أي ذهب.
- ويقال: غَلِقَ الرهنُّ يَغْلَقُ غُلُوقاً إذا لم يوجد ل تخلص وبقي في يد المرتهن لا يقدر راهنه على تخليصه، والمعنى أنه ل يستحقه المرتهن إذا لم يَسْتَفِكَّه صاحبُه.
- وكان هذا من فعل الجاهلية أ الراهن إذا لم يُؤدِّ ما عليه في الوقت المعين مَلَكَ المرتهنُ الرَّهْنَ فأَبطله الإسلام.
- وقوم مَغَاليقُ: يَغْلَقُ الرهن على أَيديهم.
- وقال اب الأَعرابي في حديث داحسٍ والغبراء: إن قيساً أتى حذيفة بن بدرٍ فقال ل حذيفة: ما غَدَا بك؟ قال: غَدَوْتُ لأواضِعَك الرِّهانَ؛ أراد بالواضع إبطال الرِّهان أي أَضعه وتَضعه، فقال حذيفة: بل غدوتَ لتُغْلِقَهُ أي لتوجب وتؤكده.
- وأَغْلَقْتُ الرهن أي أَوجبته فَغَلِقَ للمرتهن أي وجب له.
- وقا أبو عبيد: غَلِقَ الرهنُ إذا استحقه المرتهن غَلَقاً.
- وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا يغْلَقُ الرهن أي لا يستحقه المرتهن إذا لم يَرُدّ الراهن ما رهنه فيه، وكان هذا من فعل الجاهلية فأَبطله النبي، صلى الل عليه وسلم، بقوله: لا يغْلَقُ الرهنُ.
- أَبو عمرو: الغَلَقُ الضَّجَر ومكان غَلِقٌ وضَجِرٌ أي ضيق، والضَّجْرُ الاسم، والضَّجَرُ المصدر والغَلَقُ: الهلاك؛ ومعنى لا يَغْلَق الرهنُ أي لا يهلك.
- وفي كتاب عمر إلى أب موسى: إياك والغَلَقَ؛ قال المبرد: الغلق ضيق الصدر وقلة الصبر.
- وأَغْلَق عليه الأمرُ إذا لم يَنْفسح.
- وغَلِقَ الأسيرُ والجاني، فهو غَلِقٌ: ل يُفْدَ؛ قال أَبو دَهْبَلٍ ما زِلْتَ في الغَفْرِ للذنوب وإطْ لاقٍ لِعَانٍ، بجُرْمِه، غَلِ شمر: يقال لكل شيء نَشِبَ في شيء فلزمه قد غَلِقَ، غَلِقَ في الباطل وغَلِقَ في البيع، وغَلَق بيعه فاسْتَغْلَقَ (* قوله [ وغلق بيعه فاستغلق هكذا هو بهذا الضبط في الأصل) واسْتَغْلَق الرجلُ إذا أُرْتِجَ عليه فلم يتكلم.
- وقال ابن شميل اسْتَغْلَقَني فلان في بَيْعي إذا لم يجعل لي خياراً في ردِّه، قال واسْتَغْلَقتُ على بيعته؛ وأَنشد شمر للفرزدق وعَرَّد عن بَنِيهِ الكَسْبَ منه ولو كانوا أُولي غَلَقٍ سِغَاب أُولي غَلَقٍ أي قد غَلِقُوا في الفقر والجوع.
- جمل غَلْق وغَلْقَةٌ إذ هزل وكبر.
- النوادر: شيْخٌ غَلْقٌ وجمل غَلْقٌ، وهو الكبير الأعْجَفُ وغَلِقَ ظهرُ البعير غَلَقاً، فهو غَلِقٌ: انتقض دَبَرهُ تحت الأَدَاة وكثُر غَلَقاً لا يبرأُ.
- ويقال: إن بعيرك لغَلِقُ الظهر، وقد غَلِقَ ظهره غَلَقاً، وهو أَن ترى ظهره أَجْمَعَ جُلُْبَتَين آثار دبَرٍ قد برأَت فأَن تنظر إلى صفحتيه تَبْرُقان.
- ابن شميل: الغَلَقُ شرُّ دَبَر البعير ل يقدر أن تُعادَى الأَداةُ عنه أي ترفع عنه حتى يكون مرتفعاً، وقد عادَيْ عنه الأَداةَ: وهو أن تجوب عنه القَتَب والحِلْس.
- وفي حديث جابر: شفاع النبي، صلى الله عليه وسلم، لمن أوثَقَ نفسَه وأَغْلَقَ ظهرَه.
- وغَلِق ظهرُ البعير إذا دَبِرَ، وأَغْلَقَهُ صاحبه إذا أَثقل حمله حتى يَدْبَرَ شبه الذنوب التي أَثقلت ظهر الإنسان بذلك.
- وغَلِقَت النخلة غَلَقاً، فه غَلِقةٌ: دوَّدَتْ أُصول سَعَفها وانقطع حَمْلُها والغِلْقةُ والغَلْقةُ: شجرة يَعْطِنُ بها أَهلُ الطائف وقال أَب حنيفة: الغَلْقة شجرة لا تطاق حِدَّة يَتَوَقَّعُ جانيها علي عينيه من بخاره أو مائها، وهي التي تُمَرَّطُ بها الجلود فلا تترك عليها شعرة ولا لحم إلاَّ حلقته؛ قال المرار جَرِبْنَ فلا يُهْنَأْنَ إلاَّ بِغَلْقَة عَطِينٍ، وأَبوالِ النِّساءِ القَواعِد وأورد الأزهري هذا البيت ونسبه لمزَزَّدّ.
- ابن السكيت: إهَابٌ مَغْلُو إذا جعلت فيه الغَلْقَة حين يُعْطَنُ، وهي شجرة تَعْطِنُ بها أهل الطائف وقال مرة: هي عشبة تجفَّف وتطحن ثم تُضْرَبُ بالماء وتنقع فيها الجلو فتمرّط، وربما خلطت بها شجرة تسمى الشَّرْجَبان، يقال منه أَديم مَغْلوق وقال مرة: الغَلْقةُ، بالفتح، عن البكري وغيره، والغِلْقَةُ، بالكسر، ع أَعرابي من ربيعة، كلاهما: شجرة تشبه العِظْلِمَ مُرَّة جدّاً ول يأْكلها شيء، والحبشة يطبخونها ثم يطلون بمائها السلاح فلا يصيب شيئاً إل قتله.
- وغَلاَّق: اسم رجل من بني تميم.
- وغَلاَّق: قبيلة أَو حيّ؛ أنشد اب الأَعرابي إذا تَجَلَّيْتَ غَلاَّقاً لِتَعْرِقَها لاحَتْ من اللُّؤْمِ في أَعْناقها الكُتب إنِّي وأَتْيَ ابنِ غَلاَّقٍ لِيَقْرِيَني كغابط الكلب يَبْغي النِّقْيَ في الذَّنَب ويروى: يبغي الطِّرْقَ، ويروى: يرجو الطِّرْق.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)غلق الباب ونحوه
- أوصده، أقفله، عكس فتحه.
- غلَق الدولابَ/ الدرجَ- غلَق بابَ المناقشة في الموضوع.
(ب)غلق الباب ونحوه
- غلَق؛ عسُر فتحُه.
- انهارت جدرانُ البئر فغَلِقت- ° غلِق الرَّهنُ في يد المرتهن.
ترجمة غلق باللغة الإنجليزية
غلق
Lock Closeness