اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) كفَّنَ

  • كفَّنَ يكفِّن ، تكفينًا ، فهو مُكفِّن ، والمفعول مُكفَّن.
  • كفَّن المَيِّتَ كفَنه، لفَّه بالكَفَن.

(ب) تكفَّنَ

  • تكفَّنَ بـ يتكفَّن ، تكفُّنًا ، فهو متكفِّن ، والمفعول مُتكفَّن به.
  • تكفَّن بالثَّوب مُطاوع كفَّنَ: توارى به.
معجم الغني +

(أ) تَكْفينٌ

  • [ك ف ن]. (مصدر كَفَّنَ). :تَكْفينُ الْمَيِّتِ : كَفْنُهُ، أي إِلْباسُهُ الكَفَنَ.

(ب)مُكَفِّنٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ك ف ن]. (فاعل من كَفَّنَ). :مُكَفِّنُ الْمَيِّتِ : مَنْ يُلْبِسُ الْمَيِّتَ الكَفَنَ.
معجم الرائد +

(أ)كفنة

  • كفنة شجرة دقيقة جعدة.
  • كفنة عشبة منتشرة النبتة على الأرض.

(ب)كوفان

  • و كوفان و كوفان و كوفان.
  • كوفان رملة مستديرة.
  • كوفان شيء المستدير.
  • كوفان من القصب والخشب الكثير الملتف.
  • كوفان عز ومنعة.
  • كوفان عناء، تعب.
  • كوفان شر شديد.
المعجم الوسيط +

(أ)الكَفَنُ

  • الكَفَنُ ثيابٌ يُلَفُّ فيها الميّتُ. والجمع : أَكْفَان.

(ب)الكَوْفانُ

  • الكَوْفانُ الرَّمْلَةُ المستديرة.
  • و الكَوْفانُ اختلاطُ الناس واضطرابهم في الشدائد.
  • يقال: الناس في كَوْفان من أَمرهم.
المحيط في اللغة +

(أ) كَفَنَ

  • ـ كَفَنَ الخُبْزَةَ في المَلَّةِ يَكْفِنُها: وارَاها بها.
  • ـ كَفَنَ الصُّوفَ: غَزَلَهُ.
  • ـ كَفَنَ المَيِّتَ: ألْبَسَهُ الكَفَنَ، ككَفَّنَهُ.
  • ـ طَعامٌ كَفْنٌ: لا مِلْحَ فيه.
  • ـ هُم مُكَفِّنُونَ: ليسَ لَهُم مِلْحٌ ولا لَبَنٌ ولا أُدْمٌ.
  • ـ مُكْتَفَنُ: مَوْضِعُ قُعودِكَ منها عِندَ النِكاحِ.
  • ـ اكْتَفَنَها: جامَعَها.
  • ـ كُفْنَةُ من الحِرارِ: التي تُنْبِتُ كلَّ شيءٍ.
  • ـ كَفْنَةُ: شَجَرٌ، وغَلِطَ الجوهريُّ فَضَمَّ.

(ب) كَيْفُ

  • ـ كَيْفُ: القَطْعُ.
  • ـ كَيْفَ ويقالُ: كَيْ: اسمٌ مُبْهَمٌ، غيرُ مُتَمَكِّنٍ، حُرِّكَ آخِرهُ للساكنَيْنِ، وبالفتح لمَكانِ الياءِ، والغالبُ فيه أن يكونَ اسْتِفْهاماً إمّا حَقيقياً: ككيْفَ زيدٌ، أو غيرَه: {كيفَ تَكْفُرونَ باللهِ}، فإنه أُخْرِجَ مَخْرَجَ التَّعَجُّبِ، و: كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بعدَما **** جَلَّلَ الرأسَ مَشيبٌ وصَلَعْ، فإنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ، ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْني عنه: ككَيْفَ أنتَ، وكيفَ كنتَ، وحالاً: قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عنه: ككَيْفَ جاءَ زيدٌ، ومَفعولاً مُطْلَقاً: {كيفَ فَعَلَ رَبُّكَ} {فكيفَ إذا جِئْنا من كلِّ أُمَّةٍ بشَهيدٍ}، ويُسْتَعْمَلُ شَرْطاً، فَيَقْتضِي فِعْلَيْنِ مُتَّفِقَيِ اللفظِ والمعنَى، غيرَ مَجْزومَيْنِ: ككيْفَ تَصْنَعُ أصْنَعُ، لا كيفَ تَجْلِسُ أذْهَبُ. سِيبَوَيْهِ: كيفَ: ظَرْفٌ. الأخْفَشُ: لا يَجوزُ ذلك. ابنُ مالكٍ: صَدَقَ، إذ ليسَ زَماناً ولا مكَاناً، نعم لمَّا كان يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ على أيِّ حالٍ، لكونِه سُؤالاً عن الأحوال، سُمِّيَ ظَرْفاً مَجازاً، ولا تكونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقوله: إذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه **** وهانَ على الأَدْنَى فكيفَ الأَباعِدِ لاقْترانِهِ بالفاءِ، ولأَنَّهُ هُنا اسمٌ مَرْفوعُ المَحَلِّ على الخَبَرِيَّة.
  • ـ كِيفَةُ: الكِسْفَةُ من الثوبِ، والخِرْقَةُ تَرْقَعُ ذَيْلَ القَميصِ من قُدَّامُ، وما كان من خَلْفُ: فَحِيفَةٌ، ويقالُ: كيفَ لِي بِفُلانٍ؟ فتقولُ: كلُّ الكَيْفِ، والكَيْفَ، بالجَرِّ والنَّصْبِ.
  • ـ حِصْنُ كِيفَى: بين آمِدَ وجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
  • ـ كَيَّفَه: قَطَعَه.
  • ـ قولُ المُتَكَلِّمِينَ: كَيَّفْتُهُ فَتَكَيَّفَ: قياسٌ لا سَماعَ فيه.
  • ـ انْكافَ: انْقَطَعَ.
  • ـ تكَيَّفَهُ: تَنَقَّصَه.
معجم لسان العرب +

(أ) كفن

  • الكَفَنُ: معروف.
  • ابن الأَعرابي: الكَفْنُ التغطية.
  • قال أَب منصور: ومنه سمي كَفَنُ الميت لأَنه يستره.
  • ابن سيده: الكَفَنُ لباس المي معروف، والجمع أَكفان، كَفَنه َكْفِنُه كَفْناً وكَفَّنه تَكْفِيناً.
  • ويقال ميت مَكْفونٌ ومُكَفَّنٌ؛ وقول امرئِ القيس على حَرَجٍ كالقَرِّ يَحْمِلُ أَكفان أَراد بأَكْفانه ثيابه التي تُواريه، وورد ذكر الكَفَن في الحدي كثيراً، وذكر بعضهم في قوله: إِذا كَفَنَ أَحدُكم أَخاه فلْيُحْسِن كَفْنَه أَنه بسكون الفاء على المصدر أَي تكفينه، قال: وهو الأَعم لأَنه يشتمل عل الثوب وهيئته وعمله، قال: والمعروف فيه الفتح.
  • وفي الحديث: فأَهدى لن شاةً وكَفَنَها أَي ما يُغَطِّيها من الرُّغْفان.
  • ويقال: كَفَنْت الخُبزةَ في المَلَّة إِذا وارَيْتَها بها.
  • والكَفْنُ: غزْل الصُّوف.
  • وكَفَ الرجلُ الصوفَ: غَزَله.
  • الليث: كَفَن الرجلُ يَكْفِنُ أَي غزل الصوف والكَفْنةُ: شجرة من دِقِّ الشجر صغيرة جَعْْدة، إِذا يَبستْ صَلُبت عِيدانُها كأَنها قِطَعٌ شُقِّقتْ عن القَنا، وقيل: هي عُشْبة منتشر النَبْتة على الأَرض تَنبُتُ بالقِيعان وبأَرض نجدٍ، وقال أَبو حنيفة الكَفْنة من نبات القُفّ، لم يَزِدْ على ذلك شيئاً وكَفَنَ يَكْفِنُ: اخْتل الكَفْنة؛ قال ابن سيده: وأَما قوله يَظَلُّ في الشاءِ يَرْعاها ويَعْمِتُها ويَكْفِن الدهرَ إِلاَّ رَيْث يَهْتَبِ فقد قيل: معناه يَخْتَلي من الكَفْنة لمَراضع الشاء؛ قاله أَب الدُّقَيْش، وقيل: معناه يغزل الصوف؛ رواه الليث؛ وروى عمرو عن أَبيه هذ البيت:فَظَلَّ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجِلةٍ يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِد قال: يُكَفِّتُ يَجْمع ويحْرص إِلا ساعة يَقْعُدُ يَطَّبِخُ الهَبيدَ والراجلة: كَبْش الراعي يحْملُ عليه متاعه، وقال له الكَرَّاز.
  • وطعا كَفْنٌ: لا مِلْح فيه.
  • وقوم مُكْفِنُون: لا مِلح عندهم؛ عن الهَجَريّ.
  • قال ومنه قول علي بن أَبي طالب، عليه السلام، في كتابه إِلى عامله مَصْقَلة ب هُبَيرة: ما كان عليك أَن لو صُمْتَ لله أَياماً، وتصدَّقْتَ بطائفة م طعامك مُحْتَسِباً، وأَكلت طَعامَكَ مِراراً كَفْناً، فإِن تلك سيرة الأَنبياء وآدابُ الصالحين والكَفْنة: شجر.

(ب) وكف

  • وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً: سال ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً: أَسالته.
  • اللحياني: وكفَت العين تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً: قطرت، وقيل: الوكْف المصدر والوَكِيفُ القطر نفسه.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، توضأ فاستوكف ثلاثاً؛ قال غير واحد: معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الما على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيب أَراد إذا استقْطرتْ.
  • واستوكَفْت الشيء: استَقْطَرْته: ووكَف البيت وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ: هَطَل وقطَر، وكذلك السطْح، ومصدره الوَكِيف والوَكْف.
  • وشاة وَكُوف: غَزير اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة.
  • وفي الحديث: أَنه، صل اللّه عليه وسلم، قال: من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا؛ قا أَبو عبيد: الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ، ومن هذا قيل: وَكَفَ البيت بالمطر، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر.
  • وقال ابن الأَعرابي: الوكو التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء.
  • وأَوْكَفت المرأَة: قارَبت أَن تلد والوَكْف: النِّطَعُ؛ قال أَبو ذؤيب ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُ بجَرْداء، مِثْلِ الوكْفِ، يَكْبُو غُرابه بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنه لصَلابتها إذا حُفِرت؛ والبيت الذي أَورده الجوهري تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطة بجرداء مثل الوكف يكبو غرابه والوَكَفُ: وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَ الكَنِيف.
  • وفي الحديث: خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف؛ قيل ومن أَصحابُ الوَكَف؟ قال: قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر؛ قال اب الأَثير: الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف؛ المعنى أَ مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت، قال: وأَصل الوَكَف ف اللغة المَيْل والجَوْرُ.
  • والوَكَف، بالتحريك: الإِثم، وقيل: العي والنقْص.
  • وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ.
  • وقد وَكِفَ يَوْكَف وأَوكَفَه: أَوقعه في إثْم.
  • ويقال: ما عليك في هذا وكَفٌ.
  • والوَكَفُ العيب؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس، ويقال لقيس بن الخطيم الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ، لا يَأ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَف قال ابن بري: وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم، وقال هو بمعنى العَيْب فقط.
  • وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد.
  • وف الحديث: ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة ( قوله [ في صورة ] في النهاية: على صورة.
  • ) القِرَدة بما داهَنُوا أَه المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون؛ قال الزجاج: وكَفوا عن عِلمه أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا.
  • يقال: عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص ويقال: ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص.
  • وفي حدي عمر، رضي اللّه عنه: البَخيل في غير وكَفٍ؛ الوكَفُ: الوقوع في المأْثَ والعيب.
  • وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب التهذيب: يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله؛ قا الكميت:بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُ ر، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِل وقال أَبو عمرو: الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ.
  • وقالت الكِلابية: يقا فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها، قال: وكل هذا لي بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله التكفي: هكذا ف الأصل ولعلها الوكْف.
  • ) هو المَيْل.
  • والوكَفُ من الأَرض: ما انهبط ع المرتفع؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال العجاج يصف ثوراً يَعْلو الدَّكاديكَ ويَعْلُو الوَكَف وقال الجوهري: هو سَفْح الجبل، وقال ثعلب: هو المكان الغَمْضُ في أَص شَرف.
  • ابن شميل: الوَكَفُ من الأَرض القِنْع يتَّسع وهو جَلَد طين وحصى وجمعه أَوْكاف وتَوَكَّف الأَثَر: تتبَّعه.
  • والتوكُّف: التوقُّع والانتظار.
  • وفي حدي ابن عمير: أَهلُ القبور يتوكَّفُون الأَخْبار أَي ينتظرونها ويسأَلو عنها، وفي التهذيب: أَي يتوقعونها، فإذا مات الميت سأَلوه: ما فعل فلان وم فعل فلان؟ يقال: هو يتوكَّف الخبر أَي يتوقَّعه.
  • وتقول: ما زلت أَتوكَّفُ حتى لقِيته.
  • ويقال: واكَفْت الرجل مُواكفةً في الحرب وغيرها إذ واجَهْتَه وعارَضْته؛ قال ذو الرمة متى ما يُواكِفْها ابن أُنْثَى، رَمَتْ ب مع الجَيْشِ يَبْغِيها المَغانِمَ، تنك (* قوله [ تنكل ] كذا في الأصل بالنون، وفي شرح القاموس: بثاء مثلثة.
  • وتوكَّف عيالَه وحشَمه: تعهَّدهم، وهو يتوكَّفهم: يتعهَّدهم وينظر ف أُمورهم والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف: يكون للبعير والحمار والبغل؛ قا يعقوب وكان رؤبة ينشد كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكا والجمع وُكُف؛ وأَوْكَفَ الدابةَ، حِجازيّة.
  • الجوهري: يقال آكفْت البغ وأَوْكَفْته.
  • ووكَّفَ الدابةَ: وضع عليها الوكاف.
  • ووكَّف وكافاً: عمله اللحياني: أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم تقول: آكفْته أُوكِفُه إيكافاً، وقال بعضهم: وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْت تأْكيفاً، والاسم الوكاف والإكاف.

ترجمة التكفين باللغة الإنجليزية

التكفين
Hearsing

التكفين في سياق الكلام

دائماً تكفيني واحدة
One's always been more than enough for me.

كلمات شبيهة ومرادفات