معنى كلمة فضح في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
فَضَحَالمصدر
فضحفي القواميس
- فَضْحٌ : (مصدر)
فَضْحٌ - فَضْحٌ [ف ض ح] (مصدر: فَضَحَ). قَرَّرَ فَضْحَهُ أَمَامَ الْمَلَإِ : كَشْفَ مَسَاوِئِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فضَحَ
- فضَحَ يَفضَح ، فَضْحًا ، فهو فاضِح ، والمفعول مَفْضوح.
- فضَحه.
- كشف معايبه وأوقعه في الخَجَل.
- {قَالَ إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ}.
- أظهره.
- فضحه ضوء القمر.
- فضَح نفاقَه/ كذبَه/ نواياه/ مخطَّطه.
- فضَح القمرُ النُّجومَ: غلبها بضوئه.
- فضَح المؤامرةَ: أحبطها.
(ب)فَضْح
- مصدر فضَحَ.
معجم الغني
+
(أ)فَضَحَ
- [ف ض ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). فَضَحَ، يَفْضَحُ، مصدر فَضْحٌ.
- :فَضَحَهُ أَمَامَ النَّاسِ : كَشَفَ مَسَاوِئَهُ.
- :فَضَحَهُ النَّهَارُ : كَشَفَهُ وَجَلاَّهُ.
- :فَضَحَ الصُّبْحُ : طَلَعَ ضَوْؤُهُ.
- :فَضَحَهُ الصُّبْحُ : بَانَ لَهُ وَغَلَبَهُ.
- :فَضَحَ القَمَرُ النُّجُومَ : غَلَبَهَا بِضَوْئِهِ فَلَمْ يَتَبَيَّنْ.
(ب)فَضَّحَ
- [ف ض ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). فَضَّحَ، يُفَضِّحُ، مصدر تَفْضِيحٌ.
- :فَضَّحَ الرَّجُلَ : فَضَحَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ.
- :فَضَّحَ الصُّبْحُ : طَلَعَ.
معجم الرائد
+
(أ)فَضح
- فضح.
- يفضح ، فضحا.
- فضحه : كشف عيوبه.
- فضح الخبر : كشف سره.
- فضح القمر النجوم : غلبها بنوره.
- فضح الصبح : طلع.
- فضحه الصبح : ظهر له وغلبه ضوؤه.
(ب)فضح
- تفضيحا.
- فضح الصبح : طلع.
المحيط في اللغة
+
وَضَحُ
- ـ وَضَحُ: بياضُ الصُّبْح، والقَمَرُ، والبَرَصُ، والغُرَّةُ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ، والشَّيْبُ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ، واللَّبَنُ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ، الجمع: أوضاحٌ، والخَلْخالُ، وصِغارُ الكَلأَ.
- ـ وضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ، واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ: بانَ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ.
- ـ وَضَّاحُ: الأبيضُ اللَّوْنِ، الحَسَنُهُ، والنَّهارُ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ.
- ـ إليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ: قرية.
- ـ عَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ.
- ـ بِكْرُ الوَضَّاحِ: صَلاةُ الغَداةِ، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخِرَةُ.
- ـ اسْتَوْضَحَ الشيءَ: وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ.
- ـ اسْتَوْضَحَ فلاناً أمْراً: سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له.
- ـ مُتَوَضِّحُ: منْ يَظْهَرُ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ، والأَقْرابُ.
- ـ مُتَوَضِّحُ من الإِبِلِ: الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ، كالواضِحِ.
- ـ واضِحَةُ: الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ.
- ـ تُوضِحُ: موضع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ.
- ـ وَضَحَةُ: الأَتَانُ.
- ـ مُوضِحَةُ: الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ.
- ـ 'أمَرَ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بصِيامِ الأَوَاضِح': أيَّامِ البيض، أصلُهُ: وواضِحُ، فبدلت؟؟ الواوُ هَمْزَةً.
- ـ وَضيحَةُ: النَّعَمُ، الجمع: وضائِحُ.
- ـ وَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ: ألْمَعَتْ.
مختار الصحاح
+
فضح
- ف ض ح: فَضَحَهُ فافْتَضَحَ أي كشف مساويه وبابه قطع والاسم الفَضِيحةُ و الفُضُوحُ أيضا بضمتين.
معجم لسان العرب
+
(أ)فضح
- الفَضْحُ: فعلُ مجاوز من الفاضح إِلى المَفْضُوح، والاس الفَضِيحةُ، ويقال للمُفْتَضِح: يا فَضُوح؛ قال الراجز قومٌ، إِذا ما رَهِبُوا الفَضائِح على النساءِ، لَبِسُوا الصَّفائِح ويقال: افْتَضَحَ الرجلُ يَفْتَضِحُ افْتِضاحاً إِذا ركب أَمرا سَيِّئاً فاشتهر به ويقال للنائم وقت الصباح.
- فَضَحك الصُّبح فقُمْ معناه أَن الصُّبح ق استنار وتبين حتى بَيَّنك لمن يَراك وشَهَرَكَ.
- وقد يقال أَيضاً: فَصَح الصبح، بالصاد، ومعناهما مقارب؛ وفي الحديث: أَن بلالاً أَتى ليُؤَذِّن بالصبح فَشَغَلَت عائشةُ بلالاً حتى فَضَحَه الصبح أَي دَهَمَتْه فُضْحة الصُّبح، وهي بياضه؛ وقيل: فَضَحَه كشفه وبَيَّنَه للأَعْيُن بضوئه ويروى بالصاد المهملة، وهو بمعناه؛ وقيل معناه: إِنه لما تبين الصبح جِدًّ ظهرت غفلته عن الوقت فصار كما يَفْتَضح بعيب ظهر منه.
- وفضَحَ الشيء يَفْضَحُه فَضْحاً فافْتَضَح إِذا انكشفت مساويه، والاسم الفَضاحَة والفُضُوح والفُضُوحَة والفَضِيحة ورجل فَضَّاحٌ وفَضُوح: يَفْضَحُ الناسَ وفَضَحَ القمرُ النجومَ: غلب ضوءُه ضوءَها فلم يتبين.
- وفَضَّح الصُّبْحُ وأَفْضَحَ: بدا والأَفْضَحُ: الأَبيضُ، وليس بشديد البياض؛ قال ابن مقبل فأَضْحَى له جُلْبٌ، بأَكنافِ شُرْمةٍ أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوَبْلِ أَفْضَح الأَجَشُّ: الذي في رعده غِلَظٌ.
- والسِّماكِيّ: الذي مُطِرَ بِنَوْء السِّماكِ.
- وشُرمة: موضع بعينه.
- وأَكنافها: نواحيها.
- والجُلْب: السحابُ والاسم الفُضْحةُ؛ وقيل: الفُضْحة والفَضَحُ غُبْرَةٌ في طُحلةِ يخالطه لونٌ قبيح يكون في أَلوان الإِبل والحمام، والنعت أَفْضَحُ وفَضْحاءُ، وه أَفْضَحُ وقد فَضِحَ فَضَحاً.
- والأَفْضَحُ: الأَسد للونه، وكذلك البعير وذلك من فَضَحِ اللونِ.
- قال أَبو عمرو: سأَلت أَعرابيّاً عن الأَفْضَح فقال: هو لون اللحم المطبوخ.
- وأَفْضَحَ البُسْرُ إِذا بدت الحمرة فيه وأَفْضَح النخل: احمرَّ واصفرَّ؛ قال أَبو ذؤَيب الهذلي يا هلْ رأَيتَ حُمُولَ الحَيِّ عادِيَةً كالنخل، زَيَّنَها.
- يَنْعٌ وإِفْضاح وسئل بعضُ الفقهاء عن فضِيح البُسْر، فقال: ليس بالفَضِيح ولكن الفَضُوح؛ أَراد أَنه يُسْكِر فَيَفضَحُ شاربه إِذا سكر منه والفَضِيحة: اسم من هذا لكل أَمر سَيّءٍ يَشْهَرُ صاحبَه بما يسوءُ.
(ب)وضح
- الوَضَحُ: بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ ف القوائم وغير ذلك من الأَلوان.
- التهذيب: الوَضَحُ بياض الصُّبْح؛ قا الأَعشى إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ، في وَضَحِ الصُّ ـبحِ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّام والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ، والليلَ الدُّهْمانَ؛ وبِكْر الوَضَّاحِ: صلاةُ الغَداة، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخرة؛ قا الراجز:لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداح سبَّاح: بعيره.
- والأَبْداحُ: جوانبه، والوَضَحُ: بياض غالب في أَلوا الشاء قد فشا في جميع جسدها، والجمع أَوضاح؛ وفي التهذيب: في الصدر والظه والوجه، يقال له: تَوْضيح شديد، وقد تَوَضَّح.
- ويقال: بالفرس وَضَحٌ إِذ كانت به شِيَةٌ، وقد يكنى به عن البَرَصِ، ومنه قيل لِجَذِيمَة الأَبْرَشِ: الوَضَّاحُ؛ وفي الحديث: جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَ بَرَصٌ.
- وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ: أَ بان، وهو واضع ووَضَّاح.
- وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر؛ قال أَبو ذؤيب وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ ال جالِ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوح أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل ف الخَمَرِ ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان والوَضَحُ: الضَّوْءُ والبياضُ.
- وفي الحديث: أَنه كان يرفع يديه ف السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما، وذلك للمبالغ في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين.
- والوَضَحُ: البياضُ من كل شيء؛ ومن حديث عمر: صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء وقيل: من الهلال إِلى الهلال؛ قال ابن الأَثير: وهو الوجه لأَن سياق الحدي يدل عليه، وتمامه: فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً وفي الحديث: غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه والواضحةُ: الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك، صفة غالبة؛ وأَنشد كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه لا تَرَكَ الله له واضِح كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِح وفي الحديث: حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ول أَبْدَوْها، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم ورجل وَضَّاحٌ: حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ والوَضَّاحُ: الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة: وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ؛ وقا ثعلب: هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ.
- ورج واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه: ظاهره نَقِيُّه مبيضه، على المثل.
- ودره وَضَحٌ: نَقِيّ أَبيض، على النسب.
- والوَضَحُ: الدِّرْهم الضحيح.
- والأَوضاحُ حَلْيٌ من الدراهم الصحاح.
- وحكى ابن الأَعرابي: أَعطيته دراهم أَوضاحاً كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ؛ مالك: رمل بعينه وقلم ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض، فشبه الدراهم في بياضه بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ.
- ووَضَحُ القَدَم: بياض أَخْمَصِه؛ وقال الجُمَيْحُ والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوز وقال النضر: المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض، وليس بالشدي البياض، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب وأَنشد مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ، فيه شُهْلَةٌ شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُول والأَواضِحُ: الأَيامُ البيض، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمز بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بصيام الأَواضِحِ؛ حكا الهروي في الغريبين.
- قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يري أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة، وهي ثالث عشر ورابع عش وخامس عشر، والأَصل وَواضِح، فقلبت الواو الأُولى همزة والواضِحة من الشِّجاج: التي تُبْدي وَضَحَ العظم؛ ابن سيده والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه؛ وقيل: هي التي تَقْشِ الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم، وهي الت يكون فيها القصاص خاصة، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِلي سواها، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثير وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه، قال: والجمع المَواضِح؛ والتي فُرِض فيها خمس من الإِبل: هي ما كان منها في الرأْس والوجه، فأَما المُوضِح في غيرهما ففيها الحكومة، ويقال للنَّعَم: وَضِيحةٌ ووَضائِحُ؛ ومنه قو أَبي وَجْزَة لقَوْمِيَ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِ والوَضَحُ: اللبنُ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَح أَي قالوا: اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِب الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم؛ قال ابن سيده: وأُراه سمي بذل لبياضه؛ وقيل: الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ؛ ويقال: كثر الوَضَحُ عن بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم.
- أَبو زيد: من أَين وَضَح الراكبُ؟ أَي من أَين بدا؛ وقال غيره: من أَين أَوضَح، بالأَلف.
- ابن سيده وَضَحَ الراكبُ طَلَع ومن أَين أَوضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خرجت، عن ابن الأَعرابي التهذيب: من أَين أَوضَح الراكبُ، ومن أَين أَوضَعَ، ومن أَين بدا وضَحُك وأَوضَحْتُ قوماً: رأَيتهم واستوضَحَ عن الأَمر: بحث.
- أَبو عمرو: استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْت واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه، تُوَقّ بكفك عينَك شُعاعَ الشمس؛ يقال: اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان.
- واستوضَحْت الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك ووَضَحُ الطريق: مَحَجَّتُه ووَسَطُه.
- والواضحُ: ضدّ الخامل لوُضُو حاله وظهور فضله؛ عن السَّعْدي.
- والوَضَحُ: حَلْيٌ من فضة، والجمع أَوضاح سميت بذلك لبياضها، واحدها وَضَح؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها؛ وقيل: الوَضَح الخَلْخالُ، فَخَصَّ والوُضَّحُ: الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة م كواكب المنازل؛ الليث: إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة م كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ؛ اللحياني: يقال فيها أَوْضاحٌ م الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى؛ قالوا: ول يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد.
- قال الأَصمعي: يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذ كان فيها شيء قد ابيضَّ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعتهم يذكرو الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت علي عامٌ ويَسْوَدُّ.
- ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ: صغارها؛ وقال أَبو حنيفة: ه ما ابيض منها، والجمع أَوضاحٌ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ وتَرْعى هَشِيماً، من حُلَيْمةَ، بالِي وقال مرة: هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك.
- ورأَي أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا، لا واحد لها وتُوضِحُ: موضع معروف.
- وفي حديث المبعث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ؛ وهي لُعْبَة لصبيا الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل، ثم يتفرّقون ف طلبه، فمن وجده منهم فله القَمْرُ؛ قال: ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ؛ قال: وأَنشدني بعضهم عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْل قوله: ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ، بتثقيل النون المؤَكدة، ومعنا اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل: صِلَنّ.
- ووَضَّاحٌ: فَعَّال من الوُضوح الظهور.
ترجمة فضح باللغة الإنجليزية
فضح
Exposure
مرادفات فضح
- سَمَّعَ
- نَشَرَ
- شَهَّرَ