معنى كلمة الدفن في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) دفَنَ
- دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين.
- دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ ستره وواراه في التُّراب.
- دفَن الميّتَ/ كنزًا.
- دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل.
- دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها.
- دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره? مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان.
(ب) دَفْن
- دَفْن.
- مصدر دفَنَ.
معجم الغني
+
(أ) دَفْنٌ
- جمع: أدفَانٌ، دِفانٌ، دُفُنٌ. [د ف ن].
- : الْمَدْفُونُ.
- :شِعْرٌ دِفْنٌ : غَامِضٌ، مُعَمّىً.
- : الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ.
(ب) دَفَنَ
- [د ف ن ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَفَنْتُ، أَدْفِنُ، اِدْفِنْ، مصدر دَفْنٌ.
- :دَفَنُوا الْمَيِّتَ وَتَوارَوْا عَنِ الْمَقْبَرَةِ : وَارَوْهُ التُّرابَ.
- :دَفَنَ نَفْسَهُ فِي حَيَاتِهِ : أهْمَلَهَا، تَرَكَهَا خَامِلَةً.
- :دَفَنَ أَسْرَارَهُ فِي قَلْبِهِ : كَتَمَهَا. :يَدْفِنُ سَأَمَ الحَيَاةِ فِي الحُقُولِ. (ع. غلاب).
- :دَفَنَتِ الإبِلُ : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها.
- :دَفَنَ الإِبِلَ : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ.
معجم الرائد
+
(أ) دفن
- دفن.
- ج، أدفان ودفان ودفن.
- دفن : مدفون.
- دفن بئر أو حوض ردم.
(ب) دَفن
- دفن.
- يدفن ، دفنا.
- دفنه : ستره، واراه [ دفن الميت ].
- دفن الحديث : كتمه.
- دفنت الجمال : سارت على هواها.
- دفن الجمال : حملها على الإسراع.
المعجم الوسيط
+
(أ)الدَّفْنُ
- الدَّفْنُ الرجل الخامل، والجمع أدفان.
(ب)الدِّفْنُ
- الدِّفْنُ المدفون.
- ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة.
- و الدِّفْنُ الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ. والجمع : أدْفانٌ، ودِفانٌ، ودُفُنٌ.
مختار الصحاح
+
دفن
- د ف ن: دَفَنْتُ لشيء من باب ضرب فهو مَدْفُون و دَفِينٌ و ادَّفَنَ الشيء على افتعل و انْدَفَنَ بمعنى وداء دَفِينٌ لا يعلم به و التَّدَافُنُ التكاتم يقال لو تكاشفتم ما تدافنتم أي لو انكشف عيب بعضكم لبعض.
معجم لسان العرب
+
(أ) دفن
- الدَّفْن: السَّتْر والمُواراة، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْنا وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين.
- والدِّفْن والدَّفينُ المدفون، والجمع أَدفان ودُفَناء.
- وقال اللحياني: امرأَة دَفين ودَفينة م نِسوة دَفْنى ودَفائِن.
- وركيَّةٌ دَفين: مُنْدفِنة، وكذلك مِدْفان، كأَنّ الدَّفْن من فعْلها.
- وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها، وركايا دُفُن قال لبيد سُدُماً، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان والمِدْفان والدِّفْن: الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن، والجم دِفان ودُفُن.
- وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: واجْتَهَر دُفُن الرَّواءِ؛ الدُّفُن: جمع دَفين وهو الشيء المدفون.
- وأَرض دَفْنٌ مَدْفونة، والجمع أَيضاً دُفُن، وماء دِفان كذلك.
- والدَّفْن والدِّفْنُ بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن؛ وأَنشد دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال وادَّفن الشيءُ، على افتعل، واندفن بمعنىً.
- وداء دَفين: لا يُعْلم به وفي حديث علي، عليه السلام: قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين؛ قا ابن الأَثير: هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ، يقول: الشم تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها، ودَفَن الميِّتَ واراه، هذا الأَصل ثم قالوا: دَفَن سِرَّه أَي كتمه.
- والدَّفينة: الشيء تَدْفِنه؛ حكاه ثعلب.
- والمِدْفن: السِّقاء الخَلَق.
- والمِدْفان: السقاء البالي والمنه الدفين أَيضاً، وهو مِدْفان: بمنزلة المَدْفون.
- والمِدْفان والدَّفون م الإِبل والناس: الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق، وقيل: الدَّفون م الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت، وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً.
- ابن شميل ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها، وقد ادَّفَن ناقتكم.
- وقال أَبو زيد: حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً، ورجل دَفون الجوهري: ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل، والتَّدافن التَّكاتُم.
- يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّ عيبُ بعضكم لبعض.
- وبقرة دافِنة الجِذْم: وهي التي انسحَقت أَضراسُها م الهرم.
- الأَصمعي: رجل دَفين المروءة، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن ل مروءة؛ قال لبيد يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم والادِّفانُ: إباقُ العَبد.
- وادَّفن العَبْدُ: أَبَق قبل أَن ينتهي ب إلى المصر الذي يُباع فيه، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ، وقيل الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين، وقيل: هو أَن لا يغيب م المصر في غيبته، وعبد دَفون: فَعُول لذلك.
- وفي حديث شُريح: أَنه كان ل يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ، وفسره أَبو زي وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث، وقال أَبو عبيد: روى يزيد بن هرو بسنده عن محمد بن شريح قال يزيد: الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَ يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يرد منه في الحُكم، وإن لم يَغِب عن المصر؛ قال أَبو منصور: والقولُ ما قال أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المص اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ، قال: ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَب عبيد من هذا، وهو الصواب؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الإدِّفان هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه والداء الدَّفِين: الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ.
- وحكى اب الأَعرابي: داء دَفِن، وهو نادر؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب كرج نَهِر؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موس بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى إن يَكْتبوا الزَّمْنى، فإِنِّي لَطَمِن من ظاهِر الدَّاء، وداءٍ مُسْتَكِن ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ والدَّاءِ الدَّفين: الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ والدفائن: الكنوز، واحدتها دَفِينة.
- والدَّفَنِيُّ: ضرب من الثياب، وقيل م الثياب المُخَطَّطة؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ والدَّفِينُ: موضع؛ قال الحَذْلَميّ إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين والدَّفِينة والدَّثِينةُ: منزل لبني سليم.
- والدَّفافين: خشب السفينة واحدها دُفَّان؛ عن أَبي عمرو.
- ودَوْفَن: اسم؛ قال ابن سيده: ولا أَدْر أَرجل أَم موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ قال: فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه، أَو لع الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين، وإ كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّ واضح.
(ب) دفا
- الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ: الذي طال قرناه حتى انْصَبَّ على أُذُنَيْه من خَلْفِه، ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ، وقيل: ه الأَجْنَأُ، وقيل: المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن، ومن الطير ما طال جَناحاه م أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه؛ قال الطرمّاح يص الغراب شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَن في الدارِ، إثْرَ الظاعِنِين، مُقَيَّد وطائرٌ أَدْفَى: طويلُ الجَنَاحِ، وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَ مِنْقارها.
- والأَدْفَى من الإبِلِ: ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكاد هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه، والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ.
- والدَّفْواءُ م النجائِبِ: الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها وتكون مع ذلك طويلة الظهر.
- والدَّفْواءُ: الناقة التي تَمْشي ف جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن؛ وأَنشد دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَف والجَنَف: أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين والتَّدافي: التَّداوُل.
- يقال: تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيرا مُتَجافِياً، قال: وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ وأُذُن دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك، وقيل: إنم ذلك في آذان الخَيْل.
- وقال ثعلب: الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ والدَّفْواءُ: العَرِيضَة العِظامِ؛ عن أَبي عبيدة، والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِي دَفاً.
- وكَبْش أَدْفى: وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه.
- والدَّفا، مقصور الانْحِناء.
- وفي صفة الدجال: إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء يقال: رجل أَدفى، قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الجوهري في المعتل، قال: وجا به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ.
- ورجل أَدْفى إذا كا في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ.
- ورجل أَدْفى، بغير همز، أَي فيه انْحِناء وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره.
- أَب زيد: الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَ عِلْباوَيْها.
- ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا: وهو الذي طال قَرْنه جِدّا وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً: أَجْهَزَ عليه.
- وفي الحديث: أَن قوماً م جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يَرْعُدُ م البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ وهي لغته، عليه الصلاة والسلام، فذهبوا به فقتلوه، وإنما أَراد أَدْفِئُو من البرد فَوَداه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم.
- ودَفَوْتُ الجَرِيح أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه، وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه والدَّفْواءُ: الشجرة العظيمة.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَن كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل.
- والدَّفْوَاءُ العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ الليث: يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني.
- قال وهذا على لغة من يترك الهمز.
- الفراء في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ قال: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإن كتبت بواو في الرفع ويا في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) دفن الشّخص/ دفن الشّيء
- ستره وواراه في التُّراب.
- دفَن الميّتَ/ كنزًا.
- ° دَفَنْتَ نفسَك في حياتك.
(ب) دفن الحديث
- كتَمه وستَره? مات ودُفِن.
ترجمة الدفن باللغة الإنجليزية
الدفن
Interment