معنى كلمة إيرا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أيَّار
- الشّهر الخامس من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد نِيسان ويليه حَزيران ويقابله مايو من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الرّبيع.
معجم الغني
+
أيَّارُ
- : الشَّهْرُ الخَامِسُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أيَّامِهِ (31) يوما، وَيَأْتِي بَعْدَ نِيسَانَ وَيَلِيهِ حُزَيرَانُ وَيُسَمَّى أيْضاً مَاي، مَايُو.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَيّار
- أَيّار (ويخفَّف) : الثامن من الشهور السريانية، يوافقه مايو من الشهور الرومية.
- أَيّار (مع).
(ب) الأيار
- الأيار الهواء.
المحيط في اللغة
+
(أ) أَيْرُ
- ـ أَيْرُ: معروف، ج: أُيورٌ وآيارٌ وآيُرٌ، وريحُ الصَّبا، كالإِيرِ والأَيِّرِ والأُورِ والأَوورِ.
- ـ أَيارُ: الصُّفْرُ.
- ـ أَيَّارُ: شهرٌ قَبْلَ حَزيرانَ.
- ـ إِيارُ: الهواءُ.
- ـ إِيرُ: القُطْنُ، ونُحاتَةُ الفِضَّةِ، وجبلٌ لغَطَفانَ.
- ـ أُيارِيُّ: العظيمُ الأَيْرِ.
- ـ مِئْيَرُ: النَيَّاكُ.
- ـ أُيايِرُ: موضع بحَوْرانَ.
(ب) الرُّنُوُّ
- ـ الرُّنُوُّ: إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ، كالرَّنَا، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى.
- ـ رَّنا: ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه.
- ـ رُناءُ: الصَّوْتُ، والطَّرَبُ. وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ.
- ـ هو رَنُوُّها، أي: يَرْنو إلى حَدِيثِها، ويَعْجَبُ به.
معجم لسان العرب
+
(أ) أير
- إِيْرٌ ولغةٌ أُخرى أَيْرٌ، مفتوحة الأَلف، وأَيِّرٌ، كل ذلك: م أَسماء الصِّبا، وقيل: الشِّمال، وقيل: التي بين الصبا والشمال، وهي أَخب النُّكْبِ.
- الفراء: الأَصمعي في بابِ فعْلٍ وفَعْلٍ: من أَسماء الصب إِيْرٌ وأَيْرٌ وهِيرٌ وهَيْرٌ وأَيِّر وهَيِّر، على مثال فَيْعِل؛ وأَنش يعقوب وإِنَّا مَسامِيحٌ إِذا هَبَّتِ الصِّبا وإِنَّا لأَيْسارٌ إِذا الإِيرُ هَبَّت ويقال للسماء: إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيَّرٌ وأَوُررٌ.
- والإِيْرُ: ريح الجَنُوبِ، وجمعه إِيَرَةٌ.
- ويقال: الإِيْرُ ريح حارة من الأُوارِ، وإِنما صار واوه ياء لكسرة ما قبلها.
- وريح إِيرٌ وأُورٌ: باردة والأَيْرُ: معروف، وجمعه آيُرٌ على أَفْعُل وأُيُورٌ وآيارٌ وأُيُرٌ وأَنشد سيبويه لجرير الضبي يا أَضْبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرَةٍ ففي البطون، وقد راحَتُ، قَراقير هَلْ غَيْرُ أَنَّكُمُ جِعْلانُ مِمْدَرَة دُسْمُ المرافق، أَنْذالٌ عَواوِير وغَيْرُ هُمْزٍ ولُمْزٍ للصَّديقِ، ول يُنْكي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافير وأَنَّكْم ما بَطُنْتُمُ، لم يَزَلْ أَبَداً مِنْكْم على الأَقْرَبِ الأَدْنى، زَنابير ورواه أَبو زيد يا ضَبُعاً على واحدة ويا ضُبُعاً؛ وأَنشد أَيضاً أَنْعَتُ أَعْياراً رَعَيْنَ الخَنْزَرا أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَر ورجلٌ أُياريٌّ: عظيمُ الذَّكَرِ.
- ورجل أُنافيٌّ: عظيم الأَنف.
- وروي ع عليّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه، أَنه قال يوماً متمثلاً: مَنْ يَطُل أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به؛ معناه أَن من كثرت ذكور ولد أَبيه شدّ بعضه بعضاً؛ ومن هذا المعنى قول الشاعر فلو شاء ربي كان أَيْرُ أَبِيكُم طويلاً، كَأَيْرِ الحَرِث بن سَدوس قيل: كان له أَحد وعشرون ذكراً.
- وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ وصخرة أَيَرٌ وحارّ يارٌّ: يذكر في ترجمة يرر، إِن شاء الله.
- وإِيْرٌ: موضعٌ بالبادية التهذيب: إِيْرٌ وهِيرٌ موضع بالبادية؛ قال الشماخ على أَصْلابِ أَحْقَبَ أَخْدَرِيّ من اللاَّئي تَضَمَّنَهُنَّ إِير وإِيرٌ: جَبَلٌ؛ قال عباس بن عامر الأَصم على ماءِ الكُلابِ وما أَلامُوا ولكن مَنْ يُزاحِمُ رُكْنَ إِيرِ؟ والأَيارُ: الصُّفْرُ؛ قال عدي بن الرقاع تلك التِّجارةُ لا تُجِيبُ لِمِثْلِها ذَهَبٌ يباع بآنُكٍ وأَيار وآرَ الرجلُ حليلَتَهُ يَؤُورُها وآرَها يَئِيرُها أَيْراً إِذا جامعها؛ قال أَبو محمد اليزيدي واسمه يحيى بن المبارك يهجو عِنانَ جاريَة الناطِفِيِّ وأَبا ثعلب الأَعرج الشاعر، وهو كليب بن أَبي الغول وكان م العرجان والشعراء، قال ابن بري ومن العرجان أَبو مالك الأَعرج؛ قال الجاح وفي أَحدهما يقول اليزيدي أَبو ثَعْلَبٍ للناطِفِيِّ مُؤازِرٌ على خُبْثِهِ، والنَّاطِفيُّ غَيُور وبالبَغْلَةِ الشَّهْباءِ رِقَّةُ حافرٍ وصاحِبُنَا ماضِي الجَنانِ جَسُور ولا غَرْْوَ أَنْ كان الأُعَيْرِجُ آرَها وما النَّاسُ إِلاَّ آيِرٌ ومَئِير والآرُ: العارُ.
- والإِيارُ: اللُّوحُ، وهو الهواء.
(ب) أرن
- الأَرَنُ: النشاطُ، أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً أَنشد ثعلب للحَذْلميّ مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعون وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ، مثل مَرِحٍ ومروحٍ؛ قال حُميد الأَرْقَط أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُون والجمع آرانٌ.
- التهذيب: الأَرَنُ البطَرُ، وجمعه آرانٌ.
- والإرانُ النَّشاطُ؛ وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً فانْقَضَّ مُنْحَدِباً، كأَنَّ إرانَ قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِ وجمعه أُرُنٌ.
- وأَرِنَ البعيرُ، بالكسر، يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِح مَرَحاً، فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ.
- والإرانُ: الثورُ، وجمعه أُرُنٌ.
- غيره الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها؛ قال الشاعر وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُ وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً: طلبَها، وبه سُمِّي الرج إراناً، وشاةُ إرانٍ: الثورُ لذلك؛ قال لبيد فكأَنها هي، بعدَ غِبِّ كلالِه أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ، شاةُ إران وقيل: إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما قالوا: ليْثُ خفيَّةٍ وجنّ عَبْقَر.
- والمِئْرانُ: كِناسُ الثورِ الوحشيّ، وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ الجوهري: الإرانُ كِناسُ الوحش؛ قال الشاعر كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِل أَي مُنْبَتّ؛ وشاهد الجمع قول جرير قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِين وقال سُؤْرُ الذِّئب قَطَعْتُها، إذا المَها تَجَوَّفَتْ مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ والإرانُ: الجنازةُ، وجمعه أُرُنٌ.
- وقال أَبو عبيد: الإرانُ خشب يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى؛ قال الأَعشى أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ ال ـمَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسال وقيل: الإران تابوت الموتى.
- أَبو عمرو: الإرانُ تابوتُ خشب؛ قال طرفة أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُه على لاحبٍ، كأَنه ظَهْرُ بُرْجُد ابن سيده: الإرانُ سرير الميت؛ وقول الراجز إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاّ تحتَ الإرانِ، سَلَبَتْه الظِّلاّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش، وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذ المرأَة سريعة خفيفة، وذلك فيهن مذموم.
- والأُرْنةُ: الجُبن الرَّطْب وجمعها أُرَنٌ، وقيل: حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياض الأُرْنةَ؛ وأَنشد هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِ وحكي الأُرنى أَيضاً ( قوله [ وحكي الأرنى أيضاً ] هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء).
- والأُرانى الجُبن الرَّطبُ، على وزن فُعالى، وجمعه أَرانيّ.
- قال: ويقال للرجل إنم أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى.
- والأُرانى: حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللب فيُجبِّنُه؛ وقول ابن أَحمر وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَ قيل: يعني السَّرابَ والشمس؛ عن ابن الأَعرابي.
- وقال ثعلب: يعني شعر رأْسه، وفي التهذيب: وتقنَّع الحرباء أُرْتَته، بتاءَين، قال: وه الشَّعرات التي في رأْسه.
- وقوله: هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجت وقد تَهَدَّن، ويقال: هو مَهْدونٌ؛ قال ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُون الجوهري: وأُرْنةُ الحِرباء، بالضم، موضعه من العود إذا انتصب عليه وأَنشد بيت ابن أَحمر وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَ مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْر وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض، ويروى: أُرْبَته، بالباء وأُرْبَتُه: قِلادته، وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسل الحيّة، فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة، وقيل: الأُرْنة م لُفَّ على الرأْس.
- والأَرُون: السّمُّ، وقيل: هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ أَنشد ثعلب وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُون أَي خالطه دماغُ الفيل، وجمعه أُرُنٌ.
- وقال ابن الأَعرابي: هو حبّ بقْلةٍ يقال له الأُراني، والأُراني أُصول ثمر الضَّعة؛ وقال أَبو حنيفة: ه جناتُها.
- والأَرانيةُ: ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره، وفي نسخة: م لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره.
- وفي حديث اسْتسقاء عمر، رضي الل عنه: حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل؛ الأَرينةُ: نبتٌ معرو يُشْبه الخِطميّ، وقد روي هذا الحديث: حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ.
- قال شمر: قا بعضهم: سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال: نبتٌ، قال: وهي عندي الأَرْنبة قال: وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ قال: ورأَيتُ نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق.
- قال شمر: وسمعت غيره من أَعرا كنانة يقولون: هو الأَرِين، وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ: هي الأَرينةُ وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس؛ قال أَبو منصور: والذي حكاه شمر صحيح والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح، وشم مُتْقِن، وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا، قال: ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبا من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية، قال: وهو خطأ عندي، قال: وأحس القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة، وهو غير صحيح، وحكى ابن بري الأَرين، على فَعِيل، نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ، قال: ويقال أَرَن يأْرُنُ أُروناً دنا للحج.
- النهاية: وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَل ما أَنَهَر الدمَ؛ قال ابن الأَثير: هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطه ومعناها، قال الخطابي: هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عن أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته، وقد طلبت ل مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه: أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القو فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم، فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِق نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر، على ما رواه أَبو داود ف السُّنن، بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون، والثاني أَن يكون إئْرَنْ بوزن أَعْرَبْ، من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ، يقول: خِفّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً، وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكا مَوْرَه، والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قول رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه، أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إلي وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح، وتكون الكلمة بكسر الهمزة (* قول [ وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ ] كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهم قبل من قولك رنوت النظر إلخ، فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون م سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً).
- والنون وسكون الرا بوزن ارْمِ.
- قال الزمخشري: كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك.
- ورِين بفلان: ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصارو ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم، فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك قال: ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها؛ ومن حديث الشعبي: اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ، من الأَرَنِ النَّشاطِ وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي: لو كان رأْيُ الناسِ مثل رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ، وهو الخراجُ والإتاوةُ، وهو اسم واحد كالشيْطان.
- قال الخطابي: الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ، بض الهمزة والباء المعجمة بواحدة، وهو الزيادة على الحقّ، يقال فيه أُرْبان وعُرْبانٌ، فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر عل الناس وأُلْزِموه.
ترجمة إيرا باللغة الإنجليزية
إيرا
Aera