معنى كلمة المعوقات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عاقَ
- عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعُوق.
- عاقه المرضُ عن السَّفر منعه منه، شغله وأخَّره عنه.
- عاقه انقطاعُ التَّيَّار عن المذاكرة.
(ب)عوَّقَ
- عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق.
- عوَّقَه زائرٌ عاقه، أخَّره وشغله.
- عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى.
- عوَّقه ازدحام السَّير.
- عوَّقته إصابتُه عن العمل.
- طفل معوَّق ذهنيًّا.
- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ}.
- عوَّقه عن الأمر: عاقه، منعه منه وشغله عنه.
معجم الرائد
+
(أ)عاق
- يعوق ، عوقا.
- عاقه عن الأمر : منعه عنه وشغله وأخره [ عاقه المرض عن العمل ].
(ب)عوق
- تعويقا.
- عوقه عن الأمر : منعه عنه وشغله وأخره.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَوْقَةُ
- العَوْقَةُ الذي يُعوِّق الناسَ عن الخير.
(ب)العُوَقَةُ
- العُوَقَةُ للمبالغة من العائق.
المحيط في اللغة
+
عَوْقُ
- ـ عَوْقُ: الحَبْسُ والصَّرْفُ، والتَّثْبيطُ، كالتَّعْويقِ والاعْتِياقِ، والرجُلُ الذي لا خَيْرَ عندَهُ، ج: أعْواقٌ، ومَنْ يُعَوِّقُ الناسَ عن الخَيْرِ، كالعَوْقَةِ.
- ـ لا يكونُ ذلك آخِرَ عَوْقٍ: آخِرَ دَهْرٍ.
- ـ عاقَنِي عائِقٌ وعَوْقٌ وعُوقُ وعَوِقُ: بمعنًى.
- ـ يَعوقُ: صَنَمٌ لقومِ نوحٍ، أو كانَ رجُلاً من صالِحِي زَمانِهِ، فلما ماتَ جَزِعوا عليه، فأتاهُمُ الشيطانُ في صورَةِ إنسانٍ، فقال: أُمَثِّلُهُ لَكُمْ في مِحرابكُمْ حتى تَرَوْهُ كُلَّما صَلَّيْتُمْ، فَفَعَلوا ذلك به، وبِسَبْعَةٍ من بَعْدِهِ من صالِحيهم، ثم تَمادَى بهم الأمرُ إلى أن اتَّخَذوا تِلكَ الأَمْثِلَة أصناماً يَعْبدُونها.
- ـ عَوائِقُ الدَّهْرِ: الشَّواغلُ من أحْداثِهِ.
- ـ ضَيِّقٌ لَيِّقٌ عَيِّقٌ: إتْباعٌ.
- ـ رجُلُ عُوَقٌ وعِوَقُ وعُوَقَةُ وَعَيِّقٌ، وعَيَّقٌ: ذو تَعْوِيقٍ وتَرْييثٍ.
- ـ عُوَّقُ: يُثَبِّطُ الناسَ عن أُمورِهِم، أو جَبانٌ، وجَمْعُ عائِقٍ.
- ـ عُوَقُ: العائِقُ، والجَبانُ، ومَنْ لا يَزالُ يُعَوِّقُهُ أمرٌ عن حاجَتِهِ، ومَنْ إذا هَمَّ بالشيءِ فَعَلَهُ.
- ـ عَوْقُ: مُنْعَرَجُ الوادي، وموضع بالحِجازِ، أو عُوقُ، أو غَلِطَ مَنْ ضَمَّهُ، أو عُوَقُ فقط.
- ـ عُوَقَةُ: قرية باليمامَةِ.
- ـ عَوَقُ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم: المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ، ومحمدُ بنُ سِنانٍ العَوَقِيَّانِ. والجوعُ. ورجُلٌ عَوِقٌ لَوِقٌ.
- ـ عاقْ عاقْ: حِكَايَةُ صَوْتِ الغُرابِ.
- ـ عُوقٌ: والدُ عوجٍ الطَّويلِ، ومَنْ قال: عُوجُ بنُ عُنُقَ فقد أخْطَأ.
- ـ عُواقُ: صَوْتٌ يَخْرُجُ من بَطْنِ الدَّابةِ إذا مَشَى.
- ـ ما عاقَتْ ولا لاقَتْ عندَ زَوْجِها: لم تَلْصَقْ بِقَلْبِهِ.
- ـ عَيُّوقُ: نَجْمٌ أحْمَرُ مُضيءٌ في طَرَفِ المَجَرَّةِ الأيْمَنِ، يَتْلُو الثُّرَيَّا لا يَتَقَدَّمُها.
- ـ أعْوَقَ بي الدابةُ، أو الزادُ: قَطَعَ.
- ـ مُعْوِقُ: المُخْفِقُ، والجائِعُ.
- ـ تَعَوَّقَ: تَثَبَّطَ.
مختار الصحاح
+
عوق
- ع و ق: عَاقَهُ عن كذا حبسه عنه وصرفه وبابه قال وكذا اعْتَاقَهُ و عَوَائِقُ الدهر الشواغل من أحداثه و التَّعَوُّقُ التثبط و التَّعْوِيقُ التثبيط و يَعُوقُ اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام و العَوُّوقُ نجم أحمر مُضيء في طرف المجرة الأيمن يتلو الثريا لا يتقدمها.
معجم لسان العرب
+
عوق
- رجل عَوْق: لا خير عنده، والجمع أَعْواق.
- ورجل عُوَق: جبان هذَليَّ وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً: صرفه وحبسه، ومنه التَّعْويق والاعْتِياق، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ، وأَصل عاقَ عَوَق ث نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصار عاقْتُ، فالتقى ساكنان: العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل، فحذف العين لالتقائهما، فصار التقدير عَقْتُ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصل قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَص الأَقرب لا الأَبعد، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنم هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة؟ وهذا كله تعليل ابن جني.
- وتقول عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ، الواحد عائقةٌ، قال: ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد.
- والتَّعْويقُ: تَرْبيث النا عن الخير.
- وعَوَّقَه وتَعَوَّقه؛ الأَخيرة عن ابن جني، واعْتاقَه، كله صرفه وحبسه ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله [ وعوق ] هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف وفي شرح القاموس: عوق كعنب عن ابن الأعرابي، وضبطه بعض ككتف).
- أَي ذ تَعْوِيقٍ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخي وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته؛ أَنشد ابن بر للأَخطل:مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه عند الحَمَالةِ، لا كَزُّ ولا عُوَق كذلك عَيّق، وقيل: عيِّق إتباع لضَيّق.
- يقال: عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّ لَيّق عَيّق.
- ورجل عُوَّق: تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته؛ قال الهذلي فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنه أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّق والعَوْق: الرجل الذي لا خير عنده؛ قال رؤبة فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَد والعَوْق: الأَمر الشاغل.
- وعَوائِقُ الدهر: الشواغل من أَحداثه والتَّعَوُّق: التَّثَبُّط.
- والتَّعْوِيقُ: التَّثْبيط.
- وفي التنزيل: قد يعل الله المُعَوِّقين منكم؛ المُعَوِّقون: قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطو أَنصار النبي، صلى الله عليه وسلم، وذلك أَنهم قالوا لهم: ما محمد وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيا وحِزْبُه، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي صلى الله عليه وسلم، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق؛ وأَما قول الشاعر فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ لَعاقَك، عن دُعاء الذِّئبِ، عَاق إِنما أَراد عائق فقلب، وقيل: هو على توهُّم عَقَوْته، وهو مذكور ف موضعه والعَيُّوقُ: كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّما ويطلع قبل الجوزاء، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا قال أَبو ذؤَيب فَوَرَدْنَ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْ ـضُرَباءِ، خَلْفَ النجمِ، لا يَتَتَلَّع قال سيبويه: لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه، وكأَنه جعل م أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ، قال: فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاق شيئاً؟ قيل: هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ.
- وقا ابن الأَعرابي: هذا عَيُّوق طالعاً، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذل يبقى على تعريفه الذي كان عليه، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسما النجوم والدَّراري، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما، فيبقى في تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام، وقيل: الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذ طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت.
- قال الأَزهري: عَيُّوق فَيْعُول يحتم أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء وأَنشد وعاندَت الثُّرَيّا، بعد هَدْءٍ مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَ قال الجوهري: العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتل الثُّرَيّا لا يتقدمه، وأَصله فَيْعُول، فلما التقى الياء والوا والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة وتقول: ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده قال الأَزهري: يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه، ومن يقال: لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ، وأَنا أَلَقْتُها، كأَن عَاقَت إِتباع للاقَتْ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصل لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء، وروى شم عن الأُموي: ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهب ب إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ، قال: وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقة ولا عَمَقَة والعُوَاق والعَوِيقُ: صوت قُنْبِ الفرس، وقيل: هو الصوت من كل شيء قال: هو العَوِيقُ والوَعيقُ؛ وأَنشد إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ سمعتَ لها، إِذا هَدَرَتْ، عُوَاقَ قال الأَزهري: قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاق وغاقِ غاقِ لصوت الغراب، قال: وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد وعُوق: اسم.
- قال الأَزهري: العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق.
- وعُوق: موض بالحجاز؛ قال الشاعر فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فال ـلِوَى من أَهله قَفْر قال ابن سيده: وعُوق موضع لم يُعَيَّن.
- والعَوَقَةُ: حي من اليمن وأَنشد إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها لا من عَتِيكٍ، ولا أَخواليَ العَوَقَه ويَعُوقُ: اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج، وقيل: كان لقوم نوح، علي السلام، وقيل: كان يُعْبد على زمن نوح، عليه السلام؛ قال الأَزهري: يقا إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح، فلما مات جَزِعَ عليه قومُ فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال: أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى ترو كلما صليتم، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنما فعبدوه من دون الله تعالى، وقد ذكره الله في كتابه العزيز، وكذلك يُغُوث بالغين المعجمة والثاء المثلثة، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح، واليا فيهما زائدة، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)عوّقه زائر
- عاقه، أخَّره وشغله.
- عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى- عوَّقه ازدحام السَّير- عوَّقته إصابتُه عن العمل- طفل معوَّق ذهنيًّا- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ}.
(ب)عوّقه عن الأمر
- عاقه، منعه منه وشغله عنه.
مصطلحات مالية
+
معوقات مؤسّسية
- العقبات التي تعترض سبيل المؤسّسات ، في الإنجليزية، هي intuitional Impediments.
ترجمة المعوقات باللغة الإنجليزية
المعوقات
Impedimenta
المعوقات في سياق الكلام
.(دومينكو) يأسرها بموافقة (بالدوين) .إنها تكتيكات معوقة
Domenico has her with Baldwin's approval. It's a delaying tactic.