معنى كلمة الهائل في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) هائل
- هائل.
- اسم فاعل من هالَ/ هالَ من.
(ب)أهالَ
- أهالَ يُهيل ، أَهِلْ ، إهالةً ، فهو مُهيل ، والمفعول مُهال.
- أهال الرَّملَ عليه دفعه من أعلى إلى أسفل.
معجم الغني
+
(أ) هَائِلٌ
- [هـ و ل]. (فاعل من هَالَ).
- :عَمَلٌ هَائِلٌ : عَظِيمٌ، كَبِيرٌ. :يَتَمَتَّعُ الْجَيْشُ بِقُوَّةٍ هَائِلَةٍ :كَانَتْ أَمَامَهُ صُعُوبَاتٌ هَائِلَةٌ :مَعْرَكَةٌ هَائِلَةٌ :هُنَالِكَ الْفَارِقُ الْهَائِلُ بَينَ مَا يُبَاعُ بِدِرْهَمٍ وَمَا لَيْسَ يُبَاعُ بِكُنُوزِ الأَرْضِ. (ع. م. العقاد).
- :دَوَىَ صَوْتٌ هَائِلٌ : مُفْزِعٌ.
(ب)هَالٌ
- ن. قَاقُلَّةٌ.
معجم الرائد
+
(أ) هائل
- هائل.
- هائل : مخيف.
- هائل : ما عظم عليك من الأمور.
- هائل : [ هول هائل ] : شديد.
(ب)هال
- يهيل ، هيلا.
- هال عليه التراب : صبه.
المحيط في اللغة
+
(أ)هالَهُ
- ـ هالَهُ هَوْلاً: أفْزَعَهُ، كهَوَّلَهُ، فاهْتالَ.
- ـ الهَوْلُ: المَخافَةُ من الأمْرِ لا يَدْرِي ما هَجَمَ عليه منه، ج: أهْوالٌ وهُؤولٌ، كالهِيلَةِ. وهَوْلٌ هائِلٌ ومَهُولٌ، تأكيدٌ.
- ـ التَّهاويلُ: الألْوانُ المُخْتَلِفَةُ، وزينَةُ التَّصاويرِ والنُّقوشِ والحَلْي.
- ـ التَّهْويلُ: واحِدُةُ التَّهاويلُ، ومال هُوِّل به، والتَّزيُّنُ بزينَةِ اللباسِ والحَلْيِ، وتَشْنِيعُ الأَمْرِ، وشيءٌ كان يُفْعَلُ في الجاهِلِيَّةِ، إذا أرادوا أن يَسْتَحْلِفُوا إنْساناً، أوقدوا ناراً لِيَحْلِفَ عليها، وكانَ السَّدَنَةُ يَطْرَحونَ فيها مِلْحاً من حيثُ لا يَشْعُرُ، يُهَوِّلونَ بها عليه.
- ـ المُهَوِّلُ: المُحَلِّفُ.
- ـ الهُولَةُ: العَجَبُ، والمرأةُ تُهَوِّلُ بِحُسْنها.
- ـ ناقَةٌ هُولُ الجَنانِ: حَديدَةٌ.
- ـ تَهَوَّلَ الناقَةَ: تَشَبَّهَ لها بالسَّبُعِ لتكون أرْأمَ.
- ـ تَهَوَّلَ لمالِهِ: أرادَ إصابَتَهُ بالعينِ.
- ـ هَوَلْوَلُ: الخَفيفُ.
- ـ هالَةُ: دارَةُ القَمَرِ، وامرأةُ عبدِ المُطَّلِبِ، وأُمُّ الدَّرْداءِ صَحابِيَّةٌ.
- ـ أبو هالَةَ وابْنُهُ هِنْدٌ في ن ب ش.
- ـ هِيلَ السَّكْرانُ يُهالُ: رأى تَهاويلَ في سُكْرِهِ.
- ـ أبو الهَوْلِ: شاعِرٌ، وتِمْثالُ رأسِ إنْسانٍ عندَ الهَرَمَيْنِ بِمِصْرَ، يُقالُ: إنه طَلْسَمُ الرَّمْلِ.
- ـ هالُ: الآلُ.
- ـ هالٌ: زَجْرٌ للخيلِ.
(ب)هالَ
- ـ هالَ عليه التُّرابَ يَهيلُ هَيْلاً وأهالَهُ فانْهالَ وهَيَّلَهُ فَتَهَيَّلَ: صَبَّه فانْصَبَّ.
- ـ هَيْلُ وهَيالُ وهَيْلانُ: ما انْهالَ من الرَّمْلِ.
- ـ رَمْلٌ هالٌ وأَهْيَلُ: مُنْهال.
- ـ جاءَ بالهَيْلِ والهَيْلَمانِ، وبالهَيْلِ والهَيْلُمانِ: أي بالمالِ الكَثيرِ أو بالرَّمْلِ والريحِ.
- ـ انهالوا عليه: تتَابَعوا، وعَلَوْهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ.
- ـ أَهْيَلُ: موضع.
- ـ هَيُولُ: الهَباءُ المُنْبَثُّ، وما تَراهُ في البيت من ضَوْءِ الشمسِ، مُعَرَّبَةٌ.
- ـ هالَةُ: دارَةُ القَمَرِ، ج: هَالاتٌ.
- ـ هَيلاءُ: جَبلٌ أسْوَدُ بمكةَ.
- ـ هَيُولَى، وهَيُّولَى عن ابنِ القَطَّاعِ: القُطْنُ. وشَبَّهَ الأَوائِلُ طِينَةَ العالَمِ به، أو هو في اصْطِلاحِهِمْ موصوفٌ بما يَصِفُ به أهْلُ التَّوْحِيدِ اللّهَ تَعالى، أنه موجودٌ بِلا كَمِّيَّةٍ وكَيْفِيَّة، ولم يَقْتَرِنْ به شيءٌ من سِماتِ الحَدَثِ، ثم حَلَّتْ به الصَّنْعَةُ، واعْتَرَضَتْ به الأَعْراضُ، فَحَدَثَ منه العالَمُ.
- ـ هَيْلَةُ: عَنْزٌ لامرأةٍ كانَ مَن أساءَ عليها دَرَّتْ له، ومَن أحْسَن إليها نَطَحَتْهُ. ومنه المَثَلُ: ''هَيْلُ، خَيْرَ حالِبَيْكِ تَنْطَحِينَ''.
معجم لسان العرب
+
(أ)هول
- الهَوْلُ: المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه من كَهَوْل الليل وهَوْل البحر، والجمع أَهْوال وهُؤُول، والهُؤُول جمع هَوْل وأَنشد أَبو زيد رَحَلْنا من بلاد بني تمي إِليك، ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُول يهمزون الواو لانضمامها.
- والهِيلَة: الهَوْلُ.
- وهالَنِي الأَمر يَهُولُني هَوْلاً: أَفزَعَني؛ وقوله وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَه أَجِرَّهُ الرُّمْحَ، ولا تُهالَه فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها، واختاروا الفتحة لأَنها م جنس الأَلف التي قبلها، فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَل لالتقائهما؛ قال ابن سيده: فأَما قول الآخر إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَ فإِنَّ ابن جني قال: هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواي تثبُت به، وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس، وذلك لأَن التأْكيد من مواض الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار، فإِذا كان السماع والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كث استعماله وصحَّ قياسه.
- وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول، وكَرِهَها بعضهم، وقد جا في الشعر الفصيح والتَّهْوِيل: التفريع؛ الأَزهري: أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَ الشاعر قد قال ومَهُولٍ، منَ المَناهِل، وَحْش ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفان وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل، والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَه أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع، وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه عل مَفْعول، كقولك مَجْنون فيه ذاك، ومَدْيون عليه ذاك.
- ومكان مَهِيل أَ مَخُوف؛ قال رؤبة مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوف (* قوله [ قال رؤبة إلخ ] نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم قال: هذا تصحي وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة، والمهبل المنقط بين أرضين) وكذلك مكان مَهالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَي لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلال أَجازَ إِلينا، على بُعْده مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال ويقال: اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله، ويقال يَسْتَهْوِله، والجيِّ يَسْتَهِيله.
- وهُلْته فاهْتال: أَفزعته ففزع، وقد هَوَّل عليه والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ: ما هُوِّلَ به؛ قال على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيل التهذيب: التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل، وهو ما هالك من شيء، وهَوَّ القومُ على الرجل.
- وفي حديث أَبي سفيان: أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحدا قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال؛ هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد وفي حديث أَبي ذرٍّ: لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني.
- وف حديث الوحْيِ: فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت، كقُلْتُ من القَوْل.
- وهَوَّ الأَمرَ: شنَّعه والهُولةُ من النساء: التي تَهُول الناظرَ من حسنها؛ قال أُمية بن أَب عائذ الهذلي بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ، هُولة للناظرين، كدُرَّة الغَوَّاص ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب.
- أَبو عمرو: يقال ما هو إِلاّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر.
- والهُولةُ: ما يفزَّع ب الصبي، وكل ما هالك يسمَّى هُولةً؛ قال الكميت كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون لَدى الحالِفِينَ، وما هَوَّلُو وهَوَّل على الرجل: حَمل.
- وناقة خِولُ الجَنان: حديدةٌ.
- وتَهَوَّ للناقة تَهَوُّلاً: تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَ عليه، وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّ بالذئب، قال: وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيره فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه.
- والتَّهاوِيل: زينة التَّصاوِي والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي، واحدها تَهْويل والتَّهاوِيل: الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر.
- وهَوَّلت المرأَة: تزين بزينة اللِّباس والحَلْيِ؛ قال وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِل والتَّهاويل: ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحم وأَبيض وأَخضر: قد علاها تَهْوِيلُها؛ وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيم أَخرجه الزرعُ من الأَلوان؛ وفي المحكم: يصِف نباتاً وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِ ومثله لعدي حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَر من التَّهاوِيل، شَكْل العِهْن في التُّوَم وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل: ولقد رآه نَزْلة أُخرى؛ قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: رأَيت لجبريل، علي الصلاة والسلام، سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان؛ أَراد بالتَّهاوِيل تَزايين ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض؛ ويقال لم يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل، واحدها تَهْوال، وأَصله ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره.
- والتَّهْوِيلُ: شيء كان يفعل في الجاهليَّة كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْ فيها مِلْحاً والمُهَوِّل: المحلِّف، وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها ( قوله: يحلِّف عندها أي الخصم) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث ل يشعُر يُهَوِّلون بها عليه، واسم تلك النار الهُولَةُ، بالضم؛ التهذيب كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحا فيَتَفَقَّع، يُهَوِّلون بها، وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً؛ قال أَوس بن حج يصف حمار وحش إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِف وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها؛ وقال اب أَحمر يصف خمراً وشاربها تَمَشَّى في مَفاصِلِه، وتَغْش سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهال ورجل هَوَلْوَلٌ: خفيف؛ حكاه ابن الأَعرابي، وهو فَعَلْعَل؛ وأَنشد هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَل والمعروف حَوَلْوَل والهَالُ: فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ والهَالةُ: دارةُ القمر، وهَالةُ: الشمْسُ معرفة؛ أَنشد ابن الأَعرابي ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُو ويروى أُمَّه، يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ، ومُنْتَخَ حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ، وسَباهِي الفُؤاد: مُدَلَّه غافِلهُ إِلا من المَرَح، وهو مدكور في موضعه.
- وهَالةُ: اسم امرأَة عب المطلب.
- وهَالٌ: من زجر الخيل.
(ب) هيل
- هَالَ عليه التُّرابَ هَيْلاً وأَهالَه فانْهالَ وهَيَّل فتَهَيَّل، ويذمّ الرجل فيقال: جُرْفٌ مُنْهالٌ، (* قوله [ فيقال جرف منهال إلخ عبارة المحكم: فيقال جرف منهال وسحاب منجال، أَما جرف منهال فانما يعني... ) فإِنما يعني أَنه ليس له حَزْم ولا عَقْل؛ وأَما قوله سحاب مُنْجال فمعناه أَنه لا يُطْمَع في خيره كأَنه مقلوب من مُنْجَلٍ والهَيْل: ما لم ترفع به يدك، والحَثْيُ: ما رفعت به يَدَك.
- وهالَ الرملَ دفعه فانْهال، وكذلك هَيَّلَه فَتَهَيَّل.
- والهَيْل والهَائل من الرمل الذي لا يثبت مكانَه حتى يَنْهال فيسقط، وهِلْتُه أَنا؛ وأَنشد هَيْلٌ مَهِيلٌ من مَهِيلِ الأَهْيَل وفي حديث الخندَق: فعادت كثيباً أَهْيَلَ أَي رَمْلاً سائلاً، والهَيْ والهَيَال والهَيْلانُ: ما انْهال منه؛ قال مزاحم بكل نَقاً وَعْثٍ، إِذا ما عَلَوْتَ جرى نَصَفاً هَيْلانُه المُتَساوِق ورمل أَهْيَل: مُنْهال لا يثبت.
- وجاء بالهَيْل والهَيْلَمَا والهَيْلُمان أَي جاء بالمال الكثير؛ الأَخيرة عن ثعلب، وضعوا الهَيْل الذي ه المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرّمل في كثرته، فالميم على هذا ف الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم؛ قال أَبو عبيد: أَي بالرم والريح، فالهَيْل من قوله تعالى: وكانت الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً؛ وقال ساعد بن جُؤيَّة الهذلي يصف ضبُعاً نَبَشت قبراً فذَاحَتْ بالوَتائر ثم بَدَّ يدَيْها، عند جانِبِه، تَهيل والهَيْلَمان، فَيْعَلان، والياء زائدة بدليل قولهم هَلْمان فسقط الياء، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرمل ف كثرته فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم، الأَل والنون زائدتان فالوزن على هذا فعْلَمان وانْهال عليه القوم: تتابعوا عليه وعَلَوْه بالشتم والضرب والقَهر والأَهْيل: موضع؛ قال المتنخل الهذلي هل تَعرِف المنزلَ بالأَهْيَل كالوَشْمِ في المِعْصَمِ لم يَخْمُ والهَيُول: الهَبارُ المنبتُّ وهو ما تراه في البيت من ضَوْء الشمس يدخ في الكُوَّةِ، عبرانية أَو رومية معرَّبة.
- والهالةُ: دارة القمر؛ قال في هالَةٍ هِلالُها كالإِكْليل قال ابن سيده: وإِنما قضينا على عينها أَنها ياء لأَن فيه معنى الهَيُو الذي هو ضوء الشمس، فإِن قلت: إِن الهَيُول رومية والهَالة عربية كان الواو أَولى به لأَنّ انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابه عن الياء كما ذهب إِليه سيبويه، والجمع هالاتٌ الجوهري: هِلْتُ الدقيق في الجِراب صَبَبْته من غير كَيْل، وكل شي أَرسلته إِرْسالاً من رمل أَو تراب أَو طعام أَو نحوه قلت هِلْتُه أَهِيله هَيْلاً فانْهال أَي جرى وانصبَّ، وهو طعام مَهِيلٌ.
- وفي الحديث: أَ قوماً شكَوْا إِليه سرعة فَناء طعامهم فقال: أَتَكِيلون أَم تَهِيلون فقالوا: نَهِيلُ، فقال: كِيلو ولا تَهِيلوا فإِنَّ البركة في الكَيْل.
- وف المثل: أَراكِ مُحْسنَةً فَهِيلي؛ قال ابن بري: يُضرب مثلاً للرجل يُسيء ف فعله فيؤمر بذلك على الهُزْء به.
- وفي حديث العَلاء: أَوْصَى عند موت هِيلُوا عليَّ هذا الكثيبَ ولا تحفِروا لي.
- وتَهَيَّل: تصبَّب.
- وأَهَلْت الدقيق: لغة في هِلْت، فهو مُهَال ومَهِيل وهَيْلانُ في شعر الجعدي: حي من اليمن، ويقال: هو مكان؛ قال ابن بري بي الجعدي هو قوله كأَنَّ فاهَا، إِذا تَوَسَّنُ، م طِيبِ مِشَمٍّ وحُسْن مُبْتَسَم يُسَنُّ بالضَّرْوِ من بَرَاقِش أَ هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ من العُتُ والضرْوُ: شجر طيب الرائحة، والعُتُم: الزيتون، وقيل: نبت يشبهه.
- وقا أَبو عمرو: بَراقِش وهَيْلان واديان باليمن.
- وهَالةُ: أُم حمزة بن عب المطلب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الهال
- (نت) جنس نباتات طبيّة عطريَّة، بريَّة زراعيَّة، من فصيلة الزّنجبيليّات، بذورها تدعى حَبّ الهال، تُستخرج منها أدهان عطريّة طيّارة كانت من أشهر الطُّيوب المستعملة في التَّحنيط، تضاف حبوبُه إلى القهوة في بعض بلدان الشَّرق، ويعرف بالحبَّهان.
(ب)هال الشّخص/ هال الشّخص من الشّيء
- خاف ورُعِبَ.
ترجمة الهائل باللغة الإنجليزية
الهائل
Whopper