معنى كلمة الوتر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) وتَّرَ
- وتَّرَ يوتِّر ، توتيرًا ، فهو مُوَتِّر ، والمفعول مُوَتَّر.
- وتَّرَ القَوْسَ.
- وتَرَها، شدّ وترها.
- وتّر الصَّيّادُ قوسَه ثمّ رَمَى.
- علّق عليها وترَها.
- زوَّدها بأوتار.
- وتَّرَ الصَّلاةَ: وتَرَها، أفردها، جعلها وِتْرًا.
- وَتَّر العلاقاتِ: أحدث اضطرابًا وتشنُّجًا.
- وتَّر صداقة حميمة.
- وتَّر الأعصابَ بأسئلته السَّخيفة: هَيّجها وأثارها.
- مُوَتَّر الأعصاب.
- دواء مُوَتِّر.
(ب) وتَرَ
- وتَرَ يَتِر ، تِرْ ، وَتْرًا وتِرَةً ، فهو واتِر ، والمفعول مَوْتور.
- وتَرَ القَوْسَ.
- عَلَّق عليها وَتَرَها.
- شَدَّ وَتَرَها.
- وتَر آلةَ العود.
- وتَر الشّخصَ.
- أدركه بمكروه أو ظلم.
- أحْرَى بمَنْ وتَرَ الجفُون بلَحْظهِ. .. ألاّ تلُوذ جفونُه بسُباتِ.
- أفزعه.
- وتَر الشخصَ بالنتيجة.
- قَتَل حَميمَه.
- أنا الموتور الثائر: صاحب الوَتْر الطالب للثأْر.
- وتَر العددَ: أفرَدَهُ.
- وتَر الصَّلاةَ: صلاّها وتْرًا.
- وتَر الشّخصَ حقَّهُ ومالَهُ: نقصه إيَّاه.
- وتَر الشخصَ وِرْثَهُ.
- {وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ}: في أعمالكم.
معجم الرائد
+
(أ) وتر
- وتر.
- توتيرا.
- وتر القوس : شد وترها.
(ب) وتَر
- وتر.
- يتر ، وترا وترة.
- وتر القوس : علق عليها وترها.
- وتر القوم : جعل شفعهم وترا، أي أفردهم.
- وتر العدد : أفرده.
- وتره : أخافه.
- وتره : أصابه بمكروه أو ظلم.
- وتره حقه : نقصه إياه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَتَرُ
- الوَتَرُ جمعُ الوَتَرة.
- و الوَتَرُ معلَّقُ القوس. والجمع : أوتارٌ، ووِتارٌ.
- والوَتَرُ للمثلَّث ( في الهَندسة) : ضِلَعُهُ المقابلةُ للزاوية القائمة.
- والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه.
- والوتَرُ المأْبِضيُّ ( في الطب) : أَحد وَتَرَيْنِ يُحَدَّدان الحُفرةَ المَأْبِضِيَّةَ خلفَ الرُّكبة.
(ب)الوِتْرُ
- الوِتْرُ (بفتح الواو وكسرها) : من أَسماء الله تعالى، وهو الفَذُّ الفَرْدُ جلَّ جلالُه.
- و الوِتْرُ الفردُ.
- و الوِتْرُ من العدد : ما ليس بشَفْع ؛ ومنه صَلاة الوتْر.
- و الوِتْرُ الذَّحْلُ.
- و الوِتْرُ الظُّلمُ فيه.
- و الوِتْرُ يوم عَرَفة.
المحيط في اللغة
+
وِتْرُ
- ـ وِتْرُ والوَتْرُ: الفَرْدُ، أو ما لم يَتَشَفَّعْ من العَدَدِ، ويومُ عَرفةَ، ووادٍ باليَمامةِ، والذَّحْلُ، أو الظُّلْمُ فيه، كالتِّرَةِ والوَتِيرَةِ، وقد وَتَرَهُ يَتِرُهُ وَتْراً وتِرَةً.
- ـ وَتَرَ القومَ: جَعَلَ شَفْعَهُم وِتْراً، كأَوْتَرَهُم.
- ـ وَتَرَ الرجُلَ: أفْزَعَهُ، وأدْرَكَهُ بِمكروهٍ.
- ـ وتَرَهُ مالَه: نَقَصَهُ إِياهُ.
- ـ تَواتُرُ: التَّتابُعُ، أو مَعَ فَتَراتٍ.
- ـ مُتَواتِرُ: قَافيةٌ فيها حرفٌ مُتَحَرِّكٌ بين ساكنينِ كمفَاعِيلُنْ.
- ـ واتَرَ بين أخبارِهِ ووَاتَرَهُ مُواتَرَةً ووِتاراً: تابَعَ، أو لا تكونُ المُواتَرَةُ بين الأشياءِ إلا إذا وقَعَتْ بينها فَتْرَةٌ، وإلا فهي مُدَارَكَةٌ ومُواصَلَةٌ.
- ـ مُواتَرَةُ الصَّوْمِ: أن تَصومَ يوماً، وتُفْطِرَ يوماً أو يومينِ، وتأتي به وِتْراً وِتْراً، ولا يُرادُ به المُواصَلَةُ، لأَنَّه من الوِتْرِ، وكذلك مُواتَرَةُ الكُتُبِ.
- ـ جاؤوا تَتْرَى وجاؤوا تَتْراً: مُتواتِرِينَ، وأصلُها وَتْرَى.
- ـ وَتِيرَةُ: الطريقةُ، أو طَريقٌ تُلاصِقُ الجبلَ، والفَتْرَةُ في الأمرِ، والغَمِيزَةُ، والتَّواني، والحَبْسُ، والإِبْطاءُ، وحِجابُ ما بينَ المَنخَرينِ، وغُرَيْضِيفٌ في أعلى الأُذُنِ، وجُلَيْدَةٌ بينَ السَّبَّابَةِ والإِبهامِ، وما بينَ كُلِّ إصْبَعَيْنِ، ومايُوَتَّرُ بالأَعْمِدةِ من البيتِ، كالوَتَرَةِ، في الأربعةِ الأَخيرةِ، وحَلْقَةٌ يُتَعَلَّمُ عليها الطَّعْنُ، وقِطْعَةٌ تَسْتَدِقُّ، وتَطَّرِدُ، وتَغْلُظُ، وتَنْقادُ من الأرضِ، والقَبْرُ، والأرضُ البَيْضاءُ، والوَرْدَةُ الحمراءُ أو البيضاءُ، وغُرَّةُ الفرسِ المُسْتَدِيرَةُ، ونَوْرُ الوَرْدِ، وماءٌ بأَسْفَلِ مكةَ لخُزاعَةَ، واسمٌ لِعَقْدِ العَشَرَةِ.
- ـ وَتَرَةُ: حرفُ المَنْخَرِ، والعِرْقُ في باطن الحَشَفَةِ، والعَصَبَةُ تَضُمُّ مَخْرَجَ رَوْثِ الفرسِ، وحِتارُ كلِّ شيءٍ، وعَصَبَةٌ تحتَ اللِّسانِ، وعَقَبَةُ المَتْنِ، وما بينَ الأَرْنَبَةِ والسَّبَلَةِ، ومَجْرَى السَّهْمِ من القَوْسِ العَربيَّةِ، جمعُ الكلِّ: وَتَرٌ.
- ـ وَتَرُ: شِرْعَةُ القَوسِ، ومُعَلَّقُها، ج: أوْتارٌ.
- ـ أوْتَرَها: جَعَلَ لها وَتَرَاً.
- ـ وَتَّرَها تَوْتيراً: شَدَّ وتَرَها.
- ـ وتَرَها يَتِرُها: عَلَّقَ عليها وتَرَها.
- ـ تَوَتَّرَ العَصَبُ والعُنُقُ: اشْتَدَّ.
- ـ وَتِيرُ: موضع.
- ـ أوتَرَ: صلَّى الوِتْرَ.
- ـ أوتَرَ الشيءَ: أفَذَّهُ، أو وَتَرَ الصلاةَ وأوتَرَها ووتَّرَها بمعنًى.
- ـ ناقةٌ مُواتِرَةٌ: تَضَعُ إحْدَى رُكْبَتَيْها أولاً في البُرُوكِ ثم الأُخرى، لا مَعاً، فَيَشُقُّ على الراكِبِ.
- ـ وَتَرَانِ: بلد بِبلادِ هُذَيْلٍ.
- ـ وَتائرُ: موضع بين مكةَ والطائِفِ.
- ـ وَتِيرُ: ما بين عرفةَ إلى أدامَ.
- ـ مَوْتُورُ: من قُتِلَ له قَتيلٌ فلم يُدْرِكْ بِدمِه.
- ـ وُتْرَةُ: قرية بِحَوْرانَ.
مختار الصحاح
+
وتر
- و ت ر: الوِتْرُ بالكسر الفرد وبالفتح الذحل هذه لغة أهل العالية وأما لغة أهل نجد فبالضم ولغة أهل تميم بالكسر فيهما والوَتَرُ بفتحتين وتَرُ القوس و الوَتِيرَةُ الطريقة يُقال ما زال على وَتِيرةٍ واحدة و وَتَرَهُ حقَّه يتِره بالكسر وِتْرَاً بالكسر أيضا نقصه وقوله تعالى {ولن يَتِركم أعمالكم} أي في أعمالكم كقولهم دخلت البيت أي في البيت و أَوْتَرَهُ أَفذه ومنه أوتر صلاته وأوتر قوسه و وَتَّرها تَوْتِيراً بمعنى و المُوَاتَرَةُ المُتابعة ولا تكون بين الأشياء إلا إذا وقعت بينها فترة وإلا فهي مُداركة ومُواصلة ومُواتَرةُ الصوم أن تصوم يوما وتُفطر يوما أو يومين وتأتي به وِترا ولا يُراد به المُواصلة لأن أصله من الوِتر وكذلك وَاتَرَ الكُتُب فَتَوَاتَرَتْ أي جاء بعضها في إثر بعض وِترا وِترا من غير أن تنقطع و تَتْرَى فيها لغتان تُنوَّن ولا تُنوَّن فمن ترك صرفها في المعرفة جعل ألفها للتأنيث وهو أجود وأصلها وَتْرَى من الوِتْر وهو الفرد قال الله تعالى {ثم أرسلنا رُسلنا تَتْرى} أي واحدا بعد واحد ومن نوَّنها جعل ألفها مُلحِقة.
معجم لسان العرب
+
وتر
- الوِتْرُ والوَتْرُ: الفَرْدُ أَو ما لم يَتَشَفَّعْ من العَدَدِ وأَوْتَرَهُ أَي أَفَذَّهُ.
- قال اللحياني: أَهل الحجاز يسمون الفَرْد الوَتْرَ، وأَهل نجد يكسرون الواو، وهي صلاة الوِتْرِ، والوَتْرِ لأَه الحجاز، ويقرؤُون: والشَّفْعِ والوتْر، والكسر لتميم، وأَهل نجد يقرؤُون والشفع والوَتْرِ، وأَوْتَرَ: صَلَّى الوتر.
- وقال اللحياني: أَوتر ف الصلاة فعدّاه بفي.
- وقرأَ حمزة والكسائي: والوتِر، بالكسر.
- وقرأَ عاصم وناف وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر: والوَتر، بالفتح، وهما لغتان معروفتان وروي عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أَنه قال: الوتر آدم، عليه السلام والشَّفْع شُفِعَ بزوجته، وقيل: الشع يوم النحر والوتر يوم عرفة، وقيل الأَعداد كلها شفع ووتر، كثرت أَو قلت، وقيل: الوتر الله الواحد والشفع جمي الخلق خلقوا أَزواجاً، وهو قول عطاء؛ كان القوم وتراً فَشَفَعْته وكانوا شَفْعاً فَوَتَرْتهم.
- ابن سيده: وتَرَهُمْ وتْراً وأَوْتَرَهُمْ جع شفعهم وتراً.
- وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إِذ اسْتَجْمَرْتَ فأَوْتِرْ أَي اجعل الحجارة التي تستنجي بها فرداً، معنا استنج بثلاثة أَحجار أَو خمسة أَو سبعة، ولا تستنج بالشفع، وكذلك يُوتِر الإِنسانُ صلاةَ الليل فيصلي مثنى مثنى يسلم بين كل ركعتين ثم يصلي ف آخرها ركعة تُوتِرُ له ما قد صَلَّى؛ وأَوْتَر صلاته.
- وفي حديث النبي، صل الله عليه وسلم: إِن الله وِتْرٌ يحب الوِتْرَ فأَوْتِرُوا يا أَهل القرآن وقد قال: الوتر ركعة واحدة.
- والوتر: الفرد، تكسر واوه وتفتح، وقوله أَوتروا، أَمر بصلاة الوتر، وهو أَن يصلي مثنى مثنى ثم يصلي في آخرها ركع مفردة ويضيفها إِلى ما قبلها من الركعات والوَتْرُ والوِتْرُ والتِّرَةُ والوَتِيرَةُ: الظلم في الذَّحْل، وقيل عو الذَّحْلُ عامةً.
- قال اللحياني: أَهل الحجاز يفتحون فيقولون وَتْرٌ وتميم وأَهل نجد يكسرون فيقولون وِتْرٌ، وقد وَتَرْتُه وَتْراً وتِرَةً وكلُّ من أَدركته بمكروه، فقد وَتَرْتَه.
- والمَوْتُورُ: الذي قتل له قتي فلم يدرك بدمه؛ تقول منه: وتَرَهُ يَتِرُه وَتْراً وتِرَةً.
- وفي حدي محمد بن مسلمة: أَنا المَوْتُور الثَّائِرُ أَي صاحب الوَتْرِ الطالب بالثأْر، والموتور المفعول.
- ابن السكيت: قال يونس أَهل العالية يقولون الوِتْرُ في العدد والوَتْرُ في الذَّحْلِ، قال: وتميم تقول وِتر، بالكسر، ف العدد والذحل سواد.
- الجوهري: الوتر، بالكسر، الفرد، والوتر، بالفتح الذَّحْلُ، هذه لغة أَهل العالية، فأَما لغة أَهل الحجاز فبالضد منهم، وأَم تميم فبالكسر فيهما.
- وفي حديث عبد الرحمن في الشورى: لا تَغْمِدُو السيوفَ عن أَعدائكم فَتُوتِرُوا ثأْركم.
- قال الأَزهري: هو من الوَتْرِ؛ يقال وَتَرْتُ فلاناً إِذا أَصبته بِوَتْرٍ، وأَوْتَرْتُه أَوجدته ذلك، قال والثَّأْرُ ههنا العَدُوُّ لأَنه موضع الثأْر؛ المعنى لا تُوجِدو عدوَّكم الوَتْرَ في أَنفسكم.
- ووَتَرْتُ الرجلَ: أَفزعتُه؛ عن الفراء ووَترَهُ حَقَّه وماله: نَقَصَه إِياه.
- وفي التنزيل العزيز: ول يَتِرَكُمْ أَعمالكم.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: من فاتته صلاة العص فكأَنما وتر أَهله وماله؛ أَي نقص أَهله وماله وبقي فرداً؛ يقال وتَرْتُه إِذا نَقَصْتَه فكأَنك جعلته وتراً بعد أَن كان كثيراً، وقيل: هو م الوَتْرِ الجناية التي يجنيها الرجل على غيره من قتل أَو نهب أَو سبي، فشب ما يلحق من فاتته صلاة العصر بمن قُتِلَ حَمِيمُهُ أَو سُلِبَ أَهل وماله؛ ويروى بنصب الأَهل ورفعه، فمن نصب جعله مفعولاً ثانياً لوُتِر وأَضمر فيها مفعولاً لم يسم فاعله عائداً إِلى الذي فاتته الصلاة، ومن رفع ل يضمر وأَقام الأَهل مقام ما لم يسم فاعله لأَنهم المصابون المأْخوذون فمن ردَّ النقص إِلى الرجل نصبهما، ومن ردّه إِلى الأَهل والمال رفعهم وذهب إِلى قوله: ولم يَتِرَكُمْ أَعمالَكم، يقول: لن يَنْقُصَكُمْ من ثوابك شيئاً.
- وقال الجوهري: أَي لن يَنْتَقِصَكم في أَعمالكم، كما تقول: دخل البيت، وأَنت تريد في البيت، وتقول: قد وَتَرْتُه حَقَّه إِذا نَقَصْتَه وأَحد القولين قريب من الآخر.
- وفي الحديث: اعمل من وراء البحر فإِن الل لن يَتِرَكَ من عملك شيئاً أَي لن يَنْقُصَك.
- وفي الحديث: من جلس مجلسا لم يَذْكُرِ الله فيه كان عليه تِرَةً أَي نقصاً، والهاء فيه عوض م الواو المحذوفة مثل وَعَدْتُه عِدَةً، ويجوز نصبها ورفعها على اسم كا وخبرها، وقيل: أَراد بالتِّرَةِ ههنا التَّبِعَةَ.
- الفراء: يقال وَتَرْت الرجل إِذا قتلت له قتيلاً وأَخذت له مالاً، ويقال: وَتَرَه في الذَّحْل يَتِرُه وَتْراً، والفعل من الوِتْرِ الذَّحْلِ وَتَرَ يَتِرُ، ومن الوِتْر الفَرْد أَوْتَرَ يُوتِرُ، بالأَلف.
- وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال: قَلِّدوا الخيل ولا تُقَلِّدوها الأَوْتارَ؛ هي جمع وِتر بالكسر، وهي الجناية؛ قال ابن شميل: معناه لا تَطْلُبوا عليها الأَوْتار والذُّحُولَ التي وُتِرْتُمْ عليها في الجاهلية.
- قال: ومنه حديث عَلِيّ يصف أَبا بكر: فأَدْرَكْتَ أَوْتارَ ما طَلَبُوا.
- وفي الحديث: إِنه لَخَيْلٌ لو كانوا يضربونها على الأَوْتارِ.
- قال أَبو عبيد في تفسير وقوله: ول تُقلدوها الأَوتار، قال: غير هذا الوجه أَشبه عندي بالصواب، قال: سمع محمد بن الحسن يقول: معنى الأَوتار ههنا أَوتار القِسِيِّ، وكانو يقلدونها أَوتار القِسِيِّ فتختنق، فقال: لا تقلدوها.
- وروي: عن جابر: أن النبي صلى الله عليه وسلم، أَمر بقطع الأَوْتارِ من أَعناق الخيل.
- قال أَب عبيد: وبلغني أَن مالك بن أَنس قال: كانوا يُقَلِّدُونها أَوتار القِسِيّ لئلا تصيبها العين فأَمرهم بقطعها يُعلمهم أَن الأَوْتارَ لا تَرُدُّ م أَمر الله شيئاً؛ قال: وهذا شبيه بما كره من التمائم؛ ومنه الحديث: م عَقَدَ لِحْيَتَهُ أَو تَقَلَّدَ وَتَراً، كانوا يزعمون أَن التَّقَلُّد بالأَوْتارِ يَرُدُّ العَيْنَ ويدفع عنهم المكاره، فنهوا عن ذلك والتَّواتُرُ: التتابُعُ، وقيل: هو تتابع الأَشياء وبينها فَجَوات وفَتَراتٌ.
- وقال اللحياني: تواتَرَت الإِبل والقَطا وكلُّ شيء إِذا جاء بعض في إِثر بعض ولم تجئ مُصْطَفَّةً؛ وقال حميد بن ثور قَرِينَةُ سَبْعٍ، وإِن تواتَرْنَ مَرَّةً ضُرِبْنَ وصَفَّتْ أَرْؤُسٌ وجُنُوب وليست المُتَواتِرَةُ كالمُتَدارِكَةِ والمُتَتابِعة.
- وقال مرة المُتَواتِرُ الشيء يكون هُنَيْهَةً ثم يجيء الآخر، فإِذا تتابعت فليس مُتَواتِرَةً، وإِنما هي مُتَدارِكة ومتتابعة على ما تقدّم.
- ابن الأَعرابي: تَر يَتْري إِذا تَراخى في العمل فعمل شيئاً بعد شيء.
- الأَصمعي: واتَرْت الخَبَرَ أَتْبَعْتُ وبين الخبرين هُنَيْهَةٌ.
- وقال غيره: المُواتَرَة المُتابَعَةُ، وأَصل هذا كله من الوَتِرْ، وهو الفَرْدُ، وهو أَني جعلت ك واحد بعد صاحبه فَرْداً فَرْداً والمُتَواتِرُ: كل قافية فيها حرف متحرّك بين حرفين ساكنين نحو مفاعيل وفاعلاتن وفعلاتن ومفعولن وفَعْلُنْ وفَلْ إِذا اعتمد على حرف ساكن نح فَعُولُنْ فَلْ؛ وإِياه عنى أَبو الأَسود بقوله وقافيةٍ حَذَّاءَ سَهْلٍ رَوِيُّها كَسَرْدِ الصَّنَاعِ، ليس فيها تواتُر أَي ليس فيها توقف ولا فتور.
- وأَوْتَرَ بين أَخباره وكُتُبه وواتَرَه مُواتَرَةً ووِتاراً: تابَعَ وبين كل كتابين فَتْرَةٌ قليلة.
- والخَبَر المُتَواتِرُ: أَن يحدِّثه واحد عن واحد، وكذلك خبر الواحد مث المُتواتِرِ.
- والمُواتَرَةُ: المتابعة، ولا تكون المُواتَرَةُ بين الأَشياء إِل إِذا وقعت بينها فترة، وإِلا فهي مُدارَكَة ومُواصَلة.
- ومُواتَرَةُ الصوم أَن يصوم يوماً ويفطر يوماً أَو يومين، ويأْتي به وِتْراً؛ قال: ولا يرا به المواصلة لأَن أَصله من الوِتْرِ، وكذلك واتَرْتُ الكُتُب فَتَواتَرَت أَي جاءت بعضُها في إِثر بعض وِتْراً وِتْراً من غير أَن تنقطع.
- وناق مُواتِرَةٌ: تضع إِحدى ركبتيها أَوّلاً في البُرُوكِ ثم تضع الأُخرى ول تضعهما معاً فتشق على الراكب.
- الأَصمعي: المُواتِرَةُ من النوق هي الت لا ترفع يداً حتى تستمكن من الأُخرى، وإِذا بركت وضعت إِحدى يديها، فإِذ اطمأَنت وضعت الأُخرى فإِذا اطمأَنت وضعتهما جميعاً ثم تضع وركيها قليلا قليلاً؛ والتي لا تُواتِرُ تَزُجُّ بنفسها زَجّاً فتشق على راكبها عن البروك.
- وفي كتاب هشام إِلى عامله: أَن أَصِبْ لي ناقة مُواتِرَةً؛ ه التي تضع قوائمها بالأَرض وِتْراً وِتْراً عند البُروك ولا تَزُجُّ نفسه زَجّاً فَتَشُقَّ على راكبها، وكان بهشام فَتْقٌ.
- وفي حديث الدعاء: أَلِّف جَمْعَهُم وواتِرْ بين مِيَرِهم أَي لا تقطع المِيْرَةَ واجْعَلْه تَصِلُ إِليهم مَرَّةً بعد مرة وجاؤوا تَتْرى وتَتْراً أَي مُتَواتِرِين، التاء مبدلة من الواو؛ قا ابن سيده: وليس هذا البدل قياساً إِنما هو في أَشياء معلومة، أَلا ترى أَن لا تقول في وَزِير يَزِيرٌ؟ إِنما تَقِيسُ على إِبدال التاء من الواو ف افْتَعَل وما تصرف منها، إِذا كانت فاؤه واواً فإِن فاءه تقلب تاء وتدغ في تاء افتعل التي بعدها، وذلك نحو اتَّزَنَ؛ وقوه تعالى: ثم أَرسلن رسلنا تَتْرى؛ من تتابع الأَشياء وبينها فَجَواتٌ وفَتَراتٌ لأَن بين ك رسولين فَتْرَةً، ومن العرب من ينوّنها فيجعل أَلفها للإِلحاق بمنزل أَرْطى ومِعْزى، ومنهم من لا يصرف، يجعل أَلفها للتأْنيث بمنزلة أَلف سَكْر وغَضْبى؛ الأَزهري: قرأَ أَبو عمرو وابن كثير: تَتْرًى منوّنة ووقف بالأَلف، وقرأَ سائر القراء: تَتْرى غير منوّنة؛ قال الفراء: وأَكثر العر على ترك تنوين تترى لأَنها بمنزلة تَقْوى، ومنهم من نَوَّنَ فيها وجعله أَلفاً كأَلف الإِعراب؛ قال أَبو العباس: من قرأَ تَتْرى فهو مثل شَكَوْت شَكْوى، غير منوّنة لأَن فِعْلى وفَعْلى لا ينوّن، ونحو ذلك قال الزجاج قال: ومن قرأَها بالتنوين فمعناه وَتْراً، فأَبدل التاء من الواو، كم قالوا تَوْلَج من وَلَجَ وأَصله وَوْلَجٌ كما قال العجاج فإِن يكن أَمْسى البِلى تَيْقُورِ أَرادَ وَيْقُورِي، وهو فَيْعُول من الوَقار، ومن قرأَ تَتْرى فهو أَل التأْنيث، قال: وتَتْرى من المواترة.
- قال محمد بن سلام: سأَلت يونس ع قوله تعالى: ثم أَرسلنا رسلنا تترى، قال: مُتَقَطِّعَةً مُتَفاوِتَةً وجاءت الخيل تَتْرى إِذا جاءت متقطعة؛ وكذلك الأَنبياء: بين كل نبيين ده طويل.
- الجوهري: تَتْرى فيها لغتن: تنوّن ولا تنوّن مثل عَلْقى، فمن تر صرفها في المعرفة جعل أَلفها أَلف تأْنيث، وهو أَجود، وأَصلها وَتْرى م الوِتْرِ وهو الفرد، وتَتْرى أَي واحداً بعد واحد، ومن نونها جعلها ملحقة وقال أَبو هريرة: لا بأْس بقضاء رمضان تَتْرى أَي متقطعاً.
- وفي حديث أَب هريرة: لا بأْس أَن يُواتِرَ قضاءَ رمضان أَي يُفَرِّقَهُ فيصومَ يوما ويُفْطِرَ يوماً ولا يلزمه التتابع فيه فيقضيه وِتْراً وِتْراً والوتيرة: الطريقة، قال ثعلب: هي من التَّواتُرِ أَي التتابع، وما زا على وَتِيرةٍ واحدة أَي على صفة.
- وفي حديث العباس بن عبد المطلب قال: كا عمر بن الخطاب لي جاراً فكان يصوم النهار ويقوم الليل، فلما وَلِيَ قلت لأَنظرنّ اليوم إِلى عمله، فلم يزل على وَتِيرَةٍ واحدة حتى مات أَي عل طريقة واحدة مطردة يدوم عليها.
- قال أَبو عبيدة:الوَتِيرَةُ المداومة عل الشيء، وهو مأْخوذ من التَّواتُرِ والتتابُع.
- والوَتِيرَةُ في غير هذا الفَتْرَةُ عن الشيء والعمل؛ قال زهير يصف بقرة في سيرها نَجَأٌ مُجِدٌّ ليس فيه وَتِيرَة ويَذُبُّها عنها بأَسْحَمَ مِذْوَد يعني القَرْنَ.
- ويقال: ما في عمله وَتِيرَةٌ، وسَيْرٌ ليست في وَتِيرَةٌ أَي فتور.
- والوَتِيرَةُ: الفَتْرَةُ في الأَمر والغَمِيزَةُ والتواني والوَتِيرَةُ: الحَبْسُ والإِبطاء ووَتَرَهُ الفخِذِ: عَصَبَةٌ بين أَسفل الفخذ وبين الصَّفنِ والوَتِيرَةُ والوَتَرَةُ في الأَنف: صِلَةُ ما بين المنخرين، وقيل: الوَتَرَةُ حر المنخر، وقيل: الوَتِيرَةُ الحاجز بين المنخرين من مقدّم الأَنف دو الغُرْضُوف.
- ويقال للحاجز الذي بين المنخرين: غرضوف، والمنخران: خرق الأَنف، ووَتَرَةُ الأَنف: حِجابُ ما بين المنخرين، وكذلك الوَتِيرَة.
- وفي حدي زيد: في الوَتَرَةِ ثلث الدية؛ هي وَتَرَةُ الأَنف الحاجزة بي المنخرين.
- اللحياني: الوَترَةُ ما بين الأَرْنَبَةِ والسَّبَلَةِ.
- وقال الأَصمعي خِتارُ كل شيء وَتَرُه.
- ابن سيده: والوَتَرَةُ والوَتِيرَةُ غُرَيضيف في أَعلى الأُذن يأْخُذُ من أَعلى الصِّماخ.
- وقال أَبو زيد: الوتير غريضيف في جوف الأُذن يأْخذ من أَعلى الصماخ قبل الفَرْع.
- والوَتَرَةُ م الفَرَسِ: ما بين الأَرْنَبَةِ وأَعلى الجَحْفَلةِ.
- والوَتَرَتان: هَنَتان كأَنهما حلقتان في أُذني الفرس، وقيل: الوَتَرَتانِ العَصَبتان بين رؤو العُرْقُوبين إِلى المَأْبِضَيْنِ، ويقال: تَوَتَّرَ عَصَبُ فرسه والوَتَرَة من الذَّكر: العِرْقُ الذي في باطن الحَشَفَة، وقال اللحياني: ه الذي بين الذكر والأُنثيين.
- والوترتان: عصبتان بين المأْبضين وبين رؤو العُرقوبين.
- والوَتَرَةُ أَيضاً: العَصَبَةُ التي تضم مَخْرَجَ رَوْثِ الفرس الجوهري: والوَتَرَةُ العرق الذي في باطن الكَمَرَة، وهو جُلَيْدَةٌ ووَتَرَةُ كل شيء: حِتارُه، وهو ما استدار من حروفه كَحِتارِ الظف والمُنْخُلِ والدُّبُر وما أَشبهه.
- والوَتَرَةُ: عَقَبَة المَتْنِ، وجمعه وَتَرٌ.
- ووَتَرَةُ اليد ووَتِيرَتُها: ما بين الأَصابع، وقال اللحياني: ما بي كل إِصبعين وَتَرَةٌ، فلم يخص اليد دون الرجل.
- والوَتَرَة والوَتِيرَةُ: جُلَيْدَة بين السبابة والإِبهام.
- والوَتَرَةُ: عصبة تحت اللسان والوتِيرَةُ: حَلْقَةٌ يتعلم عليها الطعن، وقيل: هي حَلْقَةٌ تُحَلِّقُ عل طَرَفِ قَناةٍ يتعلم عليها الرمي تكون من وَتَرٍ ومن خيط؛ فأَما قول أُ سلمة زوج النبي، صلى الله عليه وسلم حامي الحقيقةِ ماجِدٌ يَسْمُو إِلى طَلَبِ الوَتِيرَه قال ابن الأَعرابي: فسر الوَتِرة هنا بأَنها الحَلْقَةُ، وهو غلط منه إِنما الوتيرة هنا الذَّحْلُ أَو الظلم في الذحلِ.
- وقال اللحياني الوَتِيرة التي يتعلم الطعن عليها، ولم يخص الحَلْقَةَ.
- والوَتِيرة: قطعة تستك وتَغْلُظ وتنقاد من الأَرض؛ قال لقد حَبَّبَتْ نُعْمٌ إِلينا بوجهه مَنازِلَ ما بين الوَتائِرِ والنَّقْع وربما شبهت القبور بها؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي يصف ضَبُعاً نبش قبراً فَذاحَتْ بالوَتائِر ثم بَدَّت يديها عند جانبها، تَهِيل ذَاحَتْ: يعني ضَبُعاً نَبَشَتْ عن قبر قتيل.
- وقال الجوهري: ذاح مَشَتْ؛ قال ابن بري: ذاحَتْ مَرَّتْ مَرّاً سريعاً؛ قال: والوَتائِرُ جم وَتِيرَةٍ الطريقة من الأَرض؛ قال: وهذا تفسير الأَصمعي؛ وقال أَبو عمر الشَّيْبانيُّ: الوتائر ههنا ما بين أَصابع الضبع، يريد أَنها فَرَّجَتْ بي أَصابعها، ومعنى بَدَّتْ يديها أَي فرّقت بين أَصابع يديها فحذف المضاف وتَهِيل: تَحْثُو الترابَ.
- الأَصمعي: الوَتِيرَةُ من الأَرض، ول يَحُدَّها.
- الجوهري: الوَتِيرَةُ من الأَرض الطريقة.
- والوَتِيرَةُ: الأَر البيضاء.
- قال أَبو حنيفة: الوَتِيرُ نَوْرُ الوردِ، واحدته وَتِيرَةٌ والوَتِيرَةُ: الوَرْدَةُ البيضاء.
- والوتِيرَةُ: الغُرّة الصغيرة.
- ابن سيده الوَتِيرَة غرّة الفرس إِذا كانت مستديرة، فإِذا طالت فهي الشَّادِخَة.
- قا أَبو منصور: شبهت غرّة الفرس إِذا كانت مستديرة بالحلقة التي يتعلم عليه الطعن يقال لها الوتيرة.
- الجوهري: الوتيرة حَلْقَةٌ من عَقَبٍ يتعل فيها الطعن، وهي الدَّرِيئَةُ أَيضاً؛ قال الشاعر يصف فرساً تُبارِي قُرْحَةً مثل الْ ـوَتِيرَةِ لم تكن مَغْدَ المَغْدُ: النَّتْفُ، أَي مَمْغُودَةً، وضع المصدر موضع الصفة؛ يقول هذه القرحة خلقة لم تنتف فتبيضَّ.
- والوتر، بالتحريك: واحد أَوتار القوس ابن سيده: الوَتَرُ شِرْعَةُ القوس ومُعَلَّقُها، والجمع أَوتارٌ وأَوْتَرَ القوسَ: جعل لها وَتَراً.
- وَوتَرَها وَوتَّرها: شدَّ تَرَها.
- وقا اللحياني: وَتَّرَها وأَوْتَرَها شَدَّ وَتَرَها.
- وفي المثل: إِنْباضٌ بغي تَوْتِير.
- ابن سيده: ومن أَمثالهم: لا تَعْجَلْ بالإِنْباضِ قب التَّوتِيرِ؛ وهذا مثل في استعجال الأَمر قبل بلوغ إِناه.
- قال: وقال بعضه وَتَرَها، خفيفة، عَلَّق عليها وترها.
- والوَتَرَةُ: مجرى السهم من القوس العربي عنها يزل السهم إِذا أَراد الرامي أَن يرمي.
- وتَوَتَّرَ عَصَبُه: اشتد فصار مثل الوَتَر.
- وتَوَتَّرَتْ عروقه: كذلك.
- كلُّ وَتَرَة في هذا الباب فجمعها وتَرٌ؛ وقول ساعدة بن جؤية فِيمَ نِساءُ الحَيِّ من وَتَرِيَّة سَفَنَّجَةٍ، كأَنَّها قَوْسُ تَأْلَبِ قيل: هجا امرأَة نسبها إِلى الوتائر، وهي مساكن الذين هجا، وقيل وَتَرِيَّة صُلْبَة كالوَتَرِ والوَتِيرُ: موضع؛ قال أُسامة الهذلي ولم يَدَعُوا، بين عَرْضِ الوَتِي وبين المناقِب، إِلا الذِّئاب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) وتر الشّخص
- أدركه بمكروه أو ظلم.
- أحْرَى بمَنْ وتَرَ الجفُون بلَحْظهِ. .. ألاّ تلُوذ جفونُه بسُباتِ.
(ب) وتر الشّخص حقّه وماله
- نقصه إيَّاه.
- وتَر الشخصَ وِرْثَهُ- {وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ}.
ترجمة الوتر باللغة الإنجليزية
الوتر
Gut
الوتر في سياق الكلام
كانت تستجيب لمضادات الإلتهاب كما قد تتوقع في حالة التهاب وتري
was responding to the anti inflammatories as you'd expect in a case of tendinitis.
واضح أن المريضة كان لديها التهاب وتري و مرض بالغدة الدرقية
Apparently, the patient had tendinitis and a thyroid condition.
سوى إخضاع فتاة مصابة بالتهاب وتري لفحص مؤلم جداً
but to put a person with tendinitis through an expensive and painful test.
لديها التهاب وتري مكتئبة بشأن إصابتها به؟
She has tendinitis. She's depressed about having tendinitis?
أظنها مكتئبة ليس لديها التهاب وتري؟
I think she's depressed. She doesn't have tendinitis?
المضادات أصابت الأوتار العصبية
The antibiotics hit the nerve strands.
لديكِ قلة استجابة بوترك الرضفي
You have decreased reflexes in your patellar tendon.
و يمكن أن تسبب التهاب الوتر
can cause inflammation of the tendons.
لديك التهاب وتري
You have tendinitis.