معنى كلمة إختن في القاموس
معجم لسان العرب
+
(أ) ختن
- خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاس الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْض للنساء.
- والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
- والخِتانة صناعة الخاتن.
- والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْر كُلُّه وعِلاجُه.
- والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَوا الجارية.
- قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحدي المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع م ذكر الغلام وفرج الجارية.
- ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعن التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا قال الشافعي في كتابه.
- وأَص الخَتْن: القطعُ.
- ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ ف القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنت أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرج وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنث خَتَنَة.
- وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
- وفي الحديث: عليّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة والصِّهْرُ يجمعهما.
- والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.
- غيره: الخَتَن كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عن العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛ وأَنشد ابن بري للراجز وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَه زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذ الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَرا فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
- وروى الأَزهر أَيضاً قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُنا عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
- ابن المظفَّر: الخَتَ الصِّهْر.
- يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
- والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، وم كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
- قا أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قو الشاعر رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر مال يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَ فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشر نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِر بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَ الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
- والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرج المرأَةَ؛ ومنه قول جرير وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونة من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَة وأَهلِها.
- ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقا الخِتانَيْنِ منهما.
- وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَع بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِب لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والل أَعلم.
(ب) لخا
- اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَ لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً.
- واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعي أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناق لَخْواء.
- والأَلْخى: المُعْوَجُّ.
- واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقاره الأَعلى أَطول من الأسفل.
- وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء.
- قال الليث: اللَّخْو لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء.
- الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطر الكثير الماء.
- الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخ غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحد الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة.
- قا شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل ف أَحد جانبيه.
- قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً.
- التهذيب: واللَّخا شيء مث الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً.
- أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه قال الشاعر لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافل ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضر من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به.
- ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُ كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء.
- قال ابن بري: يقال التَخَت باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخ وقال ابن ميادة فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِين وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه.
- واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِو الرَّضاع.
- والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛وأَنشد الفرا لبعضهم من بني أَسد فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِين كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ العِنَباء المُنْتَقى والتِّين لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِين عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّين والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قا جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّن رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَح عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السيا من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْ العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعن التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عند مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكث منها واواً.
- أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْن وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناة.
ترجمة إختن باللغة الإنجليزية
إختن
Circumcise