اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نشر في القاموس

الفعل

نَشِرَ

المصدر

نشر
  • نُشَرٌ : (جامد)
  • نَشْرٌ : (مصدر)
    نَشْرٌ - نَشْرٌ [ن ش ر] (مصدر: نَشَرَ).
    1 - يَوْمُ النَّشْرِ : يَوْمُ القِيَامَةِ.
    2 - جَاءَ القَوْمُ نَشْراً : جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ لاَ يَجْمَعُهُمْ رَئِيسٌ.
    3 - هِيَ طَيِّبَةُ النَّشْرِ : طَيِّبَةُ الرَّائِحَةِ.
    4 - نَشْرُ الخَشَبِ: نَحْتُهُ.
    5 - نَشْرُ خَبَرٍ : إِذَاعَتُهُ.
    6 - نَشْرُ مَقَالٍ : طَبْعُهُ في مَطْبُوعٍ. نَشْرُ كِتَابٍ.
    7 - دَارُ النَّشْرِ : مُؤَسَّسَةٌ تَهْتَمُّ بِطَبْعِ الكُتُبِ وَتَوْزِيعِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

نشَّرَ

  • نشَّرَ ينشِّر ، تنشيرًا ، فهو مُنشِّر ، والمفعول مُنشَّر.
  • نشَّر الثَّوبَ والكتابَ ونحوَهما نشَره؛ بسطَه ومدَّه.
  • نشّرتِ المرأةُ الغسيلَ على الحبل.
  • {بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً}.
معجم الغني +

(أ)نَشَرَ

  • [ن ش ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَشَرَ، يَنْشُرُ، مصدر نُشُورٌ.
  • :نَشَرَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ.
  • :نَشَرَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّبِيعُ فَأَنْبَتَتْ.

(ب)نَشِرَ

  • [ن ش ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَشِرَ، يَنْشَرُ،مصدر نَشَرٌ.
  • :نَشِرَتِ الْمَاشِيَةُ : اِنْتَشَرَتْ فِي الْمَرْعَى لَيْلاً.
  • :نَشِرَتِ الدَّوَابُّ : اِنْتَشَرَ فِيهَا الجَرَبُ.
معجم الرائد +

(أ)نشر

  • ينشر ، نشورا.
  • نشر الشجر : أورق.
  • نشرت أوراق الشجر : انبسطت وامتدت.
  • نشرت الأرض : أصابها الربيع فأنبتت.

(ب)نشَر

  • نشر.
  • ينشر وينشر ، نشرا.
  • نشر الثوب : بسطه.
  • نشر الخبر : أذاعه.
  • نشر الشيء : فرقه.
  • نشر الكتاب : طبعه ووزعه وباعه.
  • نشر الخشب : نحته.
  • نشرت الريح : هبت يوم غيم.
  • نشر عن المجنون أو المريض : عوذه بـ[ النشرة ]، أي الرقية، كتب له النشرة.
المعجم الوسيط +

(أ) النَّشْرُ

  • النَّشْرُ الرِّيح الطبِّيَة.
  • و النَّشْرُ القومُ المتفرِّقون لا يَجمعهم رئيس.
  • يقال: جاءَ القومُ نَشْرًا.
  • و النَّشْرُ طبعُ الكتب والصحف وبيعُها.

(ب)نَشِرَ

  • نَشِرَ الشيءُ نَشِرَ َ نَشَرًا: انتشر.
المحيط في اللغة +

نَشْرُ

  • ـ نَشْرُ: الريحُ الطَّيِّبَةُ، أو أعَمُّ، أو ريحُ فَمِ المرأةِ وأعْطافِها بعدَ النَّوْمِ، وإِحياءُ المَيِّتِ، كالنُّشُورِ والإِنْشارِ، والحَياةُ، نَشَرَهُ فَنَشَرَ، والكَلأُ يَبِسَ فأصابَهُ مَطَرٌ دُبُرَ الصَّيْفِ فاخْضَرَّ، وانْتشارُ الوَرَقِ، وإِيراقُ الشَّجَرِ، والجَرَبُ، وخِلافُ الطَّيِّ، كالتَّنْشيرِ، ونَحْتُ الخَشَبِ، والتَّفْريقُ، وبَدْءُ النَّباتِ، وإِذاعَةُ الخَبَرِ، يَنْشِرُهُ ويَنْشُرُهُ.
  • ـ نَشْرُ ونَشَرُ: القَوْمُ المُتَفَرِّقونَ لا يَجْمَعُهُمْ رَئيسٌ.
  • ـ محمدُ بنُ نَشْرٍ: محدِّثٌ رَوَى عنه لَيْثُ بنُ أبي سُلَيْمٍ.
  • ـ {يُرْسِلُ الرِّياحَ نُشُراً} ونُشْراً ونَشْراً ونَشَراً، فالأَوَّلُ: جَمْعُ نَشورٍ ونُشُرٍ، والثاني: سُكِّنَ الشينُ اسْتِخْفافاً، والثالثُ: مَعْناهُ إِحْياءٌ بِنَشْرِ السَّحابِ الذي فيه المَطَرُ، والرابعُ شاذٌّ، قيلَ: مَعْناهُ مُنْشِرَةً نَشَراً.
  • ـ نَشَرَتِ الريحُ: هَبَّتْ يومَ غَيْمٍ.
  • ـ نَشَرَتِ الأرضُ نُشُوراً: أصابَها الرَّبيعُ فأنْبَتَتْ.
  • ـ نُشْرَةُ: رُقْيَةٌ يُعالَجُ بها المَجْنونُ، والمَريضُ، وقد نَشَرَ عنه.
  • ـ انْتَشَرَ: انْبَسَطَ، كتَنَشَّرَ.
  • ـ انْتَشَرَ النهارُ: طالَ وامْتَدَّ.
  • ـ انْتَشَرَ الخَبَرُ: انْذَاعَ.
  • ـ انْتَشَرَ الإِبِلُ: افْتَرَقَتْ عن غِرَّةٍ من راعيها.
  • ـ انْتَشَرَ الرجُلُ: أنْعَظَ.
  • ـ انْتَشَرَ العَصَبُ: انْتَفَخَ.
  • ـ انْتَشَرَتِ النَّخْلَةُ: انْبَسَطَ سَعَفُها.
  • ـ مِنْشارُ: ما نُشِرَ به، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها البُرُّ ونحوهُ.
  • ـ نَواشِرُ: عَصَبُ الذِّراعِ من داخِلٍ وخارِجٍ، أو عُروقٌ وعَصَبٌ باطِنَ الذِّراعِ، أو العَصَبُ في ظاهِرِها، واحِدَتُها: ناشِرَةٌ.
  • ـ تَناشِيرُ: كِتابَةٌ لِغِلْمانِ الكُتَّابِ، بلا واحِدٍ.
  • ـ ناشِرَةُ بنُ أغْواثٍ: قَتَلَ هَمَّاماً غَدْراً.
  • ـ مالِكُ بنُ زَيْدٍ، وعَبَّاسُ بنُ زَيْدٍ، وعَبَّاسُ بنُ الفَضْلِ، ومحمدُ بنُ عَنْبَسٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ مُرْهِزٍ الناشِرِيُّونَ: محدِّثونَ.
  • ـ نَشْوَرَتِ الدابَّةُ نِشْواراً: أبْقَتْ من عَلَفِها.
  • ـ نَشيرُ: المِئْزَرُ، والزَّرْعُ جُمِعَ وهُمْ لا يَدُوسونَهُ.
  • ـ مَنْشُورُ: الرجلُ المُنْتَشِرُ الأَمرِ، وما كان غيرَ مَخْتومٍ من كُتُبِ السُّلْطانِ.
  • ـ مَنْشُورَةُ: السَّخِيَّةُ الكريمةُ.
  • ـ نُشارَةُ: ما سَقَطَ في النَّشْرِ.
  • ـ إِبلٌ نَشَرَى: انْتَشَرَ فيها الجَرَبُ، والفِعْلُ نَشِرَ.
  • ـ تَنْشيرُ: التَّعْويذُ بالنُّشْرَةِ.
  • ـ نَشَرُ: المُنْتَشِرُ، ومنه: ‘‘اللهمَّ اضْمُم نَشَرِي’‘، وأن تَنْتَشِرَ الغَنَمُ بالليلِ فَتَرْعَى.
  • ـ مُنْتَشِرُ بنُ وهْبٍ: أخو أعْشَى باهِلَةَ لأُمِّهِ.
  • ـ نُشُورُ: قرية بالدِّينَوَر.
  • ـ نُشُرُ: خُروجُ المَذْيِ من الإِنسانِ.
مختار الصحاح +

نشر

  • ن ش ر: النَّشْرُ بوزن النصر الرائحة الطيبة و النَّشَرُ بفتحتين المُنْتَشِرُ وفي الحديث {أَتملك نشر الماء} و نَشَرَ المتاع وغيره بسطه وبابه نصر ومنه ريح نَشُورٌ بالفتح ورياح نُشُرٌ بضمتين و نَشَرَ الميت فهو نَاشِرٌ عاش بعد الموت وبابه دخل ومنه يوم النُّشُورِ و أنْشَرَهُ الله تعالى أحياه ومنه قرأ بن عباس رضي الله عنه {كيف نُنشِرُها} واحتج بقوله تعالى {ثم إذا شاء أنْشَره} وقرأ الحسن نَنْشُرُها قال الفرَّاء ذهب إلى النشر والطَّي قال والوجه أن تقول أَنشرهم الله تعالى فنَشَرُوا هُم و نَشَرَ الخشبة قطعها و المِنْشَارِ وبابه نصر و النُّشَارةُ بالضم ما سقط منه و نَشَرَ الخبر أَذاعه وبابه نصر وضرب وصُحُف مُنَشَّرةٌ شُدد للكثرة و التَّنْشِيرُ من النُّشْرَةِ وهي كالتعويذ والرُّقية وفي الحديث أنه قال {فلعل طِبا أصابه يعني سِحرا ثم نَشَّرَهُ بقُل أعوذ برب الناس} أي رقاه وكذا إذا كتب له النُّشرة و انْتَشَر الخبر ذاع.
معجم لسان العرب +

نشر

  • النَّشْر: الرِّيح الطيِّبة؛ قال مُرَقِّش النَّشْر مِسْك، والوُجُوه دَن نِيرٌ، وأَطرافُ الأَكفِّ عَنَم أَراد: النَّشْرُ مثلُ ريح المسك لا يكون إِلا على ذلك لأَن النشر عَرض والمسك جوهر، وقوله: والوُجوه دنانير، الوجه أَيضاً لا يكون دينارا إِنما أَراد مثل الدنانير، وكذلك قال: وأَطراف الأَكف عَنَم إِنما أَرا مثلَ العَنَم لأَن الجوهر لا يتحول إِلى جوهر آخر، وعَمَّ أَبو عبيد ب فقال: الَّشْر الريح، من غير أَن يقيّدها بطيب أَو نَتْن، وقال أَب الدُّقَيْش: النَّشْر ريح فَمِ المرأَة وأَنفها وأَعْطافِها بعد النوم؛ قال امرؤ القيس كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمَام ورِيحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُر وفي الحديث: خرج معاوية ونَشْرُه أَمامَه، يعني ريحَ المسك؛ النَّشْر بالسكون: الريح الطيبة، أَراد سُطوعَ ريح المسك منه ونَشَر الله الميت يَنْشُره نَشْراً ونُشُوراً وأَنْشره فَنَشَر الميت لا غير: أَحياه؛ قال الأَعشى حتى يقولَ الناسُ مما رَأَوْا يا عَجَباً للميّت النَّاشِر وفي التنزيل العزيز: وانْظُرْ إِلى العظام كيف ننشرها؛ قرأَها ابن عباس كيف نُنْشِرُها، وقرأَها الحسن: نَنْشُرها؛ وقال الفراء: من قرأَ كي نُنشِرها، بضم النون، فإِنْشارُها إِحياؤها، واحتج ابن عباس بقوله تعالى ثم إِذا شاء أَنْشَرَهُ، قال: ومن قرأَها نَنْشُرها وهي قراءة الحس فكأَنه يذهب بها إِلى النَّشْرِ والطيّ، والوجه أَن يقال: أَنشَرَ الله الموت فَنَشَرُوا هُمْ إِذا حَيُوا وأَنشَرَهم الله أَي أحْياهم؛ وأَنش الأَصمَعي لأَبي ذؤيب لو كان مِدْحَةُ حَيٍّ أَنشرَتْ أَحَداً أَحْيا أُبوَّتَك الشُّمَّ الأَمادِيح قال: وبعض بني الحرث كان به جَرَب فَنَشَر أَي عاد وحَيِيَ.
  • وقا الزجاج: يقال نَشَرهُم الله أَي بعثَهم كما قال تعالى: وإِليه النُّشُور.
  • وف حديث الدُّعاء: لك المَحيا والمَمَات وإِليك النُّشُور.
  • يقال: نَشَ الميتُ يَنْشُر نُشُوراً إِذا عاش بعد الموت، وأَنْشَره الله أَي أَحياه؛ ومن يوم النُّشُور.
  • وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: فَهلاَّ إِلى الشا أَرضِ المَنْشَر أَي موضِع النُّشُور، وهي الأَرض المقدسة من الشام يحشُ الله الموتى إِليها يوم القيامة، وهي أَرض المَحْشَر؛ ومنه الحديث: ل رَضاع إِلا ما أَنشر اللحم وأَنبت العظم (* قوله[ الا م أنشر اللحم وأنب العظم ] هكذا في الأصل وشرح القاموس.
  • والذي في النهاية والمصباح: الا م أنشر العظم وأنبت اللحم) أَي شدّه وقوّاه من الإِنْشار الإِحْياء، قال اب الأَثير: ويروى بالزاي.
  • وقوله تعالى: وهو الذي يرسل الرياح نُشُراً بي يَدَيْ رَحمتِه، وقرئ: نُشْراً ونَشْراً.
  • والنَّشْر: الحياة.
  • وأَنش اللهُ الريحَ: أَحياها بعد موت وأَرسلها نُشْراً ونَشَراً، فأَما من قرأ نُشُراً فهو جمع نَشُور مثل رسول ورسُل، ومن قرأَ نُشْراً أَسكن الشين اسْتِخفافاً، ومن قرأَ نَشْراً فمعناه إِحْياءً بِنَشْر السحاب الذي في المطر الذي هو حياة كل شيء، ونَشَراً شاذّة؛ عن ابن جني، قال: وقرئ بها وعل هذا قالوا ماتت الريح سكنتْ؛ قال إِنِّي لأَرْجُو أَن تَمُوتَ الرِّيحُ فأَقعُد اليومَ وأَستَرِيح وقال الزجاج: من قرأَ نَشْراً فالمعنى: وهو الذي يُرسِل الريا مُنْتَشِرة نَشْراً، ومن قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشور، قال: وقرئ بُشُراً بالباء، جمع بَشِيرة كقوله تعالى: ومن آياته أَن يُرْسِل الرياحَ مُبَشِّرات ونَشَرتِ الريحُ: هبت في يوم غَيْمٍ خاصة.
  • وقوله تعالى: والنَّاشِرات نَشْراً، قال ثعلب: هي الملائكة تنشُر الرحمة، وقيل: هي الرياح تأْت بالمطر.
  • ابن الأَعرابي: إِذا هبَّت الريح في يوم غيم قيل: قد نَشَرت ولا يكو إِلا في يوم غيم.
  • ونَشَرتِ الأَرض تنشُر نُشُوراً: أَصابها الربيع فأَنبتتْ.
  • وما أَحْسَنَ نَشْرها أَي بَدْءَ نباتِها.
  • والنَّشْرُ: أَن يخر النَّبْت ثم يبطئَ عليه المطر فييبَس ثم يصيبَه مطر فينبت بعد اليُبْسِ، وه رَدِيء للإِبل والغنم إِذا رعتْه في أَوّل ما يظهر يُصيبها من السَّهام، وقد نَشَر العُشْب نَشْراً.
  • قال أَبو حنيفة: ولا يضر النَّشْر الحافِرَ، وإِذا كان كذلك تركوه حتى يَجِفَّ فتذهب عنه أُبْلَتُه أَي شرُّه وه يكون من البَقْل والعُشْب، وقيل: لا يكون إِلا من العُشْب، وقد نَشَر الأَرض.
  • وعمَّ أَبو عبيد بالنَّشْر جميعَ ما خرج من نبات الأَرض.
  • الصحاح والنَّشْرُ الكلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في دُبُرِ الصيف فاخضرّ، وه رديء للراعية يهرُب الناس منه بأَموالهم؛ وقد نَشَرتِ الأَرض فهي ناشِر إِذا أَنبتتْ ذلك.
  • وفي حديث مُعاذ: إِن كلَّ نَشْرِ أَرض يُسلم عليه صاحِبُها فإِنه يُخرِج عنها ما أُعطِيَ نَشْرُها رُبْعَ المَسْقَوِي وعُشْرَ المَظْمَئِيِّ؛ قوله رُبعَ المَسْقَوِيّ قال: أَراه يعني رُبع العُشْر.
  • قال أَبو عبيدة: نَشْر الأَرض، بالسكون، ما خرج من نباتها، وقيل: ه في الأَصل الكَلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في آخر الصَّيف فاخضرّ، وه رديء للرّاعية، فأَطلقه على كل نبات تجب فيه الزكاة.
  • والنَّشْر: انتِشا الورَق، وقيل: إِيراقُ الشَّجَر؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي كأَن على أَكتافِهم نَشْرَ غَرْقَد وقد جاوَزُوا نَيَّان كالنَّبََطِ الغُلْف يجوز أَن يكون انتشارَ الورق، وأَن يكون إِيراقَ الشجر، وأَن يكو الرائحة الطيّبة، وبكل ذلك فسره ابن الأَعرابي.
  • والنَّشْر: الجَرَب؛ عن أَيضاً.
  • الليث: النَّشْر الكلأُ يهيج أَعلاه وأَسفله ندِيّ أَخضر تُدْفِئ منه الإِبل إِذا رعته؛ وأَنشد لعُمير بن حباب أَلا رُبَّ مَن تدعُو صَدِيقاً، ولو تَر مَقالتَه في الغَيب، ساءَك ما يَفْرِ مَقالتُه كالشَّحْم، ما دام شاهِداً وبالغيب مَأْثُور على ثَغرة النَّحْر يَسرُّك بادِيهِ، وتحت أَدِيمِ نَمِيَّةُ شَرٍّ تَبْتَرِي عَصَب الظَّه تُبِينُ لك العَيْنان ما هو كاتِم من الضِّغْن، والشَّحْناء بالنَّظَر الشَّزْ وفِينا، وإِن قيل اصطلحنا، تَضاغُن كما طَرَّ أَوْبارُ الجِرابِ على النَّشْ فَرِشْني بخير طالَما قد بَرَيْتَني فخيرُ الموالي من يَرِيشُ ولا يَبرِ يقول: ظاهرُنا في الصُّلح حسَن في مَرْآة العين وباطننا فاسد كما تحسُ أَوبار الجَرْبى عن أَكل النَّشْر، وتحتها داءٌ منه في أَجوافها؛ قا أَبو منصور: وقيل: النَّشْر في هذا البيت نَشَرُ الجرَب بعد ذهابه ونَبات الوبَر عليه حتى يخفى، قال: وهذا هو الصواب.
  • يقال: نَشِرَ الجرَب يَنْشَ نَشَراً ونُشُوراً إِذا حَيِيَ بعد ذهابه.
  • وإِبل نَشَرى إِذا انتشر فيه الجَرب؛ وقد نَشِرَ البعيرُ إِذا جَرِب.
  • ابن الأَعرابي: النَّشَر نَبا الوبَر على الجرَب بعدما يَبرأُ.
  • والنَّشْر: مصدر نَشَرت الثوب أَنْشُ نَشْراً.
  • الجوهري: نَشَر المتاعَ وغيرَه ينشُر نَشْراً بَسَطَه،ومنه ري نَشُور ورياح نُشُر.
  • والنَّشْر أَيضاً: مصدر نَشَرت الخشبة بالمِنْشا نَشْراً.
  • والنَّشْر: خلاف الطيّ.
  • نَشَر الثوبَ ونحوه يَنْشُره نَشْرا ونَشَّره: بَسَطه.
  • وصحف مُنَشَّرة، شُدّد للكثرة.
  • وفي الحديث: أَنه لم يخرُج ف سَفَر إِلا قال حين ينهَض من جُلوسه: اللهم بك انتَشَرت؛ قال اب الأَثير: أَي ابتدأْت سفَري.
  • وكلُّ شيء أَخذته غضّاً، فقد نَشَرْته وانْتَشَرته ومَرْجِعه إِلى النَّشْر ضدّ الطيّ، ويروى بالباء الموحدة والسي المهملة وفي الحديث: إِذا دَخَل أَحدكم الحمَّام فعليه بالنَّشِير ولا يَخْصِف هو المِئْزر سمي به لأَنه يُنْشَر ليُؤْتَزَرَ به.
  • والنَّشِيرُ: الإِزا من نَشْر الثوب وبسْطه.
  • وتَنَشَّر الشيءُ وانْتَشَر: انْبَسَط.
  • وانْتَشَ النهارُ وغيره: طال وامْتدّ.
  • وانتشَر الخبرُ: انْذاع.
  • ونَشَرت الخبر أَنشِره وأَنشُره أَي أَذعته.
  • والنَّشَر: أَن تَنْتَشِر الغنمُ باللي فترعى.
  • والنَّشَر: أَن ترعَى الإِبل بقلاً قد أَصابه صَيف وهو يضرّها، ويقال اتق على إِبلك النَّشَر، ويقال: أَصابها النَّشَر أَي ذُئِيَتْ عل النَّشَر، ويقال: رأَيت القوم نَشَراً أَي مُنْتشِرين.
  • واكتسى البازِي ريشا نَشَراً أَي مُنتشِراً طويلاً.
  • وانتشَرت الإِبلُ والغنم: تفرّقت عن غِرّ من راعيها، ونَشَرها هو ينشُرها نشْراً، وهي النَّشَر.
  • والنَّشَر: القو المتفرِّقون الذين لا يجمعهم رئيس.
  • وجاء القوم نَشَراً أَي متفرِّقين وجاء ناشِراً أُذُنيه إِذا جاء طامِعاً؛ عن ابن الأَعرابي.
  • والنَّشَر بالتحريك: المُنتشِر.
  • وضَمَّ الله نَشَرَك أَي ما انتشَر من أَمرِك، كقولهم لَمَّ الله شَعَثَك وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فرَدَّ نَشَ الإِسلام على غَرِّهِ أَي رَدَّ ما انتشر من الإِسلام إِلى حالته التي كانت عل عهد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تعني أَمرَ الرِّدة وكفاي أَبيها إِيّاه، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعول.
  • أَبو العباس: نَشَرُ الماء بالتحريك، ما انتشر وتطاير منه عند الوضوء.
  • وسأَل رجل الحسَن عن انتِضاح الما في إِنائه إِذا توضأَ فقال: ويلك أَتملك نَشَر الماء؟ كل هذا محرّ الشين من نَشَرِ الغنم.
  • وفي حديث الوضوء: فإِذا اسْتنْشَرتْ واستنثرتَ خرجت خَطايا وجهك وفيك وخَياشِيمك مع الماء، قال الخطابي: المحفوظ اسْتَنْشي بمعنى استنْشقْت، قال: فإِن كان محفوظاً فهو من انتِشار الماء وتفرّقه وانتشَر الرجل: أَنعظ.
  • وانتشَر ذكَرُه إِذا قام ونَشَر الخشبة ينشُرها نشراً: نَحتها، وفي الصحاح: قطعها بالمِنْشار والنُّشارة: ما سقط منه.
  • والمِنْشار: ما نُشِر به.
  • والمِنْشار: الخَشَب التي يُذرَّى بها البُرُّ، وهي ذات الأَصابع والنواشِر: عَصَب الذراع من داخل وخارج، وقيل: هي عُرُوق وعَصَب في باط الذراع، وقيل: هي العَصَب التي في ظاهرها، واحدتها ناشرة.
  • أَبو عمر والأَصمعي: النواشِر والرَّواهِش عروق باطِن الذراع؛ قال زهير مَراجِيعُ وَشْمٍ في نَواشِرِ مِعْصَم الجوهري: النَّاشِرة واحدة النَّواشِر، وهي عروق باطن الذراع وانتِشار عَصَب الدابة في يده: أَن يصيبه عنت فيزول العَصَب عن موضعه قال أَبو عبيدة: الانْتِشار الانتِفاخ في العصَب للإِتعاب، قال: والعَصَب التي تنتشِر هي العُجَاية.
  • قال: وتحرُّك الشَّظَى كانتِشار العَصَب غي أَن الفرَس لانتِشار العَصَب أَشدُّ احتمالاً منه لتحرك الشَّظَى شمر: أَرض ماشِرة وهي التي قد اهتزَّ نباتها واستوت وروِيت من المطَر وقال بعضهم: أَرض ناشرة بهذا المعنى ابن سيده: والتَّناشِير كتاب للغِلمان في الكُتَّاب لا أَعرِف له واحداً والنُّشرةُ: رُقْيَة يُعالَج بها المجنون والمرِيض تُنَشَّر علي تَنْشِيراً،وقد نَشَّر عنه، قال: وربما قالوا للإِنسان المهزول الهالكِ: كأَن نُشْرة.
  • والتَّنْشِير: من النُّشْرة، وهي كالتَّعوِيذ والرُّقية.
  • قا الكلابي: وإِذا نُشِر المَسْفُوع كان كأَنما أُنْشِط من عِقال أَي يذهب عن سريعاً.
  • وفي الحديث أَنه قال: فلعل طَبًّا أَصابه يعني سِحْراً، ث نَشَّره بِقُلْ أَعوذ بربّ الناس أَي رَقَاهُ؛ وكذلك إِذا كَتب له النُّشْرة وفي الحديث: أَنه سُئل عن النُّشْرة فقال: هي من عَمَل الشيطان النُّشرة، بالضم: ضرْب من الرُّقية والعِلاج يعالَج به من كان يُظن أَن به مَسًّ من الجِن، سميت نُشْرة لأَنه يُنَشَّر بها عنه ما خامَرَه من الدَّا أَي يُكشَف ويُزال.
  • وقال الحسن: النُّشْرة من السِّحْر؛ وقد نَشَّرت عن تَنشِيراً وناشِرة: اسم رجل؛ قال لقد عَيَّل الأَيتامَ طَعنةُ ناشِرَه أَناشِرَ، لا زالتْ يمينُك آشِرَه أَراد: يا ناشِرَةُ فرخَّم وفتح الراء، وقيل: إِنما أَراد طعنة ناشِر وهو اسم ذلك الرجل، فأَلحق الهاء للتصريع، قال: وهذا ليس بشيء لأَنه ل يُرْوَ إِلا أَناشِر، بالترخيم، وقال أَبو نُخَيلة يذكُر السَّمَك تَغُمُّه النَّشْرة والنَّسِيمُ ولا يَزالُ مُغْرَقاً يَعُوم في البحر، والبحرُ له تَخْمِيمُ وأُمُّه الواحِدة الرَّؤُوم تَلْهَمُه جَهْلاً، وما يَرِيم يقول: النَّشْرة والنسيم الذي يُحيي الحيوان إِذا طال عليه الخُمُو والعَفَن والرُّطُوبات تغُم السمك وتكرُ به، وأُمّه التي ولدته تأْكله لأَ السَّمَك يأْكل بعضُه بعضا، وهو في ذلك لا يَرِيمُ موضعه ابن الأَعرابي: امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سخيَّة كريمة قال: ومن المَنْشُورة قوله تعالى: نُشُراً بين يدَيْ رحمتِه؛ أَي سَخا وكَرَماً والمَنْشُور من كُتب السلطان: ما كان غير مختوم.
  • ونَشْوَرَت الدابة م عَلَفها نِشْواراً: أَبقتْ من علفها؛ عن ثعلب، وحكاه مع المِشْوار الذي ه ما أَلقتِ الدابة من عَلَفها، قال: فوزنه على هذا نَفْعَلَتْ، قال: وهذ بناء لا يُعرف.
  • الجوهري: النِّشْوار ما تُبقيه الدابة من العَلَف، فارس معرب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نشر الجند/ نشر الأشياء

  • فرَّقهم ووزَّعهم.
  • نشر الراعي غنمَه في المرعى- نشر العدوُّ جيشَه في أنحاء جبهة القتال- نشر البضاعة- {وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا}.
  • ° نشَر اللَّيل أجنحتَه.

(ب)نشر الثّوب

  • بسطه ومدَّه، عكسه طواه.
  • نشرتِ المرأةُ الثيابَ المبللة- {وَالطُّورِ. وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ. فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ}.

ترجمة نشر باللغة الإنجليزية

نشر
Aerosolized

مرادفات نشر

  • أَذَاعَ
  • إِفْشَاء
  • إِذَاعَة
  • بَسَطَ
  • مَدَّ
  • بَسْط
  • مَدّ
  • سَمَّعَ
  • فضَحَ
  • شَهَّرَ

كلمات شبيهة ومرادفات

نشر في المصطلحات بالإنجليزي