معنى كلمة تعر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استوعرَ
- استوعرَ يستوعر ، استيعارًا ، فهو مُستوعِر ، والمفعول مُستوعَر.
- استوعر المكانَ عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه.
- استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسهل.
(ب)وعَرَ
- وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر.
- وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه.
- مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر.
معجم الغني
+
تَعَرٍّ
- [ع ر ي]. (مصدر تَعَرَّى). :التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَوْعَرُ
- الأَوْعَرُ الوَعْر.
- يقال: طريق أَوعَرُ.
(ب)الوَاعِرُ
- الوَاعِرُ المكانُ الحَزْن: ضدُّ السَّهل.
- و الوَاعِرُ الصَّعبُ.
- ويقال: جبلٌ واعرٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَعْرُ
- ـ وَعْرُ: ضِدُّ السَّهْلِ، كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ. وقولُ الجوهريِّ: ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ. ج: أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ، وقد وَعُرَ ووَعَرَ ووَعِرَ المكانُ وعْراً ووعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً.
- ـ وعَّرْتُهُ تَوْعيراً: جَعَلْتُهُ وَعْراً.
- ـ تَوَعَّرَ: صارَ وعْراً.
- ـ أوعَرَّ به الطريقُ: وَعُرَ عليه، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ.
- ـ أوعَرَّ الرجلُ: وَقَعَ في وَعْر، وقَلَّ مالُه.
- ـ أوعَرَّ الشيءَ: قَلَّلَه.
- ـ اسْتَوْعَرُوا طريقَهُم: رَأَوْهُ وعْراً، كأوعَرُوهُ.
- ـ شَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ: إتْباعٌ.
- ـ تَوَعَّرَ الأمرُ: تَعَسَّرَ.
- ـ تَوَعَّرَ الرجلُ: تَشَدَّدَ.
- ـ تَوَعَّرَ في الكلامِ: تَحَيَّرَ.
- ـ تَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ: حَيَّرْتُهُ.
- ـ وعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ.
- ـ وعَرَهُ يَعِرُهُ ووعَّرَهُ: حَبَسَه عن حاجتهِ.
- ـ وَعْرُ: جبلٌ.
- ـ وُعَيْرَةُ: حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ.
- ـ أَوعارُ: موضع.
- ـ وعِرَ صَدْرُهُ: لُغَةٌ في وغِرَ.
- ـ رجلٌ وعْرُ المَعْروفِ: قليلُهُ. ويُقالُ: قليلٌ وعْرٌ، إِتْباعٌ.
(ب)عَرَنُ
- ـ عَرَنُ، وعُرْنَةُ، وعِرانٌ: داءٌ يأخُذُ في آخِرِ رِجْلِ الدابَّةِ يُذْهِبُ الشَّعَرَ، أو تَشَقُّقٌ في أيديها أو أرجُلِها، أو جُسُوَّةٌ تَحْدُثُ في رُسْغِ رِجْلِ الفَرَسِ، عَرِنَتْ، فهي عَرِنَةٌ وعَرونٌ.
- ـ عَرَنَ البعيرَ يَعْرِنُهُ ويَعْرُنُهُ:وَضَعَ في أنْفِهِ العِرانَ.
- ـ عِرانٌ: لعُودٍ يُجْعَلُ في وتَرَةِ أنْفِهِ. وعُودُ البَكَرَةِ، والبُعْدُ، والقِتالُ، ووِجارُ الضَّبُعِ، والقِرْنُ، والمِسْمارُ.
- ـ عُرِنَ: شَكا أنْفَهُ من العِرانِ.
- ـ عَرينٌ: مَأْوَى الأَسَدِ والضَّبُعِ والذِئبِ والحَيَّةِ، كالعَرينَةِ,ج: عُرُنٌ، وهَشيمُ العِضاهِ، وجماعَةُ الشَّجَرِ، واللَّحْمُ، وبَطْنٌ، وصياحُ الفاخِتَةِ، وفِناءُ الدارِ والبَلَدِ، والشَّوْكُ، ومَعْدِنٌ، والفَريسَةُ، والعِزُّ، وجُحْرُ الضَّبِّ.
- ـ عَرِنَتِ الدارُ عِراناً: بَعُدَتْ.
- ـ دِيارٌ عِرانٌ وعارنَةٌ: بَعيدَةٌ.
- ـ عِرْنينُ: الأَنْفُ كُلُّهُ، أو ما صَلُبَ من عَظْمِه.
- ـ عِرْنينُ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُه، والسَّيِّدُ الشَّريفُ.
- ـ عُرانِيَةُ: مَدُّ السَّيْل، وقامُوسُ البَحْرِ.
- ـ عَرانِيَةُ: ابنُ جُشَمَ في بَلْقَيْنِ.
- ـ عَرَنُ: الغَمَرُ، وريحُ الطَّبيخِ، كالعِرْنِ، والدُّخانُ، وشَجَرٌ يُدْبَغُ به، واللَّحْمُ المَطْبُوخُ.
- ـ عَرِنٌ: مَنْ يَلْزَمُ الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ، وفَرَسُ عَدِيِّ بنِ أُمَيَّةَ الضَّبِّيِّ، أو فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ.
- ـ رُمْحٌ مُعَرَّنٌ: سُمِّرَ سِنانُهُ به.
- ـ عُرَيْنَةُ: قَبيلَةٌ، منهم العُرَنِيُّونَ المُرْتَدُّونَ.
- ـ عِرْنَةُ: عُروقُ العِرْنينِ، وخَشَبُ الظِمَخِ.
- ـ سِقاءٌ مَعْرونٌ: دُبغَ به، والصِرِّيعُ الذي لا يُطاقُ.
- ـ عِرْنانُ: جَبَلٌ.
- ـ أعْرَنَ: دامَ على أكْلِ اللَّحْمِ، وتَشَقَّقَ سِيقانُ فُصْلانِه، ووَقَعَتِ الحِكَّةُ في إِبِلِهِ.
- ـ خَيْفانُ بنُ عُرانَةَ: قَدم على النبيّ، صلى الله عليه وسلم.
- ـ عَرَنَ: مَرَنَ.
- ـ عَرَنَ السَّهْمَ: رَصَّفَهُ.
- ـ بَطْنُ عُرَنَةَ: بِعَرَفاتٍ، ولَيْسَ من المَوْقِفِ.
- ـ عارِنُ: الأَسَدُ، وسَمَّوْا: مَعْروناً وعُرَيْناً، وعُرَّانٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)تعر
- جُرْحٌ تَعَّارٌ وتَغَّارٌ، بالعين والغين، إِذا كان يسيل من الدم، وقيل: جرح نَعَّار، بالعين والغين؛ قال الأَزهري: وسمعت غير واحد م أَهل العربية بِهَراةَ يزعم أَن تغار بالغين المعجمة تصحيف، قال: وقرأْت ف كتاب أَبي عمر الزاهد عن ابن الأَعرابي أَنه قال: جُرْحٌ تعار، بالعي والتاء، وتغار بالغين والتاء، ونعار بالنون والعين، بمعنى واحد، وهو الذ لا يَرْقَأُ، فجعلها كلها لغات وصححها، والعين والغين في تَعَّا وتَغَّار تعاقبا كما قالوا العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنى واحد ابن الأَعرابي: التَّعَرُ اشتعال الحرب.
- وفي حديث طهفة: ما طما البح وقام تِعَارٌ؛ قال ابن الأَثير: تِعار، بكسر التاء، جبل معروف، ينصرف ول ينصرف؛ وأَنشد الجوهري لكثير وما هَبَّتِ الأَرْوَاحُ تَجْرِي، وما ثَوَ مقيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُه وقيده الأَزهري فقال: تعار جبل ببلاد قيس؛ وقد ذكره لبيد (* قوله [ وق ذكره لبيد ] أي في قصيدته التي منها: عشت دهراً ولا يعيش مع الأَيام إلا يرموم أو تعار كما في ياقوت) إِلاَّ يَرَمْرَمٌ أَو تِعَار وذكر ابن الأَثير في كتاب النهاية: مَنْ تَعَارَّ مِنَ الليلِ، في هذ الترجمة، وقال: أَي هَبَّ من نومِه واستيقظ، قال: والتاء زائدة ولي بابه.
(ب)وعر
- الوَعْرُ: المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل؛ طريق وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ، وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ؛ قال يص بحراً:وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُر والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ، وقد وعُرَ يَوْعُر ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَرا ووُعُورَةً ووَعارَةً.
- ويقال: رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر وحكى اللحياني: وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ.
- وأَوْعَرَ به الطريقُ وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض، وجبل وَعْرٌ، بالتسكين ووَاعِرٌ، والفعل كالفعل.
- قال الأَصمعي: لا تَقُلْ وَعِرٌ.
- وأَوْعَر القومُ: وقعوا في الوَعْرِ.
- وفي حديث أُم زرع: زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ عل جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غلي حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه؛ شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صع الوصول والمَنالِ.
- قال الأَزهري: والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكو وُعُوثَة في الرمل.
- والوَعْرُ: المكانُ الصُّلْبُ.
- والوَعْرُ: الموضع المُخِيفُ الوَحْشُ.
- واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم: رأَوْه وَعْراً.
- وتَوَعَّر عليَّ: تَعَسَّر أَي صار وَعْراً، ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً والوُعُورَةُ: القِلَّةُ؛ قال الفرزدق وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَ يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ.
- ووَعُرَ الشيء وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ.
- وأَوْعَرَه: قَلَّلَه.
- وأَوْعَرَ الرجلُ قَلَّ مالُه.
- وَوعِرَ صدرُه عليَّ: لغة في وَغرَ، وزعم يعقوب أَنها بدل قال: لأَن الغين قد تبدل من العين، وقال الأَزهري: هما لغتان بالعين والغين والوَعْرُ: المكان الصُّلب.
- ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه: حبسه عن حاجت ووجْهَتِه.
- وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله.
- وأَوْعَرَه: قَلَّلَه، ومطل وَعْرٌ.
- يقال: قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ، وعر إِتباع له.
- قال الأَزهري: يقا قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ، وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَة بمعنى واحد.
- وقال الأَصمعي: شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد ووُعَيْرَةُ: موضع؛ قال كثير عزة فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِر والأَوْعارُ: موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ؛ قال الأَخطل في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ، صيَفْتَها حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)توعّر الأمر/ توعّر الأمر عليه
- تعسَّر وتصعَّب.
- توعّر عليه فهمُ المسألة.
(ب)وعر المكان/ وعر الطّريق
- وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب.
- وعِر طريقُ القرية الجبليّ- صعدت جبلاً واعرًا.
ترجمة تعر باللغة الإنجليزية
تعر
Denudation