معنى كلمة تيمي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تامَ
- تامَ يتيم ، تِمْ ، تَيْمًا ، فهو تَائِم ، والمفعول مَتِيم.
- تامه الحبُّ استعبده وذهب بعقله.
(ب)تيَّمَ
- تيَّمَ يتيِّم ، تتييمًا ، فهو مُتيِّم ، والمفعول مُتيَّم.
- تيَّمه الحبُّ أو الهوَى استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله.
- مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا.
معجم الغني
+
مُتَيَّمٌ
- جمع: ـون، ـات. [ت ي م]. (مفعول مِنْ تَيَّمَ). :شَاعِرٌ مُتَيَّمٌ : شَاعِرٌ مُسْتَبِدٌّ بِهِ الْحُبُّ وَقَدْ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)تَيم
- تيم.
- تتييما.
- تيمه الحب أو الحبيب : ذلـله، ذهب بعقله.
(ب)تام
- يتيم ، تيما.
- تام تخلى عن الناس.
- تامه الحب أو الحبيب : ذلـله وذهب بعقله.
المعجم الوسيط
+
(أ) التَّيْمُ
- التَّيْمُ : العبد.
- ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ، وتَيْمَ اللاّتِ.
(ب) التِّمُّ
- التِّمُّ الشيء التامّ.
- و التِّمُّ الفأْس.
- و التِّمُّ المِسحاة. والجمع : تِمَمٌ، وتِمَمَةٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ) التَّيْمُ
- ـ التَّيْمُ: العبدُ، ومنه: تيْمُ الله بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ، وتَيْمُ الله في النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، وفي قُرَيْشٍ تَيْمُ بنُ مُرَّةَ رَهْطُ أبي بكرٍ، رضي الله تعالى عنه، وتَيْمُ بنُ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وتَيْمُ بنُ قَيْسِ بنِ ثعلبةَ بنِ عُكابَةَ، وفي بكْرٍ تَيْمُ ابنُ شَيبانَ بنِ ثعلبةَ، وفي ضَبَّةَ تَيْمُ اللاتِ، وتَيْمُ بنُ ضَبَّةَ، وفي الخَزْرَجِ تَيْمُ اللاتِ.
- ـ تامَتْهُ المرأة أو العِشْقُ والحُبُّ تَيْماً وتَيَّمَتْهُ تَتْييماً: عَبَّدَتْه وذَلَّلَتْه.
- ـ التيمَةُ وأُتيمة ويُهْمَزُ: الشاةُ تُذَبُح في المجاعَةِ، والشاةُ الزائدةُ على الأربعينَ حتى تَبْلُغَ الفَريضةَ الأُخْرى، والتي تَحْلُبُها في المنْزِلِ ولَيْسَتْ بسائمَةٍ.
- ـ التَّميمةُ: المُعَلَّقَةُ على الصَّبِيِّ.
- ـ أرضٌ تَيْماءُ: قَفْرَةٌ مُضِلَّةٌ مُهْلِكَةٌ، أَو واسعَةٌ.
- ـ التَّيْماءُ: الفَلاةُ، وموضع.
- ـ تَيَمٌ: بَطْنٌ من غافِقٍ، منهم الماضي بن مُحمدٍ التَّيَمِيُّ، رَوى عن أنسٍ.
- ـ مُتَيَّمٍ: اسمٌ.
- ـ التَّيْماءُ: نُجومُ الجَوزاءِ.
(ب)تَمَّ
- ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً، وتِمامة ,وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به.
- ـ أتَمَّه عليه: جَعَلَه تامّاً.
- ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه: ما يَتِمُّ به.
- ـ لَيْلُ التِمامِ.
- ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ: أطْولُ ليالي الشِتاءِ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً.
- ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ، وتِمَام أي: تَمامِ الخَلْقِ.
- ـ أتَمَّتْ، فهي مُتِمٌّ: دَنا وِلادُها.
- ـ أتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ.
- ـ أتَمَّ القَمَرُ: امْتَلأَ فَبَهَرَ، فهو بَدْرُ تَمامٍ، تِمام، ويوصَفُ به.
- ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ: سألَ إتْمامَها.
- ـ تَمَّمَ الكَسْرُ: انْصَدَعَ ولم يَبِنْ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ، كَتَمَّ، فيهما.
- ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ: أجْهَزَ.
- ـ تَمَّمَ القَوْمَ: أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً، كتَتَمَّم.
- ـ تَمَّمَ الشيءَ: أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه.
- ـ التَّميمُ: التامُّ الخَلْقِ، والشديدُ، وجَمْعُ تَميمَةٍ، كالتَّمائمِ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ.
- ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً: عَلَّقَها عليه.
- ـ المُتَمُّ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
- ـ التُّمَمُ, وتِمَمٍ: الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ, الواحدةُ: تُمَّةٌ.
- ـ التَّمُّ: اسمُ الجمعِ.
- ـ التِّمّ: الفَأسُ، والمِسْحاةُ.
- ـ اسْتَتَمَّه: طَلَبَها منه.
- ـ فأَتَمَّهُ: أعطاهُ إياها.
- ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى: ذلك المَوْهُوبُ.
- ـ أَتامٍ: ثلاثةٌ صحابيُّونَ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ.
- ـ أَتام من العَروض: ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه.
- ـ المُتَمَّمُ: كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ.
- ـ مُتَمِّمٍ: مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ.
- ـ أَتيمٍ: ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، أبو قبيلةٍ، ويُصْرَفُ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً.
- ـ أَتيمةٍ: بنتُ وَهْبٍ، وبنتُ أُمَيَّةَ: صحابيَّتانِ.
- ـ التَّمْتَمَةُ: رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى، فهو تَمْتامٌ، وهي تَمْتامَةٌ.
- ـ ثُمامةٍ: البَقِيَّةُ.
- ـ التَّمْتامُ: لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ.
- ـ تَمَّامٍ: جماعةٌ.
- ـ تَتامُّوا، أي: جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا.
- ـ التَّتَمُّمُ: مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ.
- ـ التُّمْتُمُ: السُّمَّاقُ.
معجم لسان العرب
+
تيم
- التَّيْمُ: أَن يَسْتَعْبده الهَوَى، وقد تامَه؛ ومنه تَيْمُ الله وهو ذَهاب العقل من الهَوى، ورجل مُتَيَّم، وقيل: التَّيم ذهاب العقل وفساده؛ وف قصيدة كعب مُتَيَّم إِثْرها لم يُفْدَ مَكْبول أَي مُعَبَّد مُذَلَّل.
- وتيَّمَه الحبُّ إِذا اسْتولى عليه.
- قا الأَصمعي: تَيَّمَتْ فلانةُ فلاناً تُتَيِّمهُ وتامَتْه تَتِيمُه تَيْماً، فه مُتَيَّم بالنساء ومَتِيمٌ بهنَّ؛ وأَنشد للقِيط بن زُرارة تامَتْ فؤادَك، لو يَحْزُنْك ما صَنَعَتْ إِحْدَى نِساء بني ذُهْلِ بنِ شَيْبان وقيل: المُتَيَّم المُضَلَّل؛ ومنه قيل للفَلاة تَيْماء، لأَنه يُضَلّ فيها.
- وأَرض تَيْماءُ: مُضِلَّة مُهْلِكة، وقيل: واسعة.
- ابن الأَعرابي التَّيْماء فَلاة واسعة.
- قال الأَصمعي: التَّيْماء التي لا ماء بها م الأَرَضِين، ونحو ذلك قال أَبو وَجْزة.
- ابن الأَعرابي: تامَ إِذا عَشِق وتامَ إِذا تَخَلَّى من الناس.
- والتَّيم: العبد، وتَيمُ الله منه كم تقولُعبدالله وتَيمُ: قبيلةٌ.
- وبنو تَيمٍ: بطْن من الرِّباب.
- وبنو تَيْم اللاَّتِ ب ثعلبة: من بكر بن وائل.
- وأَما قولهم التَّيم فإِنما أَدخلوا اللام عل إِرادة التَّيْمِيِّين، كما قالوا المجوس واليهود؛ قال جرير والتَّيْمُ أَلأَمُ مَن يَمْشي، وأَلأَمُه تَيمُ بنُ ذُهْلٍ بنُو السُّود المَدانِي الجوهري: تَيْمُ الله حَيٌّ من بكر يقال لهم اللَّهازم، وهو تَيْمُ الل بن ثعلبة بن عُكابةَ.
- وتَيمُ الله في النَّمِر ابن قاسِط، وأَصله من قولهم تَيَّم الحبُّ أَي عَبَّدَه وذلَّلَهُ، فهو مُتَيَّم، ومعنى تَيْمِ الله عبد الله.
- وتَيْمٌ في قريش: رَهْطُ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، وه تَيْمُ بنُ مُرَّة بن كعب بن لُؤَيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك.
- وتَيْم ب غالب بن فِهْر أَيضاً في قريش وهم بنو الأَدْرَمِ، وتَيم بن عبد مَناة اب أُدِّ بن طابِخَة بنم إِلْياس بن مُضَر، وتَيْم بن قيس بن ثعلبة ب عُكابَة، وتَيْمُ بن شَيْبان بن ثعلبة ابن عُكابَة في بكر، وتَيْم بن ضَبَّة وتَيْمُ اللاَّتِ أَيضاً في ضَبَّة، وتَيْم اللاَّتِ أَيضاً في الخَزْرَج من الأَنْصار وهم تَيْمُ اللاَّت بن ثعلبة، واسمه النجَّار؛ وأَما قول امرئ القيس أَقَرَّ حَشا امْرِئ القيس بن حُجْر بنو تَيْمٍ مَصابيحُ الظَّلام فهو بنو تَيْم بن ثعلبة من طَيِّءٍ والتِّيمةُ، بالكسر: الشاة تُذْبَح في المَجاعة، والإِتْئام ذبحُها، وه مذكور في الهمز.
- وكتب سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لوائل ب حُجْر كتابا أَمْلَى فيه: في التِّيعة شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها، وقيل: التِّيَمة الشاة الزائدة على الأَربعين حتى تبلُغ الفَرِيضة الأُخرى، وقيل: هي الشا تكون لصاحبها في منزله يَحْتَلِبُها، وليست بسائمةٍ، وهي من الغن الرَّبائب؛ قال أَبو عبيد: وربما احتاج صاحبها إِلى لَحْمها فيَذْبَحها فيقا عند ذلك: قد أَتام الرجل وأَتامَتِ المرأَة.
- وفي الحديث: التِّيمةُ لأَهْلها؛ تقول منه اتَّامَ الرجل يَتَّام اتِّياماً إِذا ذَبَحَ تِيمَته، وهو افْتَعَل؛ قال الحُطَيئة فما تَتَّامُ جارةُ آلِ لأْيٍ ولكن يَضْمَنُون لها قِراه يقول: جارتُهم لا تحتاج أَن تَذْبَح تِيمَتَها لأَنهم يَضْمَنون له كفايتَها من القِرى فهي مُسْتَغنية عن ذبح تِيمَتِها.
- قال أَبو الهيثم الاتِّيامُ أَن يَشْتَهيَ القومُ اللحم فيذبَحوا شاةً من الغنم، فتلك يقال لها التِّيمة تذبح من غير مرض، يقول فجارتُهم لا تَتَّامُ لأَن اللحمَ عندها من عندهم فتكتفي ولا تحتاج أَ تذبح شاتها.
- قال ابن الأَعرابي: الاتِّيام أَن تُذْبَح الإِبل والغن بغير عِلَّة؛ قال العماني يَأْنَفُ للجارة أَن تَتَّاما ويَعْقِر الكُومَ ويُعْطي حام أَي يُطْعِم السُّودان من أَولاد حامٍ.
- وقال أَبو زيد: التِّيمةُ الشا يذبَحُها القومُ في المَجاعة حين يُصِيب الناسَ الجوعُ وتَيْماء: موضع؛ ومنه قول الأَعشى والأَبْلَقُ الفَرْدُ من تَيْماء مَنْزِل وقيل: هو موضع من عَمل دِمَشْق؛ قال جرير صَبَّحْنَ تَيْماءَ، والناقُوسُ يَقْرَعُ قَسُّ النصارى، حَراجِيجاً بنا تَجِف والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) التّامّ
- من صفات الله تعالى، ومعناه.
(ب)تيّمه الحبّ أو الهوى
- استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله.
- مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا.
مصطلحات مالية
+
(أ)دخل تمّ قبضه مسبقاً
- دخل عن فترة لاحقة تمّ قبضه مسبقاً ، في الإنجليزية، هي deferred income.
(ب)معاملة تتمّ خارج البورصة لتسويق عقود خيار خارج النقد
- معاملة ذات سعر تنفيذ أعلى من السعر السائد في السوق في حالة خيار الشراء وبسعر تنفيذ أدنى من سعر السوق بالنسبة لخيارات البيع ، في الإنجليزية، هي cabinet bid.
ترجمة تيمي باللغة الإنجليزية
تيمي
Timmy