معنى كلمة التشاؤم في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تشاؤُم
- مصدر تشاءمَ/ تشاءمَ بـ/ تشاءمَ من.
- حالة نفسيّة تقوم على اليأس والنّظر إلى الأمور من الوجهة السَّيِّئة، والاعتقاد أنّ كلَّ شيء يسير على غير ما يُرام، عكسه تفاؤل.
- نَزْعة تشاؤميَّة: يغلبُ عليها التشاؤم.
- (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول: إنّ الشرَّ في العالم أكثر من الخير، وأنّ الحياة الإنسانيّة هي سلسلة من الآلام الدائمة.
(ب)تشاءمَ
- تشاءمَ / تشاءمَ بـ / تشاءمَ من يتشاءم ، تشاؤمًا ، فهو مُتشائِم ، والمفعول مُتشاءَم به.
- تشاءَم الرَّجُلُ.
- توقّع الشرَّ, عكسه تفاءَل.
- ينظر إلى المستقبل نظرة تشاؤم.
- انتسب إلى بلاد الشَّام أو أخذ ناحيَتها.
- تشاءم بالغراب/ تشاءم من الغراب: توقع الشرّ ولم يتفاءل لرؤيته.
- تشاءم من انقطاع التيّار الكهربائيّ.
معجم الغني
+
(أ)تَشَاؤُمٌ
- [ش أ م]. (مصدر تَشَاءمَ). :تَشَاؤُمُهُ يُزْعِجُنِي : تَطَيُّرُهُ، عَكْسُ التَّفَاؤُلِ.
(ب)مُتَشَائِمٌ
- جمع: ـون، ـات. [ش أ م]. (فاعل مِنْ تَشَاءمَ). :مُتَشَائِمٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ : الْمُتَطَيِّرُ، مَنْ يَرَى كُلَّ شَيْءٍ فِي الدُّنْيَا سَوَاداً.
معجم الرائد
+
(أ)تشاؤم
- مصدر تشاءم.
- هو أن يعتقد الإنسان أن كل شيء في الوجود سيىء وأن لا سبيل إلى إصلاحه.
(ب)أَشأم
- أشأم.
- ج، أشائم ، -مؤ، شؤمى.
- أشأم أكثر شؤما.
- أشأم من يأتي بالشوم.
- أشأم من يعمل بيده اليسرى.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشَّأْمَةُ
- الشَّأْمَةُ جهةُ اليسار.
- يقال: نظرَ يَمْنَةً وشَأْمَةً.
(ب)الشَّأْمُ
- (وتخفف الهمزة) : الإِقليمُ الشماليّ الغربيّ من شبه جزيرة العرب.
المحيط في اللغة
+
الشَّأمُ
- ـ الشَّأمُ: بِلادٌ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ، وسُمِّيَتْ لذلك، أو لأَنَّ قَوْماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها، أي: تَياسَروا، أو سُمِّيَ بِسامِ بنِ نُوحٍ، فإِنَّهُ بالشينِ بالسُّرْيانِيَّةِ، أو لأَنَّ أرْضَها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ، وعلى هذا لا تُهْمَزُ، وقد تُذَكَّرُ، وهو شامِيُّ وشآميُّ وشآمٍ.
- ـ أشْأمَ: أتاها.
- ـ تَشَأَّمَ: انْتَسَبَ إليها، وأخَذَ نَحْوَ شِمالِه.
- ـ شَأَّمهم تَشْئيماً: سَيَّرَهُم إليها.
- ـ الشُّؤْمُ: ضِدُّ اليُمْنِ، والسودُ من الإِبِلِ، والحِضارُ البِيضُ منها، ولا واحِدَ لهما.
- ـ شَأَمَهُم وشَأَمَ عليهم، فهو شائمٌ، وشَؤُمَ عليهم، وشُئِمَ: صارَ شُؤْماً عليهم. وما أشْأمَهُ، ورَجُلٌ مَشْؤُومٌ ومَشومٌ.
- ـ الأَشائِمُ: ضِدُّ الأَيامِنِ، وقد تَشاءَموا بهِ.
- ـ طائرٌ أشْأمُ: جارٍ بالشُّؤْمِ.
- ـ اليَدُ الشُّؤْمَى: ضدُّ اليُمْنَى.
- ـ الشَّأْمَةُ والمَشْأَمَةُ: ضِدُّ اليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ.
- ـ الشِئْمةُ: الطَّبيعَةُ.
- ـ شائِم بأصحابِكَ: خُذْ بهم ذاتَ الشِمالِ.
معجم لسان العرب
+
شأم
- الشُّؤْمُ: خلافُ اليُمْنِ.
- ورجل مَشْؤُوم على قومه، والجم مَشائِيمُ نادر، وحكمه السلامة؛ أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُه رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين، وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحي لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد، وقد تَشاءمُوا به.
- وف الحديث: إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث؛ معناه إِن كان فيما تكره عاقبت ويخاف ففي هذه الثلاث، وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب ف التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها، قال: فإِن كان لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطه فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس، وقيل: شُؤْم الدار ضِيقُها وسوء جارها، وشؤْم المرأَة أَن لا تلد، وشؤم الفرس أَن ل يُنْزى عليها، والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً، وغلب عليه التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة، وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم وما أَشْأَمه، وقد تَشاءَم به.
- والمَشْأَمة: الشُّؤْمُ.
- ويقال: شَأَم فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله.
- الجوهري: يقال: ما أَشْأَم فلاناً، والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه.
- وقد شَأَمَ فلان على قوم يَشْأَمُهم، فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم إِذا صار شُؤماً عليهم.
- وطائر أَشْأَمُ: جارٍ بالشُّؤْم.
- ويقال: هذا طائ أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ، والجمع الأَشائِمُ، والأَشائِمُ نقي الأَيامِنِ؛ وأَنشد أَبو عبيدة فإِذا الأَشائِمُ كالأَي مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم قال أَبو الهيثم: العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه؛ قال أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ؛ وأَنشد لزهير فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُم كأَحْمَرِ عادٍ، ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِ قال: غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ؛ قال الجوهري: وهو أَفع بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كم جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء، فلهذا لم يقولوا شَأْماء، كما لم يقولو أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر ويقولون: قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم، وقد شُئِمَ عليهم فه مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو، وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين ورجل شَآم وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم، وكذلك رجل يَمانٍ،زادوا أَلفا فخففوا ياء النسبة.
- وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَت فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ؛ تشاءمت: أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم.
- ويقال: تَشاءَم الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله.
- وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ.
- وفي صفة الإِبل: ول يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم، يعني الشِّمال؛ ومنه قيل للي الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم،يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنم تُحْلَب وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر.
- وفي حديث عَدِيٍّ: فيَنْظُرُ أَيْمَنَ من وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاّ ما قدَّمَ.
- والشُّؤْمى من اليدين: نقيض اليُمْنى، ناقَضُو بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان؛ قال القطامِيُّ يصف الكلاب والثَّوْرَ:فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ، فَذَادَه بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَم والشَّأْمَةُ: خلاف اليَمْنَةِ.
- والمَشْأَمة: خلاف المَيْمَنَة والشَّأْمُ: بلاد تذكر وتؤنث، سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة؛ قال ابن بري شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه والشَّأْمُ تُنْكَرُ، كَهْلُها وفَتاه قال: كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم؛ وشاهد التذكير قول الآخر يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ وقال عثمان بن جني: الشأْم مذكر، واستشهد عليه بهذا البيت، وأَجا تأْنيثه في الشعر، ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة، قال: وقد جاء الشَّآم لغة في الشَّأْمِ؛ قال المجنون وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُه وقال آخر أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّف وأَما قول الشاعر أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها ال ـرّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِرا إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً، كما احتاج إِلى تنكي العراق، فجعل كل جزء منه عراقاً، وهي الشَّآمُ، والنسب إِليها شامِيٌّ وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ، وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَن اقتصر من النسبة على ذلك البلد؛ قال ابن بري: شاهد شآمٍ في النسبة قول أَب الدرداء مَيْسَرَةَ فهاتيكَ النُّجومُ، وهُنَّ خُرْسٌ يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآم وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء.
- والمَشْأَمةُ: المَيسَرة وكذلك الشَّأْمَةُ، وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ: أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبو إِليها؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ، فأَصْبَحَت صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِ وتَشَأْم الرجلُ: انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف.
- ويامِن بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً، وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذات الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم، ولا يقال تَيامَنْ بهم.
- ويقال: قَعَد فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً.
- ويقال شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم.
- ويقال: تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم، فإِذ أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ، فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قل أَشْأَم، وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ، وتَيامَنَ إِذا أَخ اليَمَن، ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن والشِّئْمَةُ.
- مهموزَةً: الطبيعةُ؛ حكاها أَبو زيد واللحياني، وقال اب جني: قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ؛ قال ابن سيده: والذي عند فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه، وذكر ابن الأَثير في شأْ قال: وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة: حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس قال: الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة، أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئ حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم، كما تَظْهَر الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد.
ترجمة التشاؤم باللغة الإنجليزية
التشاؤم
Gloominess