معنى كلمة الصوماليون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) صامولة
- صامولة.
- جمع صامولات وصَوامِلُ وصَواميلُ: (انظر: ص م ل.
- صامولة).
(ب) صَمولة
- صَمولة.
- جمع صمولات وصَوامِلُ: صامولة.
معجم الرائد
+
(أ) صَمَل
- صمل.
- يصمل ، صملا وصمولا.
- صمل الشيء : صلب واكتنز.
- صمل عن الطعام : امتنع عنه.
- صمله بالعصا : ضربه بها.
(ب) أصمل
- أصمل.
- إصمالا.
- أصمله الصيام : أضعفه، هزله.,.
المعجم الوسيط
+
(أ) أَصْمَلَهُ
- أَصْمَلَهُ جعله صَامِلاً.
- يقال: أَصمَلَهُ الصيامُ: ضَمَّرَهُ وأنحفَه.
- وأَصْمَلَ الشجرةَ العطشُ.
(ب) الصَّمُولة
- الصَّمُولة قطعةٌ من الحديد مستديرةٌ أو ذات أضلاع، جوفها مسنن في شكل حلزوني، تثبت في طرف مسمار مسنَّن مثلها لإحكام تثبيته.
المحيط في اللغة
+
(أ) صَمَلَ
- ـ صَمَلَ بالعَصا: ضَرَبَ.
- ـ صَمَلَ الشيءُ صَمْلاً وصُمولاً: صلُبَ واشْتَدَّ.
- ـ صَمَلَ الشجرُ: لم يَجِدْ رِيًّا فَخَشُنَ.
- ـ صَمَلَ عن الطعامِ: كَفَّ عنه.
- ـ الصامِلُ والصَّمِيلُ: اليابِسُ.
- ـ صِمْلِيلُ: نَبْتٌ، والرجُلُ الضعيفُ البِنْيَةِ.
- ـ اصْمَأَلَّ اصمِئْلالاً: اشْتَدَّ.
- ـ اصْمَأَلَّ النَّبْتُ: الْتَفَّ.
- ـ مُصْمَئِلَّةُ: الداهيةُ.
- ـ صَوْمَلَ: جَفَّ جِلْدُه جُوعاً وضُرّاً.
- ـ صَوْمَلُ: شجرٌ بالعالِيَةِ.
- ـ صُمُلُّ: الشديدُ الخَلْقِ.
(ب) صَمَلَّكُ
- ـ صَمَلَّكُ: الشَّديدُ القُوَّةِ، والبَضْعَةُ، ج: صَمالِكُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) صمل
- الصَّمْلُ: اليُبْسُ والشِّدَّة.
- والصُّمُلُّ: الشديد الخَلْق م الناسِ والإِبلِ والجِبال، والأُنثى صُمُلَّةٌ.
- وقد صَمَلَ يَصْمُل صُمولاً إِذا صَلُب واشْتَدَّ واكْتَنَزَ، يوصف به الجَمَل والجَبَ والرَّجُل؛ وقال رؤبة عن صامِل عاسٍ إِذا ما اصْلَخْمَم يَصِف الجَبَل.
- والصُّمُلُّ: الشديد الخَلْق العظيم.
- واصْمَأَلّ الشيءُ، بالهمز، اصْمِئْلالاً أَي اشْتَدَّ.
- وفي الحديث: أَنت رجُلٌ صُمُلٌّ بالضم والتشديد، أَي شديد الخَلْق.
- واصْمَأَلَّ النباتُ إِذا الْتَفَّ وَصَمَلَ الشجرُ إِذا عَطِشَ فخَشُن ويَبِسَ؛ ومنه حديث معاوية: إِنه صَمِيلةٌ أَي في ساقها يُبْس وخُشُونة.
- وصَمَلَ السِّقاءُ والشجرُ صَمْلاً فهو صَمِيلٌ وصامِلٌ: يَبِسَ، وقيل: صَمَل إِذا لم يَجِدْ رِيّاً فخَشُن قال العُجَير السَّلُولي، ويروي لزينب أُخت يَزِيد بن الطَّثَرِيَّةِ تَرى جازِرَيْه يُرْعَدانِ، ونار عليها عَدامِيلُ الهَشِيمِ وصامِلُ والعُدْمُول: القديم؛ يقول: على النار حَطَب يابسٌ؛ وأَنشد ابن بر لأَبي السوداء الهِجْلي ويَظَلُّ ضَيْفُك، يا ابن رَمْلَةَ، صامِلا ما إِنْ يَذُوقُ، سِوى الشَّراب، عَلُوس الليث: الصَّمِيل السِّقاء اليابسُ، والصامِل الخَلَق؛ وأَنشد إِذا ذَادَ عن ماء الفُراتِ، فَلَن تَر أَخا قِرْبةٍ يَسْقي أَخاً بصَمِي ويقال: صَمَلَ بدنُه وبَطْنُه، وأَصْمَله الصِّيامُ أَي أَيْبَسَه.
- أَب عمرو: صَمَلَه بالعَصا صَمْلاً إِذا ضَرَبَه؛ وأَنشد هِراوةٌ فيها شِفاء العَرِّ صَمَلْتُ عُقْفانَ بها في الجَرِّ فبُجْتُه وأَهْلَه بشرّ الجَرُّ: سَفْحُ الجَبَل، بُجْتُه: أَصَبْتُه به.
- السُّلَمي: صَقَلَ بالعَصا وصَمَلَه إِذا ضَرَبَه بها والصِّمْلِيلُ: الضَّعِيف البِنْيَة.
- والصِّمليل: ضَرْبٌ من النَّبْت قال ابن دريد: لا أَقفُ على حَدِّه ولم أَسمعه إِلا من رجل من جَرْم قَدِيماً.
- والمُصْمَئِلُّ: المنتفخ من الغَضَب.
- أَبو زيد: المُصْمَئِلّ الشديد، ويقال للداهية مُصْمَئِلَّة؛ وأَنشد للكميت ولم تَتَكَأّدْهُمُ المُعْضِلات ولا مُصْمَئِلَّتُها الضِّئْبِل والمُصْمَئِلَّةُ: الداهيةُ.
- والصَّوْمَلُ: شجرة بالعالية.
(ب) صملك
- الصُّمَّلِكُ (* قوله [ الصملك إلخ ] كذا بضبط الأصل، وفي القامو وشرحه: الصملك كعملس أي بفتحات مشدد اللام وضبطه بعضهم بضم الصاد وتشدي الميم المفتوحة وكسر اللام).
- القوي الشديد البَضْعَةِ والقوَّة، قال والجمع الصَّمالِكُ.
ترجمة الصوماليون باللغة الإنجليزية
الصوماليون
Somalis