اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) حُوت

  • حُوت.
  • جمع أَحْوات وحِيتان.
  • (الحيوان) سمكة صغيرة كانت أو كبيرة.
  • أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَان الْحُوتُ والْجَرَادُ [حديث].
  • {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا}.
  • (الحيوان) نوع ضخم من الأسماك الخطرة التي قد يصل طولُ بعضها إلى ثلاثين مترًا ووزنها إلى مائة وثلاثين طنًّا، من رتبة الحُوتيّات، وهي من الثدييّات المائيّة الكبيرة الحجم وتشبه السمك في شكلها العام، وتعيش في البحار، تضع الأنثى وليدها بعد مدَّة حمل من 1.
  • 16 شهرًا وترضعه من ثديين في مؤخِّر البطن، يعتمد في غذائه على القشريّات الهائمة، وليس له أسنان بل صفائح قرنيّة.
  • {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ}.
  • حوت كبير: صاحب مال وسطوة ونفوذ.
  • صاحب الحوت: يونس عليه السلام.
  • الحوت: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الأخير يسبقه الدَّلو، وزمنه من 19 من فبراير إلى 20 من مارس.
  • الحوت الأزرق: (الحيوان) حوت ضخم أزرق اللون، يميل من أعلاه إلى اللَّون الرَّماديّ، أصفر من أسفل.
  • الحوت الرَّماديّ: (الحيوان) حوت عظميّ الفك يعيش في المحيط الهادي، لونه رماديّ يميل إلى الأسود مع لطخات بيضاء.

(ب)حَتَّ

  • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت (للمتعدِّي).
  • حتَّ الصَّخرُ تآكل.
  • حتَّ الشَّجرَ: قشره.
  • حتّ اللهُ مالَه: أذهبه وأفقره.
  • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره.
  • حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر.
  • حتَّ الوسخَ عن الثَّوب: فركه وأزاله.
معجم الغني +

حُوتٌ

  • جمع: حِيتَانٌ. [ح و ت].
  • : السَّمَكُ.
  • : مِنْ فَصِيلَةِ البَالِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الحُوتِيَّاتِ مِنَ الثَّدْيِيَّاتِ الْمَائِيَّةِ الكَبِيرَةِ الحَجْمِ.
  • :بُرْجُ الحُوتِ : (فلك) : بُرْجٌ مِنْ أبْرَاجِ السَّمَاءِ يَبْتَدِئُ مِنْ.
  • شُبَاط، فَبْرَايِر.
معجم الرائد +

(أ) حوت

  • حوت.
  • ج، حيتان وأحوات وحوتة.
  • حوت : سمكة ضخمة يبلغ طولها أحيانا 2 مترا ووزنها نحو 1 طنا، تصاد للحمها وزيتها.
  • حوت : سمك.
  • حوت برج في السماء.

(ب)حات

  • يحوت ، حوتا وحوتانا.
  • حات الطائر على الشيء أو به : حام حوله.
المعجم الوسيط +

الحُوتُ

  • الحُوتُ السَّمكةُ، صَغيرة كانت أو كبيرة.
  • و الحُوتُ جنسٌ من الحيوانات الثدييَّة من رُتبة الحيتان36.
  • . والجمع : حيتان، وأحوات.
  • و الحُوتُ أحد بروج السماء، بين الدّلو والحَمَل، وزمنه من 19 من فبراير إِلى 20 من مارس.
  • (شاهد: برج).
المحيط في اللغة +

(أ) حُوتُ

  • ـ حُوتُ: السَّمَكُ، الجمع: أحْواتٌ وحِوَتَةٌ وحِيتانٌ، وبُرْجٌ في السماءِ، وابنُ الحارث (الأَصْغَرُ) من كِنْدَةَ، وابنُ سَبُعِ بنِ صَعْبٍ، وأبو بكرٍ عُثمانُ بنُ محمدٍ المَعافِرِيُّ عُرِفَ بابنِ الحُوتِ.
  • ـ حَوْتاءُ: الضَّخْمَةُ الخاصِرَةِ.
  • ـ حائِتُ: الكثيرُ العَذْلِ.
  • ـ حاوتَهُ: راغَمَه، ودافَعَه، وشاوَرَه، وكالَمَه بمشاوَرَةٍ أو مُواعَدَةٍ، وهي في البَيْعِ.
  • ـ الحَوْتُ والحَوَتانُ: حَوَمانُ الطَّيرِ والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيءِ.

(ب)تَحْتُ

  • ـ تَحْتُ: نَقيضُ فَوْقَ، يكونُ ظَرْفاً، ويكونُ اسماً، ويُبْنَى في حال اسميَّتِه على الضم، فيقالُ: من تَحْتُ.
  • ـ تُحوتُ: الأَرْذالُ السَّفِلَةُ.
مختار الصحاح +

حوت

  • ح و ت: الحُوتُ السمكة والجمع الحِيتَانُ قلت وهكذا قال الأزهري ويؤيد قوله مطلق السمكة قوله تعالى {نسيا حوتهما} والمنقول في الحديث الصحيح أنها كانت سمكة في مكتل وما ظنك بزوادة اثنين خصوصا موسى وصاحبه وأدل من هذا قوله تعالى {فالتقمه الحوت} فإنه يدل على صحة إطلاق الحوت على السمكة الكبيرة لا على حصر مسمى الحوت فيها كما يظنه العامة وقال بن فارس الحوت العظيم من السمك.
معجم لسان العرب +

(أ) حوت

  • الحُوتُ: السمكة، يوفي المحكم: الحُوتُ: السمك، معروف؛ وقيل: هو م عظُمَ منه، والجمع أَحْواتٌ، وحِيتانٌ؛ وقوله وصاحِبٍ، لا خَيرَ في شَبابه أَصْبَحَ سَوْمُ العِيسِ قدْ رَمى ب على سَبَنْدًى، طالَ ما اغْتَلى ب حُوتاً، إِذا زادَنا حِئْنا ب إِنما أَراد مِثْلَ حُوتٍ لا يكفيه ما يَلْتَهِمُه ويَلْتَقِمُه فنَصَبه على الحال، كقولك مررت بزيدٍ أَسَداً شِدَّةً، ولا يكون إِلاّ عل تقدير مثل ونحوها، لأَِنَّ الحُوتَ اسم جنس لا صفةٌ، فلا بد، إِذا كان حالاً من أَن، يُقَدَّرَ فيه هذا، وما أَشبهه.
  • والحُوتُ: بُرْجٌ في السماء وحاوتَك فلانٌ إِذا راوَغَك.
  • والمُحاوَتةُ: المُراوَغَة.
  • وهو يُحاوِتُن أَي يُراوغُني؛ وأَنشد ثعلب ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْداءُ داهيةٌ يومَ الثَّوِيَّةِ، عن أَهْلي، وعن مال وحاتَ الطائرُ على الشيء يَحُوتُ أَي حامَ حَوْله.
  • والحَوْت والحَوَتانُ: حَوَمانُ الطائر حَولَ الماء، والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيء، وقد حاتَ ب يَحُوت؛ قال طَرَفَة بن العَبْد ما كنتُ مَجْدُوداً، إِذا غَدَوتُ وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لَقِيتُ كطائرٍ ظَلَّ بنا يَحُوتُ يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ يَكادُ مِن رَهْبَتِنا يَمُوت والحَوتاءُ من النساء: الضَّخْمة الخاصرتين، المُستَرْخيةُ اللحم وبَنُو حُوتٍ: بطنٌ وفي الحديث، قال أَنس: جئت إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وعلي خَمِيصة حُوتِيَّة؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في بعض نسخ مسلم؛ قال والمحفوظ جَوْنِيَّة أَي سوداء، وأَما بالحاء فلا أَعرفها، قال: وطالما بحث عنها، فلم أَقف لها على معنى، وجاءَت في رواية حَوْتَكِيَّة، لعلها منسوب إِلى القِصَر، لأَن الحَوْتَكِيَّ الرجلُ القصير الخَطْوِ، أَو هي منسوب إِلى رجل اسمه حَوْتَكٌ والحائِتُ: الكثير العَذْلِ.

(ب)حتت

  • الحَتُّ: فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب، ونحوه حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا: فَركَه وقَشَره فانْحَتَّ وتَحاتَّ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه: الحُتاتُ، كالدُّقاقِ، وهذا البناء م الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ وكلُّ ما قُشِرَ، فقد حُتَّ.
  • وفي الحديث: أَنه قال لامرأَة سأَلته ع الدم يُصيب ثَوبَها، فقال لها: حُتِّيه ولو بضِلَعٍ؛ معناه: حُكِّي وأَزِيليه.
  • والضِّلَعُ: العُودُ.
  • والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء؛ وقا الشاعر وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حَتَّى تَصَعْلَك زَماناً، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُم حَتَّ: قَشَر وحَكَّ.
  • وتَصَعْلَك: افْتَقَر.
  • وفي حديث عمر: أَنّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر، فيقول: حُتَّ عنه قِشْرَه أَ اقْشِرْه؛ ومنه حديث كَعْب: يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً، ه خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط ع أُنوفهم المَدَرُ، وهو التُّراب وحُتاتُ كُلّ شيء: ما تَحاتَّ منه؛ وأَنشد تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالَه والحَتُّ دون النَّحْت.
  • قال شمر: تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذ اسْتَأْصَلْتَهم.
  • وفي الدُّعاء: تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً ل يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً.
  • والحَتُّ، والانْحِتاتُ والتَّحاتُّ، والتَحَتْحُتُ: سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره والحَتُوتُ من النَّخْلِ: التي يَتَناثَرُ بُسْرُها، وهي شجرة مِحْتات مِنْثارٌ وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ.
  • وفي الحديث: ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلين مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه م الضَّريبِ؛ أَي تَساقَطَ.
  • والضَّريبُ: الصَّقِيعُ.
  • وفي الحديث: تَحاتَّت عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ والحَتَتُ: داء يُصيب الشجر، تَحاتُّ أَوراقُها منه.
  • وانْحَتَّ شَعَرُ عن رأْسه، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ.
  • والحَتَّةُ: القَشْرَةُ وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً: أَذْهَبَه، فأَفْقَره، على المثل.
  • وأَحَتّ الأَرْطى: يَبِسَ والحَتُّ: العَجلَةُ في كل شيء وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ: ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه.
  • وحَتَّه دراهمه: عَجَّ له النَّقْدَ وفرس حَتٌّ: جَواد سريع، كثير العَدْو؛ وقيل: سريعُ العَرَقِ، والجم أَحْتاتٌ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ.
  • وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ: سريع السَّيْرِ خفيفٌ، وكذلك الظليم؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي على حَتِّ البُرايةِ، زمْخَرِيِّ السَ ـواعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوال وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه م السَّفَر؛ وقيل: أَرادَ حَتَّ البَرْيِ، فوضع الاسمَ موضع المصدر؛ وخالف قوم م البصريين تفسير هذا البيت، فقالوا: يعني بعيراً، فقال الأَصمعي: كيف يكو ذلك، وهو يقول قبله كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ، شَبَّه به فَرَسَه أَ بعيرَه، أَلا تَراه قال: هِجَفٍّ، وهذا من صفة الظليم، وقال: ظَلَّ في شَرْي طِوالِ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ، إِنم يَهْتَبِدُه النَّعامُ، وقوله: حَتِّ البُراية، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله: إِن سريع عندما يَبْريه من السَّفَر، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُض عنه عِفاءَه من الربيع، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذ هو المُنْحَتُّ؟ والبُراية: النُّحاتةُ.
  • وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ طويلُها.
  • والحَتُّ: السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ.
  • والشَّرْيُ شجرُ الحَنْظلِ، واحدته شَرْيَة.
  • وقال ابن جني: الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ من القِسيُّ؛ قال: وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه وطابَتْ نفسُه، فَخَفَّضَ عدوه.
  • قال ابن بري: قال الأَصمعي: شَبَّه فرس في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم، واسْتَدَلَّ بقوله كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ قال: وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه، قال: والصواب شَبَّ فَرسَه والحَتْحَتَةُ: السُّرْعة والحَتُّ أَيضاً: الكريم العَتِيقُ وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً: ردّه.
  • وفي الحديث: أَنه قال لسَعْد يوم أُحُدٍ: احْتُتْهم يا سَعْدُ، فِداك أَبي وأُمي؛ يعني ارْدُدْهم.
  • قا الأَزهري: إِن صَحَّت هذه اللفظةُ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ، وه قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه.
  • والحَتُّ: القَشْر.
  • والحَتُّ: حَتُّك الورقَ من الغُصْن، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه.
  • وحَتُّ الجَراد: مَيِّته وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ: لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض والحُتاتُ من أَمراض الإِبل: أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ، فيتغير لَحمُ وطَرْقُه ولَوْنُه، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه؛ عن الهَجَرِيِّ والحَتُّ: قبيلة من كِنْدَةَ، يُنْسَبون إِلى بلد، ليس بأُمّ ولا أَب وأَما قول الفرزدق فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتات فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ؛ وأَورد هذا الليث في ترجم قَرَع، وقال: الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة وحَتِّ: زَجْرٌ للطير قال ابن سيده: وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى، ومعناه الغاية، كقولك سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل، وتدخل على الأَفعال الآتي فتنصبها بإِضمار أَن، وتكون عاطفة؛ وقال الأَزهري: قال النحويون حتى تجي لوقت مُنْتَظَر، وتجيء بمعنى إِلى، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غي مستقيمة، وكذلك في على؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة، ول يفسرها في هذا المكان؛ وقال بعضهم: حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ، وهو الفَراغ من الشيء، مثل شَتَّى من الشَّتِّ؛ قال الأَزهري: وليس هذا القول مم يُعَرَّجُ عليه، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ، كانت الإِمالةُ جائزةً ولكنها حرفُ أَداةٍ، وليست باسم، ولا فعل؛ وقالَ الجوهري: حَتَّى فَعْلى وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية، وتكون عاطف بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها؛ كما قا جرير يهجو الأَخْطل، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَه بدِجْلَةَ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَل لنا الفَضلُ في الدُّنيا، وأَنْفُكَ راغِمٌ ونحنُ لكم، يومَ القيامةِ، أَفْضَل والشَّكَلُ: حُمْرة في بياض؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل، نصبت بإِضمار أَن، تقول: سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها، بمعنى إِلى أَ أَدخلها؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ.
  • وقرئ: وزُلْزِلُوا حتى يقول الرسولُ، ويقولُ، فمَن نصب جعله غاية، ومَن رفع جعله حالاً، بمعنى حت الرسولُ هذه حالهُ؛ وقولهم: حَتَّامَ، أَصلُه حتى ما، فحذفت أَلف م للاستفهام؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما، فإِن أَلف م تحذف فيه، كقوله تعالى: فبِمَ تُبَشِّرُون؟ وفِيمَ كُنْتُم؟ ولم تُؤْذُونَني؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون؟ وهُذَيْلٌ تقول: عَتَّى في حتَّى.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الحوت

  • (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الأخير يسبقه الدَّلو، وزمنه من 19 من فبراير إلى 20 من مارس.

(ب)الحوت الأزرق

  • (حن) حوت ضخم أزرق اللون، يميل من أعلاه إلى اللَّون الرَّماديّ، أصفر من أسفل.
مصطلحات مالية +

(أ)انظر تحت اختلاس

  • embedded option ، في الإنجليزية، هي embeddo.

(ب)تحت الخط

  • إيرادات أو مصروفات غير عادية ولا يحتمل أن تتكرر ، في الإنجليزية، هي below the line.

ترجمة الحوت باللغة الإنجليزية

الحوت
Pisces

الحوت في سياق الكلام

كما قال (يونس) من داخل الحوت
As Jonah said from inside the whale,

كلمات شبيهة ومرادفات

الحوت في المصطلحات بالإنجليزي