معنى كلمة البداعة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- دَهاءٌ : (مصدر)
دَهاءٌ - دَهاءٌ [د هـ ي] (مصدر: دَهِيَ).
1 - تَصَرَّفَ بِدَهاءٍ : بِتَبَصُّرٍ وَفِطْنَةٍ وَحِذْقٍ.
2 - يَتَمَتَّعُ بِدَهاءٍ : بِجَوْدَةِ الرَّأْيِ.
3 - هُوَ ذُو دَهاءٍ : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بَداعَة
- مصدر بدُعَ.
(ب)ابتدعَ
- ابتدعَ / ابتدعَ في يبتدع ، ابْتِداعًا ، فهو مُبتدِع ، والمفعول مُبتدَع (للمتعدِّي).
- ابتدع الشَّخصُ أتى بِبِدْعة.
- ابتدع القرامطةُ في الدين الإسلاميّ ما ليس فيه.
- ابتدع الشَّيءَ/ ابتدع في الشَّيءِ: بَدَعَه، ابتكره واستحدثه، أنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ.
- ابتدع الطبُّ أسلوبًا جديدًا في تشخيص الأمراض.
- يبتدع الرسَّامون طرائق جديدة في الرَّسم.
- ابتدع آلة/ نظامًا: اخترع، ابتكر.
- هو مبتدع وليس مقلِّدًا.
- {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ}.
معجم الغني
+
بَدِيعٌ
- جمع: بَدائِعُ. [ب د ع].
- :اللَّهُ بَديعُ السَّمَواتِ والأرْضِ : مُبْدِعُها، خالِقُها، مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى.
- :وَقَفَتِ الفِرَقُ الرِّياضِيَّةُ في صُفوفٍ بِديعَةٍ وَسَطَ الْمَلْعَبِ : في صُفوفٍ مُنَظَّمَةٍ تَنْظيماً رائِعاً مُتْقَناً.
- :هَذا مِنْ بَدائِعِ الأمورِ : ما بَلَغَ شَكْلاً فَنِّياً وَغايَةً في بابِهِ، الرَّوائِعِ.
- :كَلاَمٌ بَدِيعٌ أَوْ شِعْرٌ بَدِيعٌ : فيهِما صِناعَةُ الكَلامِ والشِّعْرِ.
- :عِلْمُ البَديعِ : مِنْ عُلومِ البَلاغَةِ الثَّلاثَةِ، الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ، وَيَهْتَمُّ بِتَحْسينِ أَساليبِ الكَلامِ وَتَزْيِينِهِ وَتَزْويقِهِ.
- :بَدِيعَة : اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)أُبْدِعَتْ
- أُبْدِعَتْ حُجَّتُهُ: أُبْطِلَتْ.
- و أُبْدِعَتْ بفُلانٍ : عَطِبَتْ راحِلَتُهُ وكلَّتْ، وبَقِيَ منقطعاً عن الرُّفقاء.
(ب)اسْتبْدَعَهُ
- اسْتبْدَعَهُ عَدَّه بَدِيعاً.
المحيط في اللغة
+
بَدِيعُ
- ـ بَدِيعُ: المُبْتَدِعُ والمُبْتَدَعُ، وحبْلٌ ابْتُدئَ فَتْلُهُ، ولم يكن حَبْلاً، فَنُكِثَ ثم غُزِلَ ثم أعيدَ فَتْلُهُ، والزِّقُّ الجَديدُ، ومنه الحديثُ: ''إنَّ تهَامَةَ كبدِيعِ العَسَلِ''.
- ـ بَدِيعُ: الرَّجُلُ السمينُ، ج: بُدعٌ، وبِنَاءٌ عظيمٌ للمُتَوَكِّلِ بِسُرَّ من رَأى، وماءٌ عليه نَخِيلٌ قُرْبَ وادِي القُرَى، ويقالُ: يَدِيعٌ.
- ـ بَدِيعَةٌ: ماءٌ بِحِسْمَى.
- ـ بِدْعُ: الأَمْرُ الذي يكونُ أوَّلاً، والغُمْرُ من الرِّجالِ، والبَدَنُ المُمْتَلِئُ، والغايَةُ في كُلِّ شيءٍ، وذلك إذا كانَ عالِماً أو شُجاعاً أو شَرِيفاً، ج: أبدَاعٌ وبُدُعٌ، وهي بِدْعَةٌ، ج: بِدَعٌ، وقد بَدُعَ بَدَاعَةُ وبُدُوعاً.
- ـ بِدْعَةُ: الحَدَثُ في الدين بعدَ الإِكْمَالِ، أو ما اسْتُحْدِثَ بعد النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، من الأَهْواءِ والأَعْمالِ، ج: بِدَعٌ.
- ـ مَبْدوعٌ: فَرَسُ الحَارِثِ بن ضِرارٍ الضَّبِّيِّ.
- ـ بَدِعَ: سَمِنَ.
- ـ بَدَعَهُ: أنشأهُ كابْتَدَعَهُ.
- ـ بَدَعَ الرَّكِيَّةَ: اسْتَنْبَطَهَا.
- ـ أبْدَعَ: أبْدَأ.
- ـ أبْدَعَ الشاعِرُ: أتَى بالبَدِيعِ.
- ـ أبْدَعَ الراحِلَةُ: كَلَّتْ، وعَطِبَتْ، أو ظَلَعَتْ، أو لا يكونُ الإِبْداعُ إلاَّ بِظَلْعٍ.
- ـ أبْدَعَ فلانٌ بفلانٍ: فَظَعَ به، وخَذَلَهُ، ولم يَقُمْ بحاجَتِه.
- ـ أبْدَعَ حُجَّتُهُ: بَطَلَتْ.
- ـ أبْدَعَ بِرُّهُ بِشُكْرِي، وقَصْدُه بوَصْفِي: إذا شَكَرَه على إحسانِهِ إليه مُعْتَرِفاً بأن شُكْرَه لا يَفِي بِإحْسانِهِ.
- ـ أُبْدِعَ: أُبْطِلَ.
- ـ أُبْدِعَ بفلانٍ: عَطِبَتْ رِكَابُهُ، وبَقِيَ مُنْقَطَعَاً به.
- ـ بَدَّعَهُ تَبْدِيعاً: نَسَبَهُ إلى البِدْعَةِ.
- ـ اسْتَبْدَعَه: عَدَّه بَدِيعاً.
- ـ تَبَدَّعَ: تَحَوَّلَ مُبْتَدِعاً.
معجم لسان العرب
+
بدع
- بدَع الشيءَ يَبْدَعُه بَدْعاً وابْتَدَعَه: أَنشأَه وبدأَه.
- وبدَ الرَّكِيّة: اسْتَنْبَطَها وأَحدَثها.
- ورَكِيٌّ بَدِيعٌ: حَدِيثة الحَفْر.
- والبَدِيعُ والبِدْعُ: الشيء الذي يكون أَوّلاً.
- وفي التنزيل: قُل م كنتُ بِدْعاً من الرُّسُل؛ أَي ما كنت أَوّلَ من أُرْسِلَ، قد أُرس قبلي رُسُلٌ كثير والبِدْعةُ: الحَدَث وما ابْتُدِعَ من الدِّينِ بعد الإِكمال.
- اب السكيت: البِدْعةُ كلُّ مُحْدَثةٍ.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قِيا رمضانَ: نِعْمتِ البِدْعةُ هذه.
- ابن الأَثير: البِدْعةُ بدْعتان: بدعةُ هُدى وبدْعة ضلال، فما كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله، صلى الله علي وسلم، فهو في حَيِزّ الذّمِّ والإِنكار، وما كان واقعاً تحت عُموم ما ندَ اللهُ إِليه وحَضّ عليه أَو رسولُه فهو في حيِّز المدح، وما لم يكن ل مِثال موجود كنَوْع من الجُود والسّخاء وفِعْل المعروف فهو من الأَفعا المحمودة، ولا يجوز أَن يكون ذلك في خلاف ما ورد الشرع به لأَن النبي، صل الله عليه وسلم، قد جعل له في ذلك ثواباً فقال: مَن سنّ سُنّة حسَنة كا له أَجرُها وأَجرُ مَن عَمِلَ بها، وقال في ضدّه: مَن سنّ سُنّة سَيئة كا عليه وِزْرها ووِزْر مَن عَمِلَ بها، وذلك إِذا كان في خلاف ما أَم الله به ورسوله، قال: ومن هذا النوع قول عمر، رضي الله عنه: نعمتِ البِدْعة هذه، لمّا كانت من أَفعال الخير وداخلة في حيّز المدح سَمّاها بدع ومدَحَها لأَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَسُنَّها لهم، وإِنم صلاَّها لَيالِيَ ثم تركها ولم يحافظ عليها ولا جمع الناس لها ولا كانت في زم أَبي بكر وإِنما عمر، رضي الله عنهما، جمع الناسَ عليها وندَبهم إِليه فبهذا سماها بدعة، وهي على الحقيقة سنَّة لقوله، صلى الله عليه وسلم عليكم بسنّتي وسنة الخُلفاء الراشدين من بعدي، وقوله، صلى الله عليه وسلم اقْتَدُوا باللذين من بعدي: أَبي بكر وعمر، وعلى هذا التأْويل يُحمل الحدي الآخَر: كلُّ مُحْدَثةٍ بدعة، إِنما يريد ما خالَف أُصولَ الشريعة ول يوافق السنة، وأَكثر ما يستعمل المُبْتَدِعُ عُرْفاً في الذمِّ.
- وقال أَب عَدْنان: المبتَدِع الذي يأْتي أَمْراً على شبه لم يكن ابتدأَه إِياه وفلان بِدْعٍ في هذا الأَمر أَي أَوّل لم يَسْبِقْه أَحد.
- ويقال: ما ه منّي ببِدْعٍ وبَديعً، قال الأَحوص فَخَرَتْ فانْتَمَتْ فقلتُ: انْظُرِيني ليس جَهْلٌ أَتَيْته ببدِيع وأَبْدَعَ وابْتَدَعَ وتَبَدَّع: أتَى بِبدْعةٍ، قال اللهِ تعالى ورَهْبانِيَّةً ابْتَدَعوها؛ وقال رؤبة إِنْ كُنْتَ للهِ التَّقِيَّ الأَطْوعا فليس وجْهَ الحَقِّ أَن تَبَدَّع وبَدَّعه: نَسَبه إِلى البِدْعةِ.
- واسْتَبْدَعَه: عدَّه بَديعاً والبَدِيعُ: المُحْدَثُ العَجيب.
- والبَدِيعُ: المُبْدِعُ.
- وأَبدعْتُ الشيء اخْتَرَعْته لاعلى مِثال.
- والبَديع: من أَسماء الله تعالى لإِبْداعِ الأِشياء وإِحْداثِه إِيَّاها وهو البديع الأَوّل قبل كل شيء، ويجوز أَن يكو بمعنى مُبدِع أَو يكون من بَدَع الخلْقَ أَي بَدَأَه، والله تعالى كما قا سبحانه: بَدِيعُ السمواتِ والأَرض؛ أَي خالقها ومُبْدِعُها فهو سبحان الخالق المُخْتَرعُ لا عن مثال سابق، قال أَبو إِسحق: يعني أَنه أَنشأَه على غير حِذاء ولا مثال إِلا أَنَّ بديعاً من بَدَع لا من أَبْدع وأَبدعَ: أَكثر في الكلام من بَدَع، ولو استعمل بدَع لم يكن خطأ، فبَدِيع فَعِيلٌ بمعنى فاعل مثل قدير بمعنى قادر، وهو صفة من صفات الله تعالى لأَن بدأَ الخلق على ما أَراد على غير مثال تقدّمه.
- قال الليث: وقرئ بديع السمواتِ والأَرضِ، بالنصب على وجه التعجب لِما قال المشركون على معنى بِدْعاً ما قلتم وبَدِيعاً اخْتَرَقْتم، فنصبه على التعجب، قال: والله أَعل أَهو ذلك أَم لا؛ فأَما قراءة العامة فالرفع، ويقولون هو اسم من أَسما الله سبحانه، قال الأَزهري: ما علمت أَحداً من القرّاء قرأَ بديعَ بالنصب والتعجبُ فيه غير جائز، وإِن جاء مثله في الكلام فنصبه على المدح كأَن قال أَذكر بديع السموات والأَرض.
- وسِقاء بَديع: جديد، وكذلك زِمام بديع وأَنشد ابن الأَعرابي في السقاء لأَبي محمد الفقعسي يَنْصَحْنَ ماء البَدَنِ المُسَرَّى نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّ الصَّفَقُ: أَوّل ما يُجعل في السِّقاء الجديد.
- قال الأَزهري: فالبديع بمعنى السقاء والحبْل فَعِيلٌ بمعنى مَفعول.
- وحَبلٌ بَديع: جَديد أَيضاً حكاه أَبو حنيفة.
- والبديع من الحِبال: الذي ابتُدِئ فتله ولم يك حَبلاً فنكث ثم غُزل وأُعيد فتلُه؛ ومنه قول الشماخ وأَدْمَجَ دَمْج ذي شَطَنٍ بَدِيع والبديعُ: الزِّقُّ الجديد والسقاء الجديد.
- وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، قال: تِهامةُ كَبَدِيعِ العَسَلِ حُلْو أَوّلُه حُلْ آخِرُه؛ شَبَّهها بِزِقِّ العسل لأَنه لا يتغيَّر هواؤها فأَوّله طيّ وآخره طيّب، وكذلك العسل لا يتغير وليس كذلك اللبن فإِنه يتغير، وتِهامة ف فُصول السنة كلها غَداةً ولَيالِيها أَطْيَب اللَّيالي لا تُؤذي بحَر مُفْرط ولا قُرّ مُؤذ؛ ومنه قول امرأَة من العرب وصَفت زوجَها فقالت: زَوْج كلَيْل تِهامةَ لا حَرّ ولا قُرّ، ولا مَخافةَ ولا سآمةَ.
- والبديعُ المُبْتَدِع والمُبْتَدَع.
- وشيء بِدْعٌ، بالكسر، أَي مُبتدَع.
- وأَبدْع الشاعرُ: جاء بالبديعِ.
- الكسائي: البِدْعُ في الخير والشرّ، وقد بَدُع بَداعةً وبُدوعاً، ورجل بِدْعٌ وامرأَة بدْعة إِذا كان غاية في كل شيء، كا عالماً أَو شَرِيفاً أَو شُجاعاً؛ وقد بَدُعَ الأَمْرُ بدْعاً وبَدَعُو وابْتَدَعُوه ورجل بِدْعٌ ورجال أَبْداع ونساء بِدَعٌ وأَبداع ورجُل بِدْ غُمْر وفلان بِدْعٌ في هذا الأَمر أَي بَدِيع وقوم أَبداع؛ عن الأَخفش وأُبْدِعتِ الإِبلُ: بُرِّكَت في الطريق من هُزال أَو داء أَو كَلال وأَبْدَعت هي: كَلَّت أَو عَطِبَت، وقيل: لا يكون الإِبْداع إِلاّ بظَلَع.
- يقال: أَبْدَعَت به راحِلتُه إِذا ظَلَعَت، وأُبْدِعَ وأُبْدِعَ ب وأَبْدَعَ:كلَّت راحلته أَو عَطِبَت وبَقِيَ مُنْقَطَعاً به وحَسِرَ علي ظهرُه أَو قام به أَي وقَف به؛ قال ابن بري: شاهده قول حُميد الأَرقط لا يَقْدِرُ الحُمْسُ على جِبابِ إِلاَّ بطُولِ السيْرِ وانْجِذابِه وتَرْكِ ما أَبْدَعَ من رِكابِ وفي الحديث: أَنَّ رجلاً أَتَى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ي رسولَ الله إِني أُبْدِعَ بي فاحْمِلْني أَي انقُطع بي لكَلال راحلتي.
- وقا اللحياني: يقال أَبدَع فلان بفلان إِذا قَطَع به وخَذلَه ولم يقم بحاجت ولم يكن عند ظنه به، وأَبدَعَ به ظهرُه؛ قال الأَفْوه ولكلِّ ساعٍ سُنَّةٌ، مِمَّنْ مَضَى تَنْمِي به في سَعْيِه أَوْ تُبْدِع وفي حديث الهَدْي: فأَزْحَفَت عليه بالطريق فَعَيَّ لشأْنها إِن ه أَبدَعَتْ أَي انْقَطَعَت عن السير بكَلال أَو ظَلَع، كأَنه جعل انقطاعها عم كانت مستمرّة عليه من عادة السير إِبْداعاً أَي إِنشاء أَمر خارج عم اعْتِيدَ منها؛ ومنه الحديث: كيف أَصْنَعُ بما أَبْدَعَ عليَّ منها؟ وبعضه يرويه: أُبْدِعَت وأُبْدِعَ، على ما لم يسمّ فاعله، وقال: هكذا يستعمل والأَول أَوجه وأَقيس.
- وفي المثل: إِذا طَلَبْتَ الباطِلَ أُبْدِع بك قال أَبو سعيد: أُبْدِعت حُجّة فلان أَي أُبْطِلت حجّته أَي بطَلَت.
- وقا غيره: أَبْدَعَ بِرُّ فلان بشُكْري وأَبْدَعَ فضْلُه وإِيجابه بوصفي إِذ شكره على إِحسانه إِليه واعترَف بأَنَّ شكره لا يَفِي بإِحسانه.
- قا الأَصمعي: بَدِعَ يَبَدَعُ فهو بَدِيعٌ إِذا سَمِن؛ وأَنشد لبَشِير اب النِّكْث فبَدِعَتْ أَرْنَبُه وخِرْنِقُه أَي سَمِنت.
- وأَبْدَعُوا به: ضربوه.
- وأَبدَع يميناً: أَوجَبها؛ عن اب الأَعرابي.
- وأَبدَع بالسفر وبالحج: عزَم عليه.
ترجمة البداعة باللغة الإنجليزية
البداعة
Finesse