معنى كلمة المكتبة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَكْتَبة
- مكان بيع الكُتب والأدوات المكتبيّة.
- تزدحم المكتباتُ في مفتتح العام الدراسيّ.
- مكان وضع الكتب في المنزل وغيره.
- أفردت غُرْفةً للمكتبة.
- دعَّم الوزيرُ المكتبة الوطنيّة.
- دار نَشْر تمتلك محلاّت لتوزيع منشوراتها.
- مكتبة دار المعارف.
- المكتبة العربيَّة: مجموع التُّراث الفكريّ العربيّ.
- أسهم بتآليفه في إثراء المكتبة العربيَّة.
- مكتبة وطنيَّة: مكتبة لحفظ التراث الوطنيّ من مخطوطات ومطبوعات وغيرها، ويقال لها: دار الكُتُب.
- المكتبة الوطنيّة الجزائريَّة.
- مكتبة خاصَّة: مجموعة الكتب التي يملكها شخص من الأشخاص، كالخزانة التيموريّة قبل نقلها إلى دار الكتب بالقاهرة.
- مكتبة عامَّة: مكان تملكه الدولة، أو هيئة عامة تجمع فيه أكبر عدد من الكتب لينتفع بها القرَّاء والباحثون في قاعات مُعدَّة للقراءة والبحث.
- علم المكتبات: علم يدرس التنظيم الداخليّ للمكتبات والأساليب الفنِّيَّة اللازمة لاختيار وتنظيم مجموعات الكتب وإعداد فهارس المكتبة.
(ب)كتَبَ
- كتَبَ / كتَبَ إلى / كتَبَ في / كتَبَ لـ يَكتُب ، كِتابةً وكِتَابًا وكَتْبًا ، فهو كاتب ، والمفعول مَكْتوب (للمتعدِّي).
- كتَب المخطوطَ ونحوَه نسَخَه، خطّه.
- كتَب رسالةً.
- {وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلٌِ}.
- {فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ}.
- كتَب اعتباطًا: كيفما اتّفق.
- كتَب مَسرحيّةً ونحوَها: ألّفَها، أبدعها.
- يكتب مقالاً أسبُوعيًّا.
- كتب قصيدة.
- كتَب العقدَ ونحوَه: سَجَّله، دوّنه وأثبته.
- {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}.
- {إلاَّ كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ}.
- {وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ}: مثبتون حافظون.
- كتَب الكتابَ: تزوّج، عقَد القرانَ.
- كتَب اللهُ الشَّيءَ: قدّره، قضاه وأوجبه وفرَضه.
- كتَب اللهُ الطاعةَ على عباده.
- مكتوب عليه أن ينجو من هذا الحادث.
- {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ}.
- ? ما كُتِب فقد كتب: لا مهرب ممّا قُدِّر لنا أو قُضِي به علينا.
- كتَب على نفسه الصِّدقَ: أوجبه عليها، قضى به وحكم، فرَضه عليها.
- كتب على نفسه أن يعين جارَه.
- كتب عليه القاضي بالنفقة.
- {كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}.
- كتَب إليه/ كتَب له: أرسل إليه رسالة.
- يكتب لأبيه كلّ شهر.
- كتَب في القانون: بحَث، عالج.
- كتَب له الأرضَ: منَحه إيّاها، قدَّرها له.
- كتب لابنه نصف الميراث.
- {قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إلاَّ مَا كَتَبَ اللهُ لَنَا}.
- {وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ}.
- {وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللهُ لَكُمْ}.
معجم الغني
+
مَكْتَبَةٌ
- جمع: ـات. [ك ت ب].
- :أَخَذَ كِتَاباً مِنَ الْمَكْتَبَةِ : مَكَانُ وَضْعِ الكُتُبِ فِي الْمَنْزِلِ وغَيْرِهِ.
- :اِشْتَرَى كُتُباً مِنَ الْمَكْتَبَةِ : مَكَانُ بَيْعِ الكُتُبِ.
- :اِسْتَعَارَ كِتَاباً مِنَ الْمَكْتَبَةِ : بِنَايَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِقُرَّاءِ الكُتُبِ، وهِي لِلْقِرَاءةِ والْمُطَالَعَةِ والاسْتِعَارَةِ، وَتُطْلَقُ عَلَيْهَا أَسْمَاءٌ مُخْتَلِفَةٌ، فِي الْمَغْرِبِ تُعْرَفُ بِالخِزَانَةِ العَامَّةِ، وفِي الجَزَائِرِ بِالْمَكْتَبَةِ الوَطَنِيَّةِ، وفِي مِصْرَ بِدَارِ الكُتُبِ.
- :الْمَكْتَبَةُ العَرَبِيَّةُ : مَجْمُوعُ الكُتُبِ والْمُؤَلَّفَاتِ الَّتِي تُكَوِّنُ التُّرَاثَ العَرَبِيَّ. :صَدَرَتْ كُتُبٌ جَدِيدَةٌ تُعَدُّ إِسْهَاماً فِي غِنَى الْمَكْتَبَةِ العَرَبِيَّةِ.
- :الْمَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ : مَجْمُوعُ الكُتُبِ الْمُتَعَلِّقَةُ بِالآدَابِ. :الْمَكْتَبَةُ اللُّغَوِيَّةُ :الْمَكْتَبَةُ النَّقْدِيَّةُ.
- :أَمِينُ الْمَكْتَبَةِ : الْمَسْؤُولُ عَنْهَا، القَيِّمُ عَلَيْها، مُحافِظُها.
معجم الرائد
+
(أ)مَكتَبة
- مكتبة.
- ج، مكاتب ومكتبات.
- مكتبة محل بيع الكتب.
- مكتبة موضع الكتب في المدارس والجامعات والمنازل.
(ب)كتَب
- كتب.
- يكتب ، كتبا وكتابا وكتبة وكتابة.
- كتب الكتاب صور فيه الأفكار والألفاظ بحروف الهجاء.
- كتب عليه الأمر : قضى به عليه، أوجبه.
- كتب عليه الطاعة : أمره بها.
المعجم الوسيط
+
المَكْتَبَةُ
- المَكْتَبَةُ مكانُ بيع الكُتب والأَدوات.
- الكتابية و المَكْتَبَةُ مكانُ جمعها وحِفْظها.
معجم لسان العرب
+
كتب
- الكِتابُ: معروف، والجمع كُتُبٌ وكُتْبٌ.
- كَتَبَ الشيءَ يَكْتُبه كَتْباً وكِتاباً وكِتابةً، وكَتَّبَه: خَطَّه؛ قال أَبو النجم أَقْبَلْتُ من عِنْدِ زيادٍ كالخَرِفْ تَخُطُّ رِجْلايَ بخَطٍّ مُخْتَلِفْ تُكَتِّبانِ في الطَّريقِ لامَ أَلِف قال: ورأَيت في بعض النسخِ تِكِتِّبانِ، بكسر التاء، وهي لغة بَهْرَاءَ، يَكْسِرون التاء، فيقولون: تِعْلَمُونَ، ثم أَتْبَعَ الكافَ كسرة التاء.
- والكِتابُ أَيضاً: الاسمُ، عن اللحياني.
- الأَزهري: الكِتابُ اسم لما كُتب مَجْمُوعاً؛ والكِتابُ مصدر؛ والكِتابةُ لِـمَنْ تكونُ له صِناعةً، مثل الصِّياغةِ والخِـياطةِ والكِتْبةُ: اكْتِتابُك كِتاباً تنسخه ويقال: اكْتَتَبَ فلانٌ فلاناً أَي سأَله أَن يَكْتُبَ له كِتاباً في حاجة.
- واسْتَكْتَبه الشيءَ أَي سأَله أَن يَكْتُبَه له.
- ابن سيده: اكْتَتَبَه ككَتَبَه.
- وقيل: كَتَبَه خَطَّه؛ واكْتَتَبَه: اسْتَمْلاه، وكذلك اسْتَكْتَبَه.
- واكْتَتَبه: كَتَبه، واكْتَتَبْته: كَتَبْتُه.
- وفي التنزيل العزيز: اكْتَتَبَها فهي تُمْلى عليه بُكْرةً وأَصِـيلاً؛ أَي اسْتَكْتَبَها.
- ويقال: اكْتَتَبَ الرجلُ إِذا كَتَبَ نفسَه في دِيوانِ السُّلْطان.
- وفي الحديث: قال له رجلٌ إِنَّ امرأَتي خَرَجَتْ حاجَّةً، وإِني اكْتُتِبْت في غزوة كذا وكذا؛ أَي كَتَبْتُ اسْمِي في جملة الغُزاة.
- وتقول: أَكْتِبْنِي هذه القصيدةَ أَي أَمْلِها عليَّ.
- والكِتابُ: ما كُتِبَ فيه.
- وفي الحديث: مَن نَظَرَ في كِتابِ أَخيه بغير إِذنه، فكأَنما يَنْظُرُ في النار؛ قال ابن الأَثير: هذا تمثيل، أَي كما يَحْذر النارَ، فَلْـيَحْذَرْ هذا الصنيعَ، قال: وقيل معناه كأَنما يَنْظُر إِلى ما يوجِبُ عليه النار؛ قال: ويحتمل أَنه أَرادَ عُقوبةَ البَصرِ لأَن الجناية منه، كما يُعاقَبُ السمعُ إِذا اسْتَمع إِلى قوم، وهم له كارهُونَ؛ قال: وهذا الحديث محمولٌ على الكِتابِ الذي فيه سِرٌّ وأَمانة، يَكْرَه احبُه أَن يُطَّلَع عليه؛ وقيل: هو عامٌّ في كل كتاب.
- وفي الحديث: لا تَكْتُبوا عني غير القرآن.
- قال ابن الأَثير: وَجْهُ الجَمْعِ بين هذا الحديث، وبين اذنه في كتابة الحديث <ص:699 عنه، فإِنه قد ثبت إِذنه فيها، أَن الإِذْنَ، في الكتابة، ناسخ للمنع منها بالحديث الثابت، وبـإِجماع الأُمة على جوازها؛ وقيل: إِنما نَهى أَن يُكْتَبَ الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة، والأَوَّل الوجه.
- وحكى الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العَلاء: أَنه سمع بعضَ العَرَب يقول، وذَكَر إِنساناً فقال: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَتْهُ كتَابي فاحْتَقَرَها، فقلتُ له: أَتَقُولُ جاءَته كِتابي؟ فقال: نَعَمْ؛ أَليس بصحيفة! فقلتُ له: ما اللَّغُوبُ؟ فقال: الأَحْمَقُ؛ والجمع كُتُبٌ.
- قال سيبويه: هو مما اسْتَغْنَوْا فيه ببناءِ أَكثرِ العَدَدِ عن بناء أَدْناه، فقالوا: ثلاثةُ كُتُبٍ والـمُكاتَبَة والتَّكاتُبُ، بمعنى.
- والكِتابُ، مُطْلَقٌ: التوراةُ؛ وبه فسر الزجاج قولَه تعالى: نَبَذَ فَريقٌ من الذين أُوتُوا الكِتابَ.
- وقوله: كتابَ اللّه؛ جائز أَن يكون القرآنَ، وأَن يكون التوراةَ، لأَنَّ الذين كفروا بالنبي، صلى اللّه عليه وسلم، قد نَبَذُوا التوراةَ.
- وقولُه تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطور.
- قيل: الكِتابُ ما أُثْبِتَ على بني آدم من أَعْمالهم.
- والكِتابُ: الصحيفة والدَّواةُ، عن اللحياني.
- قال: وقد قرئ ولم تَجدوا كِتاباً وكُتَّاباً وكاتِـباً؛ فالكِتابُ ما يُكْتَبُ فيه؛ وقيل الصّحيفة والدَّواةُ، وأما الكاتِبُ والكُتَّاب فمعروفانِ.
- وكَتَّبَ الرجلَ وأَكْتَبَه إِكْتاباً: عَلَّمَه الكِتابَ.
- ورجل مُكْتِبٌ: له أَجْزاءٌ تُكْتَبُ من عنده.
- والـمُكْتِبُ: الـمُعَلِّمُ؛ وقال اللحياني: هو الـمُكَتِّبُ الذي يُعَلِّم الكتابَة.
- قال الحسن: كان الحجاج مُكْتِـباً بالطائف، يعني مُعَلِّماً؛ ومنه قيل: عُبَيْدٌ الـمُكْتِبُ، لأَنه كان مُعَلِّماً والـمَكْتَبُ: موضع الكُتَّابِ.
- والـمَكْتَبُ والكُتَّابُ: موضع تَعْلِـيم الكُتَّابِ، والجمع الكَتَاتِـيبُ والـمَكاتِبُ.
- الـمُبَرِّدُ: الـمَكْتَبُ موضع التعليم، والـمُكْتِبُ الـمُعَلِّم، والكُتَّابُ الصِّبيان؛ قال: ومن جعل الموضعَ الكُتَّابَ، فقد أَخْطأَ.
- ابن الأَعرابي: يقال لصبيان الـمَكْتَبِ الفُرْقانُ أَيضاً.
- ورجلٌ كاتِبٌ، والجمع كُتَّابٌ وكَتَبة، وحِرْفَتُه الكِتابَةُ.
- والكُتَّابُ: الكَتَبة.
- ابن الأَعرابي: الكاتِبُ عِنْدَهم العالم.
- قال اللّه تعالى: أَم عِنْدَهُم الغيبُ فَهُمْ يَكْتُبونَ؟ وفي كتابه إِلى أَهل اليمن: قد بَعَثْتُ إِليكم كاتِـباً من أَصحابي؛ أَراد عالماً، سُمِّي به لأَن الغالبَ على من كان يَعْرِفُ الكتابةَ، أَن عنده العلم والمعرفة، وكان الكاتِبُ عندهم عزيزاً، وفيهم قليلاً والكِتابُ: الفَرْضُ والـحُكْمُ والقَدَرُ؛ قال الجعدي يا ابْنَةَ عَمِّي ! كِتابُ اللّهِ أَخْرَجَني * عَنْكُمْ، وهل أَمْنَعَنَّ اللّهَ ما فَعَلا والكِتْبة: الحالةُ.
- والكِتْبةُ: الاكْتِتابُ في الفَرْضِ والرِّزْقِ ويقال: اكْتَتَبَ فلانٌ أَي كَتَبَ اسمَه في الفَرْض.
- وفي حديث ابن عمر: من اكْتَتَبَ ضَمِناً، بعَثَه اللّه ضَمِناً يوم القيامة، أَي من كَتَبَ اسْمَه في دِيوانِ الزَّمْنَى ولم يكن زَمِناً، يعني الرجل من أَهلِ الفَيْءِ فُرِضَ له في الدِّيوانِ فَرْضٌ، فلما نُدِبَ للخُروجِ م المجاهدين، سأَل أَن يُكْتَبَ في الضَّمْنَى، وهم الزَّمْنَى، وهو صحيح والكِتابُ يُوضَع موضع الفَرْض.
- قال اللّه تعالى: كُتِبَ عليكم القِصاصُ في القَتْلى.
- وقال عز وجل: كُتِبَ عليكم الصيامُ؛ معناه: فُرِضَ <ص:700 وقال: وكَتَبْنا عليهم فيها أَي فَرَضْنا.
- ومن هذا قولُ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لرجلين احتَكما إِليه: لأَقْضِـيَنَّ بينكما بكِتابِ اللّه أَي بحُكْم اللّهِ الذي أُنْزِلَ في كِتابه، أَو كَتَبَه على عِـبادِه، ولم يُرِدِ القُرْآنَ، لأَنَّ النَّفْيَ والرَّجْمَ لا ذِكْر لَـهُما فيه؛ وقيل: معناه أَي بفَرْضِ اللّه تَنْزيلاً أَو أَمْراً، بَيَّنه على لسانِ رسوله، صلى اللّه عليه وسلم.
- وقولُه تعالى: كِتابَ اللّهِ عليكم؛ مصْدَرٌ أُريدَ به الفِعل أَي كَتَبَ اللّهُ عليكم؛ قال: وهو قَوْلُ حُذَّاقِ النحويين (1 (1 قوله [ وهو قول حذاق النحويين ] هذه عبارة الأزهري في تهذيبه ونقلها الصاغاني في تكملته، ثم قال: وقال الكوفيون هو منصوب على الاغراء بعليكم وهو بعيد، لأن ما انتصب بالاغراء لا يتقدم على ما قام مقام الفعل وهو عليكم وقد تقد في هذا الموضع.
- ولو كان النص عليكم كتاب اللّه لكان نصبه على الاغراء أحسن من المصدر.
- وفي حديث أَنَسِ بن النَّضْر، قال له: كِتابُ اللّه القصاصُ أَي فَرْضُ اللّه على لسانِ نبيه، صلى اللّه عليه وسلم؛ وقيل: هو إِشارة إِلى قول اللّه، عز وجل: والسِّنُّ بالسِّنِّ، وقوله تعالى: وإِنْ عاقَبْتُمْ فعاقِـبوا بمثل ما عُوقِـبْتُمْ به.
- وفي حديث بَريرَةَ: من اشْتَرَطَ شَرْطاً ليس في كتاب اللّه أَي ليس في حكمه، ولا على مُوجِبِ قَضاءِ كتابِه، لأَنَّ كتابَ اللّه أَمَرَ بطاعة الرسول، وأَعْلَم أَنَّ سُنَّته بيانٌ له، وقد جعل الرسولُ الوَلاءَ لمن أَعْتَقَ، لا أَنَّ الوَلاءَ مَذْكور في القرآن نصّاً والكِتْبَةُ: اكْتِتابُكَ كِتاباً تَنْسَخُه.
- واسْتَكْتَبه: أَمَرَه أَن يَكْتُبَ له، أَو اتَّخَذه كاتِـباً.
- والـمُكاتَبُ: العَبْدُ يُكاتَبُ على نَفْسه بثمنه، فإِذا سَعَى وأَدَّاهُ عَتَقَ وفي حديث بَريرَة: أَنها جاءَتْ تَسْتَعِـينُ بعائشة، رضي اللّه عنها، في كتابتها.
- قال ابن الأَثير: الكِتابةُ أَن يُكاتِبَ الرجلُ عبدَه على مالٍ يُؤَدِّيه إِليه مُنَجَّماً، فإِذا أَدَّاه صار حُرّاً.
- قال: وسمي كتابةً، بمصدر كَتَبَ، لأَنه يَكْتُبُ على نفسه لمولاه ثَمَنه، ويَكْتُب مولاه له عليه العِتْقَ.
- وقد كاتَبه مُكاتَبةً، والعبدُ مُكاتَبٌ.
- قال وإِنما خُصَّ العبدُ بالمفعول، لأَن أَصلَ الـمُكاتَبة من الـمَوْلى، وهو الذي يُكاتِبُ عبده.
- ابن سيده: كاتَبْتُ العبدَ: أَعْطاني ثَمَنَه على أَن أُعْتِقَه.
- وفي التنزيل العزيز: والذينَ يَبْتَغُون الكِتاب مم مَلَكَتْ أَيمانُكم فكاتِـبُوهم إِنْ عَلِمْتم فيهم خَيْراً.
- معنى الكِتاب والـمُكاتَبةِ: أَن يُكاتِبَ الرجلُ عبدَه أَو أَمَتَه على مالٍ يُنَجِّمُ عليه، ويَكْتُبَ عليه أَنه إِذا أَدَّى نُجُومَه، في كلِّ نَجْمٍ كذ وكذا، فهو حُرٌّ، فإِذا أَدَّى جميع ما كاتَبه عليه، فقد عَتَقَ، وولاؤُ لمولاه الذي كاتَبهُ.
- وذلك أَن مولاه سَوَّغَه كَسْبَه الذي هو في الأَصْل لمولاه، فالسيد مُكاتِب، والعَبدُ مُكاتَبٌ إِذا عَقَدَ عليه ما فارَقَه عليه من أَداءِ المال؛ سُمِّيت مُكاتَبة لِـما يُكْتَبُ للعبد على السيد من العِتْق إِذا أَدَّى ما فُورِقَ عليه، ولِـما يُكتَبُ للسيد على العبد من النُّجُوم التي يُؤَدِّيها في مَحِلِّها، وأَنَّ له تَعْجِـيزَه إِذ عَجَزَ عن أَداءِ نَجْمٍ يَحِلُّ عليه.
- الليث: الكُتْبةُ الخُرزَةُ المضْمومة بالسَّيْرِ، وجمعها كُتَبٌ.
- ابن سيده: الكُتْبَةُ، بالضم، الخُرْزَ التي ضَمَّ السيرُ كِلا وَجْهَيْها.
- وقال اللحياني: الكُتْبة السَّيْ الذي تُخْرَزُ به الـمَزادة والقِرْبةُ، والجمع كُتَبٌ، بفتح التاءِ؛ قا ذو الرمة وَفْراءَ غَرْفِـيَّةٍ أَثْـأَى خَوارِزَها * مُشَلْشَلٌ، ضَيَّعَتْه بينها الكُتَب <ص:701 الوَفْراءُ: الوافرةُ.
- والغَرْفيةُ: الـمَدْبُوغة بالغَرْف، وهو شجر يُدبغ به.
- وأَثْـأَى: أَفْسَدَ.
- والخَوارِزُ: جمع خارِزَة.
- وكَتَبَ السِّقاءَ والـمَزادة والقِرْبة، يَكْتُبه كَتْباً: خَرَزَه بِسَيرين، فهي كَتِـيبٌ.
- وقيل: هو أَن يَشُدَّ فمَه حتى لا يَقْطُرَ منه شيء.
- وأَكْتَبْتُ القِرْبة: شَدَدْتُها بالوِكاءِ، وكذلك كَتَبْتُها كَتْباً، فهي مُكْتَبٌ وكَتِـيبٌ.
- ابن الأَعرابي: سمعت أَعرابياً يقول: أَكْتَبْتُ فمَ السِّقاءِ فلم يَسْتَكْتِبْ أَي لم يَسْتَوْكِ لجَفائه وغِلَظِه وفي حديث المغيرة: وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه أَي تَحَزَّمَ وجَمَع عليه ثيابَه، من كَتَبْتُ السقاءَ إِذا خَرَزْتَه.
- وقال اللحياني: اكْتُب قِرْبَتَك اخْرُزْها، وأَكْتِـبْها: أَوكِها، يعني: شُدَّ رأْسَها والكَتْبُ: الجمع، تقول منه: كَتَبْتُ البَغْلة إِذا جمَعْتَ بين شُفْرَيْه بحَلْقَةٍ أَو سَيْرٍ والكُتْبَةُ: ما شُدَّ به حياءُ البغلة، أَو الناقة، لئلا يُنْزَى عليها.
- والجمع كالجمع.
- وكَتَبَ الدابةَ والبغلة والناقةَ يَكْتُبها، ويَكْتِـبُها كَتْباً، وكَتَبَ عليها: خَزَمَ حَياءَها بحَلْقةِ حديدٍ أَو صُفْرٍ تَضُمُّ شُفْرَيْ حيائِها، لئلا يُنْزَى عليها؛ قال لا تَـأْمَنَنَّ فَزارِيّاً، خَلَوْتَ به، * على بَعِـيرِك واكْتُبْها بأَسْيار وذلك لأَنَّ بني فزارة كانوا يُرْمَوْنَ بغِشْيانِ الإِبل.
- والبعير هنا: الناقةُ.
- ويُرْوَى: على قَلُوصِك.
- وأَسْيار: جمع سَيْر، وه الشَّرَكَةُ أَبو زيد: كَتَّبْتُ الناقةَ تَكْتيباً إِذا صَرَرْتَها.
- والناقةُ إِذا ظَئِرَتْ على غير ولدها، كُتِبَ مَنْخُراها بخَيْطٍ، قبلَ حَلِّ الدُّرْجَة عنها، ليكونَ أَرْأَم لها.
- ابن سيده: وكَتَبَ الناقة يَكْتُبُها كَتْباً: ظَـأَرها، فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ، لئلا تَشُمَّ البَوَّ، فلا تَرْأَمَه.
- وكَتَّبَها تَكْتيباً، وكَتَّبَ عليها: صَرَّرها.
- والكَتِـيبةُ: ما جُمِعَ فلم يَنْتَشِرْ؛ وقيل: هي الجماعة الـمُسْتَحِـيزَةُ من الخَيْل أَي في حَيِّزٍ على حِدَةٍ.
- وقيل: الكَتيبةُ جماعة الخَيْل إِذا أَغارت، من المائة إِلى الأَلف.
- والكَتيبة: الجيش.
- وفي حديث السَّقيفة: نحن أَنصارُ اللّه وكَتيبة الإِسلام.
- الكَتيبةُ: القِطْعة العظيمةُ من الجَيْش، والجمع الكَتائِبُ.
- وكَتَّبَ الكَتائِبَ: هَيَّـأَها كَتِـيبةً كتيبةً؛ قال طُفَيْل فأَلْوَتْ بغاياهم بنا، وتَباشَرَتْ * إِلى عُرْضِ جَيْشٍ، غيرَ أَنْ لم يُكَتَّب وتَكَتَّبَتِ الخيلُ أَي تَجَمَّعَتْ.
- قال شَمِرٌ: كل ما ذُكِرَ في الكَتْبِ قريبٌ بعضُه من بعضٍ، وإِنما هو جَمْعُكَ بين الشيئين.
- يقال: اكْتُبْ بَغْلَتَك، وهو أَنْ تَضُمَّ بين شُفْرَيْها بحَلْقةٍ، ومن ذلك سمي الكَتِـيبَةُ لأَنها تَكَتَّبَتْ فاجْتَمَعَتْ؛ ومنه قيل: كَتَبْتُ الكِتابَ لأَنه يَجْمَع حَرْفاً إِلى حرف؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة لا يُكْتَبُون ولا يُكَتُّ عَدِيدُهم، * جَفَلَتْ بساحتِهم كَتائِبُ أَوعَبُو قيل: معناه لا يَكْتُبُهم كاتبٌ من كثرتهم، وقد قيل: معناه ل يُهَيَّؤُونَ وتَكَتَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
- والكُتَّابُ: سَهْمٌ صغير، مُدَوَّرُ الرأْس، يَتَعَلَّم به الصبيُّ الرَّمْيَ، وبالثاءِ أَيضاً؛ والتاء في هذا الحرف أَعلى من الثاءِ وفي حديث الزهري: الكُتَيْبةُ أَكْثَرُها عَنْوةٌ، <ص:702 وفيها صُلْحٌ.
- الكُتَيْبةُ، مُصَغَّرةً: اسم لبعض قُرى خَيْبَر؛ يعني أَنه فتَحَها قَهْراً، لا عن صلح.
- وبَنُو كَتْبٍ: بَطْنٌ، واللّه أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات
- هي مجموعة من إرشادات الممارسات المثلى لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات. و مكتبة البنية التحتية لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات يمتلكها مكتب تجارة الحكومة البريطاني، و تتكون من سلسلة من المطبوعات التي توجه إرشادات حول توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات ذات الجودة، و حول العمليات و الوسائل الضرورية لتدعيمها.
- راجع http://www.itil.co.uk/ لمزيد من المعلومات.---(المجال:حاسوب).
(ب)مكتبة الوسائط التعريفية
- (انتقال الخدمة) هي مكان واحد أو أكثر يخزن فيه بأمان الإصدارات المعرَّفة و المعتمدة لجميع عناصر التهيئة البرمجيات. و مكتبة الوسائط التعريفية يمكن أن تحوي أيضاً عناصر تهيئة ملحقة مثل التراخيص و الوثائق. و مكتبة الوسائط التعريفية هي منطقة تخزين منطقية واحدة حتى لو وجدت عدة أماكن فعلية. جميع البرمجيات الموجودة في مكتبة الوسائط التعريفية تكون تحت سيطرة إدارة التغيير و إدارة الإطلاق، و يتم تسجيلها في نظام إدارة التهيئة. البرمجيات الموجودة في مكتبة الوسائط التعريفية هي فقط المقبول استخدامها في الإطلاقات.---(المجال:حاسوب).
ترجمة المكتبة باللغة الإنجليزية
المكتبة
Bookshop
المكتبة في سياق الكلام
كالفتية الآسيويين الذي لا يغادرون المكتبة للتمرين عشرين ساعة
like the Asian kids who don't leave the library for 20 hour stretches.