معنى كلمة التدبير في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تَدْبير
- جمع تَدَابيرُ (لغير المصدر).
- مصدر دبَّرَ.
- احتياطٌ واستعدادٌ.
- اتَّخذ التَّدابيرَ اللاَّزمة.
- تدابيرُ أمن مشدّدة.
- تصرُّف وتقرير.
- المرء في التَّفكير والله في التَّدبير.
- تدبير المنزل: علم وفنّ يعنيان بالبيت والحياة البيتيَّة من ترتيب وصحَّة واقتصاد.
- تَدْبير مَنْزِليٌّ: حُسْنُ القيام على شئون البيت وتنظيم الحياة المنزليّة ماليًّا.
- فَنّ التَّدبير المنزليّ: مجموعة الطُّرق التقنيّة الحديثة التي تهدف إلى تسهيل مهمَّة سيّدة المنزل والمساعدة في توفير أسباب الرَّاحة.
(ب)استدبرَ
- استدبرَ يستدبر ، استِدْبارًا ، فهو مُسْتَدْبِر ، والمفعول مُسْتَدْبَر.
- استدبر الشَّيءَ تتبَّعه وتعقَّبه، أتاه من ورائه، ضدّ استقبله.
- استدبر العَدُوَّ فتمكّن منه.
- استدبر الأمرَ: رأى في نهايته ما لم يَرَ في بدايته.
معجم الغني
+
تَدْبِيرٌ
- جمع: ـات. [د ب ر]. (مصدر دَبَّرَ).
- :اِتَّخَذَ الْمُدِيرُ تَدابِيرَ صَارِمَةً : أَيْ إِجْرَاءاتٍ، تَرْتِيبَاتٍ، قَوانينَ إِجْرَائِيَّةً. :اِتَّخَذَ تَدابِيرَ احْتِيَاطِيَّةً.
- :اِمْرَأَةٌ لهَاَ قُدْرَةٌ كَبِيرَةٌ عَلَى تَدْبِيرِ شُؤُونِ البَيْتِ : عَلَى تَسْيِيرِهِ وَتَرْتِيبِهِ وَالعِنَايَةِ بِهِ. :التَّدْبِيرُ نِصْفُ الْمَعيشَةِ.
- :هَذَا الأَمْرُ مِنْ تَدْبِيرِهِ : مِنْ فِعْلِهِ، مِنْ صُنْعِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)تَدبير
- تدبير.
- مصدر دبر.
- [ تدبير المنزل ] : علم يبحث في ترتيب المنزل ومعالجة الطعام والعناية بالصحة وما إلى ذلك من شؤون.
(ب)دَبر
- دبر.
- يدبر ، دبرا ودبورا.
- دبر اليوم أو غيره : مضى.
- دبر ولى، ذهب.
- دبر شاخ.
- دبرت الريح : تحولت دبورا.
المعجم الوسيط
+
التَّدْبِيرُ
- التَّدْبِيرُ التَّدْبِيرُ التَّدْبِيرُ المنزليّ: حُسْنُ القيام على شئون البيت.
المحيط في اللغة
+
الدُّبُرُ
- ـ الدُّبُرُ: نقيضُ القُبُلِ.
- ـ الدُّبُرُ من كُلِّ شيءٍ: عَقِبُه ومؤخَّرُه.
- ـ جِئْتُكَ دُبُرَ الشهرِ، وفيه، وعليه، وأدْبَارَهُ، وفيها: أي: آخِرَهُ، والاسْتُ، والظَّهْرُ، وزَاوِيَةُ البَيْتِ.
- ـ الدَّبْرُ والدِّبْرُ: جماعةُ النَّحْلِ والزَّنابيرِ، ج: أدبُرٌ ودُبُورٌ.
- ـ الدَّبْرُ: مَشاراتُ المَزْرَعَةِ، كالدِّبارِ، واحِدُهُما: دَبْرَةٌ، وأولادُ الجرادِ، وخَلْفُ الشيءِ، والموتُ، والجبلُ، ومنه حديثُ النَّجاشِيِّ: ‘‘ما أُحِبُّ أنَّ لِي دَبْراً ذَهَباً، وأنِّي آذَيْتُ رجلاً من المسلمين’‘، ورُقادُ كُلِّ ساعةٍ، والالْتِتابُ، وقِطْعَةٌ تَغْلُظُ في البَحْرِ كالجَزيرَةِ، يَعْلُوها الماءُ، ويَنْضُبُ عنها، والمالُ الكثيرُ، ومُجاوَزَةُ السَّهْمِ الهَدَفَ، كالدُّبُور.
- ـ جَعَلَ كَلاَمَكَ دَبْرَ أُذُنِهِ: لم يُصْغِ إليه، ولم يُعَرِّجِ عليه.
- ـ دَبْرَةُ: نَقيضُ الدَّوْلَةِ، والعاقِبةُ، والهَزيمَةُ في القِتالِ، والبُقْعَةُ تُزْرَعُ.
- ـ دِبْرَةُ: خِلافُ القِبْلَةِ.
- ـ مالَهُ قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ: لم يَهْتَدِ لِجِهَةِ أمرِهِ.
- ـ دَبَرُ: قَرْحَةُ الدَّابَّة، ج: دَبَرٌ وأدبارٌ، دَبِرَ وأدْبَرَ، فهو دَبِرٌ.
- ـ ‘‘ هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرُ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحبهِ. وأدْبَرَهُ القَتَبُ.
- ـ دَبَرَ: وَلَّى، كَأَدْبَرَ.
- ـ دَبَرَ بالشيءِ: ذَهَبَ به.
- ـ دَبَرَ الرجلُ: شَيَّخَ.
- ـ دَبَرَ الحديثَ: حَدَّثَهُ عنه بعدَ مَوْتِهِ.
- ـ دَبَرَ الرِّيحُ: تَحَوَّلَتْ دَبُوراً، وهي ريحٌ تُقابِلُ الصَّبا.
- ـ دُبِرَ: أصابَتْهُ.
- ـ أدْبَرَ: دَخَلَ فيها. وسافَرَ في دُبار.
- ـ عَرَفَ قَبِيلَهُ من دَبِيرِه: مَعْصِيَتَهُ من طاعَتِهِ، وماتَ، كدَابَرَ، وتَغافَلَ عن حاجَةِ صَديقِهِ، ودَبِرَ بَعيرُهُ، وصارَ له مالٌ كثيرٌ، وانْقَلَبَت فَتْلَةُ أُذنِ الناقَةِ إلى القَفَا.
- ـ دَبَرِيُّ: رأيٌ يَسْنَحُ أخيراً عندَ فَوْتِ الحاجَةِ، والصلاةُ في آخِرِ وقتِها، وتُسَكَّنُ الباءُ، ولا تَقُلْ الدُّبُرِيُّ، فإنه من لحنِ المحدِّثينَ.
- ـ دَابِرُ: التابعِ، وآخِرُ كلِّ شيءٍ، والأصلُ، وسَهْمٌ يَخْرُجُ من الهَدَفِ، وقِدْحٌ غيرُ فائِزٍ، وصاحِبُهُ مُدابِرٌ، والبِناء فَوْقَ الحِسْيِ، ورَفْرَفُ البِناءِ.
- ـ دَابِرَةُ: آخِرُ الرَّمْلِ، والهَزيمةُ، والمَشؤُومَةُ، ومنكَ: عُرْقوبُكَ، وضَرْبٌ من الشَّغْرَبِيَّةِ، وما حاذَى مُؤَخَّرَ الرُّسْغِ من الحافِرِ.
- ـ مَدْبُورُ: المَجْرُوحُ، والكثيرُ المالِ.
- ـ دَبَرَانُ: مَنْزِلٌ لِلقَمَرِ.
- ـ رجلٌ أُدابِرٌ: قاطِعٌ رَحِمَهُ، ولا يَقْبَلُ قولَ أحدٍ.
- ـ دَبيرُ: ما أدْبَرَتْ به المرأةُ من غَزْلِها حينَ تَفْتِلُهُ، وما أدْبَرْتَ به عن صَدْرِكَ.
- ـ هو مُقابَلٌ ومُدابَرٌ: مَحْضٌ من أبَوَيْهِ، وأصلُهُ من الإِقْبالَةِ والإِدْبارَةِ، وهو شَقٌّ في الاذُنِ، ثم يُفْتَلُ ذلك فإن أُقْبِلَ به، فهو إِقْبالَةٌ، وإنْ أُدْبِرَ به، فإِدْبارَةٌ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ من الأُذُنِ هي الإِقْبالَةُ والإِدْبارَةُ، كأنها زَنَمَةٌ. والشاةُ مُقابَلَةٌ ومُدَابَرَةٌ، وقد دَابَرْتُها وقابَلْتُها، وناقَةٌ ذاتُ إقْبالَةٍ وإدبارَةٍ.
- ـ دُبارٌ ودِبارٌ: يومُ الأربعاءٍ، وفي كِتابِ ‘‘العينِ’‘: لَيْلَتُهُ.
- ـ دِبارٌ: المُعاداةُ، كالمُدابَرَةِ، والسَّواقِي بينَ الزُّروعِ، والوقائعُ، والهَزَائِمُ.
- ـ دَبارٌ: الهلاكُ.
- ـ تَدْبِيرُ: النَّظَرُ في عاقِبةِ الأمرِ، كالتَّدَبُّرِ، وعِتْقُ العَبْدِ عن دُبُرٍ، وروايةُ الحديثِ ونَقْلُهُ عن غيرِكَ.
- ـ تَدابَروا: تَقاطَعوا.
- ـ اسْتَدْبَرَ: ضِدُّ اسْتَقْبَلَ.
- ـ اسْتَدْبَرَ الأمرَ: رأى في عاقِبتهِ ما لم ير في صَدْرِهِ، واسْتَأْثَرَ.
- ـ {أفَلَمْ يَدَّبَّرُوا القولَ}: ألَم يَتَفَهَّمُوا ما خُوطِبُوا به في القُرْآنِ.
- ـ دُبَيْرُ: أبو قبيلةٍ من أسَدٍ، واسمُ حِمارٍ.
- ـ دُبَيْرَةُ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
- ـ ذاتُ الدَّبْرِ: ثَنِيَّةٌ لهُذَيْلٍ.
- ـ دَبْرُ: جبلٌ بينَ تَيْماءَ، وجَبَلَيْ طَيِّئٍ.
- ـ دَبِيرُ: قرية بنَيْسابورَ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسف، وجَدُّ محمدِ بنِ سليمانَ القطَّانِ المحدِّثِ.
- ـ دَبيرَا: قرية بالعِراقِ.
- ـ دَبَرُ: قرية باليمنِ، منها إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ عَبَّادٍ المحدِّثُ.
- ـ أَدْبَرُ: لَقَبُ حُجْرِ بنِ عَدِيٍّ، ولقب جَبَلَةَ بنِ قَيْسٍ الكِنْدِيِّ، قيلَ: صحابِيُّ.
- ـ دُبَيْرٌ: لقبُ كعْبِ بنِ عَمْرٍو الأَسَدِيِّ.
- ـ أُدَيْبِرُ: ضَرْبٌ من الحَيَّاتِ.
- ـ ليس هو من شَرْجِ فلانٍ ولا دَبُّورِهِ: من ضَرْبِهِ وزِيِّهِ.
- ـ دَبُّورِيَّةُ: بلد قُرْبَ طَبَرِيَّةَ.
معجم لسان العرب
+
دبر
- الدُّبُرُ والدُّبْرُ: نقيض القُبُل.
- ودُبُرُ كل شيء: عَقِبُ ومُؤخَّرُه؛ وجمعهما أَدْبارٌ.
- ودُبُرُ كلِّ شيء: خلاف قُبُلِه في كل شيء م خلا قولهم (* قوله: [ ما خلا قولهم جعل فلان إلخ ] ظاهره أن دبر في قوله ذلك بضم الدال والباء، وضبط في القاموس ونسخة من الصحاح بفتح الدال وسكو الموحدة).
- جعل فلان قولك دبر أُذنه أَي خلف أُذنه.
- الجوهري: الدُّبْر والدُّبُرُ خلاف القُبُل، ودُبُرُ الشهر: آخره، على المثل؛ يقال: جئت دُبُرَ الشهر وفي دُبُرِه وعلى دُبُرِه، والجمع من كل ذلك أَدبار؛ يقال: جئت أَدْبار الشهر وفي أَدْباره.
- والأَدْبار لذوات الحوافر والظِّلْف والمِخْلَبِ: ما يَجْمَعُ الاسْتَ والحَياءَ، وخص بعضهم به ذوات الخُفِّ والحياءُ من كل ذلك وحده دُبُرٌ.
- ودُبُرُ البيت: مؤخره وزاويته وإِدبارُ النجوم: تواليها، وأَدبارُها: أَخذها إِلى الغَرْبِ للغُرُو آخر الليل؛ هذه حكاية أَهل اللغة؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا لأَ الأَدْبارَ لا يكون الأَخْذَ إِذ الأَخذ مصدر، والأَدْبارُ أَسماء وأَدبار السجود وإِدباره.
- أَواخر الصلوات، وقد قرئ: وأَدبار وإِدبار، فمن قرأ وأَدبار فمن باب خلف ووراء، ومن قرأَ وإِدبار فمن باب خفوق النجم.
- قا ثعلب في قوله تعالى: وإِدبار النجوم وأَدبار السجود؛ قال الكسائي: إِدبا النجوم أَن لها دُبُراً واحداً في وقت السحَر، وأَدبار السجود لأَن مع ك سجدة إدباراً؛ التهذيب: من قرأَ وأَدبار السجود، بفتح الأَلف، جمع عل دُبُرٍ وأَدبار، وهما الركعتان بعد المغرب، روي ذلك عن علي بن أَبي طالب كرّم الله وجهه، قال: وأَما قوله وإِدبار النجوم في سورة الطور فهم الركعتان قبل الفجر، قال: ويكسران جميعاً وينصبان؛ جائزان ودَبَرَهُ يَدْبُرُه دُبُوراً: تبعه من ورائه ودابِرُ الشيء: آخره.
- الشَّيْبانِيُّ.
- الدَّابِرَةُ آخر الرمل.
- وقط الله دابِرَهم أَي آخر من بقي منهم.
- وفي التنزيل: فَقُطِعَ دابِرُ القو الذين ظلموا؛ أَي اسْتُؤْصِلَ آخرُهم؛ ودَابِرَةُ الشيء: كَدَابِرِه.
- وقا الله تعالى في موضع آخر: وقَضَيْنا إِليه ذلك الأَمْرَ أَن دَابِرَ هؤلا مقطوع مُصْبِحِين.
- قولُهم: قطع الله دابره؛ قال الأَصمعي وغيره: الداب الأَصل أَي أَذهب الله أَصله؛ وأَنشد لِوَعْلَةَ فِدًى لَكُمَا رِجْلَيَّ أُمِّي وخالَتِي غَداةَ الكُلابِ، إِذْ تُحَزُّ الدَّوابِر أَي يقتل القوم فتذهب أُصولهم ولا يبقى لهم أَثر.
- وقال ابن بُزُرْجٍ دَابِرُ الأَمر آخره، وهو على هذا كأَنه يدعو عليه بانقطاع العَقِبِ حتى ل يبقى أَحد يخلفه.
- الجوهري: ودُبُرُ الأَمر ودُبْرُه آخره؛ قال الكميت أَعَهْدَكَ مِنْ أُولَى الشَّبِيبَةِ تَطْلُب على دُبُرٍ؟ هَيْهَاتَ شأْوٌ مُغَرِّب وفي حديث الدعاء: وابْعَثْ عليهم بأْساً تَقْطَعُ به دابِرَهُمْ؛ أَ جميعهم حتى لا يبقى منهم أَحد.
- ودابِرُ القوم: آخِرُ من يبقى منهم ويجيء ف آخرهم.
- وفي الحديث: أَيُّما مُسْلِمٍ خَلَف غازياً ي دابِرَتِه؛ أَي م يبقى بعده.
- وفي حديث عمر: كنت أَرجو أَن يعيش رسولُ الله، صلى الله علي وسلم، حتى يَدْبُرَنا أَي يَخْلُفَنا بعد موتنا.
- يقال: دَبَرْتُ الرجل إِذا بقيت بعده.
- وعَقِبُ الرجل: دَابِرُه والدُّبُرُ والدُّبْرُ: الظهر.
- وقوله تعالى: سَيُهْزَمُ الجم ويُوَلُّونَ الدُّبُرَ؛ جعله للجماعة، كما قال تعالى: لا يَرْتَدُّ إِليه طَرْفُهُمْ؛ قال الفرّاء: كان هذا يومَ بدر وقال الدُّبُرَ فوَحَّدَ ولم يق الأَدْبارَ، وكلٌّ جائز صوابٌ، تقول: ضربنا منهم الرؤوس وضربنا منهم الرأْس كما تقول: فلان كثير الدينار والدرهم؛ وقال ابن مقبل الكاسِرِينَ القَنَا في عَوْرَةِ الدُّبُر ودابِرَةُ الحافر: مُؤَخَّرُه، وقيل: هي التي تلي مُؤَخَّرَ الرُّسْغِ وجمعها الدوابر.
- الجوهري: دَابِرَة الحافر ما حاذى موضع الرسغ، ودابر الإِنسان عُرْقُوبه؛ قال وعلة: إِذ تحز الدوابر.
- ابن الأَعرابي الدَّابِرَةُ المَشْؤُومَةُ، والدابرة الهزيمة والدَّبْرَةُ، بالإِسكان والتحريك: الهزيمة في القتال، وهو اسم م الإِدْبار.
- ويقال: جعل الله عليهم الدَّبْرَةَ، أَي الهزيمة، وجعل له الدَّبْرَةَ على فلان أَي الظَّفَر والنُّصْرَةَ.
- وقال أَبو جهل لابن مسعود يو بدر وهو مُثْبَتٌ جَريح صَرِيعٌ: لِمَنِ الدَّبْرَةُ؟ فقال: لله ولرسول يا عدوّ الله؛ قوله لمن الدبرة أَي لمن الدولة والظفر، وتفتح البا وتسكن؛ ويقال: عَلَى مَنِ الدَّبْرَةُ أَيضاً أَي الهزيمة والدَّابِرَةُ: ضَرْبٌ من الشَّغْزَبِيَّة في الصِّرَاعِ والدَّابِرَةُ: صِيصِيَةُ الدِّيك.
- ابن سيده: دَابِرَةُ الطائ الأُصْبُعُ التي من وراء رجله وبها يَضْرِبُ البَازِي، وهي للديك أَسفل م الصِّيصِيَةِ يطأُ بها وجاء دَبَرِيّاً أَي أَخِيراً.
- وفلان لا يصلي الصلاة إِلاَّ دَبَرِيّاً بالفتح، أَي في آخر وقتها؛ وفي المحكم: أَي أَخيراً؛ رواه أَبو عبيد ع الأَصمعي، قال: والمُحَدِّثُون يقولون دُبُرِيّاً، بالضم، أَي في آخ وقتها؛ وقال أَبو الهيثم: دَبْرِيّاً، بفتح الدال وإِسكان الباء.
- وفي الحدي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة رجلٌ أَتى الصلاةَ دِباراً، رجل اعْتَبَدَ مُحرَّراً، ورجلٌ أَمَّ قوما هم له كارهون؛ قال الإِفْرِيقيُّ راوي هذا الحديث: معنى قوله دباراً أَ بعدما يفوت الوقت.
- وفي حديث أَبي هريرة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم قال: [ إِن للمنافقين علامات يُعرفون بها: تَحِيَّتُهم لَعْنَةٌ، وطعامه نُهْبَةٌ، لا يَقْرَبُون المساجد إِلا هَجْراً، ولا يأْتون الصلاة إِل دَبْراً، مستكبرين لا يأْلَفُون ولا يُؤْلَفُونَ، خُشُبٌ بالليل، صُخُب بالنهار؛ قال ابن الأَعرابي: قوله دباراً في الحديث الأَوَّل جمع دَبْر ودَبَرٍ، وهو آخر أَوقات الشيء الصلاة وغيرها؛ قال: ومنه الحديث الآخر ل يأْتي الصلاة إِلا دبْراً، يروى بالضم والفتح، وهو منصوب على الظرف؛ وف حديث آخر: لا يأْتي الصلاة إِلا دَبَرِيّاً، بفتح الباء وسكونها، وه منسوب إِلى الدَّبْرِ آخر الشيء، وفتح الباء من تغييرات النسب، ونصبه عل الحال من فاعل يأْتي، قال: والعرب تقول العِلم قَبْلِيٌّ ولي بالدَّبَرِيِّ؛ قال أَبو العباس: معناه أَن العالم المتقن يجيبك سريعاً والمتخلف يقو لي فيها نظر.
- ابن سيده: تبعت صاحبي دَبَرِيّاً إِذا كنت معه فتخلفت عن ثم تبعته وأَنت تحذر أَن يفوتك ودَبَرَهُ يَدْبِرُه ويَدْبُرُه: تَلا دُبُرَه.
- والدَّابِرُ: التابع وجاء يَدْبُرُهم أَي يَتْبَعُهُمْ، وهو من ذلك.
- وأَدْبَرَ إِدْبارا ودُبْراً: ولَّى؛ عن كراع.
- والصحيح أَن الإِدْبارَ المصدر والدُّبْر الاسم وأَدْبَرَ أَمْرُ القوم: ولَّى لِفَسادٍ.
- وقول الله تعالى: ثم ولَّيت مدبرين؛ هذا حال مؤكدة لأَنه قد علم أَن مع كل تولية إِدباراً فقال مدبري مؤكداً؛ ومثله قول ابن دارة أَنا ابْنُ دَارَةَ مَعروفاً لها نسَبي وهَلْ بدارَةَ، با لَلنَّاسِ، من عارِ قال ابن سيده: كذا أَنشده ابن جني لها نسبي وقال لها يعني النسبة، قال وروايتي له نسبي والمَدْبَرَةُ: الإِدْبارُ؛ أَنشد ثعلب هذا يُصادِيكَ إِقْبالاً بِمَدْبَرَةٍ وذا يُنادِيكَ إِدْباراً بِإِدْبار ودَبَرَ بالشيء: ذهب به.
- ودَبَرَ الرجلُ: ولَّى وشَيَّخَ؛ ومنه قول تعالى: والليل إِذا دَبَرَ؛ أَي تبع النهارَ قَبْلَه، وقرأَ ابن عبا ومجاهد: والليل إِذ أَدْبَرَ، وقرأَها كثير من الناس: والليل إِذا دَبَرَ، وقا الفراء: هما لغتان: دَبَرَ النهار وأَدْبَرَ، ودَبَرَ الصَّيْف وأَدْبَرَ، وكذلك قَبَلَ وأَقْبَلَ، فإِذا قالوا أَقبل الراكب أَو أَدبر ل يقولوا إِلا بالأَلف، قال: وإِنهما عندي في المعنى لَواحدٌ لا أُبْعِدُ اي يأْتي في الرجال ما أَتى في الأَزمنة، وقيل: معنى قوله: والليل إِذ دَبَرَ، جاء بعد النهار، كما تقول خَلَفَ.
- يقال: دَبَرَنِي فلان وخَلَفَنِ أَي جاء بعدي، ومن قرأَ: والليل إِذا أَدْبَرَ؛ فمعناه ولَّى ليذهب ودَابِرُ العَيْشِ: آخره؛ قال مَعْقِلُ ابنُ خُوَيْلِدٍ الهُذَلِيُّ وما عَرَّيْتُ ذا الحَيَّاتِ، إِلاّ لأَقْطَعَ دَابِرَ العَيْشِ الحُبَاب وذا الحيات: اسم سيفه.
- ودابر العيش: آخره؛ يقول: ما عريته إِلا لأَقتلك ودَبَرَ النهار وأَدْبَرَ: ذهب.
- وأَمْسِ الدَّابِرُ الذاهب؛ وقالوا: مضى أَمْسِ الدَّابِرُ وأَمْسِ الْمُدْبِرُ، وهذا م التطوّع المُشامِّ للتأْكيد لأَن اليوم إِذا قيل فيه أَمْسِ فمعلوم أَن دَبَرَ، لكنه أَكده بقوله الدابر كما بينا؛ قال الشاعر وأَبِي الذي تَرَكَ الملوكَ وجَمْعَهُم بِصُهَابَ هامِدَةً، كأَمْسِ الدَّابِر وقال صَخْرُ بن عمرو الثَّرِيد السُّلَمِي ولقد قَتَلْتُكُمُ ثُناءَ ومَوْحَداً وتَرَكْتُ مُرَّةَ مِثْلَ أَمْسِ الدَّابِر ويروى المُدْبِرِ.
- قال ابن بري: والصحيح في إِنشاده مثل أَمس المدبر قال: وكذلك أَنشده أَبو عبيدة في مقاتل الفرسان؛ وأَنشد قبله ولقد دَفَعْتُ إِلى دُرَيْدٍ طَعْنَة نَجْلاءَ تُزْغِلُ مثل عَطِّ المَنْحَر تُزْغِلُ: تُخْرِجُ الدَّمَ قِطَعاً قِطَعاً.
- والعَطُّ: الشَّقُّ والنجلاء: الواسعة.
- ويقال: هيهات، ذهب فلان كما ذهب أَمْسِ الدابِرُ، وه الماضي لا يرجع أَبداً.
- ورجل خاسِرٌ دابِرٌ إتباع، وسيأْتي خاسِرٌ دابِرٌ ويقال خاسِرٌ دامِرٌ، على البدل، وإِن لم يلزم أَن يكون بدلاً واسْتَدْبَرَهُ: أَتاه من ورائه؛ وقول الأَعشى يصف الخمر أَنشده أَب عبيدة تَمَزَّزْتُها غَيْرَ مُسْتَدْبِرٍ على الشُّرْبِ، أَو مُنْكِرٍ ما عُلِم قال: قوله غير مستدبر فُسِّرَ غير مستأْثر، وإِنما قيل للمستأْثر مستدب لأَنه إِذا استأْثر بشربها استدبر عنهم ولم يستقبلهم لأَنه يشربها دونه ويولي عنهم.
- والدَّابِرُ من القداح: خلاف القَابِلِ، وصاحبه مُدَابِرٌ قال صَخْر الغَيّ الهُذَلِيُّ يصف ماء ورده فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ خِيَاضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَ المُدابِرُ: المقمور في الميسر، وقيل: هو الذي قُمِرَ مرة بع فَيُعَاوِدُ لِيَقْمُرَ؛ وقال الأَصمعي: المدابر المُوَلِّي المُعْرِض عن صاحبه وقال أَبو عبيد: المدابر الذي يضرب بالقداح.
- ودَابَرْتُ فلاناً: عاديته وقولهم: ما يَعْرِفُ قَبيلَهُ من دَبِيرِه، وفلان ما يَدْرِي قَبِيلا من دَبِيرٍ؛ المعنى ما يدري شيئاً.
- وقال الليث: القَبِيلُ فَتْل القُطْنِ، والدَّبِيرُ: فَتْلُ الكَتَّانِ والصُّوف.
- ويقال: القَبِيلُ م وَلِيَكَ والدَّبِيرُ ما خالفك.
- ابن الأَعرابي: أَدْبَرَ الرجلُ إِذا عَرَف دَبِيره من قَبيله.
- قال الأَصمعي: القَبيل ما أَقبل من الفاتل إِلى حِقْوِه والدَّبِيرُ ما أَدبر به الفاتل إِلى ركبته.
- وقال المفضل: القبيل فَوْز القِدح في القِمَارِ، والدَّبِيرُ خَيْبَةُ القِدْحِ.
- وقال الشيباني القَبيل طاعة الرب والدَّبير معصيته.
- الصحاح: الدَّبير ما أَدبرتْ ب المرأَة من غَزْلها حين تَفْتِلُه.
- قال يعقوب: القَبيلُ ما أَقْبلتَ به إِل صدرك، والدَّبير ما أَدبرتَ به عن صدرك.
- يقال: فلان ما يعرف قَبيلاً م دَبير، وسنذكر من ذلك أَشياء في ترجمةِ قَبَلَ، إِن شاء الله تعالى والدِّبْرَةُ: خِلافُ القِبْلَة؛ يقال: فلان ما له قِبْلَةٌ ول دِبْرَةٌ إِذا لم يهتد لجهة أَمره، وليس لهذا الأَمر قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ إِذ لم يعرف وجهه؛ ويقال: قبح الله ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ.
- وأَدْبَر الرجلَ: جعله وراءه.
- ودَبَرَ السَّهْمُ أَي خرج من الهَدَفِ.
- وفي المحكم دَبَرَ السهمُ الهَدَفَ يَدْبُرُه دَبْراً ودُبُوراً جاوزه وسقط وراءه والدَّابِرُ من السهام: الذي يخرج من الهَدَفِ.
- ابن الأَعرابي: دَبَرَ ردَّ ودَبَرَ تأَخر، وأَدْبَرَ إِذا انْقَلَبَتْ فَتْلَةُ أُذن الناقة إِذ نُحِرَتْ إِلى ناحية القَفَا، وأَقْبَلَ إِذا صارت هذه الفَتْلَةُ إِل ناحية الوجه والدَّبَرَانُ: نجم بين الثُّرَيَّا والجَوْزاءِ ويقال له التَّابِع والتُّوَيْبِعُ، وهو من منازل القمر، سُمِّيَ دَبَرَاناً لأَنه يَدْبُر الثريا أَي يَتْبَعُها.
- ابن سيده: الدَّبَرانُ نجم يَدْبُرُ الثريا، لزمت الأَلف واللام لأَنهم جعلوه الشيء بعينه.
- قال سيبويه: فإِن قيل: أَيقا لكل شيء صار خلف شيء دَبَرانٌ؟ فإِنك قائل له: لا، ولكن هذا بمنزلة العدْ والعَدِيلِ، وهذا الضرب كثير أَو معتاد.
- الجوهري: الدَّبَرانُ خمس كواكب من الثَّوْرِ يقال إِنه سَنَامُه، وهو من منازل القمر وجعلتُ الكلامَ دَبْرَ أُذني وكلامَه دَبْرَ أُذني أَي خَلْفِي ل أَعْبَأْ به، وتَصَامَمْتُ عنه وأَغضيت عنه ولم أَلتفت إِليه، قال يَدَاها كأَوْبِ الماتِحِينَ إِذا مَشَتْ ورِجْلٌ تَلَتْ دَبْرَ اليَدَيْنِ طَرُوح وقالوا: إِذا رأَيت الثريا تُدْبِرُ فَشَهْر نَتَاج وشَهْر مَطَر، أَ إِذا بدأَت للغروب مع المغرب فذلك وقت المطر ووقت نَتاج الإِبل، وإِذ رأَيت الشِّعْرَى تُقْبِلُ فمَجْدُ فَتًى ومَجْدُ حَمْلٍ، أَي إِذا رأَي الشعرى مع المغرب فذلك صَمِيمُ القُرِّ، فلا يصبر على القِرَى وفعل الخي في ذلك الوقت غير الفتى الكريم الماجد الحرّ، وقوله: ومجد حمل أَي لا يحم فيه الثِّقْلَ إِلا الجَمَلُ الشديد لأَن الجمال تُهْزَلُ في ذلك الوق وتقل المراعي والدَّبُورُ: ريح تأْتي من دُبُرِ الكعبة مما يذهب نحو المشرق، وقيل: ه التي تأْتي من خلفك إِذا وقفت في القبلة.
- التهذيب: والدَّبُور بالفتح الريح التي تقابل الصَّبَا والقَبُولَ، وهي ريح تَهُبُّ من نحو المغرب والصبا تقابلها من ناحية المشرق؛ قال ابن الأَثير: وقول من قال سميت ب لأَنها تأْتي من دُبُرِ الكعبة ليس بشيء.
- ودَبَرَتِ الريحُ أَي تحوّل دَبُوراً؛ وقال ابن الأَعرابي: مَهَبُّ الدَّبُور من مَسْقَطِ النَّسْر الطائ إِلى مَطْلَعِ سُهَيْلٍ من التذكرة، يكون اسماً وصفة، فمن الصفة قو الأَعشى لها زَجَلٌ كَحَفِيفِ الحَص د، صادَفَ باللَّيْلِ رِيحاً دَبُور ومن الاسم قوله أَنشده سيبويه لرجل من باهلة رِيحُ الدَّبُورِ مع الشَّمَالِ، وتارَة رِهَمُ الرَّبِيعِ وصائبُ التَّهْتان قال: وكونها صفة أَكثر، والجمع دُبُرٌ ودَبائِرُ، وقد دَبَرَتْ تَدْبُر دُبُوراً.
- ودُبِرَ القومُ، على ما لم يسمَّ فاعله، فهم مَدْبُورُون أَصابتهم ريح الدَّبُور؛ وأَدْبَرُوا: دخلوا في الدَّبور، وكذلك سائ الرياح.
- وفي الحديث: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْتُ بالصَّبَ وأُهْلِكَتْ عادٌ بالدَّبُورِ ورجل أُدابِرٌ: للذي يقطع رحمه مثل أُباتِرٍ.
- وفي حديث أَبي هريرة: إِذ زَوَّقْتُمْ مَسَاجِدَكُمْ وحَلَّيْتُمْ مَصاحِفَكُمْ فالدَّبارُ عليكم بالفتح، أَي الهلاك.
- ورجل أُدابِرٌ: لا يقبل قول أَحد ولا يَلْوِي عل شيء.
- قال السيرافي: وحكى سيبويه أُدابِراً في الأَسماء ولم يفسره أَحد عل أَنه اسم، لكنه قد قرنه بأُحامِرٍ وأُجارِدٍ، وهما موضعان، فعسى أَ يكون أُدابِرٌ موضعاً.
- قال الأَزهري: ورجل أُباتِرٌ يَبْتُرُ رَحِمَه فيقطعها، ورجل أُخايِلٌ وهو المُخْتالُ وأُذن مُدابَرَةٌ: قطعت من خلفها وشقت.
- وناقة مُدابَرَة: شُقت من قِبَل قَفاها، وقيل: هو أَن يَقْرِضَ منها قَرْضَةً من جانبها مما يلي قفاها وكذلك الشاة.
- وناقة ذات إِقْبالَةٍ وإِدْبارة إِذا شُقَّ مُقَدَّم أُذنها ومُؤَخَّرُها وفُتِلَتْ كأَنها زَنَمَةٌ؛ وذكر الأَزهري ذلك في الشا أَيضاً والإِدْبارُ: نقيضُ الإِقْبال؛ والاسْتِدْبارُ: خلافُ الاستقبال.
- ورج مُقابَلٌ ومُدابَرٌ: مَحْضٌ من أَبويه كريم الطرفين.
- وفلان مُسْتَدْبَر المَجْدِ مُسْتَقْبَلٌ أَي كريم أَوَّل مَجْدِهِ وآخِرِه؛ قال الأَصمعي وذلك من الإِقْبالة والإِدْبارَة، وهو شق في الأُذن ثم يفتل ذلك، فإِذ أُقْبِلَ به فهو الإِقْبالَةُ، وإِذا أُدْبِرَ به فهو الإِدْبارة والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ من الأُذن هي الإِقبالة والإِدبارة كأَنها زَنَمَةٌ والشاة مُدابَرَةٌ ومُقابَلَةٌ، وقد أَدْبَرْتُها وقابَلْتُها.
- وناقة ذا إِقبالة وإِدبارة وناقة مُقابَلَة مُدابَرَةٌ أَي كريمة الطرفين من قِبَ أَبيها وأُمها وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى أَن يُضَحَّى بمقابَلَة أَو مُدابَرَةٍ؛ قال الأَصمعي: المقابلة أَن يقطع من طرف أُذنها شيء ث يترك معلقاً لا يَبِين كأَنه زَنَمَةٌ؛ ويقال لمثل ذلك من الإِبل المُزَنَّمُ، ويسمى ذلك المُعَلَّقُ الرَّعْلَ.
- والمُدابَرَةُ: أَن يفعل ذل بمؤخر الأُذن من الشاة؛ قال الأَصمعي: وكذلك إِن بان ذلك من الأُذن فه مُقابَلَةٌ ومُدابَرَةٌ بعد أَن كان قطع.
- والمُدَابَرُ من المنازل: خلاف المُقابَلِ.
- وتَدابَرَ القوم: تَعادَوْا وتَقاطَعُوا، وقيل: لا يكون ذل إِلا في بني الأَب.
- وفي الحديث: قال النبي، صلى الله عليه وسلم: ل تَدَابَرُوا ولا تَقاطَعُوا؛ قال أَبو عبيد: التَّدَابُرُ المُصارَمَة والهِجْرانُ، مأْخوذ من أَن يُوَلِّيَ الرجلُ صاحِبَه دُبُرَه وقفاه ويُعْرِضَ عن بوجهه ويَهْجُرَه؛ وأَنشد أَأَوْصَى أَبو قَيْسٍ بأَن تَتَواصَلُوا وأَوْصَى أَبو كُمْ، ويْحَكُمْ أَن تَدَابَرُوا؟ ودَبَرَ القوم يَدْبُرُونَ دِباراً: هلكوا.
- وأَدْبَرُوا إِذا وَلَّى أَمرُهم إِلى آخره فل يبق منهم باقية ويقال: عليه الدَّبارُ أَي العَفَاءُ إِذا دعوا عليه بأَن يَدْبُرَ فل يرجع؛ ومثله: عليه العفاء أَي الدُّرُوس والهلاك.
- وقال الأَصمعي الدَّبارُ الهلاك، بالفتح، مثل الدَّمار والدَّبْرَة: نقيضُ الدَّوْلَة، فالدَّوْلَةُ في الخير والدَّبْرَةُ ف الشر.
- يقال: جعل الله عليه الدَّبْرَة، قال ابن سيده: وهذا أَحسن م رأَيته في شرح الدَّبْرَة؛ وقيل: الدَّبْرَةُ العاقبة ودَبَّرَ الأَمْرَ وتَدَبَّره: نظر في عاقبته، واسْتَدْبَرَه: رأَى ف عاقبته ما لم ير في صدره؛ وعَرَفَ الأَمْرَ تَدَبُّراً أَي بأَخَرَةٍ؛ قا جرير ولا تَتَّقُونَ الشَّرَّ حتى يُصِيبَكُمْ ولا تَعْرِفُونَ الأَمرَ إِلا تَدَبُّرَ والتَّدْبِيرُ في الأَمر: أَن تنظر إِلى ما تَؤُول إِليه عاقبته والتَّدَبُّر: التفكر فيه.
- وفلان ما يَدْرِي قِبَالَ الأَمْرِ من دِباره أَ أَوَّله من آخره.
- ويقال: إِن فلاناً لو استقبل من أَمره ما استدبر لَهُدِيَ لِوِجْهَةِ أَمْرِه أَي لو علم في بَدْءِ أَمره ما علمه في آخر لاسْتَرْشَدَ لأَمره.
- وقال أَكْثَمُ بْنُ صَيْفِيٍّ لبنيه: يا بَنِيَّ ل تَتَدَبَّرُوا أَعجاز أُمور قد وَلَّتْ صُدُورُها.
- والتَّدْبِيرُ: أَ يَتَدَبَّرَ الرجلُ أَمره ويُدَبِّرَه أَي ينظر في عواقبه.
- والتَّدْبِيرُ: أَ يُعتق الرجل عبده عن دُبُرٍ، وهو أَن يعتق بعد موته، فيقول: أَنت حر بع موتي، وهو مُدَبَّرٌ؛ وفي الحديث: إِن فلاناً أَعتق غلاماً له عن دُبُرٍ أَي بعد موته.
- ودَبَّرْتُ العبدَ إِذا عَلَّقْتَ عتقه بموتك، وهو التدبي أَي أَنه يعتق بعدما يدبره سيده ويموت.
- ودَبَّرَ العبد: أَعتقه بع الموت.
- ودَبَّرَ الحديثَ عنه: رواه.
- ويقال: دَبَّرْتُ الحديث عن فلا حَدَّثْتُ به عنه بعد موته، وهو يُدَبِّرُ حديث فلان أَي يرويه.
- ودَبَّرْت الحديث أَي حدّثت به عن غيري.
- قال شمر: دبَّرْتُ الحديث ليس بمعروف؛ قا الأَزهري: وقد جاء في الحديث: أَمَا سَمِعْتَهُ من معاذ يُدَبِّرُه عن رسو الله، صلى الله عليه وسلم؟ أَي يحدّث به عنه؛ وقال: إِنما هو يُذَبِّرُه بالذال المعجمة والباء، أَي يُتْقِنُه؛ وقال الزجاج: الذِّبْر القراءةُ وأَما أَبو عبيد فإِن أَصحابه رووا عنه يُدَبِّرُه كما ترى، ورو الأَزهري بسنده إِلى سَلاَّمِ بن مِسْكِينٍ قال: سمعت قتادة يحدّث عن فلان يرويه عن أَبي الدرداء، يُدَبِّرُه عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال ما شَرَقَتْ شمسٌ قَطُّ إِلا بِجَنْبَيْها ملكان يُنادِيانِ أَنهم يُسْمِعَانِ الخلائقَ غَيْرَ الثَّقَلَيْنِ الجن والإِنس، أَلا هَلُمُّوا إِل ربكم فإِنَّ ما قَلَّ وكفَى خَيْرٌ مما كَثُرَ وأَلْهَى، اللهم عَجِّل لِمُنْفِقٍ خَلَفاً وعَجِّلْ لِمُمْسِكٍ تَلَفاً ابن سيده: ودَبَرَ الكتابَ يَدْبُرُه دَبْراً كتبه؛ عن كراع، قال والمعروف ذَبَرَه ولم يقل دَبَره إِلا هو والرَّأْيُ الدَّبَرِيُّ: الذي يُمْعَنُ النَّظَرُ فيه، وكذلك الجواب الدَّبَرِيُّ؛ يقال: شَرُّ الرَّأْيِ الدَّبَرِيُّ وهو الذي يَسْنَح أَخيراً عند فوت الحاجة، أَي شره إِذا أَدْبَرَ الأَمْرُ وفات والدَّبَرَةُ، بالتحريك: قَرْحَةُ الدابة والبعير، والجمع دَبَر وأَدْبارٌ مثل شَجَرَةٍ وشَجَرٍ وأَشجار.
- ودَبِرَ البعيرُ، بالكسر، يَدْبَر دَبَراً، فهو دَبِرٌ وأَدْبَرُ، والأُنثى دَبِرَةٌ ودَبْراءُ، وإِب دَبْرَى وقد أَدْبَرَها الحِمْلُ والقَتَبُ، وأَدْبَرْتُ البعير فَدَبِرَ وأَدْبَرَ الرجلُ إِذا دَبِرَ بعيره، وأَنْقَبَ إِذا حَفِيَ خُفُّ بعيره.
- وف حديث ابن عباس: كانوا يقولون في الجاهلية إِذا بَرَأَ الدَّبَرُ وعف الأَثَرُ؛ الدبر، بالتحريك: الجرح الذي يكون في ظهر الدابة، وقيل: هو أَ يَقْرَحَ خف البعير، وفي حديث عمر: قال لامرأَة أَدْبَرْتِ وأَنْقَبْت أَي دَبِرَ بعيرك وحَفِيَ.
- وفي حديث قيس بن عاصم: إِني لأُفْقِرُ البَكْر الضَّرْعَ والنَّابَ المُدْبِرَ أَي التي أَدْبَرَ خَيْرُها والأَدْبَرُ: لقب حُجْرِ بن عَدِيٍّ نُبِزَ به لأَن السلاح أَدْبَر ظهره، وقيل: سمي به لأَنه طُعِنَ مُوَلِّياً؛ ودُبَيْرٌ الأَسَدِيُّ: من كأَنه تصغير أَدْبَرَ مرخماً والدَّبْرَةُ: الساقية بين المزارع، وقيل: هي المَشَارَةُ ف المَزْرَعَةِ، وهي بالفارسية كُرْدَه، وجمعها دَبْرٌ ودِبارٌ؛ قال بشر بن أَب خازم:تَحَدَّرَ ماءُ البِئْرِ عن جُرَشِيَّةٍ على جِرْبَةٍ، يَعْلُو الدِّبارَ غُرُوبُه وقيل: الدِّبارُ الكُرْدُ من المزرعة، واحدتها دِبارَةٌ.
- والدَّبْرَةُ الكُرْدَةُ من المزرعة، والجمع الدِّبارُ.
- والدِّباراتُ: الأَنهار الصغا التي تتفجر في أَرض الزرع، واحدتها دَبْرَةٌ؛ قال ابن سيده: ولا أَعر كيف هذا إِلا أَن يكون جمع دَبْرَة على دِبارٍ أُلحقت الهاء للجمع، كم قالوا الفِحَالَةُ ثم جُمِعَ الجَمْعُ جَمْعَ السَّلامة.
- وقال أَبو حنيفة الدَّبْرَة البقعة من الأَرض تزرع، والجمع دِبارٌ والدَّبْرُ والدِّبْرُ: المال الكثير الذي لا يحصى كثرة، واحده وجمع سواء؛ يقال: مالٌ دَبْرٌ ومالان دَبْرٌ وأَموال دَبْرٌ.
- قال ابن سيده: هذ الأَعرف، قال: وقد كُسِّرَ على دُبُورٍ، ومثله مال دَثْرٌ.
- الفرّاء الدَّبْرُ والدِّبْرُ الكثير من الضَّيْعَة والمال، يقال: رجل كثير الدَّبْر إِذا كان فاشِيَ الضيعة، ورجل ذو دَبْرٍ كثير الضيعة والمال؛ حكاه أَب عبيد عن أَبي زيد والمَدْبُور: المجروح.
- والمَدْبُور: الكثير المال والدَّبْرُ، بالفتح: النحل والزنابير، وقيل: هو من النحل ما لا يَأْرِي ولا واحد لها، وقيل: واحدته دَبْرَةٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي وهَبْتُهُ من وَثَبَى فَمِطْرَه مَصْرُورَةِ الحَقْوَيْنِ مِثْلِ الدَّبْرَه وجمعُ الدَّبْرِ أَدْبُرٌ ودُبُورٌ؛ قال زيد الخيل بِأَبْيَضَ من أَبْكَارِ مُزْنِ سَحابَةٍ وأَرْيِ دَبُورٍ شَارَهُ النَّحْلَ عاسِل أَراد: شاره من النحل؛ وفي الصحاح قال لبيد بأَشهب من أَبكار مزن سحابة وأَري دبور شاره النحلَ عاس قال ابن بري يصف خمراً مزجت بماء أَبيض، وهو الأَشهب.
- وأَبكار: جم بِكْرٍ.
- والمزن: السحاب الأَبيض، الواحدة مُزْنَةٌ.
- والأَرْيُ: العسل وشارَهُ: جناه، والنحل منصوب بإِسقاط من أَي جناه من النحل عاسل؛ وقبله عَتِيق سُلافاتٍ سِبَتْها سَفِينَةٌ يَكُرُّ عليها بالمِزاجِ النَّياطِل والنياطل: مكاييل الخمر.
- قال ابن سيده: ويجوز أَن يكون الدُّبُورُ جم دَبْرَةٍ كصخرة وصخور، ومَأْنة ومُؤُونٍ والدَّبُورُ، بفتح الدال: النحل، لا واحد لها من لفظها، ويقال للزنابي أَيضاً دَبْرٌ وحَمِيُّ الدَّبْرِ: عاصم بن ثابت بن أَبي الأَفلح الأَنصاري من أَصحا سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أُصيب يوم أُحد فمنعت النحل الكفا منه، وذلك أَن المشركين لما قتلوه أَرادوا أَن يُمَثِّلُوا به فسلط الل عز وجل عليهم الزنابير الكبار تَأْبِرُ الدَّارِعَ فارتدعوا عنه حت أَخذه المسلمون فدفنوه.
- وقال أَبو حنيفة: الدِّبْرُ النحل، بالكسر كالدَّبْرِ؛ وقول أَبي ذؤيب بَأَسْفَلِ ذَاتِ الدَّبْرِ أُفْرِدَ خِشْفها وقد طُرِدَتْ يَوْمَيْنِ، فهْي خَلُوج عنى شُعْبَةً فيها دَبِرٌ، ويروي: وقد وَلَهَتْ.
- والدَّبْرُ والدِّبْر أَيضاً: أَولاد الجراد؛ عنه.
- وروى الأَزهري بسنده عن مصعب بن عبد الل الزبيري قال: الخَافِقَانِ ما بين مطلع الشمس إِلى مغربها.
- والدَّبْرُ الزنابير؛ قال: ومن قال النحل فقد أَخطأَ؛ وأَنشد لامرأَة قالت لزوجها إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ لم يَخْشَ لَسْعَها وخالَفَها في بَيْتِ نَوْبٍ عَوامِل شبه خروجها ودخولها بالنوائب.
- قال الأَصمعي: الجماعة من النحل يقال له الثَّوْلُ، قال: وهو الدَّبْرُ والخَشْرَمُ، ولا واحد لشيء من هذا؟ قا الأَزهري: وهذا هو الصواب لا ما قال مصعب.
- وفي الحديث: فأَرسل الله عليه الظُّلَّةِ من الدَّبْرِ؛ هو بسكون الباء النحل، وقيل: الزنابير.
- والظلة السحاب.
- وفي حديث بعض النساء (* قوله: [ وفي حديث بعض النساء ] عبار النهاية: وفي حديث سكينة ا هـ.
- قال السيد مرتضى: هي سكينة بنت الحسين، كم صرح به الصفدي وغيره ا هـ.
- وسكينة بالتصغير كما في القاموس).
- جاءت إِل أُمها وهي صغيرة تبكي فقالت لها: ما لَكِ؟ فقالت: مرت بي دُبَيْرَة فَلَسَعَتْنِي بأُبَيْرَةٍ؛ هو تصغير الدَّبْرَةِ النحلة.
- والدَّبْرُ: رُقادُ ك ساعة، وهو نحو التَّسْبِيخ.
- والدَّبْرُ: الموت.
- ودَابَرَ الرجلُ: مات عن اللحياني، وأَنشد لأُمية بن أَبي الصلت زَعَمَ ابْنُ جُدْعانَ بنِ عَمْ ـروٍ أَنَّنِي يَوْماً مُدابِرْ ومُسافِرٌ سَفَراً بَعِي ـداً، لا يَؤُوبُ له مُسافِر وأَدْبَرَ الرجلُ إِذا مات، وأَدْبَرَ إِذا تغافل عن حاجة صديقه وأَدْبَرَ: صار له دِبْرٌ، وهو المال الكثير.
- ودُبارٌ، بالضم: ليلة الأَربعاء وقيل: يوم الأَربعاء عادِيَّةٌ من أَسمائهم القديمة، وقال كراع: جاهلية وأَنشد أُرَجِّي أَنْ أَعِيشَ، وأَنَّ يَوْمِي بِأَوَّلَ أَو بِأَهْوَنَ أَو جُبار أَو التَّالِي دُبارِ، فإِن أَفُتْه فَمُؤْنِس أَو عَرُوبَةَ أَوْ شِيار أَول: الأَحَدُ.
- وشِيارٌ: السبتُ، وكل منها مذكور في موضعه.
- اب الأَعرابي: أَدْبَرَ الرجلُ إِذا سافر في دُبارٍ.
- وسئل مجاهد عن يوم النَّحْس فقال: هو الأَربعاء لا يدور في شهره والدَّبْرُ: قطعة تغلظ في البحر كالجزيرة يعلوها الماء ويَنْضُبُ عنها وفي حديث النجاشي أَنه قال: ما أُحِبُّ أَن تكون دَبْرَى لي ذَهبَا وأَنِّي آذيت رجلاً من المسلمين؛ وفُسِّرَ الدَّبْرَى بالجبل، قال اب الأَثير: هو بالقصر اسم جبل، قال: وفي رواية ما أُحب أَن لي دَبْراً م ذَهَبٍ، والدَّبْرُ بلسانهم: الجبل؛ قال: هكذا فُسِّر، قال: فهو في الأُول معرفة وفي الثانية نكرة، قال: ولا أَدري أَعربي هو أَم لا ودَبَرٌ: موضع باليمن، ومنه فلان الدَّبَرِيُّ وذاتُ الدَّبْرِ: اسم ثَنِيَّةٍ؛ قال ابن الأَعرابي: وقد صحفه الأَصمع فقال: ذات الدَّيْرِ.
- ودُبَيْرٌ: قبيلة من بني أَسد.
- والأُدَيْبِرُ دُوَيْبَّة.
- وبَنُو الدُّبَيْرِ: بطن؛ قال وفي بَنِي أُمِّ دُبَيْرٍ كَيْس على الطعَّامِ ما غَبا غُبَيْس.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تدبير المنزل
- علم وفنّ يعنيان بالبيت والحياة البيتيَّة من ترتيب وصحَّة واقتصاد.
(ب)تدْبير منْزليّ
- حُسْنُ القيام على شئون البيت وتنظيم الحياة المنزليّة ماليًّا.
ترجمة التدبير باللغة الإنجليزية
التدبير
Frugality