معنى كلمة التهم في القاموس
الفعل
اِلْتَهَمَالمصدر
لهم
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)التهمَ
- التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم.
- التهم الجائعُ الطَّعامَ لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً.
- التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن.
- التهمتِ النيرانُ المنزلَ.
(ب)استلهمَ
- استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم.
- استلهم اللهَ خيرًا سأله أن يهَبَه إيَّاه، ويهديه إليه باطنيًّا.
- استلهم اللهَ الرَّشادَ.
- استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه.
- استلهمَ ذكرياته: استوحاها.
- استلهم قصيدته من وحي الربيع.
معجم الغني
+
اِلْتَهَمَ
- [ل هـ م]. (فعل: خماسي متعد). اِلْتَهَمَ، يَلْتَهِمُ، مصدر اِلْتِهَامٌ.
- :اِلْتَهَمَ مَا وَجَدَهُ فِي صَحْنِهِ : اِبْتَلَعَهُ بِسُرْعَةٍ، اِبْتَلَعَهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.
- :اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ : أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ.
- :اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ : قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ.
معجم الرائد
+
(أ) تَهَم
- تهم.
- يتهمته ما.
- تهم اللحم : فسد وتغيرت رائحته.
- تهم : خبثت رائحته.
- تهم ظهر تحيره.
(ب) تَهِم
- تهم.
- تهم من اللحوم الفاسد متغير الرائحة.
- تهم من الأشياء : خبيث الرائحة.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّهَمُ
- التَّهَمُ الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر.
(ب)الْتَهَمَ
- الْتَهَمَ الشيءَ: ابتلعه بمَرَّة.
- و الْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضَّرع: استوفاه أَو اشتفَّه.
المحيط في اللغة
+
(أ) تَهِمَ
- ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ: تَغَيَّرَ.
- ـ تَهَمَةٌ: خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ، تهِمَ، فهو تَهِمٌ.
- ـ تَهَمَ فلانٌ: ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ.
- ـ تَهَمَ البعيرُ: اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ.
- ـ تِهامةُ: مكةُ، شَرَّفها الله تعالى، وأرضٌ معروف، لا بلد، وَوَهِمَ الجوهريُّ. وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ، وقومٌ تَهامون.
- ـ المِتهَامُ: الكثيرُ الإِتْيانِ إليها.
- ـ أتْهَمَ: أتاها، أو نزلَ فيها, كتاهَمَ، وتَتَهَّمَ.
- ـ أتْهَمَ البَلَدَ: اسْتَوْخَمَهُ.
- ـ التَّهَمُ: شِدَّةُ الحرِّ، ورُكودُ الريحِ.
- ـ التَّهْمةُ: البَلْدَةُ، ولُغَةٌ في تهامَةَ.
- ـ التَّهَمَة: الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ، كالتَّهَمِ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ.
- ـ تُهَمَ َ: من أسْماءِ الجَواري.
- ـ تِهامٌ: واد باليَمامةِ.
- ـ التُّهمَةُ: في و هـ م.
(ب)الهَمُّ
- ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
- ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ.
- ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه.
- ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ.
- ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه.
- ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها.
- ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ.
- ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
- ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
- ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
- ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
- ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه.
- ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
- ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
- ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
- ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
- ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
- ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
- ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه.
- ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
- ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
- ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
- ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
- ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
- ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
- ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
- ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
- ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
- ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
- ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.
مختار الصحاح
+
تهم
- ت ه م: تِهامةُ بلد والنسبة إليه تِهَاميُّ و تَهَامٍ أيضا غذا فتحت التاء لم تشدد كما قالوا رجل يمان وشآم وقوم تهامون كما قالوا يمانون وقال سيبويه منهم من يقول تَهَامِيٌّ ويمانيٌّ وشآميٌّ بالفتح مع التشديد و أتْهَمَ الرجل صار إلى تهامة و التُّهَمَةُ أصلها الواو فتُذكر في و ه م.
معجم لسان العرب
+
(أ) تهم
- تَهِمَ الدُّهْنُ واللحمُ تَهَماً، فهو تَهِمٌ: تغيّر.
- وفي تَهَمةٌ أَي خُبْث رِيح نحو الزُّهومة.
- والتَّهَمُ: شدَّة الحرِّ وسكون الريح.
- وتِهامةُ: اسم مكة والنازل فيها مُتْهِمٌ، يجوز أَن يكون اشتِقاقُها م هذا، ويجوز أَن يكون من الأَوَّل لأَنها سَفُلت عن نجد فَخُبث ريحُها، وقيل: تِهامةُ بلد، والنسب إِليه تِهامِيّ وتَهامٍ على غير قياس، كأَنهم بَنَوا الاسم على تَهْمِيّ أَو تَهَمِيٍّ، ث عوَّضوا الأَلف قبل الطَّرف من إِحْدى الياءَين اللاَّحِقَتين بعدها؛ قا ابن جني: وهذا يدُلُّك على أَن الشيئين إِذا اكتَنَفا الشيء من ناحيت تقاربَتْ حالاهما وحالاهُ بهما، ولأَجله وبسبَبه ما ذهَب قوم إِلى أَن حرك الحرف تَحْدُث قبله، وآخرون إِلى أَنها تَحْدُث بعده، وآخرون إِلى أَنه تحدُث معه؛ قال أَبو عليّ: وذلك لغُمُوضِ الأَمر وشدّة القُرْب، وكذل القول في شَآمٍ ويَمانٍ.
- قال ابن سيده: فإِن قلت فإِنَّ في تِهامة أَلِفاً فلِمَ ذهَبْتَ في تَهام إِلى أَن الأَلف عِوَض من إِحْدَى ياءَ الإِضافة؟ قيل: قال الخليل في هذا إِنهم كأَنهم نسَبوا إِلى فَعْل أَ فَعَل، فكأَنهم فَكُّوا صِيغة تِهامةَ فأَصاروها إِلى تَهْمٍ أَو تَهَم ثم أَضافوا إِليه فقالوا تَهامٍ، وإِنما مثَّل الخليل بين فَعْل وفَعَ ولم يقطع بأَحدهما لأَنه قد جاء هذا العمل في هذين جميعاً، وهما الشا واليمن؛ قال ابن جني: وهذا التَّرْخيم الذي أَشرف عليه الخليل ظنّاً قد جا به السماع نصّاً؛ أنشد أَحمد بن يحيى أَرَّقَنِي الليلةَ ليلٌ بالتَّهَمْ يا لك بَرْقاً، مَن يَشِمْه لا يَنَم قال: فانظر إِلى قوَّة تصوُّر الخليل إِلى أَن هَجَم به الظنُّ عل اليقين، ومَن كسر التاء قال تِهامِيّ؛ هذا قول سيبويه.
- الجوهري: النسبة إِل تِهامةَ تِهامِيّ وتَهامٍ، إِذا فتحت التاء لم تشدّد كما قالوا يَمان وشآمٍ، إِلاَّ أَنَّ الأَلف في تَهامٍ من لفظها، والأَلف في يَمانٍ وشآم عوض من ياءَي النسبة؛ قال ابن أَحمر وكنَّا وهْم كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّق سِوىً ، ثم كانا مُنْجِداً وتَهامِيَ وأَلْقى التَّهامِي منهما بِلَطاتِه وأَحْلَط هذا: لا أَرِيمُ مَكانِيَ قال ابن بري: قول الجوهري إِلا أَنَّ الأَلف في تَهام من لفظها لي بصحيح، بل الأَلف غير التي في تِهامة، بدليل انفتاح التاء في تَهام، وأَعا ما ذكرناه عن الخليل أَنه منسوب إِلى تَهْم أَو تَهَم، أَراد بذلك أَ الأَلف عِوَض من إِحدى ياءَي النسب، قال: وحكى ابن قتيبة في غريب الحديث ع الزيادي عن الأَصمعي أَن التَّهَمة الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر، قال: وكأَنها مصدر من تِهامةَ.
- قا ابن بري: وهذا يقوِّي قول الخليل في تَهامٍ كأَنه منسوب إِلى تَهَمَة أَ تَهْمة؛ قال: وشاهدُ تَهامٍ قول أَبي بكر بن الأَسود المعروف بابن شعو الليثي وشعوب أُمُّه ذَرِيني أَصْطَبِحْ يا بَكْرُ، إِن رأَيتُ الموت نقَّب عن هِشام تَخَيَّره ولم يَعْدِلَ سِواهُ فَنِعْمَ المَرْءُ من رجُل تَهام وأَتْهَم الرجلُ وتَتَهَّمَ: أَتَى تِهامَةَ؛ قال الممزَّق العَبْدِيّ فإِنْ تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خِلافاً عليكُم وإِنْ تُعْمِنوا مُستَحْقبي الحَرب أُعْرِ قال ابن بري: صواب إِنْشاد البيت فإِنْ يُتْهِموا أُنْجِدْ خلافاً عليهم على الغَيبة لا على الخطاب، يُخاطب بذلك بعض الملوك ويَعْتَذِر إِليه لسُوءٍ بلَغه عنه؛ وقيل البيت أَكَلَّفْتَني أَدْواءَ قَومٍ تَرَكْتُهْم فإِلاَّ تَداركْني من البَحْر أَغْرَ أَي كلَّفْتَنِي جنايات قوم أَنا منهم بريء ومُخالِف لهم ومُتباعد عنهم إِن أَتْهَموا أَنْجَدْت مخالِفاً لهم، وإِن أَنْجَدوا أَعْرَقْت، فكي تأْخُذني بذَنْب مَن هذه حاله؟ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهُذليّ شَآم يَمان مُنْجِد مُتَتَهِّم حِجازِيَّة أَعْجازُه وهو مُسْهِل قال الرِّياشيّ: سمعت الأَعراب يقولون: إِذا انْحَدرْت من ثَنايا ذات عِرْق فقد أَتْهَمْت.
- قال الرِّياشيّ: والغُوْرُ تهِامةُ، قال: وأَر تَهِمةٌ شديدة الحرّ، قال: وتَبالةُ من تِهامةَ.
- وفي الحديث: أَنِّ رجلا أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، وبه وَضَحٌ، فقال: انظُرْ بَطْن واد مُنْجِدٍ ولا مُتْهِمٍ فَتَمَعَّكْ فيه، ففعل فلم يَزِد الوَضَحُ حتى مات؛ فالمُتْهِمُ: الذي يَنْصبُّ ماؤه إِلى تِهامةَ؛ قا الأَزهري: لم يُرد سيدُنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَنَّ الواد ليس من نَجْد ولا تِهامةَ، ولكنه أَراد حداًّ منهما فليس ذلك الموضع م نَجْد كله ولا من تِهامةَ كله، ولكنه منهما، فهو مُنْجِد مُتْهِم، ونَجْ ما بين العُذَيب إِلى ذاتِ عِرْق وإِلى اليمامة وإِلى جَبَلَيْ طَيِّء وإِلى وَجْوة وإِلى اليمن، وذات عِرْق: أَوّل تِهامة إِلى البحر وجُدَّةَ وقيل: تِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مَرْحَلَتين من وراء مكة، وما ورا ذلك من المَغْرب فهو غَوْر، والمدينة لا تِهاميَّة ولا نَجْديَّة فإِنه فوق الغَوْر ودون نَجْد.
- وقومٌ تَهامون: كما يقال يَمانون.
- وقال سيبويه منهم مَن يقول تَهامِيّ ويَمانيّ وشآمِيّ، بالفتح مع التشديد والتَّهْمة: تُسْتَعمل في موضع تِهامةَ كأَنها المرّة في قياس قول الأَصمعي والتَّهَم، بالتحريك: مصدر من تِهامة؛ وقال نَظَرْت، والعينُ مُبينةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْن من إِضَم والمِتْهامُ: الكثير الإِتْيان إِلى تِهامةَ.
- وإِبل مَتاهِيم ومَتاهِم تأْتي تِهامةَ؛ قال أَلا انْهَماها إِنَّها مَناهِيمْ وإِنَّنا مَناجِدٌ مَتاهِيم يقول: نحن نأْتي نَجْداً ثم كثيراً ما نأْخُذ منها إِلى تِهامةَ وأَتْهَمَ الرجلُ إِذا أَتى بما يُتْهَم عليه؛ قال الشاعر هُما سَقَياني السُّمَّ من غير بَغْضةٍ على غير جُرْم في أَقاوِيل مُتْهِ ورجل تِهامٌ وامرأَة تِهاميَّة إِذا نسبا إِلى تِهامةَ.
- الأَصمعي التَّهَمة الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر كأَنها مصدر من تِهامة.
- والتَّهائم المُتصوِّبة إِلى البحر.
- قال المبرّد: إِنما قالوا رجل تَهام في النسب إِلى التَّهْمة لأَن الأَصل تَهمة، فلما زادوا أَلفاً خفَّفوا ياء النسب كما قالوا رجل يَمان إِذا نسبوا إِلى اليمن، خفَّفوا لما زادوا أَلفاً وشآمٍ إِذا نسبتَ إِلى الشام زادوا أَلفاً في تَهام وخفَّفوا يا النسبة.
- وتَهِمَ البعيرُ تَهَماً: وهو أَن يستنكِر المَرْعَى ولا يَسْتَمْرِئ وتَسُوء حالُه، وقد تَهِم أَيضاً، وهو تَهِمٌ أَصابه حَرُورٌ فهُزِل وتَهِم الرجل، فهو تَهِمٌ: خَبُثت ريحُه.
- وتَِِمَ الرجل، فهو تَهِيمٌ: ظه عجزه وتحيَّر؛ وأَنشد ابن الأَعرابي مَنْ مُبْلِغ الحَسْنَا انَّ بَعْلَها تَهِمْ وأَنَّ ما يُكْتَم منه قد عُلِمْ أَراد الحَسْناء فقصَر للضرورة، وأَراد أَنَّ فحذف الهمزة للضرور أَيضاً كقراءة من قرأَ: أَنِ ارْضِعيه.
- والتُّهْمةُ: أَصلها الواو فتذك هناك.
(ب) همي
- هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً: صَبَّتْ دمعها ؛ ع اللحياني ، وقيل: سالَ دَمْعُها، وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره، قال وليس هذا من الهائم في شيء؛ قال مُساوِر بن هند حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَ آيلُ الماء: خاثِرُه، وقيل: الذي قد أَتى عليه الدهرُ، وهو بالخاثر هن أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل، وهَمَت السماء.
- ابن سيده: وهَمَت عينُ تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها ، والمعروف تَهْمِي، وإِنما حكى الواو اللحيان وحده.
- والأَهماء: المياه السائلة.
- ابن الأعرابي: هَمَى وعَمى كل ذلك إذ سالَ.
- ابن السكيت: كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً: سقط؛ عن ثعلب.
- وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ والهِمْيانُ: هِمْيانُ الدراهم، بكسر الهاء ، الذي تُجعل في النَّفَقَةُ.
- والهمْيانُ: شِدادُ السَّراوِيل؛ قال ابن دُرَيْد: أَحسبه فارسّيا معرَّباً وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي: اسم شاعر ، تكسر هاؤُه وترفع والهَمْيانُ: موضع ؛ أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى، ودُونَ حَبِيبِ سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيان لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ ، بَعْدَ اقْتِرابِه ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلان وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي.
- وهوامِي الإبل: ضَوالُّها.
- وف الحديث: أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فقال إِنَّ نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ، فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ؛ أَبو عبيدة الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ، وقد هَمَتْ تَهْمِي فه هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها؛ ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ ، وكلُّ ذاهِب وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ ؛ ومنه: هَمَى المطرُ، ولعله مقلوب م هامَ يَهِيمُ.
- وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى وأَنشد فَسَقَى دِيارَكِ ، غَيْرَ مُفْسِدِها صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِ يعني تسِيل وتَذْهَب الليث: هَمَى اسم صنم؛ وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَل ويروى أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَ مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ والهِمْيانُ: المِنْطَقةُ؛ يقول: بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كم يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء، وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ لأَ الثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها.
- والهِمْيانُ: المِنْطَقة كُنّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ، إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ، ويَلْهَزُ: يأْكل والنُّقْعانُ: مُسْتَقَرُّ الماء.
- ويقال: هَما والله لقد قال كذا ، بمعن أَمَا والله.
مصطلحات عربية عامة
+
التهم الجائع الطّعام
- لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً.
- التهم الفصيلُ ما في الضّرع.
ترجمة التهم باللغة الإنجليزية
التهم
Counts
التهم في سياق الكلام
جيد جداً، ما هو الاحتمال الثالث؟ لا أدري، سألت فقط إن كنت أظن هناك واحداً
Very good. What's the third choice? No idea. You just asked if I thought there was one.
نحن في مراحل أولية من تشكيل (تحالف استراتيجي مع (كريديت ليونايس
We're in the preliminary stages of forming a strategic alliance with Credit Lyonnais.
.عظيم، الاعتراف بالمشكلة هي أولى خطوات و يقول أنها ليست مشكلة
Well, admitting you have a problem is the first And he says it's not a problem.
إن كنت ستصنع قائمة بم لا يمكن أن يكون فستحتاج ألواناً أكثر
If you're gonna list all the things it can't be, you're gonna need more colors.
ألغوا أمر المحكمة (نعم، و تلك الفتاة أسقطت التهم عن (كوبي
They dropped the court order. Yeah, and that girl dropped the charges against Kobe.
خاص بالمتعضيات، عضات آفات التيك إنها أوغاد متعطشة للدماء
Rickettsial. Tick bite. Nymphal ticks are out now. They're bloodthirsty little bastards.
سأتصل بالشرطة و خدمات الأطفال و أجعلهم يسقطون كل التهم
I'll call the police and Social Services and have all the charges withdrawn.
“ناردول”، و “أليت” تقول “حزران” بأن الطعام جاهز
Nardole, Alit! Hazran says the food's ready.
ليس إن لم يكن هناك من يتهمك أسقطت كل التهم عنك
Not if no one's accusing you. All the charges have been dropped.
أريدك أن تخبريني بأن حياتك تهمك لأنني لا أدري
I want you to tell me that your life is important to you, because I don't know.
ماذا عن الوهن العضلي؟ هيا، لم تبد بهذا الضعف
What about the myasthenia? Come on. She didn't seem that weak.
ثانيةً، أكان هذا سؤال؟ سألت ما كنتم لتفعلون
Again, was that a question? I asked what you would do.
إن لم يمكنكم سماعي فكيف تعرفون أنني سألت؟
Well, if you can't hear me, how do you know what I asked?
أقال الأب سبب وجوده هنا؟ أرأيت؟ أنت سألت
Dad say why he was here? See? You asked.
. أليت”، إختبئي تحت سريركِ” !وأبقي هناك
Alit, get under your bed. and stay there!