معنى كلمة الزيز في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
(أ)زِيزٌ
- جمع: زيزانٌ. [ز ي ز]. (حيوان). : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزِّيزِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ نِصْفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَحُطُّ طَويلاً عَلَى الشَّجَرِ، لَها صَوْتٌ صَرْصارٌ على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ (زيز) وَسُمِّيَتْ بِهِ.
(ب)زِيزِيَّاتٌ
- : فَصيلَةُ حَشَراتٍ مِنْ نِصْفِيَّاتِ الأَجنِحَةِ الْمُتَجانِسَةِ، تتَمَيَّزُ بِأَصْواتِها الحادَّةِ.
معجم الرائد
+
(أ)زيز
- حشرة تطير وتقف طويلا على الشجر، جمع : زيزان.
(ب)زيزى
- و زيزاء و زيزاءج، زياز.
- زيزى أرض غليظة.
- زيزى تلة.
- زيزى ريش.
المعجم الوسيط
+
(أ)الزَّيْزَاءُ
- الزَّيْزَاءُ الأَرض الغليظة.
- و الزَّيْزَاءُ الأَكَمَةُ.
- و الزَّيْزَاءُ الريشُ، و قيل: أَطرافُه. والجمع : الزَّيَازي.
(ب) الزَّيَازِيَةُ
- الزَّيَازِيَةُ العَجَلَةُ والسرعة.
المحيط في اللغة
+
(أ)زِيزاءُ
- ـ زِيزاءُ وزَيْزاءُ وزَيْزَى وزَازِيَةُ: ما غَلُظَ من الأرضِ، والأَكَمَةُ الصغيرةُ، كالزِّيزاءَةِ والزِّيزاةِ، والرِّيشُ، أو أطرافُه، ج: الزَّيازِي. والزَّيازِيَةُ: العَجَلَةُ.
- ـ زِي زِي: حكايَةُ صَوْتِ الجِنِّ.
- ـ زِيزَى: موضع بالشامِ.
(ب) لَزَّهُ
- ـ لَزَّهُ لَزّاً ولَزَزاً: شَدَّهُ، وألصَقَهُ، كأَلَزَّهُ.
- ـ لَزُّ: الطَّعْمُ، ولُزومُ الشيء بالشيء، وإلْزامُهُ به، والزُّرْفِينُ، وموضع بجَزِيرة قَيْسٍ.
- ـ لِزُّ شَرٍّ ولَزيزُهُ: لَصيقُهُ.
- ـ لازَزْتُهُ: لاصَقْتُهُ. وكَزٌّ لَزٌّ، وعَجوزٌ لَزوزٌ: إتْباعٌ.
- ـ مِلَزُّ: الشديدُ الخُصومَةِ.
- ـ لِزازُ: خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها البابُ، كاللَّزَزِ.
- ـ وبِلا لامٍ: عَلَمٌ، وفَرَسٌ للنَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، أهْداهَا المُقَوْقِسُ مع مارِيَةَ.
- ـ لَزِيزُ: مُجْتَمَعُ اللَّحْمِ فَوْقَ الزَّوْرِ.
- ـ تَلَزْلَزَ: تَحَرَّكَ.
- ـ مُلَزَّزُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، الشديدُ الأسْرِ، ولَزَّزَهُ اللّهُ تعالى.
معجم لسان العرب
+
(أ) لزز
- لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه: أَلزمه إِياه واللَّزَزُ: الشِّدَّةُ.
- ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّ وأَلصقه.
- الليث: اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت، وهي الخشب التي يُلَزُّ بها البابُ.
- واللَّزَزُ: المَتْرَسُ.
- ولِزازُ الباب نِطاقُه الذي يُشَدّ به.
- وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ، فقد لُزَّ واللَّزُّ: الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل). ... طبقا المَحْبَرَ الأَعلى والاسفل.
- ولَزُّ الحُقَّةِ: زُرْفينُها؛ قال ابن مقبل لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَر يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً قارنه.
- وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها والأُنثى مِلَزٌّ، بغير هاء، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ ورجل مِلَزٌّ: شديد اللُّزوم؛ قال رؤبة ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَز هكذا أَنشده الجوهري قال: وإِنما خفض على الجوار.
- ويقال: فلان لِزا خَصِمٌ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه.
- ويقال للبعيري إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّان في القَيْد إِذا ضُيِّقَ؛ قال جرير وابنُ اللَّبُونِ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيس والمُلَزَّزُ الخَلْقِ: المجتَمِعُه.
- ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شدي الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه لاصقته.
- ورجل مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب؛ قال رؤبة ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض.
- وكَزٌّ لَزٌّ: إِتباعٌ له، قال أَبو زيد: إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كا ممسكاً واللَّزِيزَةُ: مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ وأَنشد ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِ واللَّزائِزُ: الجَناجِنُ؛ قال إِهابُ بن عُمير إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِز التُّرامز: الجمل القوي، يقال: جمل تُرامِزٌ؛ قال أَبو بكر بن السَّرَّاج: التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ، وأَنكره عثمان بن جني وقال: التا أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل، وكونِ التاء لا يُقْدَم على زيادتها إِلا بدليل ابن الأَعرابي: عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ.
- ويقال: لِزُّ شَرّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ ولَزَّه لَزّاً: طعنه ولِزازٌ: اسم رجل.
- ولِزازٌ: اسم فرس سيدنا رسول الله، صلى الله علي وسلم، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته.
(ب) فزز
- الفَزُّ: ولد البقرة، والجمع أَفْرازٌ؛ قال زهير كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَك وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه: أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه، وكذل أَفْزَزْتُه؛ قال أَبو ذؤيب والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّع واسْتَفَزَّه من الشيء: أَخرجه.
- واسْتَفَزَّه: خَتَلَه حتى أَلقاه ف مَهْلكة.
- واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه.
- وفي حديث صفيَّة: لا يُغْضِبُ شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه.
- ورجل فَزٌّ أَي خفيف.
- وفي التنزي العزيز: واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك؛ قال الفراء: أَي استخف بصوت ودعائك، قال: وكذلك قوله عز وجل: وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَر أَي ليستَخِفُّونَك.
- وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك: أَ ليقتلونك، رواه لأَهل التفسير؛ وقال أَهل اللغة: كادوا ليَسْتَخِفُّونَ إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب.
- قال أَبو عبيد: أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعته سواء.
- وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصّ فَصِيصاً: نَدِيَ وسال بما فيه والفُزَفِزُ: الثَّدْيُ؛ عن كراع.
- ابن الأَعرابي: فَزْفَزَ إِذا طر إِنساناً وغيره.
- وفي النوادر: افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وق تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذ غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه.
- وذَكر الجوهريُّ: وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غي مطمئن.
ترجمة الزيز باللغة الإنجليزية
الزيز
Cicada