اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة جري في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)جَرْي

  • مصدر جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ.
  • جَرْيًا على العادة: حسب المتَّبع.
  • جَرْيًا وراءه: سَعْيًا وراءه.

(ب) أجرى

  • أجرى يُجري ، أَجْرِ ، إجراءً ، فهو مُجْرٍ ، والمفعول مُجْرًى.
  • أجرى الماءَ ونحوَه أساله، جعله يجري.
  • أجرى دمًا.
  • أجرى الرِّيقَ: أسال اللعابَ وأثار الرغبةَ في شيء ما.
  • أجرى بحثًا: قام به.
  • أجرى عمليّة جراحيّة.
  • أجرى تجارب على الدَّواء الجديد.
  • أجرى الرَّئيسُ مباحثاتٍ/ اتّصالاً هاتفيًّا مع نظيره الأمريكيّ.
  • أجرى تحقيقًا في الأمر.
  • ? أجرى عادة: أوجد عُرفًا وأشاعه.
  • أجرى الأمرَ: أمضاه وأنفذه، وضعه في حيِّز التَّنفيذ.
  • أجرتِ الوزارةُ إصلاحات واسعة في الطُّرق.
  • أجرى معجزات: أحدثها.
  • ? أجراه مُجراه: أعطاه حكمه.
  • أجرى الحق: أنصف كل واحد، نفّذ الحقَّ.
  • أجرى القوانين عليه: طبَّقها عليه.
  • أجرى السَّفينةَ: سيَّرها.
  • أجرى اللهُ السَّحابَ.
  • أجرى فرسًا: جعله يعدو.
  • أجرى عليه موردًا: أدامه له وأفاضه عليه، زوّده بما يحتاج إليه.
  • أجرتِ لجنة الزَّكاةُ مساعدات ماليّة لفقراء الحيّ.
  • ? أجرى عليه حسابًا: قيَّده عليه.
  • أجرى له إعانة: منحه مساعدة.
  • أجرى له حسابًا: قيَّده لصالحه.
  • أجرى فلانًا في حاجته: أرسله فيها.
معجم الغني +

(أ)جَرْيٌ

  • [ج ر ي]. (مصدر جَرَى).
  • : اسْتَضَافَ الجَمِيعَ جَرْياً عَلَى عَادَتِهِ : حَسَبَ عَادَتِهِ.
  • :جَرْياً وَرَاءَ أَهْدَافٍ سَامِيَةٍ : سَعْياً وَرَاءَ.

(ب)جَرِيٌّ

  • جمع: أَجْرِيَاءُ. [ج ر ي]. :هُوَ جَرِيُّهُ : وَكِيلُهُ، رَسُولُهُ، أَوْ أَجِيرُهُ، ضَامِنُهُ.
معجم الرائد +

(أ)جَري

  • جري.
  • ج، أجرياء.
  • جري وكيل.
  • جري رسول.
  • جري أجير.
  • جري ضامن، كفيل.

(ب)جَريّ

  • جري.
  • سمك طويل يشبه الحية يعرف بـ[ الأنقليس ].
المعجم الوسيط +

الجَرِيُّ

  • الجَرِيُّ الوَكِيلُ، (الواحد والجمع والمؤنَّث في ذلك سواء).
  • و الجَرِيُّ الرسولُ.
  • وفي حديث أمّ إِسماعيل عليه السلام: حديث شريف فَأَرسَلُوا جَرِيًّا //.
  • و الجَرِيُّ الأَجيرُ.
  • و الجَرِيُّ الضَّامِنُ. والجمع : أَجْرياء.
المحيط في اللغة +

(أ)وَجُورُ

  • ـ وَجُورُ ووُجُورُ: الدَّواءُ يُوجَرُ في الفَمِ وَجَرَهُ وَجْراً.
  • ـ أوجَرَهُ الرُّمْحَ: طَعَنَهُ به في فيه.
  • ـ تَوَجَّرَ الدَّواءَ: بَلَعَه.
  • ـ تَوَجَّرَ الماءَ: شَرِبَهُ كارِهاً.
  • ـ مِيْجَرُ ومِيْجَرَةُ: كالمُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ.
  • ـ وَجِرَ منه: أشْفَقَ، فهو وَجِرٌ وأوْجَرُ، وهي وَجِرَةٌ ووَجْراءُ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فقال: لا يُقالُ وَجْراءُ.
  • ـ وَجْرُ: كالكَهْفِ في الجبلِ.
  • ـ وَجارُ: جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرِها، ج: أوْجِرَةٌ وَوُجُرٌ، والجُرْفُ حَفَرَهُ السَّيلُ من الوادِي.
  • ـ وَجْرَةُ: موضع بين مكةَ والبَصْرَةِ، أربعونَ مِيلاً، ما فيها مَنْزِلٌ، فهي مَرْتٌ للوَحْشِ.
  • ـ وَجَرْتُهُ أجِرُهُ وَجْراً: أسْمَعْتُهُ ما يَكرَهُ، والاسْمُ: وَجُورٌ.
  • ـ أَوْجارُ: حُفَرٌ تُجْعَلُ للوَحْشِ، إذا مَرَّتْ بها، عَرْقَبَتْها، الواحدةُ: وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ.
  • ـ اتَّجَرَ: تَدَاوى.
  • ـ وَجْرُ: جبلٌ بين أجَأَ وسَلْمَى، وقرية بهَجَرَ.
  • ـ وَجْرَى: بلد قُربَ إِرْمِينِيَّةَ.
  • ـ مِيْجَارُ: شِبْهُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ.

(ب) جَرَى

  • ـ جَرَى الماءُ ونحوُه جَرْياً وجَرَياناً وجِرْيَةً.
  • ـ جَرَى الفَرَسُ ونحوهُ جَرْياً وجِراءً، وأجْراهُ وجاراهُ مُجاراةً وجِراءً: جَرَى معه.
  • ـ إِجْرِيَّا: الجَرْيُ.
  • ـ جارِيةُ: الشمسُ، والسفينةُ، والنِّعْمَةُ من اللّه تعالى، وفَتِيَّةُ النِّساءِ, ج: جَوارٍ. ـ وجاريةٌ بَيِّنَةُ جَرايةِ وجَراءِ وجَرَى وجَرائِيةِ وجِراءِ.
  • ـ مَجْرَى في الشِّعْرِ: حَرَكَةُ حَرْفِ الرَّوِيِّ.
  • ـ مَجَارِأواخِرُ الكَلِمِ.
  • ـ {بِسْمِ اللّهِ مُجْراها}، ومَجْراها: مَصْدَرَا جَرَى وأجْرَى.
  • ـ جارِيةُ بنُ قُدامَةَ، ويَزِيدُ بنُ جَارِيَةَ: من رِجالِ الصَّحِيحَيْنِ.
  • ـ إِجْرِيَّا، وإِجْرِيَّى: الوجْهُ الذي تأخُذُ فيه وتَجْرِي عليه، والخُلُقُ، والطَّبيعَةُ، كالجِرِيَّاءِ، والإِجْرِيَّةِ.
  • ـ جَرِيُّ: الوكيلُ، للواحِدِ والجمعِ والمُؤَنَّثِ، والرسولُ، والأَجِيرُ، والضامِنُ.
  • ـ جَرايَةُ، وجِرايَةُ: الوَكَالَةُ.
  • ـ أَجْرَى: أرْسَلَ وَكِيلاً، كجَرَّى.
  • ـ أَجْرَى البَقْلَةُ: صارَتْ لها جِراءٌ.
  • ـ جِرِّيُّ: سَمَكٌ معروف.
  • ـ جِرِّيَّةُ: الحَوْصَلَةُ.
  • ـ فَعَلْتُه من جَراكَ، ساكنَةً مَقْصورةً وتُمَدُّ: من أجْلِكَ، كَجَرَّاكَ.
  • ـ حَبِيبةُ بنتُ أبي تُجْراةٍ، وتَجْراةٍ: صَحابيَّةٌ، أَو هي بالزَّايِ مَهْموزةً.
معجم لسان العرب +

(أ)جرا

  • الجِرْوُ والجرْوةُ: الصغير من كل شيء حتى من الحَنْظل والبطي والقِثَّاء والرُّمان والخيار والباذِنجان، وقيل: هو ما استدار من ثما الأَشجار كالحنظل ونحوه، والجمع أَجْرٍ.
  • وفي الحديث: أُهْديَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قِناع من رُطَبٍ وأَجرٍ زُغْبٍ؛ يعني شَعارِيرَ القِثَّاء.
  • وفي حديث آخر أَنه، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بقِناع جِرْوٍ، والجمع الكثير جِراءٌ وأَراد بقوله أَجْرٍ زُغْبٍ صغارَ القِثَّاء المُزْغِب الذي زِئبَرُه عليه شُبِّهت بأَجْرِي السّباع والكلاب لرطوبتها، والقِناع: الطبق.
  • وأَجْرَ الشجرةُ: صار فيها الجِراءُ.
  • الأَصمعي: إذا أَخرج الحنظلُ ثمره فصغار الجِرَاءُ، واحدها جِرْوٌ، ويقال لشجرته قد أَجْرَتْ.
  • وجِرْوُ الكلب والأَس والسباع وجُرْوُه وجَرْوُه كذلك، والجمع أَجْرٍ وأَجْرِيَةٌ؛ هذه ع اللحياني، وهي نادرة، وأَجْراءٌ وجِراءٌ، والأُنثى جِرْوَة.
  • وكَلْب مُجْرٍ ومُجْرِية ذات جِرْوٍ وكذلك السَّبُعة أَي معها جِرَاؤُها؛ وقا الهذلي وتَجُرُّ مُجْرِيةٌ لَه لَحْمَى إلى أَجْرٍ حَواشِب أَراد بالمجْرِية ههنا ضَبُعاً ذات أَولاد صغار، شبهها بالكلب المُجْرِية؛ وأَنشد الجوهري للجُمَيْحِ الأَسَدِيّ واسمه مُنْقِذ أَمَّا إذا حَرَدَتْ حَرْدِي، فَمُجْرِيَة ضَبْطاءُ، تَسْكُنُ غِيلاً غَيْرَ مَقْرُوب الجوهري في جمعه على أَجْرٍ قال: أَصله أَجْرُو على أَفْعُلٍ، قال: وجمع الجِراء أَجْرِيَةٌ.
  • والجِرْوُ: وِعاء بِزْرِ الكَعابير، وفي المحكم: بِزر الكعابير التي في رؤوس العِيدان والجِرْوَة: النَّفْسُ.
  • ويقال للرجل إذا وَطَّنَ نَفْسَه على أَمرٍ: ضَرَ لذلك الأَمرِ جِرْوَتَه أَي صَبَر لَه ووَطَّنَ عليه، وضَرَب جِرْوَة نَفْسه كذلك؛ قال الفرزدق فضَرَبْتُ جِرْوَتها وقُلْتُ لها: اصْبِري وشَدَتُ في ضَنْكِ المُقامِ إزَارِ ويقال: ضربت جِرْوتي عنه وضربت جِرْوتي عليه أَي صبرت عنه وصبرت عليه ويقال: أَلقى فلان جِرْوته إذا صَبَر على الأَمر.
  • وقولهم: ضرب علي جِرْوَته أَي وطَّن نفسه عليه.
  • قال ابن بري: قال أَبو عمرو يقال ضربت عن ذل الأَمر جِرْوَتي أَي اطْمأَنَّت نفسي؛ وأَنشد ضَرَبْتُ بأَكْنافِ اللِّوَى عَنْكِ جِرْوَتي وعُلِّقْتُ أُخْرى لا تَخُونُ المُواصِل والجِروة: الثمرة أَوَّلَ ما تَنْبُت غَضَّةً؛ عن أَبي حنيفة والجُرَاويُّ: ماءٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي ألا لا أَرَى ماءَ الجُراوِيِّ شافِيا صَدَايَ، وإن رَوَّى غَلِيلَ الرَّكائِ وجِرْوٌ وجُرَيّ وجُرَيَّةُ: أَسماء: وبنو جِرْوة: بطنٌ من العرب، وكان ربيعة بن عب العُزَّى بن عبد شمس بن عبد مناف يقال له جِرْوُ البَطْحاءِ.
  • وجِرْوةُ: اس فرس شدّادٍ العَبْسيّ أَبي عَنْتَرَةَ؛ قال شدّاد فَمنْ يَكُ سائلاً عَنِّي، فإنِّ وجِرْوَة لا تَرُودُ ولا تُعار وجِرْوةُ أَيضاً: فرس أَبي قتادة شهد عليه يوم السَّرْحِ.
  • وجَرَى الماء والدمُ ونحوه جَرْياً وجَرْيةً وجَرَياناً، وإنه لحَسَنُ الجِرْيةِ وأَجْراه هو وأَجْريته أَنا.
  • يقال: ما أَشدَّ جِرْيةَ هذا الماء، بالكسر وفي الحديث: وأَمسك الله جِرْيةَ الماء؛ هي، بالكسر: حالة الجريان؛ ومنه وعالَ قَلَمُ زَكَرِيَّا الجِرْيَةَ.
  • وجَرَت الأَقْلامُ مع جِرْيَة الماء، كلُّ هذا بالكسر.
  • وفي حديث عمر: إذا أَجْرَيْتَ الماءَ على الماء أَجْزَأَ عنك؛ يريد إذا صببت الماء على البول فقد طَهُر المحلُّ ولا حاجة ب إلى غسله ودَلْكه.
  • وجَرَى الفرسُ وغيرُه جَرْياً وجِراءً: أَجْراه؛ قا أَبو ذؤيب يُقَرِّبُه للمُسْتضيفِ، إذا دَعا جِراءٌ وشَدٌّ، كالحَرِيقِ، ضَرِيج أَراد جرْيَ هذا الرجل إلى الحَرْب، ولا يَعْني فَرَساً لأَن هُذَيْلا إنَّما همْ عَراجِلَةٌ رَجّالة.
  • والإجْرِيّا: ضرب من الجَرْيِ؛ قال غَمْرُ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِهْرَج وقال رؤبة غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيم السِّنْح أَبْلَج لَمْ يُولَدْ بِنَجْمِ الشُّحّ أَراد السِّنْخَ، فأَبدل الخاء حاء.
  • وجَرَت الشمسُ وسائرُ النجومِ: سار من المشرق إلى المغرب والجاربة: الشمس، سميت بذلك لجَرْيِها من القُطر إلى القُطْر.
  • التهذيب والجاريةُ عين الشمس في السماء، قال الله عز وجل: والشمسُ تَجْر لمُسْتَقَرٍّ لها.
  • والجاريةُ: الريح؛ قال الشاعر فَيَوْماً تَراني في الفَرِيقِ مُعَقَّلاً ويوماً أُباري في الرياح الجَوَارِيَ وقوله تعالى: فلا أقسم بالخُنَّسِ الجَواري الكُنَّسِ؛ يعني النجومَ وجَرَتِ السفينةُ جَرْياً كذلك.
  • والجاريةُ: السفينة، صفة غالبة.
  • وف التنزيل: حَمَلْناكم في الجَارِية، وفيه: وله الجَوارِ المُنْشَآتُ في البحر وقوله عز وجل: بسم الله مُجْراها ومُرْساها؛ هما مصدران من أُجْرِي السفينةُ وأُرْسِيَتْ، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من جرَتِ السفينة ورَسَتْ؛ وقول لبيد وغَنِيتُ سبتاً قبل مَجْرَى داحِسٍ لو كان للنفسِ اللَّجُوجِ خُلُود ومَجْرى داحِسٍ كذلك.
  • الليث: الخَيْلُ تَجْرِي والرِّياح تَجْرى والشمس تَجْرِي جَرْياً إلا الماء فإنه يَجْرِي جِرْيَةً، والجِراء للخي خاصّةً؛ وأَنشد غَمْر الجِراء إذا قَصَرْتَ عِنانَه وفرس ذو أَجارِيَّ أَي ذو فُنون في الجَرْيِ وجاراه مُجاراةً وجِراءً أَي جَرَى معه، وجاراه في الحديث وتَجَارَوْ فيه.
  • وفي حديث الرياء: من طَلَبَ العِلْمَ ليُجارِيَ به العُلَماءَ أَ يَجْري معهم في المُناظرة والجِدال ليُظْهِرَ علمه إلى الناس ريا وسُمْعةً.
  • ومنه الحديث: تَتَجارَى بهم الأَهْواءُ كما يَتَجارَى الكَلَب بصاحِبهِ أَي يَتَواقَعُون في الأَهْواء الفاسدة ويَتَدَاعَوْنَ فيها، تشبيها بِجَرْيِ الفرس؛ والكَلَب، بالتحريك: داء معروف يَعْرِضُ للكَلْب فم عَضَّه قَتَله ابن سيده: قال الأَخفش والمَجْرَى في الشِّعْرِ حركة حرف الروي فتْحَتُه وضَمَّتُه وكَسْرتُه، وليس في الرويّ المقيد مَجْرىً لأَنه لا حركة في فتسمى مَجْرىً، وإنما سمي ذلك مَجْرىً لأَنه موضع جَرْيِ حركات الإعرا والبناء.
  • والمَجارِي: أَواخِرُ الكَلِم، وذلك لأَن حركات الإعراب والبنا إنما تكون هنالك؛ قال ابن جني: سمي بذلك لأَن الصوت يبتدئ بالجَرَيا في حروف الوصل منه، ألا ترى أَنك إذا قلت قَتِيلان لم يَعْلم لنا الناسُ مَصْرَع فالفتحة في العين هي ابتداء جريان الصوت في الأَلف؛ وكذلك قولك يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّند تَجِدُ كسرة الدال هي ابتداء جريان الصوت في الياء؛ وكذا قوله هُرَيْرةَ ودَّعْها وإنْ لامَ لائِم تجد ضمة الميم منها ابتداءَ جَرَيانِ الصوت في الواو؛ قال: فأَما قو سيبويه هذا باب مَجارِي أَواخر الكَلِم من العربية، وهي تَجْرِي على ثماني مَجارٍ، فلم يَقْصُر المَجارِيَ هنا على الحركات فقط كما قَصَ العروضيون المَجْرَى في القافية على حركة حرف الرويّ دون سكونه، لكنْ غَرَضُ صاح الكتاب في قوله مَجاري أَواخر الكلم أَي أَحوال أَواخر الكلم وأَحكامه والصُّوَرِ التي تتشكل لها، فإذا كانت أَحوالاً وأَحكاماً فسكونُ الساك حال له، كما أَن حركة المتحرّك حال له أَيضاً، فمن هنا سَقَط تَعَقُّب من تَتَبَّعه في هذا الموضع فقال: كيف ذَكَرَ الوقف والسكون في المجاري وإنما المجاري فيما ظَنَّه الحركاتُ، وسبب ذلك خَفاءُ غرض صاحب الكتا عليه، قال: وكيف يجوز أَن يُسَلط الظنُّ على أَقل أَتباع سيبويه فيما يلط عن هذا الجليّ الواضح فضلاً عنه نفسِه فيه؟ أَفتراه يريد الحركة ويذك السكون؟ هذه غَباوة ممن أَوردها وضعف نظر وطريقة دَلَّ على سلوكه إياها قال: أَوَلَمْ يَسْمَعْ هذا المتتبع بهذا القدر قولَ الكافة أَنت تَجْرِ عندي مَجْرَى فلان وهذا جارٍ مَجْرَى هذا؟ فهل يراد بذلك أَنت تتحرك عند بحركته، أَو يراد صورتك عندي صورته، وحالُك في نفسي ومُعْتَقَدِي حالُه والجارية: عينُ كل حيوان.
  • والجارية: النعمة من الله على عباده.
  • وف الحديث: الأَرْزاق جاريةٌ والأَعطياتُ دارَّة متصلة؛ قال شمر: هما واحد يقو هو دائم.
  • يقال: جَرَى له ذلك الشيءُ ودَرَّ له بمعنى دام له؛ وقال ابن حازم يصف امرأَة غَذَاها فارِضٌ يَجْرِي عليها ومَحْضٌ حينَ يَنْبَعِثُ العِشار قال ابن الأَعرابي: ومنه قولك أَجْرَيْتُ عليه كذا أَي أَدَمْتُ له والجِرَايةُ: الجارِي من الوظائف.
  • وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الل عليه وسلم، قال إذا ماتَ الإنسانُ انْقَطَعَ عَمَلُه إلا من ثلاث صَدَقةٍ جاريةٍ أَي دارَّة متصلة كالوُقُوفِ المُرْصَدَةِ لأَبواب البِرِّ والإجْرِيَّا والإجْرِيَّاءُ: الوَجْهُ الذي تأَخذ فيه وتَجْرِي عليه؛ قا لبيد يصف الثور ووَلَّى، كنَصْلِ السَّيْفِ، يَبْرُقُ مَتْنُ على كلِّ إجْرِيَّا يَشُقُّ الخَمائل وقالوا: الكَرَمُ من إجْرِيَّاهُ ومن إجْرِيَّائه أَي من طَبيعته؛ ع اللحياني، وذلك لأَنه إذا كان الشيء من طبعه جَرَى إليه وجَرَنَ عليه والإجْرِيَّا، بالكسر: الجَرْيُ والعادة مما تأْخذ فيه؛ قال الكميت ووَلَّى بإجْرِيَّا وِلافٍ كأَنه على الشَّرَفِ الأَقْصَى، يُساطُ ويُكْلَب وقال أَيضاً على تِلْكَ إجْرِيَّايَ، وهي ضَريبَتي ولو أَجْلَبُوا طُرّاً عَلَيَّ وأَحْلَبُو وقولهم: فعلتُ ذلك من جَرَاكَ ومن جَرَائِكَ أَي من أَجلك لغة ف جَرَّاكَ؛ ومنه قول أَبي النجم فاضَتْ دُمُوعُ العينِ من جَرَّاه ولا تقل مَجْراكَ والجَرِيُّ: الوكيلُ: الواحد والجمع والمؤنث في ذلك سواء.
  • ويقال جَرِيُّ بَيِّنُ الجَرَايةِ والجِرايةِ.
  • وجَرَّى جَرِيّاً: وكَّلَه.
  • قال أَب حاتم: وقد يقال للأُنثى جَرِيَّة، بالهاء، وهي قليلة؛ قال الجوهري: والجم أَجْرِياءُ.
  • والجَرِيُّ: الرسول، وقد أَجْراه في حاجته؛ قال ابن بري شاهده قول الشماخ تقَطَّعُ بيننا الحاجاتُ، إلاّ حَوائجَ يُحْتَمَلْنَ مع الجَري وفي حديث أُم إسمعيل، عليه السلام: فأَرْسَلُوا جَرِيّاً أَي رسولاً والجَرِيُّ: الخادِمُ أَيضاً؛ قال الشاعر إذا المُعْشِياتُ مَنَعْنَ الصَّبُ حَ، حَثَّ جَرِيُّكَ بالمُحْصَن قال: المُحْصَنُ: المُدَّخَرُ للجَدْب.
  • والجَرِيُّ: الأَجير؛ عن كراع ابن السكيت: إنِّي جَرَّيْتُ جَرِيّاً واسْتَجْرَيْتُ أَي وكلت وكيلاً وفي الحديث: أَنتَ الجَفْنةُ الغَرّاء، فقال قُولوا بقَوْلكم ول يَسْتَجْرِيَنَّكُم الشيطان أَي لا يَسْتَغْلِبَنَّكُم؛ كانت العرب تَدْعُو السيدَ المِطْعام جَفْنةً لإِطعامه فيها، وجعلوها غَرَّاءَ لما فيها من وَضَحِ السَّنامِ، وقول ولا يستجرينكم من الجَرِيِّ، وهو الوكيل.
  • تقول: جَرَّيْتُ جَرِيّا واستجريتُ جَرِيّاً أَي اتخذت وكيلاً؛ يقول: تَكَلَّموا بما يَحْضُركم م القول ولا تتَنَطَّعُوا ولا تَسْجَعُوا ولا تتكلفوا كأَنكم وكلاء الشيطا ورُسُلُه كأَنما تنطقون عن لسانه؛ قال الأَزهري: وهذا قول القتيبي ولم أَ القوم سَجَعُوا في كلامهم فنهاهم عنها، ولكنهم مَدَحُوا فكَرِهَ له الهَرْفَ في المَدْح فنهاهم عنه، وكان ذلك تأْديباً لهم ولغيرهم من الذين يمدحون الناس ف وجوههم، ومعنى لا يستجرينكم أَي لا يَسْتتبعنكم فيتخذكم جَرِيَّه ووكِيلَه وسمي الوكيلُ جَرِيّا لأَنه يَجْري مَجْرَى مُوَكِّله.
  • والجَرِيُّ: الضامنُ، وأَما الجَرِيء المِقْدامُ فهو من باب الهمز.
  • والجارِيَةُ: الفَتِيَّةُ من النسا بيِّنةُ الجَرَاية والجَرَاءِ والجَرَى والجِراء والجَرَائِيَةِ؛ الأَخيرة ع ابن الأَعرابي.
  • أَبو زيد: جاريةٌ بَبِّنة الجَراية والجَراء، وجَرِيّ بيِّنُ الجَرَايَةِ؛ وأَنشد الأَعشى والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطالَ جِرَاؤُها ونَشَأْنَ في قِنٍّ وفي أَذْواد ويروى بفتح الجيم وكسرها؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده والبيضِ، بالخفضِ عطف على الشَّرْبِ في قوله قبله ولقد أُرَجِّلُ لِمَّتي بعَشِيَّة للشَّرْبِ، قبل سَنابِك المُرْتاد أَي أَتزين للشَّرْبِ وللبِيضِ.
  • وقولهم: كان ذلك في أَيام جَرَائها بالفتح، أَي صِباها والجِرِّيُّ: ضرب من السمك.
  • والجِرِّيَّة: الحَوْصَلة، ومن جعلهم ثنائيين فهما فِعْلِيٌّ وفِعْلِيَّة، وكل منهما مذكور في موضعه.
  • الفراء: يقا أَلْقِه في جِرِّيَّتِكَ، وهي الحَوْصلة.
  • أَبو زيد: هي القِرِّيَّة والجِرِّيَّةُ والنَّوْطَةُ لحوصلة الطائر؛ هكذا رواه ثعلب عن ابن نَجْدَة بغير همز، وأَما ابنُ هانئ: فإِنه الجرِيئَةُ، مهموز، لأَبي زيد.

(ب)وجر

  • الوَجْرُ: أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي.
  • الجوهري الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم.
  • ابن سيده: الوَجُورُ من الدواء ف أَيِّ الفَمِ كان، وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَ الرُّمْحَ لا غير: طعنه به في فيه، وأَصله من ذلك.
  • الليث: أَوْجَرْت فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره؛ وأَنشد أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيق وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ، رضي الله عنه: فوَجَرْته بالسيف وَجْرا أَي طعنته.
  • قال ابن الأَثير: من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح قال: ولعله لغة فيه وتَوَجَّرَ الدواءَ: بلعه شيئاً بعد شيء.
  • أَبو خَيْرَةَ: الرجل إِذا شر الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه.
  • والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ، واسم ذلك الدواء الوَجُورُ.
  • اب السكيت: الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه، وقد وَجَرْتُ الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه.
  • وقال أَبو عبيدة: أَوْجَرْتُه الماء والرم والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله.
  • أَبو زيد: وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته ف فيه.
  • واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور، وأَصله اوْتَجَرَ.
  • والوَجْرُ الخوف.
  • وَجِرْتُ منه، بالكسر، أَي خفت، وإِني منه لأَوْجَرُ: مثل لأَوْجَلُ ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً: أَشفَقَ، وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ، والأُنث وَجِرَةٌ، ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث والوَجْرُ: مثل الكهف يكون في الجبل؛ قال تأَبط شرّاً إِذا وَجْرٌ عظيمٌ، فيه شيخ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْن (* قوله[ يدعى الشرتين ] كذا بالأصل.
  • والوَجارُ والوِجارُ: سَرَبُ الضَّبُعِ، وفي المحكم: جُحْرُ الضب والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك، والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ، واستعاره بعضه لموضع الكلب؛ قال كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ دُمُوسَ اللَّيالي، لا رُواءٌ ولا لُبّ قال ابن سيده: ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ، على أَنه ق يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً؛ أَلا تر أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت حتى غال أَوسٌ عِيالَها قال: يعني أَكل جِراءَها؟ التهذيب: الوِجار سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ.
  • وفي حديث الحسن: لو كنت في وِجا الضَّبِّ، ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن؛ وقال العجاج تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَ يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَ لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَ قال: الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَ رِيًّا، ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَ يعني جمع غِمْرٍ، وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن.
  • وأَراد بالأِصرار إِصْرارَ العطش.
  • وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: وانْجَحر انْجِحار الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها؛ هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه وفي حديث الحجاج: جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ.
  • قال ابن الأَثير قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع.
  • يقال: غَيْثٌ جار الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه، قال: ويشهد لذلك أَنه جا في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها م وِجارِها.
  • أَبو حنيفة: الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل م الوادي.
  • ووَجْرَةُ: موضع بين مكة والبصرة، قال الأَصمعي: هي أَربعون ميلاً لي فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ، وقد أَكثرت الشعراء ذكرها؛ قال الشاعر تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّق بناظِرَةٍ، من وَحْشِ وَجْرَةَ، مُطْفِل.
معجم لغة الفقهاء +

جري

  • هو من أنواع السمك، فمه واسع وظهره طويل ليس فيه عظم عدا السلسلة.

ترجمة جري باللغة الإنجليزية

جري
Run

كلمات شبيهة ومرادفات