معنى كلمة تسول في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
تَسَوَّلَالمصدر
سولفي القواميس
- تَسَوُّلٌ : (مصدر)
تَسَوُّلٌ - تَسَوُّلٌ [س أ ل] (مصدر: تَسَوَّلَ). كَثُرَ التَّسَوُّلُ بِالْمَدِينَةِ: الاِسْتِعْطَاءُ، الشِّحَاذَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تسوَّلَ
- تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل.
- تسوَّل فلانٌ شحذ، سألَ واسْتَعْطى، طلب العطيَّةَ والإحسانَ.
- تسوَّل الحمايةَ: التمسها.
- أحدث أساليب التَّسوُّل.
- أعطيت المتسوِّل بعض النُّقود.
(ب) مَسْؤوليَّة
- مَسْؤوليَّة.
- مصدر صناعيّ من مَسْئول: تَبِعة.
- المسئوليَّة تقع على عاتقي.
- يستطيع تحمُّل مسئوليَّات كبيرة.
- ألقى المسئوليَّةَ على عاتقه: حمّله إيَّاها.
- مسئوليّة أخلاقيّة: التزام الشّخص بما يصدر عنه قولاً أو عملاً.
- مسئوليّة جماعيّة: التزام تتحمّله الجماعة.
- مسئوليّة قانونيّة: التزام بإصلاح الخطأ الواقع على الغير طبقًا للقانون.
- اللاَّ مسئوليَّة: شعور المرء بأنه غير ملزَم بعواقب أعماله.
معجم الغني
+
(أ)تَسَوَّلَ
- [س أ ل]. (فعل: خماسي لازم). تَسَوَّلَ، يَتَسَوَّلُ، مصدر تَسَوُّلٌ. :تَسَوَّلَ السَّائِلُ : اِسْتَعْطَى، سَأَلَ النَّاسَ مُسْتَعْطِياً. :قَادَهُ الفَقْرُ بِأَنْ يَتَسَوَّلَ.
(ب)تَسَوُّلٌ
- [س أ ل]. (مصدر تَسَوَّلَ). :كَثُرَ التَّسَوُّلُ بِالْمَدِينَةِ : الاِسْتِعْطَاءُ، الشِّحَاذَةُ.
معجم الرائد
+
(أ)تسوّل
- تسول.
- تسولا.
- تسول البطن : استرخى.
- تسول سأل مستعطيا.
(ب)تسوّل
- تسول.
- مصدر تسول.
- سؤال واستعطاء.
المعجم الوسيط
+
(أ)تَسوَّلَ
- تَسوَّلَ سَوِل.
- و تَسوَّلَ سأَلَ واستعطى.
(ب) المَسْؤوليةُ
- المَسْؤوليةُ (بوجه عام) : حالُ أَو صفةُ مَنْ يُسْأَلُ عن أَمْرٍ تقع عليه تبعَتُه.
- يقال: أنا بريءٌ من مسئولية هذا العمل، وتطلق (أَخلاقيًّا) على: التزام الشخص بما يصدر عنه قولاً أَو عملا.
- وتطلق (قانونًا) على: الالتزام بإِصلاح الخطإِ الواقع على الغير طبقًا لقانون.
المحيط في اللغة
+
(أ)سَوَّلَتْ
- ـ سَوَّلَتْ له نَفْسُه كذا: زَيَّنَتْ.
- ـ سَوَّلَ له الشيطانُ: أغْواهُ.
- ـ سَويلُ: العَديلُ.
- ـ أسْوَلُ: مَن في أسْفَلِهِ اسْتِرْخاءٌ، وقد سَوِلَ.
- ـ سَوْلَةُ: اسْتِرْخاءُ البَطْنِ وغيرِه، بِلا لامٍ: حِصْنٌ على رابِيَةٍ بِنَخْلَةِ اليَمانِيةِ، وكانَتْ تُدْعَى: عَجيبَةَ وقَرْيَةَ الحَمامِ قَديماً. ****.
- ـ سُولَةُ: المَسْأَلَةُ، لُغَةٌ في السُّؤْلَةُ.
- ـ سَلْتُ أسالُ، سُوالاً وسِوالاً: لغةٌ في سَألْتُ.
- ـ قَوْلُهُم: هما يَتَسَاوَلانِ: يَدُلُّ على أنها واوٌ في الأصْلِ.
- ـ سُوَلَةٌ: كثيرُ السُّؤالِ.
- ـ سَوْلاءُ: الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ.
(ب) سألَهُ
- ـ سألَهُ كذا، و سألَهُ عن كذا، و سألَهُ بكَذا، بمعنىً، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً. وسألَ الأمر: سَلْ، واسْألْ، ويقالُ: سالَ يَسالُ، كخافَ يَخافُ، وهُما يَتَساوَلانِ.
- ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ: ما سَألْتَهُ.
- ـ سُؤَالَةٌ: الكثيرُ السُّؤالِ.
- ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ: قَضَى حاجَتَهُ.
- ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ: إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه، والياءُ التي في سايَلْتُه، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له.
- ـ تَساءَلوا: سَألَ بعضُهم بعضاً.
معجم لسان العرب
+
(أ) سأل
- سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَة (* قوله [ وسأله ] ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه وقوله قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة قال أبو ذؤيب إلخ) قال أَبو ذؤيب أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِ عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلان ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة قالو مَسَلَةٌ.
- وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
- وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الل الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغم فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التا الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
- وقوله تعالى: كان عل ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُ جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (الآية)؛ وقال ثعلب: معناه وَعْداً مسؤولا إِنْجازُه، يقولون ربنا قد وعَدْتَنا فأَنْجِزْ لنا وعدَك.
- وقوله عز وجل وقَدَّر فيها أَقواتَها في أَربعة أَيام سَواءً للسائلين؛ قال الزجاج إِنما قال سَواءً للسائلين لأَن كُلاًّ يطلب القُوتَ ويَسْأَله، وقد يجو أَن يكون للسائلين لمن سَأَل في كم خُلِقَت السمواتُ والأَرضُ، فقيل خلق الأَرض في أَربعة أَيام سواءً لا زيادة ولا نقصان، جواباً لمن سَأَل وقوله عز وجل: وسوف تُسأَلون؛ معناه سوف تُسأَلون عن شكر ما خلقه الله لكم م الشرف والذكر، وهما يَتَساءلان.
- قال: فأَما ما حكاه أَبو علي عن أَب زيد من قولهم اللهم أَعْطنا سَأَلاتِنا، فإِنما ذلك على وَضْع المصدر موضَ الاسم، ولذلك جُمِع، وقد يخفف على البدل فيقولون سَال يَسال، وهم يَتَساوَلانِ، وقرأَ نافع وابن عمر سال، غير مَهموز، سائلٌ، وقيل: معناه بغي همز: سال والدٍ بعذاب واقع، وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو والكوفيون: سَأَ سائلٌ، مهموز على معنى دَعا داعٍ.
- الجوهري: سَأَلَ سائِلٌ بعذاب واقع أَي عن عذاب واقع.
- قال الأَخفش: يقال خَرَجْنا نَسْأَل عن فلان وبفلان، وق يخفف فيقال سالَ يَسال؛ قال الشاعر ومُرْهَقٍ، سالَ إِمْتاعاً بأُصْدتِه لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاه والأَمر منه سَلْ بحركة الحرف الثاني من المستقبل، ومن الأَول اسْأَل قال ابن سيده: والعرب قاطبة تحذف الهمز منه في الأَمر، فإِذا وصلوا بالفا أَو الواو هَمَزوا كقولك فاسْأَلْ واسْأَلْ؛ قال: وحكى الفارسي أَن أَب عثمان سَمع من يقول إِسَلْ، يريد اسْأَلْ، فيحذف الهمزة ويُلقى حركته على ما قبلها، ثم يأْتي بأَلف الوصل لأَن هذه السين وإِن كانت متحرّكة فه في نية السكون، وهذا كقول بعض العرب الاحْمَر فيخفف الهمزة بأَن يحذفه ويلقي حركتها على اللام قبلها؛ فأَما قول بلال بن جرير إِذا ضِفْتَهُم أَو سايَلْتَهُمْ وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَ فإِن أَحمد بن يحيى لم يَعْرِفْه، فلما فَهِم قال: هذا جَمْعٌ بي اللغتين، فالهمزة في هذا هي الأَصل، وهي التي في قولك سأَلْت زيداً، والياء ه العوض والفرع، وهي التي في قولك سايَلْت زيداً، فقد تراه كيف جمع بينهم في قوله سايَلْتَهم قال: فوزنه على هذا فَعايَلْتَهم، قال: وهذا مثال ل يُعْرَف له في اللغة نظير.
- وقوله عز وجل: وَقِفُوهم إِنهم مسؤولون؛ قا الزجاج: سُؤَالُهم سُؤَالُ توبيخ وتقرير لإِيجاب الحجة عليهم لأَن الل جل ثناؤه عالم بأَعمالهم.
- وقوله: فيومئذ لا يُسْأَل عن ذنبه إِنس ول جانٌّ؛ أَي لا يُسْأَل ليُعْلم ذلك منه لأَن الله قد علم أَعمالهم.
- والسُّول ما سأَلَتْه.
- وفي التنزيل العزيز: قال قد أُوتِيتَ سُؤْلَك يا موسى؛ أَ أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتها، قرئ بالهمز وغير الهمز وأَسْأَلْته سُولَتَه ومَسْأَلته أَي قَضَيت حاجته؛ والسُّولة: كالسُّول؛ عن اب جني، وأَصل السُّول الهمز عند العرب، اسْتَثْقَلوا ضَغْطَة الهمزة في فتكلموا به على تخفيف الهمزة، وسنذكره في سول، وسَأَلْته الشيءَ وسَأَلْت عن الشيء سُؤالاً ومَسْأَلة؛ قال ابن بري: سَأَلته الشيءَ بمعن اسْتَعْطَيته إِياه، قال الله تعالى: ولا يَسْأَلْكم أَمْوالكم.
- وسأَلْته ع الشيء: استخبرته، قال: ومن لم يهمز جعله مثل خاف، يقول: سِلْته أَسْالُه فه مَسُولٌ مثلِ خِفْتُه أَخافه فهو مَخُوف، قال: وأَصله الواو بدليل قوله في هذ اللغة هما يَتَساولان.
- وفي الحديث: أَعْظَمُ المسلمين في المسلمي جُرْماً من سَأَلَ عن أَمر لم يُحَرَّم فحُرِّم على الناس من أَج مَسْأَلته؛ قال ابن الأَثير: السؤال في كتاب الله والحديث نوعان: أَحدهما م كان على وجه التبيين والتعلم مما تَمَسُّ الحاجة إِليه فهو مباح أَو مندو أَو مأْمور به، والآخر ما كان على طريق التكلف والتعنُّت فهو مكرو ومَنْهِيٌّ عنه، فكل ما كان من هذا الوجه ووقع السكوت عن جوابه فإِنما ه رَدْعٌ وزَجْرٌ للسائل، وإِن وقع الجواب عنه فهو عقوبة وتغليظ.
- وفي الحديث كَرِه المسائلَ وعابَها؛ أَراد المسائل الدقيقة التي لا يُحتاج إِليها وفي حديث المُلاعَنة: لما سأَله عاصم عن أَمر من يجد مع أَهله رَجُلا فأَظْهَر النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، الكراهة في ذلك إِيثاراً لستر العور وكراهة لهَتْك الحُرْمة.
- وفي الحديث: أَنه نهى عن كثرة السُّؤال؛ قيل: ه من هذا، وقيل: هو سُؤال الناس أَموالهم من غير حاجة ورجُلٌ سُؤَلةٌ: كثير السُّؤال.
- والفقير يسمى سائلاً، وجَمْعُ السائل ( قوله [ وجمع السائل إلخ ] عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككات وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
- وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء عل فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّ لك، وأَن لا تجيبه (* قوله [ وأن لا تجيبه ] هكذا في الأصل، وفي النهاية وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائل وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراء عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو م الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
(ب)سول
- سَوَّلَتْ له نفسه كذا: زَيَّنَتْه له.
- وسَوَّل له الشيطانُ أَغْواه.
- وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر: عَدِيلُك.
- وفي حديث عمر، رضي الل عنه: اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُ الآن؛ التسويل: تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَ يقوله.
- وفي التنزيل العزيز: بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْرا فصَبْرٌ جَمِيل؛ هذا قول يعقوب، عليه السلام، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئ يوسفَ فقال لهم: ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْن أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون، وكأَنَّ التسوي تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاه فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا، وأَصل السُّول مهموز عن العرب، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز؛ قال الراع فيه فلم يَهْمِزه اخْتَرْنَك الناسُ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّول (* قوله [ اخترنك ] هكذا في الأصل، والصواب اختارك) والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل: ق أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها والتَّسَوُّلُ: استرخاءُ البطن، والتَّسَوُّنُ مثله.
- والسَّوَلُ استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قو سُولٌ.
- ابن سيده: الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء؛ قال المُتَنَخِّ الهُذلي كالسُّحُل البيضِ، جَلا لَوْنَه سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَ أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود.
- وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخ بَيِّنُ السَّوَل، وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً، وامرأَة سَوْلاء والأَسْوَل من السحاب: الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ.
- ودَلْو سَوْلاء: ضَخْمة؛ قال سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً: لغة في سأَلْت؛ حكاها سيبويه، وقال ثعلب سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار، وحكى أَبو زيد: هما يَتَساوَلانِ، فهذا يد على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة، وليس على بدل الهمز.
- ورَجُ سَوَلةٌ على هذه اللغة: سَؤول، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تسوّل فلان
- شحذ، سألَ واسْتَعْطى، طلب العطيَّةَ والإحسانَ.
- تسوَّل الحمايةَ.
(ب) المسؤولية
- التزام الشخص بأداء العمل المنوط به طبقاً لما هو محدد.
- المجال : الادارة.
ترجمة تسول باللغة الإنجليزية
تسول
Behind